جرجس شِلْحُت

1347-1285هـ 1928-1868م

سيرة الشاعر:

جرجس يوسف شِلْحُت.
ولد في مدينة حلب (شمالي سورية)، وفيها توفي.
عاش في لبنان وسورية ومصر.
تلقى علومه في مدرسة الرهبان الفرنسيسكان بحلب، ثم أكمل تعليمه بمدرسة عينطورة بلبنان، ثم قرأ العربية والسريانية في مدرسة الشرفة بلبنان أيضاً، وكان يتكلم الفرنسية والإيطالية.
عيّنه عمه - بطريرك حلب - كاتباً لأسراره، ثم رسم كاهنًَا، ثم رقي إلى رتبة الخورفسقفوس، وكان يعلم في مدرسة طائفته السريانية بحلب، ثم أنشأ مدرسة سماها «مدرسة الترقي» للذكور، وجعل قسماً منها للبنات.
أنشأ مجلة «الورقاء» (1910) عاشت ستة أشهر.
قصد مصر أول اندلاع الحرب العالمية الأولى، ولبث بها إلى 1921، ثم عاد إلى وطنه.
كان عضواً مراسلاً للمجمع العلمي العربي بدمشق.

الإنتاج الشعري:
- له كتاب منظوم بعنوان «النجوى في الصناعة والعلم والدين»، وله أرجوزة بعنوان: الكون والمعبد - بيروت المطبعة الكاثوليكية 1907، ونشر قصيدتين بمجلة الشعلة (الحلبية): قصيدة رثاء إلى روح الخوري نقولاس الصائغ: العدد6 - كانون الثاني 1922 ، وقصيدة رثاء إلى روح الشماس عبدالله الزاخر: العدد 8 - آذار 1922 .

الأعمال الأخرى:
- له كتاب «النخبة» - تعريب لأمثال منظومة، للشاعر الفرنسي فنلون - حلب 1910، وله كتاب: الشكوى، أو محاورة الحكيم ومناجاة الأرواح - مطبعة رعمسيس - القاهرة 1915، وله مقالات منشورة بمجلتي: الضياء، والمشرق.
شاعر تقوده رسالته الكنسية، كما يستجيب لعلاقاته الاجتماعية، يجمع أسلوبه بين رصانة المأثور القديم ورشاقة الاستلهام الحديث، وهذا الأخير يقوده إلى كسر إطار الكهنوت بإشادات إنسانية فطرية، وهو في كل حالاته ملتزم بأصول العروض الخليلي.

مصادر الدراسة:
1 - جوزيف إلياس: تطور الصحافة السورية في مائة عام (جـ1) - دار النضال للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت 1982 .
2 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين (جـ3) دار المنارة - دمشق 2000 .
3 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1969 .
4 - الدوريات: أعداد من مجلة الورقاء لصاحبها رئيس تحريرها: جرجس يوسف شلحت - حلب 1910.

العــــرب

يا أمة العرَبِ الأمجاد في القِدَمِ ________________________________________________________________
قد كنتِ معدودةً من أعظم الأممِ _______________________________________________________________
قومي استنيري فشمسُ العلم قد بزغتْ ________________________________________________________________
في شرقنا فنجا من حالك الظُّلَم _______________________________________________________________
قومي استنيري وسيري في أشعَّتها ________________________________________________________________
سعياً على قدم الإقدام تغتنمي _______________________________________________________________
قومي استعيدي مكاناتٍ سمَتْ خطراً ________________________________________________________________
قومي استردِّي مقاماً باذخَ العِظَم _______________________________________________________________
وبالرئيس الأصيلِ الرأيِ من دُعِمتْ ________________________________________________________________
على فضائله علياؤُه اعتصمي _______________________________________________________________
هذي فرنسا وبالإفرنج قد عُرفتْ ________________________________________________________________
ما بيننا قِدَماً من عهد «شَرْلِهِم» _______________________________________________________________
هارون للوفدِ قد لاقى وها عُكست ________________________________________________________________
آياتنا فبهم في عصرنا احتكِمي _______________________________________________________________
كانت مكانتكِ الشمّاء باهرةً ________________________________________________________________
وكان مجدُك بالأخلاقٌ والشِّيَم _______________________________________________________________
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت ________________________________________________________________
فإنْ عَدَتْها تَعُدْ في مرتعٍ وَخِم _______________________________________________________________
وقيمةُ المرء أخلاقٌ له وبها ________________________________________________________________
يُلغَى التفاوتُ بين القوم في القيم _______________________________________________________________
أخلاقكِ الغُرُّ كانت خيرَ ما اتَّسمت ________________________________________________________________
به الشعوب فأضحت حِلْيةَ النَّسَم _______________________________________________________________
أنعِمْ بها وبأوصافٍ لها ضُرِبتْ ________________________________________________________________
أمثالُنا فاستفدْنا عادةَ الكرم _______________________________________________________________
وذاك حاتم طيْءٍ قدوةٌ لكم ________________________________________________________________
يا قومُ وهْو عليكم صاحبُ العَلَم _______________________________________________________________
لو جاء في عصرنا الماليِّ لاقتبَستْ ________________________________________________________________
سَراتُكمْ منه غَمْرَ الفقرِ بالنِّعَم _______________________________________________________________
لكنه الطمعُ المذموم أوقفَكُم ________________________________________________________________
في خَلَّةِ البخل ذاتِ اللُّؤْمِ والقزم _______________________________________________________________
تعلَّموا الجودَ منه يا بني وطني ________________________________________________________________
إذا رفدْتم، ومن مَعْنٍ، ومن هَرِم _______________________________________________________________
والحلمَ من أحنفٍ والعدلَ من عُمَرٍ ________________________________________________________________
ومن عليٍّ علوَّ الخِيمِ والهِمَم _______________________________________________________________
أمّا الشجاعةُ فالعبسيُّ أُسوتُها ________________________________________________________________
وكلُّهُم شُرَّعٌ في الرعْي للذمم _______________________________________________________________
وفي وفاءٍ وإخلاصٍ ومُصْطَبَرٍ ________________________________________________________________
على الشدائدِ في حربٍ وفي سلم _______________________________________________________________
والصدق نزعتهم والعفوُ شِرْعتُهم ________________________________________________________________
وما المروءة إلا شَرْعُ فِعْلهِم _______________________________________________________________
وما القناعة إلا نهج سيرتِهم ________________________________________________________________
وما البلاغةُ إلا زَيْنُ قولِهم _______________________________________________________________
بعفَّةٍ في الهوى العذريِّ قد عُرفوا ________________________________________________________________
وفي العفاف كمالُ السادةِ القُدُم _______________________________________________________________
تشبَّهوا بهمُ، واغدوا كمثلهمُ ________________________________________________________________
شُمَّ الأنوف أباة الضيم بالشَّمَم _______________________________________________________________
واحْذوا مثالهَمُ في العلم واجتهدوا ________________________________________________________________
حتى تعودوا كمِشْكاةٍ على عَلَم _______________________________________________________________
في عهد مأمونكم دارُ السلام غدتْ ________________________________________________________________
منارةَ العلم بين الأعصر الدُّهم _______________________________________________________________
كم من معارفَ زانت جيدَها فحكت ________________________________________________________________
عقدًا فريدًا فقل يا خير منتظم _______________________________________________________________
وما تقصِّر عن بغدادَ قرطبةٌ ________________________________________________________________
دار التصانيف ذات المنصب السَّنم _______________________________________________________________
فالشرق والغرب قد ضاءت صروحهما ________________________________________________________________
بنور علمِ أُولي العرفان والحرم _______________________________________________________________
مَنَ مثل يعقوبَ بالكنديّ لقَّبه ________________________________________________________________
تاريخُكم وهو شيخ العِلْم والحِكَم _______________________________________________________________
بفيلسوف بني العُرب السَّراة دعا ________________________________________________________________
هُ، فانثنى شبه بدرٍ لاح في العتَم _______________________________________________________________
والفارَبيُّ أتى من بعده فَعَلا ________________________________________________________________
متن السهى وابنُ سينا الراسخُ القدم _______________________________________________________________
جاء ابن رشدٍ بآياتٍ له بهرتْ ________________________________________________________________
المجدُ للعلم ليس المجلد للقلم _______________________________________________________________
بعلمهم كذَّبوا الأمثال قائلةً ________________________________________________________________
المجدُ للسيف، ليس المجد للقلم _______________________________________________________________

من قصيدة: الكون شعرٌ

الكونُ شعرٌ مُبدِئُ الأحياءِ ________________________________________________________________
أوحى به لقرائح الشعراءِ _______________________________________________________________
والشاعر المطبوع يحكي نَحْلةً ________________________________________________________________
تجني أزاهرَ روضةٍ غَنّاء _______________________________________________________________
حلَّتْ عليه نعمةٌ من ربِّه ________________________________________________________________
وحِجاهُ ضاء بنور وحيِ سماء _______________________________________________________________
يسري على نهج الهداية ناكباً ________________________________________________________________
عن عَسْفِ وَعْثِ التِّيهِ والإغواء _______________________________________________________________
فتراه ُيُطْري تارةً ما في الدُّنَى ________________________________________________________________
وتراه طوراً شاعرَ الخضراء _______________________________________________________________
أما الشُّوَيْعر فالهجاءُ نصيبُهُ ________________________________________________________________
مما يَرى في الأرض والعلياء _______________________________________________________________
فتراه ينفثُ تارةً سمّاً على ________________________________________________________________
هذي الرياضِ كحيّةٍ رَقْطاء _______________________________________________________________
وتراه طوراً خابطاً في وصْفِه ________________________________________________________________
تلك الدَّراريْ الزُّهْرِ كالعشواء _______________________________________________________________
يا «صائغاً» دُرَرَ القريضِ قلائداً ________________________________________________________________
أزرتْ بعِقْدِ الغادةِ الحسناء _______________________________________________________________
ياراهباً متبتلاً عَفَّ الرِّدَا ________________________________________________________________
يا مؤمناً بالله والإيحاء _______________________________________________________________
لا زال ذِكْرُكَ بيننا مُتّأرِّجًا ________________________________________________________________
أرَجَ النسيم بجنَّةٍ فيحاء _______________________________________________________________
ما غرَّدتْ أطيارها وتفاخَرَتْ ________________________________________________________________
بنشائدِ «الحسّون» والوَرْقاء _______________________________________________________________