جمعة سليم الخنجري

1368-1288هـ 1948-1871م

سيرة الشاعر:

جمعة بن سليم بن هاشل بن سالم الخنجري الحارثي.
ولد في بلدة «المضيرب»، (شرقي عُمان)، وفيها قضى حياته المديدة، وفيها مات، وسافر إلى زنجبار عدة مرات وحج بيت الله الحرام.
عاش في عمان وزنجبار وزار الحجاز حاجًا.
تردد على حلقات الدروس في المساجد، فدرس القرآن الكريم، والتفسير، والفقه، والنحو، والشعر.
كان له اهتمام بالزراعة، فاقتنى عددًا من المزارع في بلده وفي غيره، وفي جزيرة زنجبار حين انتقل إليها، وكان خطه جميلاً ونسخ العديد من كتب نورالدين السالمي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد كثيرة في كتاب: «شقائق النعمان على سموط الجمان بأسماء شعراء عمان»، وله قصائد متضمنة في «ديوان أبي الفضل» محمد بن عيسى الحارثي، وفي «البلبل الصداح» للخصيبي وأكثر قصائده مخطوطة.
القصيدة عنده تقليدية التركيب، تتخذ قدوتها من الشعر القديم، تتحرك الأغراض بين مدح الأئمة ورثائهم، ومخاطبة الإخوان، على أنه قد يتغزل أو يصف، وفي هذه
الأغراض الأخيرة تكاد اللغة تقترب من العامية، بخلاف مستويات المدح والرثاء.
علي محمد إسماعيل، ود. إبراهيم الهدهد) - مطبعة النهضة الحديثة - (ط1) - المنصورة (مصر) 2002.
2 - ديوان أبي الفضل: (تحقيق وتصحيح حسن بن خلف الريامي) - مكتبة الضامري للنشر والتوزيع - (ط1) - السيب (عمان) 1995.
3 - سيف بن حمد الأغبري: عقد الدر المنظوم في الفقه والأدب والعلوم - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (عمان) 1985.

مصادر الدراسة:
1- محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان- وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (عمان) 1984.
: البلبل الصداح والمنهل الطفاح في مختارات الأشعار الملاح (تحقيق: علي محمد إسماعيل، وإبراهيم الهدهد) - مطبعة النهضة الحديثة - (ط1) - المنصورة (مصر) 2002.
2 - ديوان أبي الفضل: (ر) - مكتبة الضامري للنشر والتوزيع - (ط1) - السيب (عمان) 1995.
3 - سيف بن حمد الأغبري: عقد الدر المنظوم في الفقه والأدب والعلوم - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (عمان) 1985.

في فتح حصن سمايل

لنور الحق قد بُرع ابتداءُ ________________________________________________________________
به برحَ الخفاء فلا خفاءُ _______________________________________________________________
أذاع به الإله فكان منه ________________________________________________________________
لأهل الظلم والظلم انجلاء _______________________________________________________________
بمن في كل صالحةٍ تبدّى ________________________________________________________________
بدورَ البدْرِ جلّلهُ السناء _______________________________________________________________
ومن نفحاته في كل روضٍ ________________________________________________________________
تفوح كما بمجْمرِهِ الكباء _______________________________________________________________
ومن رجفاته في كل أرضٍ ________________________________________________________________
رقصْنَ لها القساطلُ واللواء _______________________________________________________________
إمامُ الحق من صارت إلينا ________________________________________________________________
به البركات وانهلَّ السماء _______________________________________________________________
رفيعٌ في التواضع مطمئنٌ ________________________________________________________________
كبيرٌ جانبتْهُ الكبرياء _______________________________________________________________
إذا قسَماته برقتْ ببِشرٍ ________________________________________________________________
تحدَّر من أنامله العطاء _______________________________________________________________
وإنْ عزماتُه عصفتْ بجوٍّ ________________________________________________________________
فأَدْوَن مَنْ يعانده عفاء _______________________________________________________________
وإنْ وثباته سدكَتْ بشدٍّ ________________________________________________________________
فشُمُّ الراسياتِ لها هباء _______________________________________________________________
أتانا الدهر يختال اختيالاً ________________________________________________________________
تميس به البشائر والهناء _______________________________________________________________
بأنَّ الله ملَّكه وأمضى ________________________________________________________________
جميع الكائنات كما يشاء _______________________________________________________________
وقد رفع الإله له المعالي ________________________________________________________________
سماء لا تطاولها سماء _______________________________________________________________
وإن العزَّ في بدءٍ وَعَوْدٍ ________________________________________________________________
يعود به إليه الإنتماء _______________________________________________________________
لقد سعدت طوالعُه ودلَّت ________________________________________________________________
بها الناس استدلُّوا واستضاؤوا _______________________________________________________________
جَرَتْ لسعوده من غير ضربٍ ________________________________________________________________
جماجمُ من يعادي والدماء _______________________________________________________________
وقد هبطتْ لخشيته قلوبٌ ________________________________________________________________
يلين لدى قساوتها الصفاء _______________________________________________________________
ألا للهِ قوماً ناصروه ________________________________________________________________
يحقُّ لهم من الله الولاء _______________________________________________________________
لهم في هذه الدنيا المعالي ________________________________________________________________
وفي دار البقاء لهم بقاء _______________________________________________________________
سعى عيسى لنصرته فأوفى ________________________________________________________________
إليه مثلَ ما انصلَتَ القضاء _______________________________________________________________
سرى فأماط جلبابَ الدياجي ________________________________________________________________
بوجهٍ لا يُزايله الحياء _______________________________________________________________
هو الرأس المقدَّم في البرايا ________________________________________________________________
وكلّهمُ له تَبَعٌ وراء _______________________________________________________________
هو المرجوُّ والمخشيُّ يُرجى ________________________________________________________________
نداه ويُختشى منه الفناء _______________________________________________________________
له المجد المؤثَّلُ من قديمٍ ________________________________________________________________
وقدموسُ المكارم فالعلاء _______________________________________________________________
به وبصالحٍ قِدْماً أبيه ________________________________________________________________
تكشَّف عن سنا الحق الغطاء _______________________________________________________________
هما رفعا منار الحق حتى ________________________________________________________________
تطاير في السماء له سناء _______________________________________________________________
هما قد علَّما الكرمَ البرايا ________________________________________________________________
وفعلَ الخير ما طلعتْ ذُكاء _______________________________________________________________

همام عظيم قدره

تهلَّلَ ليلي بالحبيب المواصلِ ________________________________________________________________
سروراً أمال العطفَ من كل مائلِ _______________________________________________________________
أتى والدجى وَحْفٌ فألبسه البَها ________________________________________________________________
وضمَّخَ مسكٌ خمْلَ تلك الغلائل _______________________________________________________________
تعسَّفَ موماةً بها قائفُ القطا ________________________________________________________________
يضلُّ به استتباع إثْر المناهل _______________________________________________________________
دعاه إليَّ الشوقُ والتَّوقُ والذي ________________________________________________________________
يحاولُه من رغمِ واشٍ وعاذل _______________________________________________________________
فتاةٌ هي الشمس استقلَّتْ بقامةٍ ________________________________________________________________
إليّ كخوطِ البانة المتمائل _______________________________________________________________
فكان سرور الوصل أحسنَ قاعدٍ ________________________________________________________________
إليَّ وغَمُّ الهجرِ أفلجَ راحل _______________________________________________________________
فما كان إلا أن جمعتُ جوانبي ________________________________________________________________
عليها عناقاً فاستوتْ منه داخل _______________________________________________________________
وقد شكرتْ فعل النوى بعدما شكتْ ________________________________________________________________
لأن النوى أفضت بنا للتواصل _______________________________________________________________
وقد دار كأس الأنس ما بيننا على ________________________________________________________________
تضوُّعِ عودٍ بالمسرَّة قائل _______________________________________________________________
إلى أن أشاب الفجرُ ناصيةَ الدجى ________________________________________________________________
ونصَّل داجي صبغها بالمناصل _______________________________________________________________
أسالتْ على الخد الأسيل مدامعاً ________________________________________________________________
كطلٍّ على غضٍّ من الورد هامل _______________________________________________________________
وقد خطرتْ للمنحنى وتوجهتْ ________________________________________________________________
وكانت به من أضلعي في منازل _______________________________________________________________
بديعةُ حسنٍ شأنه متعاظمٌ ________________________________________________________________
على رائعٍ من كل حسنٍ وهائل _______________________________________________________________
عقيلةُ عزٍّ يستهلُّ به دمُ الـ ________________________________________________________________
ـوَغَى والقرى من باسلٍ وعقائل _______________________________________________________________
حمت ثغرَها وجبينها بصوارمٍ ________________________________________________________________
وقامتَها منها بأسمرَ ذابل _______________________________________________________________
يلألئ خدَّيها وحالكَ شعرها ________________________________________________________________
نهاري، وليلي بالأسى في تواصل _______________________________________________________________
فهل آفِقٌ من وصْلها آفلٌ بها ________________________________________________________________
يعود بها في طالعٍ غيرِ آفل _______________________________________________________________
وكيف وهل في العقل يرجع أولٌ ________________________________________________________________
أخيراً بنسخٍ منهما وتداخل _______________________________________________________________
جرى الله بالدنيا أخيراً لأولٍ ________________________________________________________________
وللشيخ عيسى قد جرى بالقبائل _______________________________________________________________
فجاءوا إليه طائعين لأمره ________________________________________________________________
وما فيهمُ من ناكبٍ عنه ناكل _______________________________________________________________
وكلٌّ له مستسلمٌ ومسلِّمٌ ________________________________________________________________
لإيناس إحسانٍ به ووسائل _______________________________________________________________
فأملى لهم في حالة السخط والرضا ________________________________________________________________
لخالقه أسنى عقابٍ ونائل _______________________________________________________________
همامٌ عظيمٌ قدْره واقتداره ________________________________________________________________
يحاول مُلْكاً ما له من محاول _______________________________________________________________
وَعدَّلَ نهجَ العدل زهوًا لمن مشى ________________________________________________________________
عليه سواءً من حُفاةٍ وناعل _______________________________________________________________
له آيةٌ في العلم والحلم والتُّقَى ________________________________________________________________
أضاء لها في الكون أثقبَ شاعل _______________________________________________________________
له سَورةٌ تعنو الوجوه لعزِّها ________________________________________________________________
تقوم له غُلْبُ الورى بالسلاسل _______________________________________________________________
ونهضةُ رعبٍ عنه مازال ضدّه ________________________________________________________________
على صدْعها من وقعةٍ وزلازل _______________________________________________________________
يباشرُ عنه المعتدي كأس حتفِه ________________________________________________________________
دِهاقاً بأسباب الحُتوفِ القواتل _______________________________________________________________