جميل أحمد الكاظمي

1390-1315هـ 1970-1897م

سيرة الشاعر:

جميل بن أحمد بن خضر بن عباس بن عبد بن بريسم العامري الكاظمي البغدادي.
ولد في الكاظمية (إحدى ضواحي بغداد)، وتوفي في بغداد.
قضى حياته في العراق.
قرأ القرآن الكريم وتعلم الكتابة في الكتّاب، ثم التحق بمدرسة
الاتحاد والترقي الأهلية، فتعلم التركية، وبعد عامين دخل مدرسة «أخوّت إيرانيان» فتعلم الفارسية. على أن جهده الذاتي في تثقيف نفسه يستحق التقدير.
بعد دخول الإنجليز بغداد (1917) مارس الأعمال الحرة، ثم آثر التوظف بوزارة المالية (1932).
كان شغوفًا بشعر المتنبي وشوقي، كما كان مقتديًا بأبي نواس في سلوكه العام.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «آيات الحق والإخلاص»- مطبعة الفرات، بغداد 1942 ، (وعماد المحتوى في هذا الديوان قصائد صنعهاعام 1941 امتدح فيها ملك العراق ووصيه، وأدان ثورة رشيد عالي الكيلاني، بعد فشلها، من ثم عده المثقفون- وكان جمهورهم مع الثورة- من أتباع البلاط الملكي)، ونشرت له قصائد في: مجلة «الورود» اللبنانية ومجلة «الربيع» البيروتية، ومجلة «كل شيء» البغدادية، وله ديوان مخطوط، بعنوان «البوارق» ذكره مترجموه، ولا يعرف مصيره.

الأعمال الأخرى:
- ذكر مترجموه أن له كتابًا مخطوطًا بعنوان: «الخمرة والكأس في شعر أبي نواس».
شاعر مفعم بعشق الحياة، وحب الملذات، وسحر الجمال والغناء، أحلى أزمنته ما يمزج فيه بين خمرة الكأس وخمرة اللمى، وأطرف صوره ما عبر عن لقاء النشوة في وهج الصبوة، يرسم بالكلمات لوحات تستدعي ذاكرة البراءة ممزوجة بذكريات الخطيئة. مع هذا اتسع شعره لقضايا المجتمع والسياسة والمناسبات الدينية أيضاً. المعجم اللفظي قريب، والتصويري أقرب إلى التجديد، والقالب العروضي ثابت عند الخليل.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة - بغداد 1991 .
2 - رشاد الخطيب الهيتي: هيت في إطارها القديم والحديث (جـ2)- مطبعة أسعد - بغداد 1967 .
3- علي الخاقاني: شعراء بغداد (جـ2) دار البيان - بغداد 1962 .
4- غازي عبدالحميد الكنين: شعراء العراق المعاصرون- (جـ 1) مطبعة الشباب - بغداد 1958.
5- محمد علي حسن: ديوان «ليل الصب» - مطبعة الإيمان - بغداد 1968 .

من قصيدة: السلام العالمي وحرية الشعوب

خذْ من ضميرك للسلام دليلا ________________________________________________________________
تجدِ السلام لدى الشعوب قتيلا _______________________________________________________________
لعبتْ به الأهواء لعبةَ فاتكٍ ________________________________________________________________
لم يُجدِهِ قتلُ الأنام فتيلا _______________________________________________________________
طغيانُ حكم الفرد زعزعَ ركنَه ________________________________________________________________
فغدا له طيبُ الأوان وَبيلا _______________________________________________________________
فردٌ أراد الدهرَ طوعَ بنانه ________________________________________________________________
فأتى يناضلُه الزمان بديلا _______________________________________________________________
لعَنَتْهُ أرضٌ بات سلْم شعوبها ________________________________________________________________
خطباً سيمحوه النضال جليلا _______________________________________________________________
قد فاته النصر المبين وليتها ________________________________________________________________
ساءت بعُقْباها الأمور سبيلا _______________________________________________________________
فيظلُّ يرسف في القيود جزاء ما ________________________________________________________________
تجني اليدان كما أضلَّ عقولا _______________________________________________________________
ساق الشعوبَ إلى الدمار وليته ________________________________________________________________
قد ساق نفسَهُ للدَّمار ذليلا _______________________________________________________________
في طعنةٍ تذر الفؤاد بحَيْرةٍ ________________________________________________________________
فيها يصافح عاجلاً عِزْريلا _______________________________________________________________
من قبل أن يجد الحِمام بحبل من ________________________________________________________________
يزجي الحِمامَ عن الحبال عَجولا _______________________________________________________________
فيُجَرُّ جَرَّ الذئب مات على الطوى ________________________________________________________________
وحشاً ويُغمَر في الحضيض نزولا _______________________________________________________________
وهناك تلعنه السماء ومن بها ________________________________________________________________
لعناً سيلقى في السماء قبولا _______________________________________________________________
عيسى نبيَّ الرفقِ سمعُك كم وعَى ________________________________________________________________
أمّاً وطفلاً يرسلون عويلا؟ _______________________________________________________________
في فقْدِ من حفظ الحنوَّ فؤادُه ________________________________________________________________
بَشَراً بأمر الله كان معيلا _______________________________________________________________
اليتم والتَّرميل حلاّ فيهما ________________________________________________________________
حالَيْ شقاء لا يرى تحويلا _______________________________________________________________
الجوع عضَّ بنابه كشحَيْهما ________________________________________________________________
والموت قرَّبَ سيفه المسلولا _______________________________________________________________
شبحان قد فقدا البيانَ كلاهما ________________________________________________________________
إلا لساناً يُحزن الترتيلا _______________________________________________________________
روحان قد سئما الحياة وسلمَها ________________________________________________________________
لولا السلامُ لما بُعثتَ رسولا _______________________________________________________________
ولما وطأتَ الأرض خيرَ مبشرٍ ________________________________________________________________
يوحي إليه ربه الإنجيلا _______________________________________________________________
ولما حباك المهدَ آيةَ ربِّه ________________________________________________________________
نطقاً يمهِّد للورى التنزيلا _______________________________________________________________
أعبيرَ روحِ الله كنت بأرضه ________________________________________________________________
نوراً يشعُّ لدينه قنديلا _______________________________________________________________
تهدي سبيل المارقين عن الهدى ________________________________________________________________
كيلا يضلَّ المارقون سبيلا _______________________________________________________________
تُملي فيكتب ما تقول وتنثني ________________________________________________________________
تأتي بشتَّى المعجزات دليلا _______________________________________________________________
حتى انتهيتَ وللرسالة منتهى ________________________________________________________________
أمر يظلِّلُهُ السلام ظليلا _______________________________________________________________

بين خمرة الكأس وخمرة اللَّمَى

أعلِّلُ نفسي بالبكاءِ وبالشعرِ ________________________________________________________________
إذا ما هفا قلبي لذكراك في الصدرِ _______________________________________________________________
فأفزع للكأس التي بات خمرها ________________________________________________________________
أخا دمعةٍ في الصحو تجري وفي السُّكْر _______________________________________________________________
فأمزج ما في الكأس بالدمع علَّني ________________________________________________________________
أرى صحوةً للروح يبعثها خمري _______________________________________________________________
وقِدْماً ألفتُ الصحو في الخمر كيفما ________________________________________________________________
رماني الهوى بالسكر في حبِّيَ العذري _______________________________________________________________
كما قد ألِفتُ السكر من خمرة اللمى ________________________________________________________________
بكأسٍ حباه الله من فاتن الثغر _______________________________________________________________
تحفُّ ثناياه عقيقٌ يزينه ________________________________________________________________
نظيمٌ حواه الثغر في لونه الدرِّي _______________________________________________________________
وأصحو وما في الصحو إلا تذكر ________________________________________________________________
لعهدٍ مضى والذكر يذهب بالصبر _______________________________________________________________
فيا حيرتي ما أعظمَ اليومَ حيرتي ________________________________________________________________
فلا الصحو يجديني ولا السكرُ في العمر _______________________________________________________________
ولا دمعةٌ تَسكابها عن تعلَّةٍ ________________________________________________________________
تفيد فؤاداً ذاب من لوعة الهجر _______________________________________________________________

من قصيدة: دعوة الأمين

جلَّ مَنْ شأنُه العلا أن يُديلا ________________________________________________________________
أيَّ صرحٍ متى أراد جليلا _______________________________________________________________
يبعث الـمِعْولَ الذي ليس يثني ________________________________________________________________
ضربةً دون أن يهدَّ الأصولا _______________________________________________________________
هكذا في القديم هدَّ كياناً ________________________________________________________________
لبني الضاد وارتضَى أن يزولا _______________________________________________________________
من بناءِ الزمان صرحٌ مكينٌ ________________________________________________________________
أنشأَتْهُ الأجداد جيلاً فجيلا _______________________________________________________________
بعد أن باركتْ قريشٌ برأيٍ ________________________________________________________________
جلَّ من أحمدٍ ولاقى القبولا _______________________________________________________________
رسخَ الأسودَ المقام إلى الآ ________________________________________________________________
نَ ببيتٍ يُؤانس التقبيلا _______________________________________________________________
كلما حطَّ بالحجيج ركابٌ ________________________________________________________________
سار في موكب الزمان طويلا _______________________________________________________________
والتقى الحقُّ بالمساواة يوماً ________________________________________________________________
موكباً ما استقر إلا قليلا _______________________________________________________________
في ربوعٍ تنَزَّل الآي فيها ________________________________________________________________
والأمين الصدوق كان الخليلا _______________________________________________________________
للذي جلَّ في علاه مليكاً ________________________________________________________________
لقَّنَ الآيَ عبدَه جبريلا _______________________________________________________________
يهبط الأرضَ هاتفاً بجناحٍ ________________________________________________________________
زانه الحق يحمل التنزيلا _______________________________________________________________
والصفيُّ الأمين يرعاه نوراً ________________________________________________________________
شعَّ يهدي الأنام هَدْياً جميلا _______________________________________________________________
والورى بين تائهٍ ومضِلٍّ ________________________________________________________________
قد أضاع الهوى عليه السبيلا _______________________________________________________________
ليس يدري الحياةَ كيف تُماشى ________________________________________________________________
واحترام الأوثان كان الدليلا _______________________________________________________________
برهة لم تكن سوى لمحة الدهْـ ________________________________________________________________
ـرِ، وقد مرَّ بالأنام جهولا _______________________________________________________________
بين رفض الأعراب ديناً قويماً ________________________________________________________________
وانتقاص المختار رأياً أصيلا _______________________________________________________________
فإذا بالعقول يدفعها الحَقْـ ________________________________________________________________
ـقُ إلى ما شدَتْ به ترتيلا _______________________________________________________________
وهْو دستور أمة وبرايا ________________________________________________________________
ليس ترضَى عن عدله تحويلا _______________________________________________________________
كلما مرَّتِ القرون عليه ________________________________________________________________
طاب والحق ظلَّ فيه جليلا _______________________________________________________________
وإذا بالأمين خير مطاعٍ ________________________________________________________________
انتهى أن يقيمَ فيهم دليلا _______________________________________________________________