جندي إبراهيم

1347-1281هـ 1928-1864م

سيرة الشاعر:

جندي بن إبراهيم شحاته.
ولد في ناحية شندويل (مركز جرجا، محافظة سوهاج - صعيد مصر) وتوفي في القاهرة.
تلقى دروسه المبكرة في أحد كتاتيب البلدة، مع ما للكتاتيب من طابع إسلامي، وأن الشاعر نصراني.
توفي والده وهو في العاشرة، فأرسله عمه إلى مدرسة الأقباط الكبرى، ولكن الصبيّ رفض الاستمرار بها، والتحق بمدرسة الفرير (المجانية). وكان حريصاً على تكوين جمعية أدبية حيثما حلّ، ثم التحق بكلية الفرنسيسكان وتخرج فيها (1882) ثم درس لمدة عام في الأزهر تحت اسم إبراهيم الجندي، تلقى فيه مبادئ النحو والصرف وآداب اللغة.
اشتغل موظفاً بقلم قضايا الحقانية (1884) ثم محضراً بمحكمة مصر الأهلية، ثم ترك الوظيفة عام 1900 واشترى امتياز صحيفة «الوطن» من صاحبها ميخائيل عبدالسيد، وأعاد إصدارها وترأس تحريرها، وقد ظلت تصدر حتى أيامه الأخيرة، كما كان يسهم في تحرير مجلة التوفيق القبطية المركزية، وهو أحد مؤسسي جمعية التوفيق، وعضو جمعية الاعتدال التي كان يرأسها فارس نمر أحد أصحاب جريدة المقطم.
كان يغلب عليه الطابع المحافظ، فأيد رجال الأكليروس والبطريرك في مواجهة المجلس الملّي ورجال الإصلاح، وكذلك كان يعارض ثورة 1919.
نال رتبة البكوية (بك).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة بمجلة الوطن التي ملكها وترأس تحريرها (1900 - 1928)، وله قصيدتان في كتاب: «الأدب القبطي قديماً وحديثاً».
ألفاظ أقرب إلى الجزالة، وأسلوب أقرب إلى الرصانة، وسبك وصقل وقصد في التعبير، تتخلله مفردات إسلامية تدل على نفسها، أما الأغراض فإنها من مطالب المرحلة، وحاجات الطائفة، وآثار الصناعة الصحفية.

مصادر الدراسة:
- محمد سيد كيلاني: الأدب القبطي قديماً وحديثاً - دار الفرجاني - القاهرة.

من قصيدة: وداع الوطن

أفي كل عامٍ نكبةً يبعث الدهرُ ________________________________________________________________
فترتجّ من أهوالها جزعاً مصرُ _______________________________________________________________
فحتى متى يا دهر تغدر أمةً ________________________________________________________________
تقاسي بلا ذنبٍ أسًى كأسُه مرّ _______________________________________________________________
ظنناكَ تكفينا الزيادة بعد ما ________________________________________________________________
تغيَّبَ من أبطالنا أنجمٌ زُهْر _______________________________________________________________
وما زال هذا الحال يحرج صدرنا ________________________________________________________________
إلى أن هوى من أفقه ذلك البدر _______________________________________________________________
كذلك يُجري الموت في الناس حكمه ________________________________________________________________
وتحت جناحيه المصائب والضر _______________________________________________________________
وهل تلبث الأيام خضراً على المدى ________________________________________________________________
وفي كل حينٍ يسقط الورق النَّضْر _______________________________________________________________
فلبّيك يا داعي المنون فإننا ________________________________________________________________
نُجيب متى نُدعى فينطلق السرّ _______________________________________________________________
تنكَّرتِ الدنيا وراشت سهامها ________________________________________________________________
فأدمت قلوباً ملَّ من حزنها الصبر _______________________________________________________________
أيا مِينا لو ألقيت في مصر نظرةً ________________________________________________________________
ففي كل قلب كسرةٌ ما لها جبْر _______________________________________________________________
وإن كان حَرُّ الطقس في مصر لاذعاً ________________________________________________________________
ففي كل قلب حافظٌ عهدكم مصر _______________________________________________________________
رحلتم فمات البِشْر بعد رحيلكم ________________________________________________________________
وأورَثْتَنا همّاً يضيق به الصدر _______________________________________________________________
وإذ غبتمو عنا وأظلمَ يومنا ________________________________________________________________
عدَدْناه يومَ الحشر راجَ به الخُسْر _______________________________________________________________
لقد كنتَ تمثال الصلاح وقدوةً ________________________________________________________________
لمجتهدٍ يسعى ليَسعى به الذِّكْر _______________________________________________________________
وكنت نزيهاً عاليَ النفس والحجى ________________________________________________________________
كما اشتهتِ العلياء والعدل والبِرّ _______________________________________________________________
أبيت بأن تسمو بغير فضائلٍ ________________________________________________________________
إذا ما سما بالمال والجاه مغتر _______________________________________________________________
وكنا نرى للعدل فيك دلائلاً ________________________________________________________________
فنازَعَنا فيها بعادك والهَجْر _______________________________________________________________
وكنتَ إذا ما سرت في الناس ساعياً ________________________________________________________________
يحنُّ إلى أقدامك البحر والبر _______________________________________________________________
وكنت إذا حقَّقْتَ سُؤْلَ مؤمِّلٍ ________________________________________________________________
تدفق من يُمناك للمجتدي بحر _______________________________________________________________
وكنتَ ملاذاً لليتيم وموئلاً ________________________________________________________________
وغوثًا نديَّ الكف ما غَرَّهُ شكر _______________________________________________________________
فكم من بيوتٍ كنت أمسِ عمادَها ________________________________________________________________
أناخ عليها بعد مأتمك الدهر _______________________________________________________________
تلألأتَ في صدر القضاء كجوهرٍ ________________________________________________________________
تَشعْشَعُ منه النور فانبلج الفجر _______________________________________________________________
يبدد ظُلْمات المظالم ساطعاً ________________________________________________________________
فيبْسم عدلٌ ضاع من زهره العطر _______________________________________________________________
وياحسنَ زهرٍ فتَّحَ الفجرُ كمَّه ________________________________________________________________
وماست بروض العدل أوراقُه الخضر _______________________________________________________________
حكمتَ فأرضيتَ الخصيمين منصفاً ________________________________________________________________
وبالرفق قد ضاءت كواكبك الزُّهْر _______________________________________________________________
وحكَّمتَ سيف العدل في كل مجرمٍ ________________________________________________________________
ففرَّ طريداً من جنايته العذر _______________________________________________________________
وألَّفتَ بين الماء والجمر حكمةً ________________________________________________________________
كما امتزجت بالماء في كأسها الخمر _______________________________________________________________
وكنا نرجِّي أن نهنِّيكَ ناظراً ________________________________________________________________
وزيراً لمصر مثلما يشتهي القُطْر _______________________________________________________________
وننظْمِ في تمداحِكَ الشعر عالياً ________________________________________________________________
كنظم لآلي العِقْد لو قصَّر النثر _______________________________________________________________
فصغنا المراثي لا التهاني وهكذا ________________________________________________________________
قضتْ غِيَرُ الأحكام فينا ولا نُكْر _______________________________________________________________
وما منصبٌ إلا وقَدْرُك فوقَه ________________________________________________________________
ولو كان فوق الفرقدين له قَدْر _______________________________________________________________
وقفنا على أطلالكم بعد فقدكم ________________________________________________________________
كما يقف الرعديد ساوَرهُ الذعر _______________________________________________________________

كريمة الأبوين

طلعتْ شموسُ المجدِ في أفْق السعودْ ________________________________________________________________
فزهتْ بها الدنيا وطاب لنا الوجودْ _______________________________________________________________
وتفتحتْ أكمام أزهار الهنا ________________________________________________________________
فَحَلا بحُسْن جمالها شفق الورود _______________________________________________________________
وبلابل الأفراح فوق الأيْكِ قد ________________________________________________________________
غنَّتْ فأغنتْ عن قياثيرٍ وَعُود _______________________________________________________________
وإذا الغصون تمايلتْ أعطافها ________________________________________________________________
أومتْ لها مُقَلُ العواطف بالسجود _______________________________________________________________
«ألنُ» القنا غصن النقاء متقلِّدٌ ________________________________________________________________
في جيده عِقْدَ التقى أبهى العقود _______________________________________________________________
وإذا النسيم سرى بروضةِ أنْسِهِ ________________________________________________________________
لا بَدْعَ إن حيَّتْه أفنانُ القدود _______________________________________________________________
ماذا نقول وقد تجلَّى «كاملٌ» ________________________________________________________________
بين البيارق والنمارق والبنود _______________________________________________________________
في يوم أنس زانه عقدٌ بَهَى ________________________________________________________________
فسرى صفاءٌ في القلوب وفي الكبود _______________________________________________________________
لم يخلق الرحمن أحسنَ مظهر ________________________________________________________________
من إلفة الزوجين في ظل العهود _______________________________________________________________
فاهْنَأْ بخَودٍ بنتِ ندْبٍ أصيدٍ ________________________________________________________________
كرُمَتْ أصولاً عن أبيها والجدود _______________________________________________________________
إن الزواج مقدسٌ يُرجى كما ________________________________________________________________
يرجى المِسِيّا عند طائفة اليهود _______________________________________________________________
لله يومٌ في الزمان كأنه ________________________________________________________________
مَلِكٌ على الأفراح تخدمه جنود _______________________________________________________________
لهجتْ به الأقباطُ حول إِمامهم ________________________________________________________________
وأتَوْا يزفُّون التهاني في وفود _______________________________________________________________
هذي عروسٌ قد تجلت بالبَها ________________________________________________________________
وبعصمةٍ وكريم أخلاق تسود _______________________________________________________________
نشأتْ على حبِّ الفضائل والتقى ________________________________________________________________
إن الفضائل شيمة الأصلِ المجيد _______________________________________________________________
قد صح أن الأصل غلاّبٌ فلا ________________________________________________________________
تتوخَّ غير كريمة الأبوين رُود _______________________________________________________________
يا من يروم من النساء عقيلةً ________________________________________________________________
ليت الزمان على هواك بها يجود _______________________________________________________________
لا تكرم الأحطابَ إن جرَّبْتَها ________________________________________________________________
وإذا امتحنتَ العودَ فهْو شذًا يجود _______________________________________________________________
زُفَّتْ «ألِنْ» كملاك عهدٍ طاهرٍ ________________________________________________________________
وكرفقةٍ زُفَّت لموعود الوعود _______________________________________________________________