جميل عمر السراج

1402-1321هـ 1981-1903م

سيرة الشاعر:

جميل بن عمر بن عبدالقادر السراج القادري الحسني.
ولد في مدينة غزة (جنوبي فلسطين)، وتوفي في القاهرة.
عاش في فلسطين، ولبنان، وسورية، ومصر، وقصد السعودية حاجًا.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى تعليمه في مدينة غزة حتى حصل على ليسانس الحقوق.
عمل في تسوية حقوق الأراضي، وأحيل إلى التقاعد الجبري بعد ثورة (1936)، وعين بعدها في وظيفة مدير أراضي أوقاف فلسطين حتى (1948)، حيث عمل مع
اللاجئين لرعاية مصالحهم، عين بعدها سكرتيرًا عامًا لحكومة عموم فلسطين بمصر (1954) حتى إحالته إلى التقاعد (1963).
كان عضوًا بعدد من اللجان والمؤتمرات بجامعة الدول العربية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في عدد من المجلات المصرية، منها: «فلسطين مهد الإسراء» - مجلة التقوى - العدد الرابع - السنة الثامنة والعشرون - أبريل ومايو 1951، و«من ذكرى الرسول الأمين ()» - مجلة الإسلام - العدد 13 - السنة الثالثة والثلاثون 1963، وله شعر مخطوط، مفقود.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات: «في تجويد الأحكام»، و«تاريخ غزة»، و«الخليفة المثالي عمر بن عبدالعزيز»، و«الزعيم المثالي غاندي»، وله عدد من المقالات نشرت في مجلة التقوى.
شاعر قضيته وطنه (فلسطين) ومأساتها الماثلة، يعرض لها محورًا مؤسسا في فكرة القصيدة، أو يعود إليها عبر «الجهاد» وتاريخ رسول الإسلام ، وما بقي من شعره يدل على لغة محكمة، وعبارة واضحة ونزعة تقريرية تمتزج بالجهارة والخطابية.
التزم الموزون المقفى. وكانت شواهد التاريخ حاضرة في كتابته.

مصادر الدراسة:
- مقابلة أجراها الباحث عزت سعدالدين مع بعض أفراد أسرة المترجم له - القاهرة 2007.

من قصيدة: فلسطين مهد الاسراء

أبا الجهاد عداك اللومُ والضررُ ________________________________________________________________
وحفَّك النصرُ من مولاك والظفرُ _______________________________________________________________
رأيتُ فيما يرى الرائي ويختبرُ ________________________________________________________________
في اللاجئين فتًى أخلاقُه غُرر _______________________________________________________________
صبّارَ لا يعرفُ الشكوى وذا شرفٍ ________________________________________________________________
مجاهدًا صامتًا للحقِّ ينتصر _______________________________________________________________
سألتُهُ وهو طاوٍ ما ألمَّ بهِ ________________________________________________________________
وما يزيدُ من الدنيا وينتظر _______________________________________________________________
أجابني وهْو باكٍ لا مقرَّ له ________________________________________________________________
كيف التمنِّي وصرفُ الدهر لا يذر _______________________________________________________________
أما علمتَ الذي عاناه إخوتُنا ________________________________________________________________
مَن مات منهم ومن لا زال يحتضر _______________________________________________________________
كانوا على الخير أعوانًا فدان لهم ________________________________________________________________
قاصي البلاد ودانيها وما عثروا _______________________________________________________________
حتى إذا فضّلوا الدنيا ولذَّتَها ________________________________________________________________
وألَّه المالَ منهم ذلك النفر _______________________________________________________________
وبدَّلوا كلماتِ الله فانبجست ________________________________________________________________
من تحتهم حَزَنٌ من فوقها قُصُر _______________________________________________________________
وغاب صالحهمْ أو في الجهاد قضى ________________________________________________________________
أتاهم الشرُّ في جونبول يستتر _______________________________________________________________
لهفي عليهم يساومْهمْ ويصرعهم ________________________________________________________________
يعطي بيمناه واليسرى بها شرر _______________________________________________________________
أفعالُ دجَّالِ يُقصي كلَّ مؤتمنٍ ________________________________________________________________
على البلاد ويُدني كلّ من كفروا _______________________________________________________________
وساوم الشعب هل يرضاه منتدبًا ________________________________________________________________
على فلسطينَ كيما الشامُ ينبتر _______________________________________________________________
ويضربُ العرب في خيرِ البلاد لهم ________________________________________________________________
قلبُ العروبة والإسلامُ ينفطر _______________________________________________________________
ويصبح الناس هَمْلاً كالرقيقِ له ________________________________________________________________
يقيمهم إن يشأْ أو إن يشأْ قُبِروا _______________________________________________________________
وحينما لم يجدْ من يستجيبُ له ________________________________________________________________
ويقبلُ القيدَ أضحى وهو منسعر _______________________________________________________________
وجاء بالوعد وعدِ الظلم مدّعيًا ________________________________________________________________
أنّ البلاد لصهيونٍ بها أثر _______________________________________________________________
فثار من ثار حتى لم تجدْ ركنًا ________________________________________________________________
في الأرض إلا به النيرانُ تستعر _______________________________________________________________
وشاء صمويلُ تخديرًا وديدنُهُ ________________________________________________________________
يفرِّقُ القومَ أحزابًا ليشتجروا _______________________________________________________________
وأمعنوا في اغتصاب الأرض من يدنا ________________________________________________________________
وسلّموها إلى شذاذِ ما وقروا _______________________________________________________________
وطاردونا ولم يرعَوا لنا ذممًا ________________________________________________________________
مع الحسين الذي لولاه ما نصروا _______________________________________________________________
ومصرُ كم أسبغت فيهم يدًا ووفتْ ________________________________________________________________
وهم لها قلّبوا ظهرًا وكم سخروا _______________________________________________________________
يا ويلهم من ذئابٍ عفَّ نابُهمُ ________________________________________________________________
عن الفريسة لولا ضعفُهم عقروا _______________________________________________________________
رموا فلسطينَ بالأشرار إخوتِهم ________________________________________________________________
ليطفئوا نور دين الله واستطروا _______________________________________________________________
ودجَّجوهم بأصناف السلاح ضُحًى ________________________________________________________________
وجرَّدوا العربَ لا قوسٌ ولا وتر _______________________________________________________________
وعذَّبونا وسامونا بخسفهمُ ________________________________________________________________
وحاربونا وما لانت لنا سُمُر _______________________________________________________________
واشتدَّ مطلبُنا إجلاءَهم فبغَوْا ________________________________________________________________
بالقتل والسجن والتدمير ما عذروا _______________________________________________________________
عشرون عامًا قضيناها مكافحةً ________________________________________________________________
وبعدها عشرةٌ فيها بنا غدروا _______________________________________________________________
وسلّموا أقدسَ الأوطانِ وا أسفا ________________________________________________________________
إلى اليهود وهم من خلفهم ظُهُر _______________________________________________________________
وأخرجونا ولا مالٌ ولا سلعٌ ________________________________________________________________
تحت القنابل في الأجسام تنفجر _______________________________________________________________
وما استحوا من ملوك العرب أحلفِهم ________________________________________________________________
ولا شعوبٍ أهانوها وتغتفر _______________________________________________________________
وأمطروا العربَ أنباء مضلِّلةً ________________________________________________________________
عن لاجئيهم وكم عابوا وكم مكروا _______________________________________________________________
ورغم فتنتهم قام الملوكُ بما ________________________________________________________________
يمليه واجبُهم في إخوةٍ عذروا _______________________________________________________________
وناصرونا بأبطالٍ جحاجحةٍ ________________________________________________________________
وصمَّموا طردَ صهيونٍ ومن حشروا _______________________________________________________________
وكاد يقضي على جوريو وزمرتهِ ________________________________________________________________
لولا أساسُ البلا الفتَّانُ ينتصر _______________________________________________________________
ويحكمُ الهدنةَ الأولى ويجبرهم ________________________________________________________________
على الوقوف وإلا ساءت النذر _______________________________________________________________
وتدخلُ الشرُّ أمريكا طواعيةً ________________________________________________________________
وتدعم الخصم وهو الكاذبُ الأشر _______________________________________________________________
من يزرعِ الشرَّ يحصدْ مثلهُ وأرى ________________________________________________________________
بأن كورْيا لمن عادوا بها عِبَر _______________________________________________________________

من قصيدة: من ذكرى الرسول الأمين (صلى الله عليه وسلم)

أطلَّ على الأكوانِ نورٌ من الشَّرقِ ________________________________________________________________
فبدَّد سحبَ الظُّلمِ عن كاهل الخلقِ _______________________________________________________________
وأنذرَ أقطابَ الطغاةِ جميعَهم ________________________________________________________________
بأنّ رسولَ الله يبعَثُ بالحق _______________________________________________________________
بشيرًا نذيرًا داعيًا في شجاعةٍ ________________________________________________________________
لتوحيد ربِّ البيت بالعدل والصدق _______________________________________________________________
ويولد محروسًا ببيت شهامةٍ ________________________________________________________________
بشهر ربيع الخير في ساعة الوفق _______________________________________________________________
أمينٌ وفي البنيانِ سرُّوا بحكمه ________________________________________________________________
ولولاه ما عاشوا على الودّ والرفق _______________________________________________________________
تزوَّجَ من خير النساء خديجةٍ ________________________________________________________________
وكانت له أمنا وعونًا على الحق _______________________________________________________________
ولـمّا أتاه الوحي بالذكر مائلاً ________________________________________________________________
تلقته بالإيمان والأمل الملْقي _______________________________________________________________
وشمَّر بعد الدثْر يدعو لربِّه ________________________________________________________________
يجاهر بالتوحيد والحب والعتق _______________________________________________________________
فكلُّ بني الإنسان في الشرع إخوةٌ ________________________________________________________________
فلا سيِّدٌ يعلو على الغير بالرق _______________________________________________________________
سواسيةٌ كلُّ الأنام أحبَّةٌ ________________________________________________________________
وما في اختلاف اللون والجنس من فرق _______________________________________________________________
فأكرمُ خلق الله أكثرهم تقًى ________________________________________________________________
وأفضلهم ذو البرِّ من دون ما ملق _______________________________________________________________