جعفر ليالي

1366-1316هـ 1946-1898م

سيرة الشاعر:

جعفر سيد علي ليالي.
ولد في مدينة دِكِرْنس (محافظة الدقهلية - مصر) وفيها توفي.
عاش في مصر.
التحق بمدرسة المنصورة الابتدائية، ومنها حصل على شهادة إتمام الدراسة الأولية، ثم التحق بمدرسة الحقوق في القاهرة، وظل يتدرج في سني الدراسة بها
حتى حصل على شهادة إتمام الدراسة فيها عام 1922.
عمل - فور تخرجه - بالمحاماة مندوبًا، ثم افتتح مكتبًا خاصًا به في مدينة دكرنس، وقد ساعده عمله بالمحاماة على تكوين رؤاه السياسية. وظل على عمله بالمحاماة عبر مكتبه في مدينة دكرنس حتى توفي.
كان رئيسًا للجنة حزب الوفد في دكرنس.
أسهم من خلال عمله بالمحاماة في الحراك السياسي في زمانه، فمن خلال حزب الوفد مارس نشاطه السياسي الذي لم يمنعه من موالاة الملك فاروق، والإشادة به.
تعرض شعره للإتلاف، فلم يبق منه غير القليل.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له جريدة «منبر الشرق» عددًا من القصائد، منها: «إلى أم كلثوم» - نوفمبر 1944،و«الزيارة الخالدة» - فبراير 1945، وقصيدة في ميلاد المصطفى: مجلة أكتوبر - يونيو 2005.
يدور ما أتيح من شعره - وهو قليل - حول المناسبات الدينية كالمولد النبوي الشريف، والحج، جاعلاً من هذه المناسبات سبيلاً لمديح صاحب الذكرى ()، ومعرجًا في ذلك على مدح الملك فاروق ملك مصر آنذاك. تتسم لغته باليسر، وخياله محدود، ونفسه قصير. التزم الوزن والقافية في شعره.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث محمد ثابت مع نجل المترجَم له - دكرنس 2005.

الزيارة الخالدة

يا سيّدَ الوادي أتيت فلاحا ________________________________________________________________
لما وصلتَ إلى النبيّ صباحا _______________________________________________________________
حيّتك من قبل السماء سحابةٌ ________________________________________________________________
جادت بغيثٍ أنعش الأرواحا _______________________________________________________________
لما دخلتَ على الحبيب مسلّمًا ________________________________________________________________
ردّ السلام وزاد فيه سماحا _______________________________________________________________
وتعانق الروحان في محرابهِ ________________________________________________________________
روحُ المحب ترى العناق مباحا _______________________________________________________________
صلّيتَ بين يديه في ورعٍ وفي ________________________________________________________________
سمتٍ يفيض مهابةً وصلاحا _______________________________________________________________
البِرُّ من كفّيك فاض بيثربٍ ________________________________________________________________
فاجتاح للفُقرا بها أتراحا _______________________________________________________________
وأعاد أيامَ الحجيج لأهلها ________________________________________________________________
يومُ المليك فجدَّد الأفراحا _______________________________________________________________
«فاروقُ» أدّيت الزيارة حقّها ________________________________________________________________
فأعدت للخلفاء عهدًا راحا _______________________________________________________________
لا زلت في كنف العناية ماثلاً ________________________________________________________________
وعلى الكنانة في الدجى مصباحا _______________________________________________________________

إلى أم كلثوم

يا بلبلاً في الوطنْ ________________________________________________________________
من فِيك صوتٌ فتنْ _______________________________________________________________
كأنه طارقٌ ________________________________________________________________
أطار عني الوسن _______________________________________________________________
فملتُ في يقظتي ________________________________________________________________
بالرّوح قبل البدن _______________________________________________________________
وفي سريري أرى ________________________________________________________________
إيوانَ مُلْكٍ سكن _______________________________________________________________
وفوقه «سُومةٌ» ________________________________________________________________
تحكي ملوك الفَنَن _______________________________________________________________
تهتزّ في فنّها ________________________________________________________________
فتستكنّ الفِتَن _______________________________________________________________
فالنّاسُ في حبّها ________________________________________________________________
للناس كلٌّ خدن _______________________________________________________________
كأن في صوتها ________________________________________________________________
رسالةٌ للزمن _______________________________________________________________
ظمآننا يرتوي ________________________________________________________________
من فِيك عذبَ المنن _______________________________________________________________
كأنّه سائلٌ ________________________________________________________________
من أنهرٍ في عدن _______________________________________________________________
رُدّي إلى خاطري ________________________________________________________________
سحرًا براه الشجن _______________________________________________________________
وردّدي تَسْمعي ________________________________________________________________
في الريف أو في المدن _______________________________________________________________
لحنَ المنى دائمًا ________________________________________________________________
ففيه تهوى الأذن _______________________________________________________________
كلُّ الورى يشتهي ________________________________________________________________
منك الغناء الحسن _______________________________________________________________
فاروقُ في مُلْكه ________________________________________________________________
إلى ملاكٍ أُذن _______________________________________________________________
«كماله» زينةٌ ________________________________________________________________
به الفؤاد اتّزن _______________________________________________________________
تقديره آيةٌ ________________________________________________________________
بمَنّه تقترن _______________________________________________________________
ندعو له دائمًا ________________________________________________________________
في السرّ أو في العلن _______________________________________________________________
يعيش «فاروقنا» ________________________________________________________________
مُعلي جبين الوطن _______________________________________________________________