جلال الأبنودي

1421-1344هـ 2000-1925م

سيرة الشاعر:

محمد محمود أحمد عبدالوهاب الأبنودي.
ولد في بلدة أبنود (محافظة قنا - صعيد مصر) وتوفي في مدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر.
عاش في مصر والكويت وزار الحجاز حاجًا.
حفظ القرآن الكريم، إلى جانب تدرجه في المراحل التعليمية بالمعاهد الدينية (الأزهرية) - إلى أن التحق بالأزهر حتى حصل على شهادته العالية في اللغة العربية عام 1955.
عمل مدرسًا للغة العربية في مدرسة أبنود الإعدادية، وظل يتدرج في الوظائف التعليمية من تدريس وتفتيش ونظارة وتوجيه حتى إحالته إلى التقاعد.
كان رئيسًا لمجلس إدارة جمعية أدباء البحر الأحمر.
أسس جماعة الأدباء بالبحر الأحمر التي قامت على تنظيم الندوات، وعقد الأمسيات، وإخراج الإصدارات لعدد من الأصوات من أعضاء الجماعة.
ينتمي لأسرة أدبية معروفة، فأبوه شاعر، وأخوه عبدالرحمن الأبنودي شاعر وزجال ومؤلف أغانٍ، وله أخ يدعى كرم من شعراء قنا.
يذكر أن شعره المخطوط كان يتسم بالغزارة، غير أنه أحرقه - تحرجًا - قبل رحيله، فلم ينج منه إلا ما كان بأيدي أصدقائه.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع في كتاب: «أحاسيس وأصداء»، وأورد له كتاب: «من أدباء قنا الراحلين» نماذج من شعره، وله العديد من القصائد المخطوطة، وله أوبريت الليلة المحمدية، أصدرتها جمعية أدباء البحر الأحمر، وقام بإلقائها مجموعة من أدباء الجمعية.
بشعره نزوع عرفاني صوفي، يتجه إلى مساكنة الجمال في تمامه، وتعاليه، محب على طريقة العرفاء من أرباب الذوق والمواجيد، يؤمن بالتوحد في الحب، ويرى الحبيب متجليًا في الكائنات مما يبشر بتماه بين الرائي والمرئي يميل إلى التشويق وإثارة الذهن، ويعتمد تقنية الحوار، تأتي هذه الرؤى ممتزجة بمديح النبي () الرمز الأعلى للجمال والكمال لديه. وله شعر في الدعوة إلى الطموح، ونشدان المعالي، إلى جانب شعر له يشكو فيه سوء التلقي لدى التلاميذ، ويرثي فيه لحال المعلم. يميل
إلى الجدة على مستوى اللغة والخيال. التزم النهج القديم في بناء قصائده.
لقب بشاعر البحر الأحمر، كما كرمته كلية الآداب بجامعة جنوب الوادي عام 1998 في مهرجانها لتكريم الرموز الأدبية بمحافظة قنا.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد قاسم أحمد: من أدباء قنا الراحلين - مطبعة دندرة - قنا 1997.
2 - علي عيسى الطنبشاوي: لمحات وطرائف عن محافظة قنا (جـ 1) - دار الطباعة المحمدية - الأزهر (د.ت).
3 - نخبة من شعراء البحر الأحمر: أحاسيس وأصداء - دار الصفوة للطباعة والنشر والتوزيع - الغردقة 1992.
4 - لقاءات أجراها الباحث أحمد الطعمي مع أسرة المترجم له - الغردقة 2003.

من قصيدة: عرَفتُ الحبَّ

قالوا عرَفْتَ الحبَّ؟ قلت نعمْ ولمْ ________________________________________________________________
يشغلْ سواهُ من فؤادي مَوْضعا _______________________________________________________________
قالوا وتخضعُ للجمال؟ فقلتُ إِي ________________________________________________________________
هو يطَّبيني سافرًا ومقنَّعا _______________________________________________________________
أدنو وأسجدُ للجمال مقدَّسًا ________________________________________________________________
وأفرُّ أبعدُ عن جمالٍ مُدَّعَى _______________________________________________________________
قالوا ومذْ كم أنت نِضْوُ صَبابةٍ؟ ________________________________________________________________
قلت اسكتوا مذ كنت طفلاً مُرضَعا _______________________________________________________________
غفر الإلهُ لوالدي فهو الذي ________________________________________________________________
روَّى فؤادي بالهُيام فأجْرَعا _______________________________________________________________
وسقانيَ الخمرَ العتيقَ طهورةً ________________________________________________________________
فشربتُ منها الحب دنّاً مُتْرَعا _______________________________________________________________
قالوا ونارُ الوجد كيف تحسُّها؟ ________________________________________________________________
قلت ابترادي ما ألذَّ وأمتَعا _______________________________________________________________
ألمُ المحبَّةِ لذةٌ يحيا بها ________________________________________________________________
قلبُ المحبِّ إذا دعا وتضرَّعا _______________________________________________________________
لا أبرَدَ الرحمنُ نارَ مُولَّهٍ ________________________________________________________________
يرجو السُّلوَّ إذنْ تَقوَّلَ وادَّعى _______________________________________________________________
قالوا تقول الشعرَ فيه؟ فقلت من ________________________________________________________________
غيري يصوغُ الدُّرَّ فيه مُرصَّعا _______________________________________________________________
ألقى إليَّ الشعرُ ثِنْيَ عِنانِه ________________________________________________________________
فطفقْتُ أنشدُ في المجامع مُبْدِعا _______________________________________________________________
ودَنا إليَّ بُراقُهُ فركبتُه ________________________________________________________________
طوْعًا وطِرتُ مُغرِّدًا ومُرجِّعا _______________________________________________________________
لي في الحبيب بدائعٌ وشواردٌ ________________________________________________________________
كُثرٌ تركتُ بها السوابقَ ظُلَّعا _______________________________________________________________
ولوَ انَّ أسواقَ الحجاز مُقامةٌ ________________________________________________________________
للشعر كنتُ لقائليه سُمَيْدَعا _______________________________________________________________
قالوا تُغنِّي للحبيب؟ فقلت ويْ ________________________________________________________________
عني رَووا فنَّ الغناء مُوقَّعا _______________________________________________________________
ما جال فكري في بديع جمالِه ________________________________________________________________
إلا وجدتُ القولَ مني طيِّعا _______________________________________________________________
نشوانَ أرقصُ من مَواجيدي التي ________________________________________________________________
أرسلْتُها في الكون زُهْرًا شُرَّعا _______________________________________________________________
قالوا وتمجُنُ في غنائك؟ قلت لا ________________________________________________________________
لا والذي خلق الحبيبَ فأبدعا _______________________________________________________________
بِئسَتْ حياتي إن سفحْتُ شعورَها ________________________________________________________________
هدْرًا كسفْحِ الفاسقين الأدْمُعا _______________________________________________________________
أنا لستُ مَجّانًا وحُبّي قد سما ________________________________________________________________
عن أن يكون مَجانةً وتصنُّعا _______________________________________________________________
قالوا ومن هذا الحبيب؟ فقلت صَهْ ________________________________________________________________
أفغيرُ «أحمدَ» من حبيبٍ يُدَّعى؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: في مِحْراِبها

منكِ الجمالُ ومني أقدَسُ السُّوَرِ ________________________________________________________________
مُرتَّلاتٍ بتنغيمي على وَتَري _______________________________________________________________
أنا وأنتِ كلانا بيننا رَحِمٌ ________________________________________________________________
أنا وأنت كلانا عاشق الغُرَر _______________________________________________________________
أنا أدينُ بدينِ الحبِّ تكْرمةً ________________________________________________________________
لهُ وأسجدُ في الآصال والبُكَر _______________________________________________________________
وأنت أغلى «هَيُولى» عشتُ أعشقُها ________________________________________________________________
فلسفْتُ فيها حياتي في سِني عمُري _______________________________________________________________
بلونِ خدَّيكِ قد لوَّنت مسجديَ الْـ ________________________________________________________________
ـمفروشِ بالصدق والإيمان والطُّهر _______________________________________________________________
هذا جمالكِ ملءُ الكونِ منتشرًا ________________________________________________________________
هذا جمالكِ في سمعي وفي بصري _______________________________________________________________
هذا جمالُك في قلبي وعاطفتي ________________________________________________________________
هذا جمالك في حِسِّي وفي فِكَري _______________________________________________________________
وفي حديثي لكلِّ الناس أذكرُه ________________________________________________________________
أسبِّحُ الحسنَ في بِدْعِي ومُبْتكري _______________________________________________________________
وفي غُدوِّي إلى أمرٍ أدبِّرُه ________________________________________________________________
وفي رَواحي وفي نومي وفي سَهَري _______________________________________________________________
وفي انفراديَ عمَّن لا يُشاكُلني ________________________________________________________________
وفي اجتماعي وإصغائي وفي سَمَري _______________________________________________________________
في مُقلةِ الظبيِ في شدْوِ البلابل في ________________________________________________________________
لُطْف النسائم في طيِّ الشَّذا العَطِر _______________________________________________________________
في النَّجْد في الوَهْد في الوادي الفسيح على ________________________________________________________________
رملٍ يُلعلِعُ في الصحراء كالدُّرَر _______________________________________________________________
في يقظةِ الفجر والأكوانُ راقدةٌ ________________________________________________________________
في هجْعةِ الليل والعُشّاقُ في سَهَر _______________________________________________________________
في بسمة الطفلِ في الوجه الصبوحِ وفي ________________________________________________________________
نور الجبين وساجي الهُدْب والشَّعَر _______________________________________________________________
وفي الخدود إذا صَفْحاتُها خجلَتْ ________________________________________________________________
وفي الغدائر إذ تهفو وفي الطُّرَر _______________________________________________________________
في الحُلْو من كلِّ شيءٍ جلَّ مُبدعُه ________________________________________________________________
في كهربائيَّةِ الأنغامِ والنَّظر _______________________________________________________________

كن طموحًا للمعالي

قِفْ بنا يا مَن أثرْتَ الشُّعراءْ ________________________________________________________________
نتهجَّدْ بين أطلالِ الوفاءْ _______________________________________________________________
قفْ بنا نذكرْ زمانًا عابرًا ________________________________________________________________
قف بنا نُنشدْ أناشيدَ العلاء _______________________________________________________________
واسترحْ بين الروابي بُرهَةً ________________________________________________________________
وسنرْوِي المجدَ فيها بالغناء _______________________________________________________________
ضُنَّ بالوقت ولا تعبثْ به ________________________________________________________________
سَفَهًا في ملعب المزْحِ الهُراء _______________________________________________________________
إن خيرَ العمرِ ما أنفقْتَه ________________________________________________________________
في عناءٍ وجِلادٍ ورجاء _______________________________________________________________
ليس في الدنيا فتًى مُضطلعٌ ________________________________________________________________
بالمعاني غيرَ مَنْ ذاق الشقاء _______________________________________________________________
واقرأِ التاريخ إن كذَّبتَني ________________________________________________________________
تجدِ التاريخَ خيرَ الحكماء _______________________________________________________________
يُقسمُ الإنسانُ نوعين هما ________________________________________________________________
واضحان ليسَ في هذا خَفاء _______________________________________________________________
فكميٌّ ظاهرٌ في عزمه ________________________________________________________________
وجبانٌ ضيَّع العمر هباء _______________________________________________________________
لا تضيّع حقبة العمر بما ________________________________________________________________
يُمرض النفس بسجن الخيلاء _______________________________________________________________
كن طموحًا للمعالي وارتشفْ ________________________________________________________________
كأسك المملوء بين الندماء _______________________________________________________________
ليت شعري هل تراني ناصحًا ________________________________________________________________
أبذل النصح لخير الرفقاء _______________________________________________________________
أم ترى هذاكلامًا فارغًا ________________________________________________________________
وهراءً ككلام الأغبياء؟ _______________________________________________________________