أَجِلْ نظرًا بفاتحة الكتابِ ________________________________________________________________
فإن بطيّها نهجَ الصواب _______________________________________________________________
سراطٌ للهداية مستقيمٌ ________________________________________________________________
إذا ضلّت بنا سُبلُ الذهاب _______________________________________________________________
قضاياه شواهدُه بأن الـ ________________________________________________________________
ـقضايا منه آياتُ الكتاب _______________________________________________________________
تذبّ به القشورُ عن المعاني ________________________________________________________________
فتبرز وهي عاريةُ اللباب _______________________________________________________________
مُحرِّرُه ابنُ كشّافِ الخفايا ________________________________________________________________
إذا احتجبتْ بمنسدل الحجاب _______________________________________________________________
يتيماتُ الجواهر قد جلاها ________________________________________________________________
قلائدَ للصحائف لا الكعاب _______________________________________________________________
قد افترسَ المعاني وهو ليثٌ ________________________________________________________________
بفكرٍ وهو نابٌ غيرُ نابي _______________________________________________________________
غزا جيشَ المغيَّب فاصطفاه ________________________________________________________________
بخيل الفكر لا الخيل العِراب _______________________________________________________________
له الأقلامُ خرصانٌ وكُتْبُ الْـ ________________________________________________________________
ـعلومِ كتائبٌ عند انتداب _______________________________________________________________
ولما أنْ رأينا منه كشفَ الْـ ________________________________________________________________
ـغَطا عن كلّ عنوانٍ وباب _______________________________________________________________
عرفنا أن بعض العلم شمّاً ________________________________________________________________
يُحصَّل لا ببرهان اكتساب _______________________________________________________________
فدونكَ بحرَه الفيّاض علمًا ________________________________________________________________
وآدابًا ودعْ كذبَ السراب _______________________________________________________________
فنايله ووافدُه إذا ما ________________________________________________________________
ترامت فيهما كُومُ الركاب _______________________________________________________________
فذا يقري جوابًا عن سؤالٍ ________________________________________________________________
وذا يقري جِفانًا كالجوابي _______________________________________________________________
يشنّ يراعُه في الطرس جريًا ________________________________________________________________
تَقصَّفُ فيه مشرعةُ الحراب _______________________________________________________________
ويسحر في البيان ولستُ أدري ________________________________________________________________
بأن السحر منه في اللعاب _______________________________________________________________
حديدُ الجري لا يثنيه صدٌّ ________________________________________________________________
عن التحرير بالذهب المذاب _______________________________________________________________
تَدفّقَ موجُ فكرته عليه ________________________________________________________________
وأنمله فأغرقَ في العباب _______________________________________________________________
بلا لُبٍّ تَلفّظَ في لبابٍ ________________________________________________________________
وأفصحَ وهو أبكمُ في الخطاب _______________________________________________________________
فقل هذي عصا موسى عليٍّ ________________________________________________________________
يهشّ بها على سَرْح الصعاب _______________________________________________________________