توفيق يوسف عواد

1410-1330هـ 1989-1911م

سيرة الشاعر:

توفيق يوسف عواد.
ولد في بلدة بحرصاف (لبنان) وتوفي في الحازمية - (بيروت).
عاش جل عمره في لبنان، غير أن عمله في السلك الدبلوماسي تنقل به بين: الأرجنتين، وإيران، وإسبانيا، ومصر، والمكسيك، واليابان، وإيطاليا.
تلقى تعليمه المبكر بعدة مدارس حتى نال الشهادة الابتدائية (1923) وكان قد أتقن قواعد اللغتين: العربية والفرنسية.
تخرج في كلية القديس يوسف للآباء اليسوعيين (1927) متأثراً بأستاذه الأب روفائيل نخلة اليسوعي، كما نال إجازة معهد الحقوق في دمشق (1933).
مارس أعمالاً يدوية، وترجم روايتين عن الفرنسية، واشتغل عند أحد المحامين، كما مارس التدريس في بعض المدارس الخيرية.
دخل مضمار الصحافة فكتب في: العرائس، والبرق، والسياسة الأسبوعية، والنداء، والبيرق، والقبس، والراصد، والنهار، والمعرض، والمكشوف، وأنشأ مجلة «الجديد» عام 1941.
دخل السلك الدبلوماسي عام 1946 حتى بلغ سن التقاعد (1975) فعاد إلى الكتابة الصحفية في النهار والأنوار.
تعد روايته «الرغيف»، ومجموعتاه: «الصبي الأعرج»، و«قميص الصوف» - من العلامات البارزة في تطور فن السرد العربي الحديث.
كرم اسمه في الجامعة الأمريكية في بيروت، ومنحه رئيس الجمهورية وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر، وكرمته لجنة خاصة بإقامة تمثال نصفي له في شارع حمل اسمه.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان:«قوافل الزمان» أو «قصائد البيتين» - مؤسسة أ.بدران - بيروت 1973 ، وله قصائد تضمنها ديوان «منسيات» كان ينشرها بتوقيع «الشاعر المنسي»، - مكتبة لبنان - بيروت 1987.

الأعمال الأخرى:
- له من الروايات: «الرغيف» - دار المكشوف - بيروت1939، «طواحين» - دار الآداب - بيروت 1972 ، فضلاً عن المجموعات القصصية التالية: «الصبي الأعرج» - دار المكشوف - بيروت 1936 ، «قميص الصوف» - دار المكشوف - بيروت 1938، «العذارى» - دار الجديد - بيروت 1944 ، و«مطار الصقيع» - مطبعة لبنان - بيروت 1981
، وله مسرحية: «السائح والترجمان» - دار المكشوف - بيروت 1962 ، بالإضافة إلى مقالات هي مجموعة خواطر ونقد لما نشر في الصحف: «فرسان الكلام» - دار الكتاب
اللبناني - بيروت 1962 - «غبار الأيام» - دار العلم للملايين - بيروت 1962 ، وكتب سيرته الذاتية تحت عنوان: «حصاد العمر» أو «سيرة شق وسطيح» - مكتبة لبنان - بيروت 1984 ، هذا وقد صدرت مؤلفاته الكاملة بعنوان: «توفيق يوسف عواد - المؤلفات الكاملة» - في مجلد واحد.
آثر أن يسبك تأملاته ونوادر صوره في قطعة من بيتين لا يتجاوزهما، فأجاد صرامة التعامل باللغة، ودقة التركيب، وكثافة الإيحاء، وفي ديوانه الآخر لم تذهب القصيدة بعيداً إلاّ في التنوع المشهدي والإيقاعي، بما يدل على موقعه في سياق التجديد الشعري، وتمرد ذاته التي تبدو هنا أكثر ظهوراً.

مصادر الدراسة:
1 - توفيق يوسف عواد: حصاد العمر (المجموعة الكاملة) مكتبة لبنان - بيروت 1987 .
2 - وليم الخازن: كتب وأدباء - المكتبة العصرية - بيروت 1970 .
3 - Liban, Figures Comtemporai,nes, farouk Mardam Bey Institut du Monde Arabe, circe, 1999 .
4 - الدوريات:
- جهاد فاضل: حوار - مجلة الحوادث: بيروت 1986/12/12 .
- سهيل إدريس: عواد ورغيف الاستقلال: الآداب - بيروت - فبراير 1957.
- هنري زغيب: الذكرى العاشرة لغياب توفيق يوسف عواد - النهار - بيروت - 1999/4/10 .

زورق الأحلام

وقفتُ على الشطِّ ذاتَ مساءٍ ________________________________________________________________
أفتِّش عن زورقي الضائعِ _______________________________________________________________
وكان المساء يُسِرُّ بنجوا ________________________________________________________________
يَ، في أُذُنِ القمرِ الطالع _______________________________________________________________
فيصغي ويبْسُمُ والبحرُ يصغي ________________________________________________________________
ويضحكُ في موجه الراجع _______________________________________________________________
أُفتِّشُ عن زورقي فتفيقُ ________________________________________________________________
رُؤاه على جفنيَ الدامع _______________________________________________________________
شراعٌ له الأمرُ لا للهواءِ ________________________________________________________________
على هبَّتَيْ جاذبٍ دافع _______________________________________________________________
يرفُّ على الأفْق رفَّ جناحِ الـ ________________________________________________________________
ـحَمامِ بأبيضهِ اللامع _______________________________________________________________
لعلَّ جناحاً مهيضاً تَساقَـ ________________________________________________________________
ـطَ من سربها الذاهبِ الساجع _______________________________________________________________
يهمُّ فتمشي النجومُ وتمشي الـ ________________________________________________________________
ـلآلئُ في رملها الهاجع _______________________________________________________________
مُرافِقةً رَكْبهُ في الطَّوافِ ________________________________________________________________
على الأزرقِ الناعم الواسع _______________________________________________________________
وغازلةً حولَه في المياهِ ________________________________________________________________
خيوطاً على مغزلٍ جامع _______________________________________________________________
خيوطًا تَشابكُ ضوءاً وفَيْئاً ________________________________________________________________
وترِجفُ في لولبٍ جازع _______________________________________________________________
تسلَّقَه كلُّ سرٍّ فليسَ ________________________________________________________________
لدى الغورِ ما ليس بالشائع _______________________________________________________________
ورُبَّ سماءٍ تدلَّت عليهِ ________________________________________________________________
إلى الأرض من أَوجها السابع _______________________________________________________________
أُفتّشُ عن زورقي فيطلُّ ________________________________________________________________
وراءَ سرابِ الـمُنى الخادع _______________________________________________________________
عذارى يغنّينَ فيه عَوارٍ ________________________________________________________________
ويبحثنَ عن ناظرٍ سامع _______________________________________________________________
ويَنْفُرنَ منه إلى البحر مشيًا ________________________________________________________________
على وجهه الهادئ الوادع _______________________________________________________________
فلولا الحوافي اللِّطافُ البراعِـ ________________________________________________________________
ـمِ من زنبقٍ عاطرٍ ناصع _______________________________________________________________
لقلتُ شددْنَ خفافَ المسيحِ ________________________________________________________________
بأمراس إيمانه الرافع _______________________________________________________________
ويغطسْنَ ثم يَعُمْنَ نحوراً ________________________________________________________________
تقطّرُ باللؤلؤ الساطع _______________________________________________________________
أياديَ ملأى بكلِّ نفيسٍ ________________________________________________________________
حرونٍ على الصائد البارع _______________________________________________________________
يُعبِّئنَ زورقهنَّ فنوناً ________________________________________________________________
جواهرَ لا عهدَ للصانع _______________________________________________________________
ولا عهدَ للحور يومَ الزَّفافِ ________________________________________________________________
بهنّ ولا الخاطر الطامع _______________________________________________________________
ويأخذنَ مجذافَه خشخشاتِ الـ ________________________________________________________________
ـحصيدِ على المنجل القاطع _______________________________________________________________
ويذهبنَ دنيا من الحسنِ والعُرْ ________________________________________________________________
يِ، والوهجِ والنَّسَمِ الطائع _______________________________________________________________
أُفتِّشُ عن زورقي وأمدُّ ________________________________________________________________
إليه يدَيْ والهٍ ضارع _______________________________________________________________
وأرسلُ روحي على راحتيَّ ________________________________________________________________
تُتمتمُ تمتمة الشَّافع _______________________________________________________________
فترتدُّ فوقَ العباب صريعاً ________________________________________________________________
إلى الشطِّ في موجه الصارع _______________________________________________________________
وتزحف تبكي على حضن صبٍّ ________________________________________________________________
حزينٍ على حجرٍ قابع _______________________________________________________________
أُفتِّشُ عن زورقي فأراه ________________________________________________________________
يغيب على الأفُقِ الشاسع _______________________________________________________________
ويسحبُ ذيلاً تلألأَ بالنُّو ________________________________________________________________
رِ، والدمِ في قلبيَ الواجع _______________________________________________________________

العاصفة

أنا أهواكِ لستُ أدري لماذا ________________________________________________________________
أنا أهواكِ فاسمعي تمداحي _______________________________________________________________
أنتِ أفعى شوهاءُ زنَّرتِ الليْـ ________________________________________________________________
ـلَ، وفاعت بسمِّها الفحَّاح _______________________________________________________________
أنتِ مجنونةٌ أفاقت على رؤ ________________________________________________________________
يا، وطافت في الأرض كلَّ براح _______________________________________________________________
وزَّعتْ شعرها على كلِّ نجمٍ ________________________________________________________________
خصلةٌ في غدوِّها والرواح _______________________________________________________________
ومشت خلفها على كل وادٍ ________________________________________________________________
زغرداتُ التياعِها والـمِزاح _______________________________________________________________
أنتِ، ما أنتِ؟ ثورةٌ تتنزّى ________________________________________________________________
يُطبقُ الجوَّ حقُّها بالصياح _______________________________________________________________
أنتِ أصداءُ بوقِها في المرامي ________________________________________________________________
أنتِ تصهالُ خيلِها في السَّاح _______________________________________________________________
أنتِ خفقُ البنودِ بين وغاها ________________________________________________________________
ولظاها وأنت هزُّ الرِّماح _______________________________________________________________
أنا أهواكِ حرةً مثل نفسي ________________________________________________________________
ونفوسُ الأحرارِ بعضُ الرِّياح _______________________________________________________________
اُدخلي حطّمي نوافذَ بيتي ________________________________________________________________
واملئيه وأطفئي مِصباحي _______________________________________________________________
وامسحي بالظلام عيني وأرْخي ________________________________________________________________
لي جناحاً مصفِّقاً بجناح _______________________________________________________________
واحمليني عليهما أينما شئتِ ________________________________________________________________
وطيري مَدَّ الرُّبى والبطاح _______________________________________________________________
وَلأَكُنْ ذرَّةً تسوح وترضى ________________________________________________________________
بأمانيِّ سِرْبِها السُّياح _______________________________________________________________
اِقْذفي بي مبعثَرَ الشِّعر مغبر ________________________________________________________________
رًا طليقاً من كلِّ قيدٍ جماحي _______________________________________________________________
فخيال المجهول يكْحلُ جفني ________________________________________________________________
واقتحامُ الأخطار ملءُ وشاحي _______________________________________________________________
واجعليني إذا جددتِ لأمرٍ ________________________________________________________________
في الفريق المقدَّم الفتّاح _______________________________________________________________
إن جذعاً مُسَوِّساً لاقتلاعٍ ________________________________________________________________
إن سقفًا مقلقلاً لاطّراحِ _______________________________________________________________
إن حيّاً يعيش من قلّةِ الموْ ________________________________________________________________
تِ ومَيْتاً محنَّطاً لاكتساح _______________________________________________________________
أيُّ بأسٍ في نزع كلِّ ضعيفٍ ________________________________________________________________
وسقيمٍ فيها وأيُّ جُناح _______________________________________________________________
هي دنيا كانت وتبقى كما كا ________________________________________________________________
نت قديماً للأقوياء الصِّحاح _______________________________________________________________
إنّما الظُّلمُ والعدالةُ فيها ________________________________________________________________
من لغاتِ المستضعفين الفِصاح _______________________________________________________________
سنَّةُ الكونِ ليس فيها مُباحٌ ________________________________________________________________
لو تبيَّنتِها وغيرُ مباح _______________________________________________________________
فدعينا نمضي ونقضي حقوقاً ________________________________________________________________
فوقَ لغوِ الأفراح والأتراح _______________________________________________________________
اِعصِفي واملئي الوجودَ زئيراً ________________________________________________________________
وهديراً وقهقهاتِ نواح _______________________________________________________________
قبلَ أن يطلعَ الصباحُ هدوءاً ________________________________________________________________
لا أرْتني عينايَ وجهَ الصباح _______________________________________________________________

وراء الحب

أحبُّكِ حتى يسيلَ الدمُ ________________________________________________________________
وحتى يموتَ عليك الفمُ _______________________________________________________________
أحبُّكِ حتّى تجفَّ عروقي ________________________________________________________________
ويُسْلمني التعبُ الأعظم _______________________________________________________________
وحتى تميلي بوجهك عني ________________________________________________________________
ووجهُك من هوله مأتم _______________________________________________________________
فنمسي كلانا على هدنةِ العجـ ________________________________________________________________
ـز لا تصرخينَ ولا أُجْرم _______________________________________________________________
أَوانٌ هو السُّكرُ أو هو أشهى ________________________________________________________________
هو الحلمُ لم يرُه النُّوَّمُ _______________________________________________________________
هو الغوص في الماء والماء ثرٌ ________________________________________________________________
هو العرْيُ للشمس يستسلم _______________________________________________________________
هو الحومُ فوق شعورِ الوجود ________________________________________________________________
فلا نحن نجهلُ أو نعلم _______________________________________________________________
هو الغفوُ فوق الوساد الوثير الـ ________________________________________________________________
ـمعطَّرِ وهْو الرِّضَي الأبكم _______________________________________________________________
تريدين أيضاً؟ تعالَي وذوقي ________________________________________________________________
وصالاً هو الشَّهدُ والعلقم _______________________________________________________________
فإنَّ أفاعيَّ عادت تفحُّ ________________________________________________________________
وعاد لعابٌ لها مُضرَم _______________________________________________________________
خذي قُبَلاً لسعاتٍ وأُخرى ________________________________________________________________
مواسيةً فوقَها تندم _______________________________________________________________
فمنّي العذاب ومني الهناءُ ________________________________________________________________
ومنى الجراحاتُ والبلسم _______________________________________________________________
أُحبّكِ حبَّاً غريباً كما لم ________________________________________________________________
يُحبَّ الأناسيُّ أو يحلموا _______________________________________________________________
أُحبّكِ حتّى أراك بناءً ________________________________________________________________
يُهدَّم أو وثنًا يُرجَم _______________________________________________________________
وحتى أعافَك شيئاً حقيراً ________________________________________________________________
فما فيكِ حُسْنٌ ولا مغنم _______________________________________________________________
ويبقى لروحي فمٌ يتلمَّـ ________________________________________________________________
ـسُ ما لا يملُّ، ولا يُتخِم _______________________________________________________________

ذات الوشاح الأسود

وشاحُها الأسودُ يا ليلةً ________________________________________________________________
غارتْ على الأفْق دراريها _______________________________________________________________
تمرُّ بالناس ودنياهُمُ ________________________________________________________________
غريبةَ الدنيا وأهليها _______________________________________________________________
قد أسدلت دون الورى جفنَها ________________________________________________________________
وخَتَم الصَّمتُ على فيها _______________________________________________________________
تمشي وئيداً في دروبٍ لها ________________________________________________________________
تؤنسُها وحشةُ واديها _______________________________________________________________
تستطلعُ الجدولَ والمنحنى ________________________________________________________________
والصخرَ والعُشبَ وباريها _______________________________________________________________
غارسةً في الأرض أنظارَها ________________________________________________________________
كأنَّ كنزاً ضيَّعتْ فيها _______________________________________________________________
رفيقةَ الخَطْوِ ومن حولها ________________________________________________________________
حفيفُ أرواحٍ تناجيها _______________________________________________________________
على محيّاها هدوءٌ وفي ________________________________________________________________
أحشائها نارٌ تعانيها _______________________________________________________________
خرساءُ في أضلعها عاصفٌ ________________________________________________________________
تطويهِ من قهرٍ ويطويها _______________________________________________________________
ضاحكةٌ تبكي وتبكي إذا ________________________________________________________________
تضاحكَت ملءَ مآقيها _______________________________________________________________
وتزعجُ النأمةُ أحلامَها ________________________________________________________________
ويخطرُ الظلُّ فيؤذيها _______________________________________________________________
يهمُّ رائيها إذا أقبلَتْ ________________________________________________________________
وينثني يا ويحَ رائيها _______________________________________________________________
أيُّ نداءٍ ساكتٍ فيها ________________________________________________________________
حيرانُ يُدنيها ويُقصيها _______________________________________________________________
فيا شموسَ الأرضِ غِيْبي ويا ________________________________________________________________
طيورَها لا تصدحي تِيْها _______________________________________________________________
ويا ورودَ الأرض لا تأْرَجي ________________________________________________________________
ويا خمورَ الأرض خلّيها _______________________________________________________________
سكرى بما تعصرُ من قلبها ________________________________________________________________
في أكؤسٍ من عهد ماضيها _______________________________________________________________
صمَّاءَ تُصغي بانخطافٍ إلى ________________________________________________________________
أغنيّةٍ ماتَ مغنّيها _______________________________________________________________
وشاحُها- يا ليلةً لأْلأَتْ ________________________________________________________________
وضمَّخَ الحبُّ حواشيها _______________________________________________________________