يا غاديًا نحو الأحبَّةِ والوطَنْ ________________________________________________________________
إن جُزْتَ «عاقومًا» يزُلْ عنك الحَزَنْ _______________________________________________________________
و«مخوّلٍ» لسنا نخلِّي ذكرَها ________________________________________________________________
فبسوحِها البهجاتُ والفيءُ الحسن _______________________________________________________________
بـ«أبي رشيدٍ» قد بدا عمرانُها ________________________________________________________________
عُدِم المثيلُ لها وعزّت أن تُزن _______________________________________________________________
والقريةُ «الصاروجُ» نخلُ ضفورها ________________________________________________________________
كفلتْ قرى الأضيافِ أو مَن قد ظعن _______________________________________________________________
والظّاهرُ المعمورُ كم قد شوهدتْ ________________________________________________________________
فيها كراماتُ التُّقاةِ ذوِي المنن _______________________________________________________________
أمَّا «الغريضُ» فتلك أعلى منزلاً ________________________________________________________________
لسراةِ كندةَ من غطارفةِ اليمن _______________________________________________________________
و«حضينُها» في لطفِ حسنِ قطينِها ________________________________________________________________
سوقٌ تباعُ به القلوبُ بلا ثمن _______________________________________________________________
وتيامنَنْ للنَّهرِ من «فوَّارةٍ» ________________________________________________________________
لتشاهدَ الآياتِ في هذي الدمن _______________________________________________________________
من صُمِّ صخرٍ قد تفجَّر ماؤها ________________________________________________________________
ملأ الجداولَ فهْو يروي من قَطَن _______________________________________________________________
وبضفَّة الوادي يمينَ النَّهر ما ________________________________________________________________
يسبي النُّهى حسنًا ويَذهبُ بالحزن _______________________________________________________________
والحبَّةُ الزرقاءُ بَلْهَ الجنَّةَ الـ ________________________________________________________________
ـخضراءَ تكفي الآهلين سُطا الزَّمن _______________________________________________________________
أمَّا «الجَناةُ» فتلك قلعةُ سادةٍ ________________________________________________________________
سلَّ الزَّمانُ عليهم سيفَ الفتن _______________________________________________________________
فطواهمُ طيَّ السِّجلِّ كتابَه ________________________________________________________________
وثنى العنانَ فلا مجيبَ بما ومَن _______________________________________________________________
واقصدْ فديتُكَ نحو «حجرةِ حضرمٍ» ________________________________________________________________
تجدِ العمارةَ ناطحتْ أعلى القُنن _______________________________________________________________
وبها كرامٌ هم ليوثُ عرينِها ________________________________________________________________
وغيوثُ وافدِها ومربعِها الحسن _______________________________________________________________
من ثمَّ فأتِ إلى «المساريرِ» التي ________________________________________________________________
هي عِقدُ جوهرِها وليس له ثمن _______________________________________________________________
والحذفةُ العلياءُ لا حذفٌ بها ________________________________________________________________
بلْ في خمائلِ روضِها الظبيُ الأغن _______________________________________________________________
وبـ عقد زيدٍ قف قليلاً إنّها ________________________________________________________________
ضدُّ اسمِها تُولي الجميلَ بغير مَن _______________________________________________________________
وإذا بُليتَ بعسرِ أمرٍ فلتلُذْ ________________________________________________________________
بـ«غزيِّلٍ» باليسر ترْجِع والمنن _______________________________________________________________
أمَّا «الفضيليِّاتُ» تلك محلَّةٌ ________________________________________________________________
فضلَتْ بجودِ قطينِها فخرِ الزَّمن _______________________________________________________________
«الحجلُ» جارةُ حصنِها من حلَّ في ________________________________________________________________
ساحاتِها من كل سوءٍ قد أمِن _______________________________________________________________
وترى هنا الحصنَ المنيعَ ترفَّعَتْ ________________________________________________________________
أبراجُه من حَلَّ مأمنَها اطمأن _______________________________________________________________
والعادياتُ الجردُ تلك صواهلٌ ________________________________________________________________
بـ«الفاجة» الفيحاءِ حاميةِ الوطن _______________________________________________________________
من ثم فأتِ إلى «العتيكِ» وسُوقِها ________________________________________________________________
هي حارةٌ سُحُب السخاء بها ارجحن _______________________________________________________________
والعِينُ تمشي خلفةً ما بينها ________________________________________________________________
والعَيْنُ موردُها الزُّلالُ لَمْلِمَن _______________________________________________________________
فيها من الصِّيد الكرامِ أماجدٌ ________________________________________________________________
وأسودُ غابٍ هم عمالقةُ اليمن _______________________________________________________________
والشَّاعرُ المشهورُ «إبْنُ رزيق» من ________________________________________________________________
سكانها أكرِمْ بمن فيها سكن _______________________________________________________________
أمّا «الجميمي» فهي حيٌّ سُوِّرت ________________________________________________________________
برجال بأسٍ ليس فيهم ذو وهَن _______________________________________________________________
إن جئتَهم مسترفدًا ألفيتَ من ________________________________________________________________
يُولي الجميلَ ومن يريحُ من الشَّجن _______________________________________________________________
والجامعُ المشهورُ صدرُ رحابِها ________________________________________________________________
أعظِمْ بجامعِها غدا فخرَ الزَّمن _______________________________________________________________
وائتِ الكرام بني خروصٍ عندما ________________________________________________________________
قد ضقتَ ذرعًا من خطوبٍ أو مِحن _______________________________________________________________
فمنازلُ القومِ استنارتْ بعدما ________________________________________________________________
أَيْمنتَ تبغِي مُجنبًا خيرَ الدمن _______________________________________________________________
قومٌ لهم في الصَّالحاتِ سوابقٌ ________________________________________________________________
ومكارمٌ فيمن أقام ومن ظَعن _______________________________________________________________
فسلِ الأسنَّةَ والأعنَّةَ عنهمُ ________________________________________________________________
والسُّمرَ إن قِرْنٌ لصاحبِه كمن _______________________________________________________________
تُدعَى محلَّتُهم بزلزلةٍ فكم ________________________________________________________________
قد زلزلت أعداءَها أهلَ الإحن _______________________________________________________________
وائتِ «الضُّبيعيَّات» مع «قَطْنٍ» فقد ________________________________________________________________
قطنتْ بها زمنًا ملوكُ بني قَطَن _______________________________________________________________
بثَّ السَّلامَ كرامَ ذيَّاك الحمى ________________________________________________________________
ومتى قضيتَ حقوقَ من فيها سكن _______________________________________________________________
عُجْ «للشَّماخلة» القريبةِ موطنًا ________________________________________________________________
منها سُهيلاً يسهلنَّ بها الحزن _______________________________________________________________
غُمِرت زمانًا بالسِّلاميِّ الذي ________________________________________________________________
ما إن له في خطِّه من يشبهن _______________________________________________________________
أمّا «الجباجبُ» قف بها متعجِّبًا ________________________________________________________________
فيها قضى زمنًا فتى كفتى يزن _______________________________________________________________
هذي الجباجبُ حيِّ أهلَ الجود في ________________________________________________________________
ساحاتها وتياسرنَّ لتُبهَجن _______________________________________________________________
بالصَّعبةِ الصُّغرى منازلُ سادةٍ ________________________________________________________________
عربيَّةٍ حازوا المكارمَ والمنن _______________________________________________________________
وتيامننَّ لسخنةَ العينِ التي ________________________________________________________________
تُشفَى بها الأدواءُ طرّاً والمحن _______________________________________________________________
بعد اغتسالك فاركعنَّ تحيَّةً ________________________________________________________________
تقضي بمسجدِها فروضَك والسُّنن _______________________________________________________________
و«الصعبةُ الكبرى» فتلك حديقةٌ ________________________________________________________________
غنَّاءُ وارفةُ الظّلال فما عدن _______________________________________________________________
ما إن لها في الدار قطُّ مشابهٌ ________________________________________________________________
في لطفِ منظرِها ومربعها الحسن _______________________________________________________________
آلُ السَّلامِ بها وآلُ سليمةٍ ________________________________________________________________
بالعرف والمعروف زانت والمنن _______________________________________________________________
قومٌ كرامٌ عصبةٌ عربيةٌ ________________________________________________________________
يتسابقون إلى الفواضل في سَنَن _______________________________________________________________
يا سعدُ عرِّج نحو ساحتِها إذا ________________________________________________________________
ما الدَّهرُ أظلمَ تنجلي عنك الدُّجَن _______________________________________________________________
وتيامننَّ هُديتَ نحو «عُدَيسةٍ» ________________________________________________________________
فبها رجالٌ جودُهم يُنسي الوطن _______________________________________________________________
أمّا «السَّريرُ» فكاسْمها صارت بنا ________________________________________________________________
زهراءَ زاهيةً تعلَّت في قنن _______________________________________________________________
أمّا «القرينُ» فما دهاها إذْ غدت ________________________________________________________________
من بعد طيبِ نعيمِها رهنَ المحن _______________________________________________________________
فانهدَّ منها حصنُها وتقوَّضت ________________________________________________________________
أركانُها عاثت بها نُوَبُ الزَّمن _______________________________________________________________
فلعلَّ بَغْيَ قطينها حصدوا به ________________________________________________________________
ثمرَ الفعال أمرَّ من وُرْقِ الحَبَن _______________________________________________________________
أمّا أجنَّتُها فتلك حدائقٌ ________________________________________________________________
خضراءُ ترفدُك النعيمَ وكلَّ منّ _______________________________________________________________
يا من يسائلُ عن مرابعِ دارنا ________________________________________________________________
سل إنّني متفنِّنٌ في كل فن _______________________________________________________________
هذي مرابعُها أتاك مفصَّلاً ________________________________________________________________
تبيانُها فأصِخْ لها أذن الفَطِن _______________________________________________________________
فهِي العروسةُ في الدِّيار فما لها ________________________________________________________________
من مُشبهٍ في مِصرَ قطُّ ولا اليمن _______________________________________________________________
وكمالُ هذا النَّظمِ ختمُ صلاتِنا ________________________________________________________________
لمحمدٍ ما حنَّ رغدٌ في الدُّجُن _______________________________________________________________
والآلِ والأصحابِ أربابِ الوفا ________________________________________________________________
والتابعينَ ومن قفا النَّهجَ الحسن _______________________________________________________________