جعفر إسماعيل البرزنجي

1317-1250هـ 1899-1834م

سيرة الشاعر:

جعفر بن إسماعيل بن زين الدين البرزنجي.
ولد في السليمانية (من أعمال شهرزور - شمالي العراق) وتوفي في المدينة المنورة، وبين مسقط الرأس ومثوى الجسد، عاش في مصر، وإستانبول، وصنعاء.
يرجع إلى أصول حجازية، فقد هاجر أبوه من المدينة المنورة إلى السليمانية عند مهاجمة جيوش محمد علي للحجاز.
سافر جعفر مع أبيه إلى مصر وتلقى علومه في الأزهر، ثم عاد فاستكمل دراسته في المدينة المنورة، وتصدر بعدئذ للتدريس والفتوى بعد وفاة أبيه (1860).
كان يحسن مع اللغة العربية اللغة التركية والفارسية والكردية، وقد مارس القضاء في المدينة المنورة، وفي صنعاء، وفي سيواس تركيا (1889)، ثم عمل مدرسًا ومفتيًا في المدينة المنورة حتى آخر أيامه.

الإنتاج الشعري:
- له منظومة (المولد) - وقد علق عليها وشرحها الشيخ محمد نووي الجاوي، نشرت تحت عنوان: «ترغيب المشتاقين لبيان منظومة السيد البرزنجي زين الدين» - مكتبة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، بمصر 1952 .
الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات منها: كتاب «نزهة الناظرين، في تاريخ المسجد النبوي»، وكتاب «تاج الابتهاج على النور الوهاج في الإسراء والمعراج» وغيرهما، وله عن سيرة أسرته: «الشجرة الأترجية في سلالة السادة البرزنجية».
الشاعر من العلماء القضاة، كتب منظومته شعراً سهلاً، يحكمه سياق سردي تاريخي، أسلوبه مأنوس بعيد عن التكلف، وإن لم يخلُ من الضرورات لتحقيق الوزن أو القافية.

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين (ط4) بيروت 1979 .
2 - محمد نووي بن عمر: ترغيب المشتاقين - لبيان منظومة السيد البرزنجي زين الدين - شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي - مصر 1952.
3 - الدوريات: جريدة المدينة المنورة (محمد سعيد دفتردار) في 14، 21، 28 من ذي القعدة 1379هـ/1959م.

من قصيدة: مولد الرسول (صلى الله عليه وسلم)

وكان، عليه الله صلى مسلِّمًا، ________________________________________________________________
يشبّ شبابًا فائقًا كلَّ غِلمانِ _______________________________________________________________
فشبَّ بيومٍ مثل شهرٍ لصبيةٍ ________________________________________________________________
فبعد ثلاثٍ قد أقلّته رجلان _______________________________________________________________
وفي خمسةٍ أضحى يسير بقوّةٍ ________________________________________________________________
وفي تسعةٍ ناجى بأفصح تبيان _______________________________________________________________
ويومًا من الأيام وهو بحيّها ________________________________________________________________
توجّه يرعى إذ أتاه رسولان _______________________________________________________________
من الله شقّا صدره ثم علقةً ________________________________________________________________
لقد أخرجا واستنزعا خطَّ شيطان _______________________________________________________________
وبالثلج أيضًا غسّلاه وحكمةٍ ________________________________________________________________
لقد ملآه مَعْ معانٍ وإيمان _______________________________________________________________
فردّته حقّاً وهي غير سخيّةٍ ________________________________________________________________
إلى أمّه خوفًا به شرَّ حِدْثان _______________________________________________________________
وقد طرّز السعدُ العريض بُرودها ________________________________________________________________
ومن بعد فقرٍ أصبحت ذات وجدان _______________________________________________________________
إلهيَ رَوِّحْ روحَه وضريحه ________________________________________________________________
بعَرفٍ شذيٍّ من صلاةٍ ورضوان _______________________________________________________________
فأمّت به الأمُّ الأمينة يثربًا ________________________________________________________________
تزور لعبدالله مشهدَ غفران _______________________________________________________________
فزارت ومعْها أم أيمنَ قد أتتْ ________________________________________________________________
وآبت وبالأبواء دانت لديّان _______________________________________________________________
وقبل احتضارٍ أشعرت بمقالةٍ ________________________________________________________________
تبشّره فيها بأشرف أديان _______________________________________________________________
تبشّره بالوحي بعد رسالةٍ ________________________________________________________________
وتنهاه فيها عن عبادة أوثان _______________________________________________________________
بمضمون شعرٍ مُشعرٍ بنجاتها ________________________________________________________________
هنيئًا لها فازت بأشرف ولدان _______________________________________________________________
ولما انتشى وافى لبُصرَى وعمُّه ________________________________________________________________
على نُجُبِ الإعزاز من خيرِ أوطان _______________________________________________________________
فخاف به مكرَ اليهود وكيدَهم ________________________________________________________________
فآب به فوراً بإرشادِ رُهبان _______________________________________________________________
وسافر مولانا المشفَّع ثانياً ________________________________________________________________
لبُصرَى بلاد الشام من أرض حَوْران _______________________________________________________________
أتى سوقَها يبتاع فيه تجارةً ________________________________________________________________
ومَيْسَرةُ المولى بجملة رُكْبان _______________________________________________________________
وذاك لأمِّ المؤمنين التي سَمَتْ ________________________________________________________________
خديجة ذات الطهر غادة إحْصان _______________________________________________________________
ومُذ حلَّها وافى إلى فَيْء دوحةٍ ________________________________________________________________
ونام بقلبٍ مُبصرٍ غيرِ غفْلان _______________________________________________________________
فمالَ له في الحين وارِفُ ظلِّها ________________________________________________________________
يقيه هَجيرَ الحرِّ من بين ظُعنان _______________________________________________________________
ومعجزةُ الهادي الشفيعِ محمدٍ ________________________________________________________________
«لِنَسْطورَ» مذ لاحتْ بأوضحِ برهان _______________________________________________________________
تجلَّى له وجهُ اليقين بأنه ________________________________________________________________
نبيٌّ رسولٌ كاملُ النعتِ والشّان _______________________________________________________________
فجاء إلى مولى خديجةَ سائلاً ________________________________________________________________
بعينيه هل من حُمْرةٍ لونُها قاني _______________________________________________________________
فقال له فيه فحقَّق ظنَّهُ ________________________________________________________________
وأبدى له الأسرارَ من غير كِتْمان _______________________________________________________________
وعاد قريرَ العين منها لمكَّةٍ ________________________________________________________________
مضاعَفَ ربحٍ صينَ عن كلِّ خسْران _______________________________________________________________
لقد خطبتْ تلك التقيّةُ نفسَه ________________________________________________________________
إلى نفسِها قَرَّتْ لها منه عينان _______________________________________________________________