توفيق الصاروط

1356-1292هـ 1937-1875م

سيرة الشاعر:

توفيق بن حسين الصاروط.
ولد في مدينة بعلبك (شرقي لبنان).
قضى حياته في لبنان.
تلقى علومه الأولى في الكُتّاب فأتقن القراءة والخط، ثم انصرف إلى تثقيف نفسه؛ فاطلع على عيون الشعر والأدب العربي والفقه والأصول واللغة.
عمل مدرسًا للغة العربية في المدرسة الرشدية في مطلع القرن العشرين.
نشط في مجال الإصلاح الاجتماعي والديني خطيبًا وشاعرًا، وكان يدعو إلى تجديد العلوم وتطوير طرق التدريس القديم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن بعض مصادر دراسته، وله قصائد وردت في جريدة «الأقاصي» في العددين: «1 /1928»، و«84 /1928».

الأعمال الأخرى:
- له رسائل وجهها إلى السيد محسن الأمين وقد أثبتها (الأمين) في كتابه «أعيان الشيعة».
شاعر مناسبات وإخوانيات، والمتاح من شعره قليل، نظمه في الأغراض التقليدية، وجاء أكثرها في المدح والتقريظ والرثاء، كما نظم في الموضوع الديني والاجتماعي، من ذلك قصيدة رفعها إلى رئيس مجلس النواب اللبناني، يطالب فيها بحقوق مدينة بعلبك ويعرض مظالم أهلها، تشيع في شعره نبرة إصلاحية، لغته سلسة وخياله
متوازن بين القديم والجديد.

مصادر الدراسة:
- حسن عباس نصرالله: تاريخ بعلبك - قمر العشيرة للطباعة والنشر (ط2) (د.م.ت).

لتبك حماة الديار

لتَبْكِ حماةُ الدين دين محمّدِ ________________________________________________________________
شريعتَه إذ ألقتِ الحكم عن يدِ _______________________________________________________________
لتبك الصلاةُ الخمس ولتبك نفْلُها ________________________________________________________________
رمَتْها يد الإلحاد سَهْمَ مُسْدَّد _______________________________________________________________
لتبكِ محاريبًا، لتبك منابرًا ________________________________________________________________
خلَتْ - يا لغوث الله - من كل سَيّد _______________________________________________________________
لتبك من الشهر العظيم صيامَه ________________________________________________________________
لتبك قيامَ الليل في كلِّ مشهد _______________________________________________________________
لتبك الهدى والصالحات وأهلَها ________________________________________________________________
لتبك على أهل التقى والتهجّد _______________________________________________________________
خلت منهمُ أرجاء «بعلٍ» فأوحشتْ ________________________________________________________________
ولا من فتًى يشكو ولا متوجّد _______________________________________________________________
لتبك معاني العلم أضحت بلاقعًا ________________________________________________________________
فلا مقتدًى إذ ليس في الناس مقتدي _______________________________________________________________
ألا يا يدَ البغي الأثيمة بئسما ________________________________________________________________
جنيتِ على دين النبيِّ محمّد _______________________________________________________________
سلبتِ من الإسلام كل فضيلةٍ ________________________________________________________________
وأخلاقه الحسنى فأُبئِسْتِ من يد _______________________________________________________________
وبعتِ علينا الظلم والفحش والخنا ________________________________________________________________
فأوردْتِنا من جهلنا شرَّ مورد _______________________________________________________________
فصرنا نرى شهر الصيام جنايةً ________________________________________________________________
على عالم الإنسان دون تَردُّد _______________________________________________________________
وفرْض الصلاة الخمس عبئًا لكاهل التْـ ________________________________________________________________
ـتَمدّن يا للّه للمتهجّد _______________________________________________________________
وفرضَ زكاة المال ظلمًا ومغرمًا ________________________________________________________________
فيا للفقير البائس المتعبّد _______________________________________________________________
وشربَ الحميّا والفجور مكارمًا ________________________________________________________________
وحفلة رقصٍ عندنا خير مقصد _______________________________________________________________
ففتياننا لاهون ما بين قينةٍ ________________________________________________________________
وقنّينةٍ إذ لم يروا من مسدِّد _______________________________________________________________
يرى أنه في قمة العزِّ رابضٌ ________________________________________________________________
غرورًا وجهلاً وهو بالذل مرتدي _______________________________________________________________
حنانًا إلهَ العرش أمَّا فتاتُنا ________________________________________________________________
فهِمِّتُها في ثوبها المتجدِّد _______________________________________________________________
على نسق الأغيار تبدو صدورها ________________________________________________________________
ومعصمها الزّاهي لفتنة أمرد _______________________________________________________________
ألا يا رعاةَ العلم هبُّوا إلى العلا ________________________________________________________________
نهوضًا لما استرعاكمُ الله باليد _______________________________________________________________
نفرتم لِنَيل العلم فانقاد طائعًا ________________________________________________________________
إليكم مجيبًا طوعَ عبدٍلسيّد _______________________________________________________________
ونلتم أقاصيه فأين بلاغكم ________________________________________________________________
من النصح والإنذار من عذب مورد؟ _______________________________________________________________

عوادي الحادثات

هو الموتُ إن تجزع له أو تصبَّرا ________________________________________________________________
له الحكمُ في الدنيا على سائر الورى _______________________________________________________________
فمن أخطأته اليومَ منا سهامه ________________________________________________________________
ففي غده يلقاه كأسًا مصبَّرا _______________________________________________________________
فأين الألى شادوا القصور وأحكموا ________________________________________________________________
وأين الألى قادوا جنودًا وعسكرا _______________________________________________________________
رمَتْهم عوادي الحادثات فأصبحوا ________________________________________________________________
أحاديثَ بعد العين للناس مَخْبرا _______________________________________________________________
وغالت صروف الدّهر عادًا وتُبّعًا ________________________________________________________________
وأردَتْ ذوي التيجان كسرى وقيصرا _______________________________________________________________
إذا لم يكن للمرء مُنجٍ من الرّدى ________________________________________________________________
وكان الرّدى للناس وِردًا ومصدرا _______________________________________________________________
فحُقّ عليه السعيُ للخير والتُّقى ________________________________________________________________
وأن يجعل الإحسان ما عاش مَتجرا _______________________________________________________________
لقد فجَعَتْنا النائبات بفقده ________________________________________________________________
فقلب العلا حزنًا عليه تَفطَّرا _______________________________________________________________
لقد عاش محمودَ النقيبة طاهرًا ________________________________________________________________
جليلاً ولم يُدْنِس له اللؤم مئزرا _______________________________________________________________
ولـمّا أنِ استوفى من الفخر قسطه ________________________________________________________________
وأينع غصن العمر دهرًا وأثمرا _______________________________________________________________
مضى وجميلُ الذكر في طيِّ بُردهِ ________________________________________________________________
كروضٍ أريضٍ عَرْفُهُ الكون عَطّرا _______________________________________________________________
تغمّده الرحمن بالعفو والرِّضا ________________________________________________________________
وعطّر مثواه الكريم ونوَّرا _______________________________________________________________
لك العمرُ يا غوثَ الأنام وغيثها ________________________________________________________________
وأفضل أهل العلم طرّاً وأطهرا _______________________________________________________________
لئن فوّقَ الدهرُ الخؤون سهامه ________________________________________________________________
وأصمَى من العلياء قلبًا ومِنْحرا _______________________________________________________________
فقد أخطأتْ منه السّهام ولم تصب ________________________________________________________________
لها مقتلاً ما دمت فينا مصدّرا _______________________________________________________________
وفي فضل ما أُوتيت من نور حكمةٍ ________________________________________________________________
وفضل بيانٍ كنت للدين مظهرا _______________________________________________________________
وإذ منسكُ السّاعين للبيت شاهدٌ ________________________________________________________________
وحسْبك يوم الحشر ذخرًا ومفخرا _______________________________________________________________
على أنّ أسفارًا ملأت بطونها ________________________________________________________________
علومًا بها وجهُ البسيط تعطَّرا _______________________________________________________________
وسارت مسيرَ الشمس نورًا وحكمةً ________________________________________________________________
لها قيل كلُّ الصيد في جانب الفرا _______________________________________________________________
أعدْتَ بها للدين مجدًا وسؤددًا ________________________________________________________________
وجدّدتَ من أنواره ما تكوّرا _______________________________________________________________
وأوليت أهل العصر فضلاً ومِنّةً ________________________________________________________________
وقلّدت جيد العصر درّاً وجوهرا _______________________________________________________________
حللْتَ دمشق الشام والجهل خيّمت ________________________________________________________________
غياهبه في أهلها قبل أعصُرا _______________________________________________________________
فقمتَ بأمر الله تدعو إلى الهدى ________________________________________________________________
بعزمٍ كحدٍّ السّيف لا يعرف الـمِرا _______________________________________________________________
بزغت بها كالبدر يبدو ضياؤه ________________________________________________________________
رويدًا فيجتاح الدّجى حيث أبدرا _______________________________________________________________
وقامت قناة الدين فيها وأُحكمتْ ________________________________________________________________
قواعده لـمّا صفا ما تكدَّرا _______________________________________________________________
ولا بِدْعَ أن لم يبقَ للجهل موئِلٌ ________________________________________________________________
وأنت بها ينبوع علمٍ تفجّرا _______________________________________________________________
هنيئًا لأرضٍ مسَّ نعلاك تربها ________________________________________________________________
لقد أصبحت للعلم والفضل مصدرا _______________________________________________________________

جوًى يزيد

جوًى لك ما بين الضلوع يزيدُ ________________________________________________________________
وحزنٌ على مرِّ الزّمان جديدُ _______________________________________________________________
فيا راحلاً والدينُ في طيِّ بُرده ________________________________________________________________
قضى عمره السّبعين وهو حميد _______________________________________________________________
نعاك إلينا البرقُ، والبرق لو درى ________________________________________________________________
لخالطه يوم الرّحيل رعود _______________________________________________________________
نعى العلم والتقوى نعى الفضل والهدى ________________________________________________________________
نعى من لديه المشكلاتُ تبيد _______________________________________________________________