جواد بذقت

1285-1210هـ 1868-1795م

سيرة الشاعر:

جواد بذقت بن محمد حسين الأسدي.
ولد في مدينة كربلاء، وفيها قضى حياته، وفي ترابها مثواه.
عاش في العراق.
هناك اختلاف في تاريخ ميلاده، وتاريخ وفاته..

الإنتاج الشعري:
- له ديوان الحاج جواد بذقت الأسدي: جمعه وحققه وقدم له: سلمان هادي الطعمة - مؤسسة المواهب - بيروت 1999. بادر ابنه إلى جمع أشعار أبيه في
ديوان مخطوط - احترق في حادثة سنة 1914، وله «الروضة»: 28 قصيدة، وقد ألحقت بالديوان، بالإضافة إلى «الملحمة»: وهي مطولة شعرية في مناقب آل البيت (1265 بيتاً) - وقد ألحقت بالديوان أيضاً.
شعره نظمه في مدح آل البيت، وعلى أساسه تحدد معجم ألفاظه وتراكيبه.

مصادر الدراسة:
1 - سلمان هادي آل الطعمة: شعراء من كربلاء - مطبعة الآداب - النجف 1966.
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة (جـ 17) (ط 1) - مطبعة ابن زيدون - دمشق 1945.
3 - محمد السماوي: الطليعة من شعراء الشيعة - دار المؤرخ العربي - بيروت 2001.
4 - الدوريات:
- حسن عبدالأمير المهدي - مقال: شعراؤنا: الحاج جواد بذقت - مجلة رسالة الشرق - كربلاء - العدد الأول - السنة الأولى (وثلاثة أعداد تالية) 20 من جمادى الآخرة 1373هـ/ 1953م
- مجلة الغري (النجف): العدد المزدوج (23، 24) السنة الأولى: 25 من محرم 1359هـ - 5 من مارس 1940.

اعتذار

تاللهِ لو أبصرتَني يا سيّدي ________________________________________________________________
منحصرًا في البيت مثلَ المقعدِ _______________________________________________________________
ما لي محيصٌ أبدًا عن مقعدي ________________________________________________________________
قد غسلوا عمامتي وبُرُدي _______________________________________________________________
وليس لي من خَلَق أو جُدُدِ ________________________________________________________________
سوى رداءٍ خَلَقٍ مسرَّد _______________________________________________________________
كنتُ به أعرى من المجرَّد ________________________________________________________________
أكاد أن أستر أستي بيدي _______________________________________________________________
وفوق رأسي قلنسٌ من نمدِ ________________________________________________________________
وذاك لم يمنع عن التردّد _______________________________________________________________
للثم أعتاب العلا والسؤدد ________________________________________________________________
والارتقا لصرحكَ الممرَّد _______________________________________________________________
لكنَّ في العلوة كلَّ أنكد ________________________________________________________________
يُدعى بحمّالٍ وهم بمحشد _______________________________________________________________
لما خرجتُ قبضوا على يدي ________________________________________________________________
بغاية الإزعاج والتشدّد _______________________________________________________________
إنك منّا أين تمضي فاقعدِ ________________________________________________________________
ومن رأى ما أنا فيه يشهدِ _______________________________________________________________
بأنني منهم بلا تردُّد ________________________________________________________________
وأنني لم أمتنع لسؤدد _______________________________________________________________
لكنَّما حملُ الطعام مُجهدي ________________________________________________________________
الحمدُ لله العليّ الصَّمَد _______________________________________________________________
فإنه تقدير ذي العرش الندي ________________________________________________________________
أسأله بذي العلا والسؤود _______________________________________________________________
بسعة الحال وحسن المدد ________________________________________________________________
لأنني «جواد» ذاك المشهد _______________________________________________________________
وإن يكن فعليَ فعلَ المعتدي ________________________________________________________________
لكنني منهم بسلك العدد _______________________________________________________________
يا بنَ النبيّ المصطفى الممجَّد ________________________________________________________________
إن لم يكن منكم بلوغُ أمدي _______________________________________________________________
فدُلّني ممن أنال مقصدي ________________________________________________________________
ما خلق اللهُ منيلَ المجتدي _______________________________________________________________

من قصيدة: مرآة الهوى

فوق الحمولة لؤلؤٌ مكنونُ ________________________________________________________________
زعم العواذلُ أنهنَّ ظعونُ _______________________________________________________________
لِمْ لقَّبوها بالظعون وإنها ________________________________________________________________
غرفُ الجِنان بهنَّ حُورٌ عِين _______________________________________________________________
هبْ زعمهم حقاً أيمنعك الهوى ________________________________________________________________
أم للصبابة عن هواك يبين؟ _______________________________________________________________
إني بمن أهواكَ مفتونٌ وذا ________________________________________________________________
كَ بأن يؤنَّب بالهوى مفتون _______________________________________________________________
كلاّ فما شأني وشأن مؤنّبي ________________________________________________________________
شَرَعٌ سواءٌ للرجال شؤون _______________________________________________________________
عذراً فما للوم تهجينُ الهوى ________________________________________________________________
إن الملامَ لأهله تهجين _______________________________________________________________
قد أسرفوا فيه ولو لم يسرفوا ________________________________________________________________
إني بما شرعوه لستُ أدين _______________________________________________________________
يا أيها الرشأُ الذي سمّيتُه ________________________________________________________________
قمرَ السَّماء وإنه لقمين _______________________________________________________________
مهما نظرتَ وأنتَ مرآةُ الهوى ________________________________________________________________
بكَ بانَ لي ما لا يكاد يَبين _______________________________________________________________
ناظرتَ قلبي رقّةً فملكتَه ________________________________________________________________
لكنَّ ما - ملكتْ يداك - ثمين _______________________________________________________________
لم تجرِ ذكرى نَيِّرٍ وصفاتِه ________________________________________________________________
إلا ذكرتُكَ والحديثُ شُجون _______________________________________________________________
يا قلبُ ما هذا شعارُ متيَّمٍ ________________________________________________________________
ولعلَّ حال بني الغرام فنون _______________________________________________________________
خفّضْ فخطبك غيرُ طارقة الهوى ________________________________________________________________
إن الهوى عمّا لقيتَ يهون _______________________________________________________________

من قصيدة: إدراك العلا

نَبَتْ بالذي رام المعالي صوارمُهْ ________________________________________________________________
إذا ما حكَتْها بالنضال عزائمُهْ _______________________________________________________________
حسامُكَ مشهورٌ وعزمك مغمدٌ ________________________________________________________________
هوى بالخوافي مَنْ نحتْه قوادمه _______________________________________________________________
فإن تَرُمِ العليا فجَرِّدْهما معاً ________________________________________________________________
وإلا فأبعدْ بالذي أنتَ دائمه _______________________________________________________________
ضللتَ الذي يُنهي إلى مدرك العلا ________________________________________________________________
وقد نجمتْ في كل أوجٍ نواجمه _______________________________________________________________
ألم ترَ من قد أحرز الفخر كلَّه ________________________________________________________________
وحازت به العرشَ العظيم مكارمه _______________________________________________________________
أبا الفضل في يومٍ به جمح القضا ________________________________________________________________
وعاثت بكل العالمين عظائمه _______________________________________________________________
أقام مقاماً يملأ الكونَ سبْقُه ________________________________________________________________
وحسبُك مما كان أنْ هو قائمه _______________________________________________________________
يطول بشأوِ الأولين بنوهُم ________________________________________________________________
وإنّ له شأواً به طال هاشمه _______________________________________________________________
يقوم ببحرٍ بالعظائم مترعٍ ________________________________________________________________
وأعظمُ منه كفُّ من هو عائمه _______________________________________________________________
فإن لأسباب القضاء عوالماً ________________________________________________________________
وإن الردى يُمنى أبي الفضل عالمه _______________________________________________________________
فنازلَها حرباً تذوب لهوله السْـ ________________________________________________________________
ـسَماواتُ لولا أنه هو حاجمه _______________________________________________________________
على سابحٍ لو شاء من طوله به ________________________________________________________________
لداست مناطَ النيِّرات مناسِمُه _______________________________________________________________
فأرسله في الجيش حتى تفلَّلتْ ________________________________________________________________
حدودُ مواضيه وخارت ضراغمه _______________________________________________________________

قضت النبيلة

قضتِ النبيلة نجمها ________________________________________________________________
فرقت إلى أعلى مكانِ _______________________________________________________________
قد جاوزت قبرَ ابن خيـ ________________________________________________________________
ـرِ الخَلْقِ من إنسٍ وجان _______________________________________________________________
بل ثانيَ السِّبطين فَرْ ________________________________________________________________
دٌ ما له في الفضل ثان _______________________________________________________________
فدعت ملائكة السّما ________________________________________________________________
واتِ احضري نيل الأماني _______________________________________________________________
لما رأوا بجواره ________________________________________________________________
مغنًى يفوق على المغاني _______________________________________________________________
بلسانها نادى المؤرْ ________________________________________________________________
رِخُ لي حضورٌ في الجِنان _______________________________________________________________