جواد آل محيي الدين

1323-1249هـ 1905-1833م

سيرة الشاعر:

جواد بن علي بن قاسم آل محيي الدين (من آل أبي جامع العاملي).
ولد بمدينة النجف، وبها توفي في وباء الطاعون.
عاش في العراق.
درس على مهدي وجعفر ولدي علي كاشف الغطاء، وعلى علي بحر العلوم، كما أخذ عن محسن خنفر والسيد محمد الطباطبائي، ومحمد رضا بن موسى.
كان شاعراً، كما كان مزّاحاً له نوادر جيدة، وقد أعقب ولدًا واحداً (أمان) والد الدكتور عبدالرزاق محيي الدين رئيس المجمع العلمي العراقي الأسبق.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان وبعض المقطعات أثبتها كتاب: «شعراء الغري»، وله أرجوزة في أوقات الاستخارة، أثبتها كتاب: «ماضي النجف وحاضرها»، قال علي الخاقاني: إن شعره كثير محفوظ عند أحفاده، لو جمع لكان ديوانًا.

الأعمال الأخرى:
له أرجوزة في أحكام فقهية، ورسالتان إحداهما في أحوال أجداده آل أبي جامع.
شعره - على ندرة الحاضر منه - يتخذ من حياة آل البيت مجالاً للتعبير عن إيمانه، وانفعالاته، وآماله. قد يقول في المدح والاستهداء (المكافأة)، كما يقول في الرثاء، فلا يختلف المعنى إلا قليلاً، أما الإطار الخليلي فإنه ثابت دائماً.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها (جـ3) - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ2) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
3 - محسن الأمين: أعيان الشيعة دار التعارف - بيروت 1998.

عناوين القصائد:

كم للزمانِ

كم للزمانِ على الكرام عوادي ________________________________________________________________
تُوهي القوى وتفتُّ في الأعضادِ _______________________________________________________________
وتشنُّ غارةَ رزئِها بمضاربٍ ________________________________________________________________
هي كعبةُ الوُفّادِ في الإيجاد _______________________________________________________________
وتُبيد كلَّ معظَّمٍ ثبتتْ له ________________________________________________________________
في جِيدِ أبناء الوجود أيادي _______________________________________________________________
يا قد لحاها اللهُ كم نادتْ على ________________________________________________________________
شمْلِ الأنام بفرقةٍ وَبداد _______________________________________________________________
ألقتْ بكلْكَلها على من قد سما ________________________________________________________________
هامَ السِّماكِ برفعةٍ وسداد _______________________________________________________________
ومُبجَّلٌ حامي الشريعةِ قد غدا ________________________________________________________________
مأوى الأنام لرائحٍ أو غادي _______________________________________________________________
عَلَمُ العلومِ أخو المواهبِ ذو ندًى ________________________________________________________________
قد عمَّ كلَّ مسالمٍ ومُعادي _______________________________________________________________
الراكعُ السجَّاد والوَرِع الذي ________________________________________________________________
ألقت له الأمجادُ فضلَ قِياد _______________________________________________________________
نَدْبٌ يفوق بحلمِه أهلَ الحِجا ________________________________________________________________
وبعزمِه يسطو على الآساد _______________________________________________________________
أودى وقد ترك الجفونَ سواهراً ________________________________________________________________
تنعى وأكبادُ الأنام صوادي _______________________________________________________________
يا راحلاً أوريتَ في قلب العلا ________________________________________________________________
ناراً مدى الأحقابِ والآباد _______________________________________________________________
مَنْ مُبلغَنَّ بني المعالي أنهم ________________________________________________________________
قد غاب عنهم واحدُ الآحاد _______________________________________________________________
أضحتْ منازلُهم تنوح لفَقْدِ مَنْ ________________________________________________________________
عمَّ الأنامَ ببِرِّهِ المعتاد _______________________________________________________________
ومَنِ المعزِّي للهُداةِ بمعضلٍ ________________________________________________________________
أوهى القلوب وفتَّ في الأكباد _______________________________________________________________
ومن المعزِّي للكرام بفادحٍ ________________________________________________________________
قد جُلببتْ منه العلا بسواد _______________________________________________________________

سقى العفو قبرًا

علامَ بنو العليا تُطأطئُ هامَها ________________________________________________________________
أهَلْ فقدتْ بالرغم منها إمامَها؟ _______________________________________________________________
نعم غالَها صرْفُ المنونِ بفادحٍ ________________________________________________________________
عراها فأشجى شيخَها وغلامَها _______________________________________________________________
لقد هدمتْ كفُّ الردى كهفَ عزِّها ________________________________________________________________
وأوهتْ مبانيها وهدَّتْ دِعامها _______________________________________________________________
وجذَّتْ لها الويلاتُ عِرْنينَ مجدِها ________________________________________________________________
برغم معاليها وَجَبَّتْ سنامها _______________________________________________________________
لَوَتْ جيدَها حزناً وَلفَّتْ لواءها ________________________________________________________________
وثلَّتْ عواليها وفلَّتْ حسامها _______________________________________________________________
فقُلْ ويْكَ للأرزاء كُفِّي عن الورى ________________________________________________________________
فقد بلغتْ بالرغم منها مرامَها _______________________________________________________________
لها الويلُ كم شنّتْ خيولُ صروفها ________________________________________________________________
على النجف الأعلى فغالت هُمامها _______________________________________________________________
وطافت بأرجاء الطفوف فأطفأتْ ________________________________________________________________
سراجَ معاليها وأرْخَتْ ظلامها _______________________________________________________________
فرزْءُ الفتى المهديّ كان ابتداءها ________________________________________________________________
ورزْءُ عليِّ القدرِ كان اختتامها _______________________________________________________________
وقد راحتِ الدنيا تموج بأهلها ________________________________________________________________
لعمركَ هل شاء الإلهُ انعدامها _______________________________________________________________
فكم طبَّقتْ بالحزن شجواً لنازلٍ ________________________________________________________________
يزلزل منها سهلَها وأكامها _______________________________________________________________
بمن تأمل الأعلام عزّاً وقد قضى ________________________________________________________________
حِماها ومَنْ يرعى لديها ذِمامها _______________________________________________________________
ومن بعدُ للأحكام يُبدي حلالها ________________________________________________________________
إذا اشتبهتْ بين الورى وحرامها _______________________________________________________________
ومن بعدُ للوُفَّاد يُنجِح سُؤْلها ________________________________________________________________
ويُنعش عافيها ويشفي سقامها _______________________________________________________________
وَذي حرمةُ الإسلام يُنعى لها الهدى ________________________________________________________________
مدى الدهر فينا عزّها واحترامها _______________________________________________________________
أقول وهل يجدي التمنِّي لقائلٍ ________________________________________________________________
وقد فوَّقتْ قوسُ المنون سهامها _______________________________________________________________
فيا ليت نفسي دون نفس ابنِ جعفرٍ ________________________________________________________________
سقتْها كؤوسُ الحادثاتِ حِمامَها _______________________________________________________________
وَلَيت يدًا وارته بالرغم في الثرى ________________________________________________________________
عليَّ أهالتْ لا عليه رُغامَها _______________________________________________________________
فيا صالحَ الأفعالِ والعالمَ الذي ________________________________________________________________
له لم تزل تُلقي العلومُ زمامها _______________________________________________________________
فعَزِّ الفتى المولى المهذّب في الورى ________________________________________________________________
وماجدَها الندبَ الأمين همامها _______________________________________________________________
وعزِّ لنا أعمامَك الغرَّ من بِهم ________________________________________________________________
يُغاث الورى إن صوَّح الدهرُ عامها _______________________________________________________________
أماجدُ من عُليا عليِّ بن جعفرٍ ________________________________________________________________
متى عُدَّتِ الأشرافُ كانت كرامها _______________________________________________________________
وهيهات أن يعرو وإنْ جلَّ ما عَرا ________________________________________________________________
عُرَى مجدِكم وَهْنٌ ونخشى انفصامها _______________________________________________________________
وذا جعفرٌ ما انفكَّ فينا مُقوِّمًا ________________________________________________________________
لنا أودَ العلياءِ حتى أقامها _______________________________________________________________
إمامُ هدًى ما إن جرى وبنو الهدى ________________________________________________________________
بشأوٍ علا إلا وكان إمامَها _______________________________________________________________
فيا بْنَ الأُلى من جعفرٍ خيرِ أسرةٍ ________________________________________________________________
بَنتْ في ذرى العلياء قِدْماً خيامها _______________________________________________________________
أقمْ شرعةً آباؤك الصيدُ أحكموا ________________________________________________________________
قواعدَ عُلياها وشادوا دِعامها _______________________________________________________________
وقُمْ بعدهم فينا إمامًا فإنه ________________________________________________________________
أبَى اللهُ إلا أن تقومَ مقامها _______________________________________________________________
وهل ينتهي ما فيكمُ من إمامةٍ ________________________________________________________________
فكيف وقد شاء الإلهُ دوامها _______________________________________________________________
سقى العفوُ قبرًا ضمَّ للمجد مهجةً ________________________________________________________________
بمنهلِّ هتّانٍ يروِّي عظامها _______________________________________________________________