جمال ربيع

1423-1345هـ 2002-1926م

سيرة الشاعر:

جمال الدين بن يوسف ربيع.
ولد في مدينة قلِّين (محافظة كفر الشيخ - مصر)، وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر وسورية وروسيا والسعودية.
تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي وحصل على الشهادة الثانوية العامة من مدرسة طنطا الثانوية عام 1944، ثم التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام 1948.
بدأ حياته العملية ضابطًا في القوات المسلحة المصرية حتى تم اعتقاله مدة أربعة أعوام (1954 - 1958) لانتمائه لجماعة الإخوان المسلمين، وفي عام 1959 تولى إدارة الإذاعة العسكرية مدة انتقل بعدها إلى الأعمال المدنية حيث عمل عضوًا في مجلس الإدارة في شركة عمر أفندي.
كان عضوًا في جمعية الأدباء.
رأس القيادة الوطنية في بور توفيق بعد نكسة عام 1967، وفي عام 1975 أصبح عضوًا في مجلس الشعب عن دائرة كفر الشيخ، ورأس المجموعة البرلمانية للدائرة
نفسها.
أسس حزب مصر، وأصبح سكرتيره العام، ذلك الحزب الذي تحول بعد ذلك إلى الحزب الوطني الديمقراطي إبان حكم السادات.
يعد واحدًا من الضباط الأحرار الذين قاموا بثورة 23 يوليو 1952.

الإنتاج الشعري:
- له ملحمة شعرية عنوانها: «الجبل الملتهب في الجزائر» - مكتبة دار العروبة - القاهرة 1957، وله ديوان مخطوط في حوزة شقيقه.

الأعمال الأخرى:
- له في مجال القصة والرواية: دماء على القناة، وهمسات السلام، والشرف الرفيع، والدمعة الأخيرة، والستارة الزرقاء، وعرفت الليل، وثمن النصر، وله في مجال المسرح: مسرحية الفارس.
ما أتيح من شعره اقتباس من مطولته: «الجبل الملتهب في الجزائر»، وفيها امتداد تاريخي يبدأ بالفتح الإسلامي للمغرب العربي، وينتهي بثورة التحرير الجزائرية، فقد جمع بين تمجيد أبطال الفتح ورسالتهم الإسلامية، وأبطال الثورة في ذات الاتجاه. اتخذ الامتداد التاريخي طابعًا سرديًا تقريريًا، في حين نشطت نزعة التصوير فيما يتصل بالثورة، وفي القسمين تشيع الخطابية والإسقاط على الواقع العربي، وهو ما تبرزه قصيدته: «فرعون الجديد» أيضًا. اتسمت لغته بقوة عبارتها، وجهارة أصواتها، وخيالها النشيط. كتب الشعر ملتزمًا الوزن والقافية، وكتبه فيما يعرف بشعر التفعيلة، ومال إلى استخدام الرمز.
حصل على جائزة وزارة التربية والتعليم عن روايته ثمن النصر عام 1958.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث محمود خليل مع أسرة المترجم له - القاهرة 2005.

فرعون الجديد

ظلومًا أتيتَ تدمدم نارا ________________________________________________________________
وعدت من الظلم وهمًا وعارا _______________________________________________________________
وأنت الذي يقهر القادرين ________________________________________________________________
قُهِرْتَ وجندك ولَّوا فِرارا _______________________________________________________________
أردت الجهالة دارًا ودرعًا ________________________________________________________________
فأسكنت فيما بنيت الدمّارا _______________________________________________________________
وأعليت مَن نَافَقُوكَ ادعاءً ________________________________________________________________
ومن صدّقوك غدوا كالأسارى _______________________________________________________________
فدارت بك الأرضُ من كل شيءٍ ________________________________________________________________
وضاقت بك الأرض أهلاً ودارا _______________________________________________________________
وما كنت بالأمس ترجوه حقّاً ________________________________________________________________
غدا في الضياء كوهم السكارى _______________________________________________________________
فهل كنت ذئبًا سرى في القطيعِ ________________________________________________________________
يمزّق فيها جهارًا نهارا _______________________________________________________________
أم القومُ كانوا همُ الغافلينَ ________________________________________________________________
فهدَّمْتَ فوقَ الرؤوسِ الجدارا _______________________________________________________________
وتزعم أنك رمزُ الزّمانِ ________________________________________________________________
وأنك فوق الوجود اقتدارا _______________________________________________________________
وأنك صانع وهم السّلامِ ________________________________________________________________
لترسم للخائفين المسارا _______________________________________________________________
وأنك فوقَ فنون الكلام ________________________________________________________________
وباسطُ للعارفين الحوارا _______________________________________________________________
لتشرقَ أرض السلام جنانًا ________________________________________________________________
ويورق كل اليباب اخضرارا _______________________________________________________________
سكرنا من الوهم جيلاً فجيلاً ________________________________________________________________
وكنا مع السكر نجني الثِّمارا _______________________________________________________________
وإذ بالذي كان وهمًا تبدّى ________________________________________________________________
وإذ مصرُ في ثورةٍ لا تبارى _______________________________________________________________
لتصرع أعداءها بالنهارِ ________________________________________________________________
ومن قامروا واستلذّوا القمارا _______________________________________________________________
وتغدو كمحرقةٍ للجناةِ ________________________________________________________________
وتصنع من كل ليلٍ نهارا _______________________________________________________________

الفتح العربي الإسلامي

حمدًا له
منح الإله محبةً للمغربِ
فهدى إليه خلاصةً من يعربِ
جاءت بهدي رسولهِ
وصفيّه وخليلهِ
فإذا الربوعُ مضاءةً من نورهِ
وإذا النفوسُ تطهرت من طهرهِ
والحق أصبح ظاهرا
نفض الغبار مشمرا
عن ساعدٍ لا يُغلبُ
لا منه شيءٌ يُسلبُ
بل يطلبُ
فتخلّقوا وتأدّبوا من رائدهْ
وتذوَّقوا شهد الرضاءِ بمسجدهْ
وتعلّموا وتعبّدوا
وتآلفوا وتوحّدوا
وترسّموا خطو المظفّر «عقبةً»
فتح البلاد وعاش فيهم حقبةً
نشر السلام وحرّر الشعب الأسيرْ
من دولة الروم الرعاة بلا ضميرْ
ومن البرابرة القساة ولا مجيرَ
ولا نظيرَ لسيفهِ
غير الذين تعهّدوه بفنّهِ
«عمرٌو» و«خالدْ»
سيف الإله وهدي كل مجالدِ
ونصيحتي
إن كنت لا تعنى بفن القائدِ
فالغرب يعرف ما الكمينُ الخالدي
فاسألهمُ
فلقد تعودنا سؤالهمُ دوامَا
وكأنما قد وُرِّثُوا مجد العروبة والأناما
فغدوا مراجع ذكرهم
وغدوتَ عبد كتابهم
ومقالهم
ومفاخري ملء الوجود جليلةٌ
أو ما سمعت عن الرهيب «كسيلةٍ»
رأس البرابرة الغلاظ بليلةٍ
في أسر «عقبةَ» لا تُمدّ له يدُ
من جيشه وبأسره كم يجحدُ
وكأنه في ساعة الحشر الرهيب مكبكبُ
هو يستجير ولا يجار
وظهوره عَرِيت وسهم الفاتحين مصوّبُ
ووجوههم إثر الفرار وقد يعزُّ المهربُ
فتفرقوا
مثل الظباء إذا أصرَّ الصائدُ
وتساقطوا
فوق الرماح وسيف عقبةَ يحصدُ
لا يُغمدُ
حتى تلاشى جمعهم
وتساقطت راياتهم
فوق الثرى
وعيونُ عقبةَ لا تَرى
أثرًا لومض سيوفهمْ
والتفّ أجناد الخلاص برأسهمْ
فإذا به
دفع الجواد إلى المحيط وما به
من قدرةٍ لعبورهِ
أو فكرةٍ عن غورهِ
لكنها عزماتهم
ولأنها نفحاتهم
ويصيح
واللهِ العظيم لو انني
أدرى وراءك بقعةً لشهدتني
خضت العباب