إبراهيم مأمون

1377-1321هـ 1974-1903م

سيرة الشاعر:

إبراهيم مأمون علي.
ولد بمدينة الزقازيق (شرقي دلتا مصر) وفيها توفي.
عاش في مصر.
تلقى تعليمه قبل العالي بمسقط رأسه، ثم التحق بمدرسة دار العلوم العليا، بالقاهرة (1925) فتخرج فيها مع إجازة التدريس (1930).
عمل مدرساً بالتعليم الحر، ثم بمدارس وزارة المعارف في الزقازيق، ثم نقل إلى مدرسة «أبو تيج الثانوية» - محافظة سوهاج، ثم عاد إلى العمل بالزقازيق مفتشاً للغة العربية، فمفتشاً عاماً بالمحافظة، حتى أحيل إلى المعاش عام 1963.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له مجلة الرسالة - نشيد «في عيد الاقتصاد الوطني »- العدد 21 في 15/11/1933، و«قصيدة غزوة بدر» - العدد 196 في 5/4/1937، وقصيدة (بسمة المنى) العدد 284 في 1938/12/12 ، ونشرت له صحيفة دار العلوم - الجلوة الملكية - الكتاب الذهبي لمهرجان الزفاف الملكي 1938، - إلى الأستاذ الجليل مهدي علاّم. - دار العلوم تحيي عيد الملك، كما نشرت في مجلة «البشرى» قصيدة: مفاجأة العام الهجري الجديد - (تصدر في مدينة بنها) 1/3/1941، وألقى شعره الذي ارتبط بالمناسبات في المحافل حيث كان يعمل.
شاعر مناسبات، يستجيب للدافع الديني والوطني، يملك القدرة على تأليف القوافي وامتداد النفس، وتظهر في صياغته ثقافته الإسلامية ومعرفته اللغوية.
وصفته مجلة «البشرى» بأنه شاعر الإخوان المسلمين.

مصادر الدراسة:
1 - محمد عبدالجواد: تقويم دار العلوم - دار المعارف بمصر .
2 - «ملف» خدمة المترجم بمحافظة الشرقية رقم: 000800499.

من قصيدة: مفاجأة العام الهجري

جثا دونكَ التاريخُ يرجو ويأملُ ________________________________________________________________
وللدهر آمالٌ بساحكَ تنزلُ _______________________________________________________________
رويدكَ لا تُولِ السّماءَ هلالَها ________________________________________________________________
فإن ضياءَ السامرين مُعطَّل _______________________________________________________________
رويدكَ إن الدهر قد حالَ حالُه ________________________________________________________________
وأصبح من تقليده يَتحلّل! _______________________________________________________________
وهذا الضّياءُ السَّمْحُ قد بات نقمةً ________________________________________________________________
بأضوائه الأهدافُ تُرمى وتُقتل _______________________________________________________________
وإن مصابيح البيوتِ خوافتٌ ________________________________________________________________
تُضاء فتخبو شاحباتٍ وتَضؤل _______________________________________________________________
عيونُ الردى في الجوِّ يقظى رواصدٌ ________________________________________________________________
وصافرةُ الإنذارِ في الأفق تُعول _______________________________________________________________
إذا أنذرتْ مات الضجيجُ، وأسرعتْ ________________________________________________________________
خطا الكونِ وانقضّ الحِمام المعجَّل _______________________________________________________________
تَلمَّسْ فؤادَ الأفقِ عند صفيرها ________________________________________________________________
تجده جبانَ الخفقِ يعلو ويسفل _______________________________________________________________
كأن هزيمَ الرعدِ بين نواحها ________________________________________________________________
ومن خلفها صوتُ الرياحِ مُجلجل _______________________________________________________________
كأن بها أسرى تبثّ شجونَها ________________________________________________________________
على وطنٍ بين الوغى يتململ _______________________________________________________________
كأن بها أنَّاتِ مرضى تتابعتْ ________________________________________________________________
وراعي الأسى في طِبّهم يتسلّل!! _______________________________________________________________
كأن بها للثاكلاتِ مناحةً، ________________________________________________________________
وسودُ الليالي حولها تَتنقَّل!! _______________________________________________________________
لحى اللهُ أياماً بعثنَ عواءها ________________________________________________________________
وأخزى هداةَ الغربِ ضَلّوا وضَلّلوا _______________________________________________________________
جرتْ بهمُ الدنيا إلى العسف فانبروا ________________________________________________________________
بغاةَ حروبٍ ما لديهم تَفضُّل! _______________________________________________________________
وما ينزع الوحشُ الوقاحُ لمذهبٍ ________________________________________________________________
تراموا إليه في الحياة وهلّلوا _______________________________________________________________
وأين وهل للحرب في الناِس من مدىً ________________________________________________________________
إذا كان للحرب البغيضةِ أوّل _______________________________________________________________
أحابيلُ مُدَّتْ لاصطياد مغانمٍ ________________________________________________________________
ويأكل منها السلمُ ما الحربُ تأكل _______________________________________________________________
ويا ربّما كان السلامُ فجائعاً ________________________________________________________________
غنائمُه شتّى وعُقباه تجهل _______________________________________________________________
على حين أن الحرب تُولي ضعافَها ________________________________________________________________
قوى الباطش الفتّاكِ والسيفُ فيصل _______________________________________________________________
فماذا ترى يا عامُ؟ هل لكَ أن ترى ________________________________________________________________
وأفقُكَ من سيف الملاحمِ أعزل؟ _______________________________________________________________
نُريدكَ عامَ الصلحِ، أو عامَ هجرةٍ ________________________________________________________________
تفيض على الدنيا السلامَ وتُسبل! _______________________________________________________________
كتلك التي نُحيي على الدهر ذكرَها ________________________________________________________________
وتاريخُنا من نورها يتهلّل _______________________________________________________________
لها اللهُ من ذكرى تُذيع حديثَها ________________________________________________________________
شِفاهُ الليالي رائعاً يتسلسل _______________________________________________________________
مواطنُ آياتٍ، ومَجلى روائعٍ ________________________________________________________________
تَقاصرُ عنها الذكرياتُ وتخذل _______________________________________________________________
هي المعجزاتُ الكبريات تَمنّعتْ ________________________________________________________________
وفي أفق القرآنِ تسمو وتكمل _______________________________________________________________
ثباتٌ يريكَ الصّخرَ في البأس ذائباً ________________________________________________________________
وعزمٌ يريكَ الأُسْدَ شيئاً يُخيَّل _______________________________________________________________
وبطشٌ كبطش الدهرِ هيهات أن يُرى ________________________________________________________________
إذا صال فالجُلّى كما شاء تنزل _______________________________________________________________
وما شرعتْ كفّاه عسفاً ولا اعتدى ________________________________________________________________
ولو شاء طاح المشركون وقُتِّلوا _______________________________________________________________
فسائلْ جبالَ الأرضِ من راعَ ليلها ________________________________________________________________
يُسامر تقوى اللهِ والليلُ أليل؟ _______________________________________________________________
ويمسح دمعَ الكونِ، والكونُ واجمٌ ________________________________________________________________
ويُنهض رأيَ الناسِ والرأيُ مُشكلِ _______________________________________________________________
وليس يبالي حين يعبس دهرُه ________________________________________________________________
ولو سِيم خسفَ الدهرِ لا يَتحوَّل _______________________________________________________________

من قصيدة: غزوة بـــــــدر

ذكرى كما شاء الزمانُ أجالها ________________________________________________________________
وخُطاً نكرتُ العالمين حيالها _______________________________________________________________
ما المرسلاتُ وما العواصفُ؟ ويحَها ________________________________________________________________
هل جزْنَ بِيداً أو طوينَ تلالها _______________________________________________________________
وإلامَ يحتثّ الهجانَ حُداتُها ________________________________________________________________
في مهمهٍ سبقتْ عليه ظلالَها؟ _______________________________________________________________
قل للطوائر في الجِواءِ حوائماً ________________________________________________________________
ربُّ السّماءِ لغيركنَّ أحالها _______________________________________________________________
للريح تنتظم الغمامَ ظعائناً ________________________________________________________________
وتمُدّ من لُـمَعِ الشعاعِ كلالها _______________________________________________________________
حرمُ السّماءِ مجالُها، وكأنها ________________________________________________________________
سفنٌ تَخِذن من العباب مَجالها _______________________________________________________________
يمشينَ في حرس السماء، تُديرها ________________________________________________________________
أيدي الهواءِ وما وَعَيْنَ عِقالها _______________________________________________________________
هي آذنتْ «بدراً» بنصر «محمّدٍ» ________________________________________________________________
وعلى يديه اسْتنزلتْ آمالها _______________________________________________________________
جاءت بجبريل السّماءِ ووحيها ________________________________________________________________
وحَدَتْ بآمال العلا «ميكالها» _______________________________________________________________
تلك السّماءُ تَشَقّقَتْ بغمامها ________________________________________________________________
تُولي الرّسالةَ في «العريش» صيالها _______________________________________________________________
أزْجَتْ إلى جيش الحنيفِ ملائكاً ________________________________________________________________
لَمسَ القليبُ طِعانها ونزالها _______________________________________________________________
مِثْلَ الحَمامِ برفعْها وبخَفضِها ________________________________________________________________
وجرى الهوانُ يمينَها وشمالها! _______________________________________________________________
سائِلْ جنود الشركِ عن تبْريحها ________________________________________________________________
والشركُ يبكيها، ويندبُ آلها _______________________________________________________________
واستوحِ أشلاءَ القليبِ فإنها ________________________________________________________________
تبْيانُ «بدرٍ» إن أردْت مَقالَها _______________________________________________________________
يا يومَ بدرٍ والمواقفُ جمّةٌ ________________________________________________________________
فيكَ الحنيفةُ زايلَتْ أسمالها _______________________________________________________________
لبستْ دروعكَ سابغاتٍ في الوغى ________________________________________________________________
ومضتْ بساحكَ تستثير رجالها _______________________________________________________________
تلقى «محمّداً النبيَّ» يقودُها ________________________________________________________________
ويُعزُّ رايتَها ويُنهْضُ قالها _______________________________________________________________
ويذودُ عنها العادياتِ بحلمهِ ________________________________________________________________
حيناً ، وحيناً يستجيبُ قتالها _______________________________________________________________
ما اللاتُ؟ ما العُزّى؟ وأينَ مَناتُهمْ؟ ________________________________________________________________
غالَ الحنيفُ عبادَها، وأزالَها _______________________________________________________________
والشّركُ نكَّسَه الجهادُ فلم يقمْ ________________________________________________________________
أرأيتَ «هندًا» مثَّلَتْ أمثالها؟ _______________________________________________________________
تدْعو النساءَ إلى العويل، وتنتضي ________________________________________________________________
سيف المهانةِ لم يغثْ أبطالها _______________________________________________________________
تُغري الوغَى بملاحمٍ دمويّةٍ ________________________________________________________________
شعواءَ تُنهضُ بالرماح سجالها _______________________________________________________________