جمال عبدالقادر ناصر

1419-1352هـ 1998-1933م

سيرة الشاعر:

محمد جمال الدين بن عبدالقادر ناصر.
ولد في مدينة أسوان (جنوبي مصر)، وفيها توفي.
عاش في مصر.
تدرج في مراحله التعليمية حتى حصل على دبلوم المعلمين في مدينة قنا عام 1955.
عمل مدرسًا للمواد الاجتماعية في مدارس وزارة التربية والتعليم، وظل يترقى في وظيفته حتى أصبح مدير مرحلة.
كان عضوًا في مجلس إدارة المسنين بمدينة أسوان.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط في حوزة ولده.
الأعمال الأخرى:
- له مؤلفان: «شذرات: أوراق من رياض العرب» - طبع منه جزآن، و«أم غريب وقصص أخرى».
شاعر مناسبات، ما أتيح من شعره تغلفه نزعة دينية وعظية إرشادية تنشد مثلها الأعلى في مبادئ الشريعة الإسلامية، وله شعر ذاتي وجداني. ساع إلى طلب
المعالي، وضائق بالقيود، وكتب في الحث على طلب العلم، كما كتب في الرثاء. لغته طيعة تميل إلى التقريرية، وخياله محدود. التزم الوزن والقافية.
حصل على شهادة المعلم المثالي - أسوان 1992.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث أحمد الطعمي مع نجل المترجم له - أسوان 2005.

لصوص الشعر

جأر الشعرُ من لصوص القوافي ________________________________________________________________
وشكا شرَّ عابثٍ بالرفاتِ _______________________________________________________________
ورجالاً قد شجعوا وأعانوا ________________________________________________________________
ساخرًا عاث في تراث الرواة _______________________________________________________________
إن من يرتدِي ثيابَ سِواه ________________________________________________________________
خِلْسَةً فهو في عِداد الجُناة _______________________________________________________________
يتوارى فوق الزُّجاجِ فتَبْدو ________________________________________________________________
عثراتُ الـمُغيرِ في المرآة _______________________________________________________________
وَيْلَهُ فلقد أَضَرَّ به الزَّهْـ ________________________________________________________________
ـوُ، ونحّاه عن طريق النجاة _______________________________________________________________
أتراه أحس والشعرُ وحيٌ ________________________________________________________________
بمدى ما جنى على الأموات _______________________________________________________________
أم درى عن وحي الحياة ولم يخـ ________________________________________________________________
ـشَ انتقاد المنقِّبين الثِّقات _______________________________________________________________
إنها سُبَّةٌ على الشعر أن تغـ ________________________________________________________________
ـشَى ميادينَه ذئابُ الفلاة _______________________________________________________________

بدت في بهاء

بدت في بهاءٍ فاختفت طلعةُ البدرِ ________________________________________________________________
وحيّتْ فأحيَتْ كامن الوجد في صدري _______________________________________________________________
وَمَنَّتْ فقابلتِ الجميل بشكره ________________________________________________________________
وضَنَّتْ فحاولت التمسَّك بالصبر _______________________________________________________________
ولولا الحديثُ العذبُ والعتْبُ والرضى ________________________________________________________________
لذبْتُ أسًى واستشعر الناس بالأمر _______________________________________________________________
تعوذتُ من سحر العيون ونُجلها ________________________________________________________________
فكم فتكتْ بالسهم والقوس والسحر _______________________________________________________________
ومن غادةٍ غَنَّتْ بشعري فأسكرتْ ________________________________________________________________
كأن القريض الصرف ضربٌ من الخمر _______________________________________________________________
ومن ظَبيَةٍ - ربي - لعوبٍ ترنحتْ ________________________________________________________________
تردد إنشادي وتطرب من ذكري _______________________________________________________________
نعمِتُ بلقياها وعشت بقربها ________________________________________________________________
سعيدًا قرير العين حينًا من الدهر _______________________________________________________________
ولكنها باءت تودع خفيةً ________________________________________________________________
خَدِين الوفا بادي الصفا دائم البِشْر _______________________________________________________________
معذبتي قلبي وقلبك آمنٌ ________________________________________________________________
بما فرض الحب الشريف على الحر _______________________________________________________________
فلا الفحش من شاني ولا أنت غِرةٌ ________________________________________________________________
بها لعبتْ أيدي الهوى، قربها يزري _______________________________________________________________
ولا أنا ممن طبْعُه الختْل والجنى ________________________________________________________________
ولا أنتِ ممن دأبها البذل بالنزر _______________________________________________________________
فلا تجزعي إني على العهد والوفا ________________________________________________________________
مقيم ولو أفتى أخو العذل بالهجر _______________________________________________________________
وجرّعني كأس الفراق مريرة ________________________________________________________________
كأن فؤادي لا يحس ولا يدري _______________________________________________________________
رويدًا شفاك الله لست بعاشقٍ ________________________________________________________________
غزالاً ولم يسكن هوى الغيد في صدري _______________________________________________________________
ولكنه شيطان شعري وما روى ________________________________________________________________
رويتُ وحاكي الكفرِ ناءٍ عن الكفر _______________________________________________________________
وثورة نفس أضرم الناس نارها ________________________________________________________________
ونفثة مصدورٍ تقلَّبَ في الجمر _______________________________________________________________

حياة الموظف

حيِّ في مصرَ من تضرع بالعلـ ________________________________________________________________
ـمِ، وأبلَى في حلْبَةِ المجد جهدا _______________________________________________________________
من أحبَّ الحياة حُرّاً طليقا ________________________________________________________________
وأبى القيد والوظيفة زهدا _______________________________________________________________
كَرِهَ العيش ظنه الناشِئُ الغِرْ ________________________________________________________________
ـرُ هنيّاً وخاله الناس رغْدا _______________________________________________________________
وهْو لو ذُقْتَهُ طعام مرير ________________________________________________________________
يصهر اللب فالمواهب تَرْدَى _______________________________________________________________
يَذَرُ النابه الذكيّ غبيّاً ________________________________________________________________
من ضروب الهوان والحرَّ عبدا _______________________________________________________________
فعليه أن يلزم الصمت قسرًا ________________________________________________________________
ويلاقي المكروه بالحمد جَلْدا _______________________________________________________________
وعليه أن يستكين ولا يهـ ________________________________________________________________
ـمِسُ بالنقد إن رأى ثَمَّ نقدا _______________________________________________________________
وعليه إن يستميل إليه ________________________________________________________________
كل رأسٍ لو كان صخرًا وصلدا _______________________________________________________________
وعليه ألا يخالف أمرًا ________________________________________________________________
وعليه ألا يحاول ردا _______________________________________________________________
فإذا همَّ باعتراض أعدو ________________________________________________________________
هُ سفيهًا أو طائشًا قد تعدَّى _______________________________________________________________
وإذا قابل التعسف بالشكْـ ________________________________________________________________
ـوى، رمَوْه بالإفك حتى تردَّى _______________________________________________________________
خبِّروني هل هذه الحال يرضا ________________________________________________________________
ها أبِيٌّ يهوَى المعاليَ مجدا _______________________________________________________________
أو فتًى ذاقَ لذَّة العِلم واستذ ________________________________________________________________
وَقَ طعُمَ الحياة صَابًا وشَهْدا _______________________________________________________________

من قصيدة: المثل الأعلى في الشريعة الإسلامية

ضَلَّ من ظَلَّ غارقًا في المعاصي ________________________________________________________________
وتخلى عن حِلْيَةِ العُقَلاءِ _______________________________________________________________
وتعدَّى حدود ما أنزل اللـ ________________________________________________________________
ـهُ على المرسلين والأنبياء _______________________________________________________________
وقضى زهرة الشباب وربا ________________________________________________________________
هُ شغوفًا باللهو والفَحْشاء _______________________________________________________________
نَسِيَ الحشرَ والحسابَ وصرعى الـ ________________________________________________________________
ـموت من حوله بلا استثناء _______________________________________________________________
وضمير الفتى إذا مات لا يثـ ________________________________________________________________
ـنيه عقلٌ أو وازعٌ من حياء _______________________________________________________________
خبروني عن الشرائع ماذا ________________________________________________________________
يبتغيه منها إلهُ السماء _______________________________________________________________
أتُراه قد سنَّها لِهَواه ________________________________________________________________
أم هَدانا إلى السَّبيل السَّواء _______________________________________________________________
إنَّ فيه لو تعلمون علاجًا ________________________________________________________________
ودواءً أنعِمْ به من دَواء _______________________________________________________________
وشفاءً لما حاق من البلـ ________________________________________________________________
ـوَى، وأودى بصَفْوَةِ الأبناء _______________________________________________________________
لو أجبنا داعى الهُدى وأصخْنا ________________________________________________________________
لرسولِ السلام والخلفاء _______________________________________________________________
واتَّبَعْنا ما أنزل الله من وحـ ________________________________________________________________
ـيٍ سَرَى نورُه إلى الأرجاء _______________________________________________________________
لَسعدنا واستشعر الناس بالحبْ ________________________________________________________________
ـبِ، وأسمَى ما في الورَى من إِخاء _______________________________________________________________
وتبدَّى للباحث المثل الأعـ ________________________________________________________________
ـلَى جليّاً في مؤمن بالقضاء _______________________________________________________________
ورأى في الصلاة والصوم نوعًا ________________________________________________________________
ساميًا من رياضة الحكماء _______________________________________________________________