جميل العظم

1352-1290هـ 1933-1873م

سيرة الشاعر:

جميل بن مصطفى بن محمد حافظ بن عبدالله باشا العظم.
ولد في الآستانة، ونشأ في دمشق، وعمل في دمشق وبيروت، وزار القاهرة، وعاد إلى بيروت ليتوفَّى في دمشق.
عاش في سورية وتركيا ولبنان وزار القاهرة.
تعلم في دمشق، فقرأ العلوم العربية على محمد المرعشلي وابن سنان، كما درس بمدرسة الملك العادل نور الدين، وحفظ قدرًا من القرآن الكريم على يد الشيخ حسن الرحيباني البصير، ثم تفقه على يد العلامتين: أنيس الطالوي، وعطاء الله الكسم مفتي دمشق، وحضر دروسًا في المنطق على بكري العطار. كما انتفع بصحبة علماء عصره: طاهر الجزائري، وعبدالرزاق البيطار، وسليم البخاري، وسعيد القاسم.. وغيرهم.
عمل رئيسًا لكتّاب مديرية المعارف بدمشق، ثم عين عضوًا في مجلس المعارف بالآستانة، (1900) فمحاسبًا لمعارف ولاية بيروت (1908)، ثم مديرًا للداخلية في المكتب السلطاني ببيروت، لمدة عشر سنوات.
أصدر مجلة «البصائر» عام 1912 .
سافر إلى مصر أثناء الحرب العالمية الأولى واشتغل مع رفيق العظم في طلب الاستقلال الإداري للأقطار العربية، وبعد انتهاء الحرب عاد إلى بيروت.
انتخب عضواً في المجمع العلمي العربي بدمشق (1920).

الإنتاج الشعري:
- له «تفريج الشدة في تشطير البردة للبوصيري» طبعت في ديوانًا مخطوطًا، تعرض للتبديد، ربما بفعل الشاعر نفسه، إذ يذكر، في بعض كتاباته: «وقد ولعت بالشعر والكتابة في عهد الصبا، فأكثرت، ثم اعترتني حال فأحرقت جميع ما نظمته وكتبته، إلا المؤلفات».

الأعمال الأخرى:
- له أحد عشر مؤلفًا (بعضها لم يكتمل) متنوعة الموضوعات، ما يتصل بنشاطه الشعري منها: ديوان الخليل بن أحمد الفراهيدي- جمعه وأتمه.
شاعر يملك ثقافة موسوعية: لغوية تاريخية أدبية، ويملك تجربة عملية من الممارسة الإدارية إلى الجهاد القومي، ويملك خبرة بالبلاد التي عاش بها، من الآستانة إلى القاهرة، ويعاصر زمن التقلبات السياسية والقلاقل والحروب.. كما يعاصر التطلع العربي إلى الانفلات من قبضة العثمانيين، لقد انعكست هذه الخصائص الذاتية والموضوعية على شعره، وإن ظل هذا الشعر في إطار عصره التقليدي وقوالبه المأثورة.

مصادر الدراسة:
1- أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جــ2) مطبعة الاتحاد - دمشق 1958.
2 - جميل العظم: تحفة عيد الجلوس الفضي- طبع بيروت 119 هـ /1901م.
: عقود الجوهر في تراجم من لهم خمسون تصنيفًا فمائة فأكثر- المطبعة الأهلية - بيروت 1326 هـ/1908م.
: الصبابات، فيما وجدته على ظهور الكتب من الكتابات (تحقيق رمزي سعد الدين دمشقية) - دار البشائر الإسلامية - بيروت 2000 .
3- خير الدين الزركلي: الأعلام- دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4- عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين- مؤسسة الرسالة - بيروت 1993 .

من قصيدة: الملك الفرْد

سفرتْ عن محجَّبٍ بالصدودِ ________________________________________________________________
وتبدَّت بطالعٍ مسعودِ _______________________________________________________________
حينما طوَّق الدجى عنقَ الأُفْـ ________________________________________________________________
ـقِ بعقدٍ مفصَّلٍ منضود _______________________________________________________________
ذاتُ حسنٍ تنفستْ عن عبيرٍ ________________________________________________________________
حال بين الفؤاد والتنهيد _______________________________________________________________
قلَّدتْ بالعناقِ عاطلَ جيدي ________________________________________________________________
حين قابلْتُها بعشْرِ عُقود _______________________________________________________________
فترشَّفْتُ من ذُما شفتَيْها ________________________________________________________________
رشَفاتٍ أحلى من القنديد _______________________________________________________________
وتجاوزتُ بالتنقلُ في اللَّثْـ ________________________________________________________________
ـمِ إلى حاجبيها كلَّ الحدود _______________________________________________________________
ثم بتنا وبيننا أيّ قربٍ ________________________________________________________________
ورقيبُ العفافِ غير بعيد _______________________________________________________________
فسقى الله ليلةً قد سقتني ________________________________________________________________
وأعلَّتني من شنيبٍ بَرود _______________________________________________________________
ليت في الدهر ليلةً أشتريها ________________________________________________________________
مثلَ هذي بطارفي وتليدي _______________________________________________________________
غير نفسي فليستِ النفس ملكي ________________________________________________________________
هي مُلك المليك «عبدالحميد» _______________________________________________________________
ملكٌ تحسد الملوك معاليـ ________________________________________________________________
ـهِ، وهل يخلو مثله من حسود _______________________________________________________________
فلكم سدَّ في السياسة ثغراً ________________________________________________________________
فاغراً ثغرَهُ برأيٍ سديد _______________________________________________________________
ساس ملكاً وَلِيهِ بعد هياطٍ ________________________________________________________________
ومياطٍ ووحشةٍ وشرود _______________________________________________________________
فتلافَى بحكمةٍ ما لقد فُرْ ________________________________________________________________
رِطَ في جنبه ورأيٍ رشيد _______________________________________________________________
وأظلَّ الورى جميعاً قريباً ________________________________________________________________
وبعيداً بظله الممدود _______________________________________________________________
وأفاد الأنام بالعدل بعدَ الْـ ________________________________________________________________
ـخوفِ أمناً فكان خيرَ مفيد _______________________________________________________________
وبنى فوق هامة النسر للإسـ ________________________________________________________________
ـلام ركناً وأيّ ركنٍ شديد _______________________________________________________________
هِمَمٌ لو رمى بها سدَّ الاسْكَنْـ ________________________________________________________________
ـدَرِ يوماً ما كان بالمسدود _______________________________________________________________
ملك في الملوك فردٌ وحيدٌ ________________________________________________________________
ولكم بين سيدٍ ومسود _______________________________________________________________
ذو ندًى يملأ الأكفّ فإن قُلْـ ________________________________________________________________
ـتَ له حسبي قال هل من مزيد _______________________________________________________________

من قصيدة: ما الغيد إلا كالليالي

أرقتُ ومن يَدَّثَّرِ الحبَّ [يأرقُ] ________________________________________________________________
وأقلقني وجدي وذو الوجدِ يقلقُ _______________________________________________________________
ألا ليت شعري والحبيب يشاطر الْـ ________________________________________________________________
ـحبيب أأشجاها كشَجْوي التفرّق _______________________________________________________________
أم استخلقَتْ ودِّي فهمَّتْ بنبذِهِ ________________________________________________________________
فإن فعلتْ فالخودُ بالغدر أخلق _______________________________________________________________
عرفت وجرّبت الغواني فلم أجد ________________________________________________________________
لأكثرها عهداً به الدهرَ يُوثَق _______________________________________________________________
وما الغيد إلا كالليالي تكلُّفٌ ________________________________________________________________
صفاها ولولا الخُلْق أجدى التخلق _______________________________________________________________
ولو جرَّبَ الأيامَ مثليَ كلُّ من ________________________________________________________________
يصدِّقها لم يبقَ فيهم مصدِّق _______________________________________________________________
ولو كانت الأسباب يرقى بها الفتى ________________________________________________________________
ولا سببٌ للجاهلين لـمَا ارتقوا _______________________________________________________________
ولكنها الأقدار يُحرَم فاضلٌ ________________________________________________________________
على علمه من حيث ذو الجهل يُرزَق _______________________________________________________________
فمن عَشق الدنيا وناظرَ حظَّه ________________________________________________________________
كليلٍ تلقَّته بما ليس يعشق _______________________________________________________________
وإن الفتى من لا يحب وصالها ________________________________________________________________
فيرجو ولا يخشى جفاها فيفْرق _______________________________________________________________
فصبراً على حدْثانها فالفتى الفتى ________________________________________________________________
إذا حاولتْ إقلاقَهُ ليس يقلق _______________________________________________________________

بكيت دمًا

بكيتُ دماً من بعد ما نفِدَ الدمعُ ________________________________________________________________
وصُمَّ لنعيٍ قد سمعتُ به السمعُ _______________________________________________________________
بكيت ولم أبك امرءاً قبله ولن ________________________________________________________________
يرى لي بعد اليوم في فاجعٍ دمع _______________________________________________________________
وللهِ قلبٌ لم يُرَعْ قبل خطبه ________________________________________________________________
بدهرٍ ولم يصدعْهُ في حادثٍ صدع _______________________________________________________________
رعى الله من فارقتُ بالأمس مرغماً ________________________________________________________________
وَرُبَّ فراقٍ قاهرٍ ما له دفع _______________________________________________________________
أقولُ عزاءً والجوى يستفزُّني ________________________________________________________________
وما الصبر في كل الرزايا له نفع _______________________________________________________________
وإن التأسِّي لا يساعدُه العزا ________________________________________________________________
خواطرُ في نفس الفتى ما لها وقع _______________________________________________________________
فيا لوعةً قد باغتتنا بروعةٍ ________________________________________________________________
وهولٍ فلم يفرخ لنا بعدها روع _______________________________________________________________
رمتْ بسهامٍ كلُّنا غرضٌ لها ________________________________________________________________
فأي فؤادٍ لم يصبه بها قرع _______________________________________________________________
ويومٌ به الإحصاء ضلَّ حسابه ________________________________________________________________
فلم يُحصَ فيه الجمعُ وترٌ ولا شفع _______________________________________________________________
ترى الناس فيه كلَّهم حُشروا ضحًى ________________________________________________________________
سُكارى بصِرْفِ الحزن مازجَه الفجع _______________________________________________________________
كأنْ لم يمت حيٌّ سواه ولم يضقْ ________________________________________________________________
بمصْرع ميْتٍ غيرِ مصرعه ذَرْع _______________________________________________________________
سأبكيه لا أُبقي من الدمع قطرةً ________________________________________________________________
وإنَّ دمي حسبي إذا نفِدَ الدمع _______________________________________________________________
وحسبيَ وُدٌّ واصلٌ بين روحه ________________________________________________________________
وروحي فذاك الوصل ليس له قَطْع _______________________________________________________________
أجلْ أنا في دهرٍ عجيب به الوفا ________________________________________________________________
ولكنني فيه بحبِّ الوفا بِدْع _______________________________________________________________
ويا راحلاً لم يبقَ لي بعده أخٌ ________________________________________________________________
ولا طللٌ آوي إليه ولا ربع _______________________________________________________________
تَساوَى لديَّ الخير والشر بعده ________________________________________________________________
فسيَّان عندي الضرُّ بعدَك والنفع _______________________________________________________________
رثيتُكَ لكن لا طويلي مقارِبٌ ________________________________________________________________
ثناكَ ولا العشر الطِّوالُ ولا السبع _______________________________________________________________
وما يبلغُ التأبينُ بالشعر من ثَنا ________________________________________________________________
إمامٍ تولَّى أمرَ تأبينه الشرْع _______________________________________________________________