جعفر الجرجفجي

1344-1300هـ 1925-1882م

سيرة الشاعر:

جعفر بن محمود الجرجفجي.
ولد في مدينة كربلاء بالعراق، وتوفي فيها.
عاش في العراق.
درس على والده مبادئ الكتابة والقراءة وحفظ القرآن الكريم، وعلّم نفسه باطلاعه على الكتب الأدبية والفقهية واللغوية.
اشتغل بالعلوم الدينية وقام بتدريسها.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة مخطوطة لدى ولده محمد حسن الجرجفجي.

مصادر الدراسة:
1 - سلمان هادي آل طعمة: معجم رجال الفكر والأدب في كربلاء - دار المحجة البيضاء - (ط1) - بيروت 1999.
: شعراء كربلاء (جـ1) - مخطوط لدى مؤلفه في كربلاء.
2 - مصطفى الفائزي: تصريح وإيضاح - مطبعة الآداب - النجف 1968.

أعلل القلب

أعلِّلُ القلبَ أن يسلو من الوَصَبِ ________________________________________________________________
والجسم هدَّ قواه فادحُ النُّوَبِ _______________________________________________________________
فكم أُصَعِّد أنفاس الغرام بها ________________________________________________________________
وشُبَّ في القلب نارُ الوجد باللهب _______________________________________________________________
أُبدي ابتسامًا وأخفي للشجا جلَدًا ________________________________________________________________
بين الجوانح من راءٍ فيشمَتُ بي _______________________________________________________________
مهلاً أبا صالحٍ فانهضْ إلى بلدٍ ________________________________________________________________
أضحى به الدين والإسلام في رُعُب _______________________________________________________________
كم ذا نقاسي من الدهر الخطوب فلا ________________________________________________________________
شمسٌ تضيء لنا من سوء منقلب _______________________________________________________________
فتلك أيامنا في مأزقٍ لججٍ ________________________________________________________________
فلم نرَ الراحة الكبرى من الصخَب _______________________________________________________________
ما زلت مهديَّ هذا الدهر خيرَ حمًى ________________________________________________________________
وأنت قرَّةُ عين الفضل والحسب _______________________________________________________________
من نشتكي الأمر في هذي الحياة فلا ________________________________________________________________
صبرٌ لكل فتًى من شدة التعب _______________________________________________________________

المصاب

طأطئوا الهامات يا آلَ نزارْ ________________________________________________________________
قُتل السبط ففيم الإفتخارْ _______________________________________________________________
لا كيومٍ مثل يوم الطفِّ قد ________________________________________________________________
بكت البيضُ عليه والقفار _______________________________________________________________
قد مشى في فتيةٍ صوبَ الوغى ________________________________________________________________
بثباتٍ ولدين الله ثار _______________________________________________________________
أيُّ جرمٍ هَدَّ أركان الهدى ________________________________________________________________
ومصابٍ فوق دين الله دار _______________________________________________________________
يا ليوثًا أرخصوا أنفسهم ________________________________________________________________
وسَمَوْا فوق معاني الإفتخار _______________________________________________________________
في عراصِ الطفّ ظلماً قُتلوا ________________________________________________________________
وقضَوْا عطشى صغارًا وكبار _______________________________________________________________
وُزِّعَتْ أشلاؤهم فوق الثرى ________________________________________________________________
وتباكى الكونُ واظلمَّ النهار _______________________________________________________________
قتل السبط وحزّوا رأسَه ________________________________________________________________
ليت ذاك اليوم لا دارَ وصار _______________________________________________________________
قد قضى حق العلا في موقفٍ ________________________________________________________________
وحباه الله آياتِ الفخار _______________________________________________________________
راع قلب المجد والعليا معًا ________________________________________________________________
أيُّ طودٍ قد تهاوى ذو وقار _______________________________________________________________
حُقَّ أن تندب أملاك السما ________________________________________________________________
جزعًا والدين أضحى في احتضار _______________________________________________________________

حكم القضاء

اللهَ من حكم القضا إذ جرى ________________________________________________________________
تضعضع البيتُ بأمّ القرى _______________________________________________________________
هذي جبالُ العلم قد زُلزلت ________________________________________________________________
ومادتِ الأرض وناح الورى _______________________________________________________________
وإن مذياع العراق نعَى ________________________________________________________________
محمدًا كيف ثوى في الثرى _______________________________________________________________
من يَعرب الأمجاد من «جشعمٍ» ________________________________________________________________
من دوحة العلياء قد أثمرا _______________________________________________________________
وكعبةُ الوفّاد في كربلا ________________________________________________________________
وللضيوف محسنًا بالقرى _______________________________________________________________
وكربلا كان بها هاديًا ________________________________________________________________
فحُقَّ أن تُدعى بأم القرى _______________________________________________________________
تَقدُّمٌ بالعلم نحو التقى ________________________________________________________________
شانئه إلى الورى أُخِّرا _______________________________________________________________
هو الشهيد في الدروس أتى ________________________________________________________________
هو المفيد في جميع الورى _______________________________________________________________
بيانه التبيان يهدي الملا ________________________________________________________________
معنى الرياض روضه أزهرا _______________________________________________________________
علامةٌ علمُ الكلام له ________________________________________________________________
هو البحار علمه قد جرى _______________________________________________________________