توفيق قنبر

1392-1327هـ 1972-1909م

سيرة الشاعر:

توفيق بن عبدالله قنبر.
ولد في مدينة دير الزور (شرقي سورية) وفيها توفي.
ساقته أحداث زمانه إلى الحياة في العراق حينًا، والمنفى في الهند حيناً آخر.
تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي بمسقط رأسه، ثم اضطر إلى الهرب إلى العراق بعد حادث ضربه لحكم رياضي (فرنسي) عقب إحدى المباريات (1932)، وكان أحد المهيجين بخطبه النارية.
اشتغل مدرساً للغة الفرنسية بمدارس بغداد، كما كتب مقالات صحفية هاجم فيها السلطة البريطانية في العراق، ترتب عليها أن خرج إلى الهند منفياً، ثم سمح له بالعودة إلى دير الزور (1941).
عمل معلمًا في دير الزور، ومديرًا لمدرسة في الرقة، ثم مديراً للمكتبة الوطنية بدير الزور حتى وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «تأملات» أعده للطباعة والنشر ولدا المترجم له بمقدمة من الشاعر فاضل سفان، طبع في مدينة دير الزور عام 2000، وتحتفظ أسرة المترجم له بقصائد أخرى باقية، تعمل على نشرها في ديوان آخر.

الأعمال الأخرى:
- ألف مسرحيتين، شارك في تمثيلهما على مسارح مدينته (دير الزور): مسرحية «الحيّ والميت»، ومسرحية «الغريب الراعي» - والهدف الانتقادي (السياسي الاجتماعي) واضح في العنوانين، كما نشر عدداً من المقالات في صحف بغدادية مختلفة، و له مؤلفات علمية منشورة، في صدارتها: «جمع وتحقيق ديوان الصنوبري»،
«تاريخ الرقتين»، «تاريخ دير الزور القديم»، «أعلام الرقة»، «الوصف في الشعر العربي» (مخطوط).
شعره يتخذ من شعر القدماء قدوة، فتبدو فيه أصداء المتنبي، أو البحتري، أو المعري، دون أن يدخل في دائرة المحاكاة أو التقليد، فذات الشاعر حاضرة في تفاعله مع أحداث زمانه، ولغة عصره، وقدرته على صياغة السهل الممتنع. يقول كاتب مقدمة ديوانه: «إن شعره وأدبه يمثل تحولات قرن كامل في إرهاصاته وتطلعاته، وقد سبق
زمانه في رؤيته الفكرية والإيحائية». إن عناوين قصائده تطرح أسئلة، كما تحمل إجابات ترسم تطلعاته، كما تعبر عن واقعه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد شوحان: أعلام الفرات- مكتبة التراث - دير الزور 1980 .
: تاريخ دير الزور - مكتبة التراث - دير الزور 1989 .
2 - فاضل سفان: مقدمة ديوان «تأملات».
3 - دوريات:
- مجلة العمران: تصدر عن وزارة البلديات (سابقاً) عدد خاص عن دير الزور 1970 .
- محمد طه عامر: مقال: نخيل على الفرات - جريدة تشرين (دمشق) 1995/1/29 .
- وليد مشوح: مقال بجريدة الأسبوع الأدبي - الاتحاد العام للكتاب العرب 1988/5/2 .

رغبات خالدة ونفسٌ حائرة

يا خالقَ الكون إبداعاً بقدرته ________________________________________________________________
ومرسلَ النُّورِ في الأفلاك دوّارا _______________________________________________________________
وبَارئَ النَّسْمِ من ألطاف حكمتِهِ ________________________________________________________________
وموجدَ العقل مِبداعاً ومِفكارا _______________________________________________________________
وجاعلَ الليل للأقمار آيتها ________________________________________________________________
وفالقَ الفجرِ في الأسدافِ أنوارا _______________________________________________________________
طرحتَ نفساً على الغبراء كادحةً ________________________________________________________________
قد حُمِّلتْ من شقاء العيش أوقارا _______________________________________________________________
خلَقْتها من بحار الكدِّ دائبةً ________________________________________________________________
بين اللياليَ والأيام مِحضارا _______________________________________________________________
سرٌّ خفيٌّ له في النفس هيمنةٌ ________________________________________________________________
ما انفكَّ يُركبُها للهول تيّارا _______________________________________________________________
فالنفسُ وَسْطَ خِضَمِّ الكون معضلةٌ ________________________________________________________________
قد حار في أمرها الإنسانُ أدهارا _______________________________________________________________
إنْ رادَ ناحيةً ألقتْهُ ثانيةً ________________________________________________________________
في كلِّ مجهولةِ الأكناهِ محتارا _______________________________________________________________
يسعى وحيداً بهدي العقل مبتغياً ________________________________________________________________
مما حواهُ إهابُ الكون أسرارا _______________________________________________________________
يُمسي ويصبح مِقداحاً خواطرَهُ ________________________________________________________________
علَّ اقتداحاً يضيء النهجَ إن سارا _______________________________________________________________
ليس اختراعُ بني الدنيا عجائبَهم ________________________________________________________________
وما بنَوْا من صروح المجد آثارا _______________________________________________________________
إلا الضرورةَ في شتّى منازعها ________________________________________________________________
وإن غزوا فُلكَ الأقمارِ أطيارا _______________________________________________________________
ويحَ الوجودِ فكم تُغري لذائذه ________________________________________________________________
وكم تُكلّفنا اللذاتُ أعمارا _______________________________________________________________
سوقُ الحياةِ فما أغلى بضاعتَهُ ________________________________________________________________
وارْخِصْ بأعمارنا في السوق أسعارا _______________________________________________________________
تفنَى النفوسُ ولا تفنى رغائبُها ________________________________________________________________
وكم رَجَتْ من وراء الموت أوطارا _______________________________________________________________

بين السيف والخطب

أرجو من الشِّعر ما أرجو فوائدَهُ ________________________________________________________________
من المحاريثِ والأغراس والقُضُبِ _______________________________________________________________
هذي الضروراتُ في ميدان معركةٍ ________________________________________________________________
هي الوجودُ حياةُ موقدِ الدأَب _______________________________________________________________
لم يولدِ الشعرُ من أصلابِ سادرةٍ ________________________________________________________________
ولاترعرعَ بين اللَّهو والطَّرب _______________________________________________________________
لا لهوُه اللهوُ تخديراً ومَجهلةً ________________________________________________________________
لكنَّه حافزٌ مستأربُ السبب _______________________________________________________________
في ساحة الخطب مولودٌ وماعرفتْ ________________________________________________________________
خلائقُ العزمِ خوفَ الجبنِ والهرب _______________________________________________________________
أنغامُه من طراز الحال نابعةٌ ________________________________________________________________
لكل حادثةٍ لحنٌ من الأرب _______________________________________________________________
جاءتْ به حاجةُ الإنسان مُفتقراً ________________________________________________________________
إلى السلاح مُذِلاّ جولةَ الكُرَب _______________________________________________________________
في وحدة النفس حيث العقلُ مصطرعٌ ________________________________________________________________
أنشودةُ الأنس في ظَلماءِ مرتقب _______________________________________________________________
خيرُ الأناشيدِ أهدتْها بسيطتُنا ________________________________________________________________
إلى السماء فأعلتْ قُدرةَ التُرُب _______________________________________________________________
وللسلاح ظروفٌ لايفوهُ بها ________________________________________________________________
والشِّعرُ أسلحةٌ في السِّلم والنُّوَب _______________________________________________________________
بوقُ الإفاقةِ من نوم العقول عمىً ________________________________________________________________
وموقظُ العزمِ من إحساس مُحترِب _______________________________________________________________
آمادُهُ النفسُ من ظلمٍ ونائبةٍ ________________________________________________________________
حيثُ الدواءُ عديمُ النَّفع والحدب _______________________________________________________________
ولا تقومُ مقامَ الشعر أسلحةٌ ________________________________________________________________
ولا القريضُ مقامَ الصارم النَّدِبِ _______________________________________________________________
كلٌّ له في مجال الذَّودِ ناحيةٌ ________________________________________________________________
ولا تناوُبَ بين السيفِ والخطب _______________________________________________________________
قد يحملُ الشعرُ مثلَ السيف إن حَمَلا ________________________________________________________________
ما ليس حِمْلهما في حومة الغَلَب _______________________________________________________________

الفرات والحضارة

تبني الحضارات حول الماء هيكلها ________________________________________________________________
وتستريض لها بالماء صحراءُ _______________________________________________________________
يفجِّر الماء طاقاتِ الحياة إذا ________________________________________________________________
رعاه شعبٌ دؤوب السعي بنَّاء _______________________________________________________________
ويُفلق الصخر مطواعًا ويجعله ________________________________________________________________
منابتًا فوقها للدوح شجراء _______________________________________________________________
يُحيل قاحلة الأرجاء ناضرةً ________________________________________________________________
في كل أفْقٍ لها في العين أرواء _______________________________________________________________
إن الحياة من الأمواه منشؤها ________________________________________________________________
لولا المياه لما قد كان أحياء _______________________________________________________________
فكل حيٍّ ربيب الماء قاطبةً ________________________________________________________________
فحيثما قد جرى فالأرض معطاء _______________________________________________________________
تموج فيها حياةٌ من مظاهرها ________________________________________________________________
إن النشاط على الأحياء سيماء _______________________________________________________________
يكافَح الفقرُ بالأعمال مثمرةً ________________________________________________________________
وليس كالفقر يدني الموتَ أدواء _______________________________________________________________
لا يشتكي الفقر شعبٌ في مرابعه ________________________________________________________________
يجري الفراتُ وتُروى منه مَيْثاء _______________________________________________________________
إذا الطبيعة أعطتك المياه فقد ________________________________________________________________
أعطتك جوهرها، والجوهرُ الماء _______________________________________________________________
فكم جرى هدَرًا ماء الفرات ولا ________________________________________________________________
منه ارتوت رغم ذاك القرب غبراء _______________________________________________________________
هذا الفراتُ لقد كانتْ شَواطِئُهُ ________________________________________________________________
خَضراءَ يُوغلُها في السيرِ إرواء _______________________________________________________________
وشَّتْ جَداولهُ السهلينَ تَوشيةً ________________________________________________________________
فيها من السحرِ والإجلالِ إغراء _______________________________________________________________
قد حَاكَ من فَيضهِ ما حاكَ من حُللٍ ________________________________________________________________
كأنما حَاكها للفنِّ وَشَّاء _______________________________________________________________
فلا تَرى تُربةَ السهلين عَاريةً ________________________________________________________________
فقد كَستها من الأخشاءِ أَردَاء _______________________________________________________________