جواد علوش

1395-1345هـ 1975-1926م

سيرة الشاعر:

جواد أحمد علوش.
ولد في مدينة الحلة، (جنوبي بغداد) وتوفي في بغداد.
عاش في العراق ومصر وبريطانيا.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في مسقط رأسه، وفي عام 1946 التحق بكلية الآداب، بجامعة القاهرة، وتخرج في قسم اللغة العربية (1950) ونال شهادة الماجستير
من آداب القاهرة أيضاً (1952)، وحصل على درجة الدكتوراه من كلية الدراسات الشرقية بجامعة درم، في بريطانيا، عام 1967 - في الأدب العربي.
اشتغل مدرساً في دار المعلمين الابتدائية بمدينة بعقوبة، ثم نقل إلى كلية التربية في جامعة بغداد (معيدًا) إلى أن حصل على الدكتوراه، فتدرج في الألقاب الجامعية حتى شغل منصب مساعد رئيس جامعة بغداد.
حاضر في جامعات العراق، ومثل جامعته في الخارج، وأسهم في مناقشة بعض الرسائل العلمية.
مات فجأة وهو دون الخمسين، فودعته كليته ومدينته وداعاً مؤثراً.

الإنتاج الشعري:
- شعره قليل، نشر بعضه كتاب «شعراء الحلة»، وبعض آخر في الكتب التذكارية والمجلات.

الأعمال الأخرى:
- نشر قصصاً قصيرة في مجلة «المعلم الجديد» العراقية، وله ثلاث دراسات مهمة: «شعر صفي الدين الحلي» - مطبعة المعارف - بغداد 1959 - وهو رسالة الماجستير، و«أدباء حليون» - بيروت 1978، وأصل مادته عشرة بحوث نشرها منجمة في مجلتي الأستاذ، وكلية الآداب بين: 1961، 1968، و«عمارة اليمني.. شاعرًا» - مطبعة المعارف - بغداد 1972 - وهو أطروحة الدكتوراه من جامعة درم، وقد نشره بالإنجليزية، كما نشر بحوثاً متفرقة عن: محمد مهدي البصير والموشح، وصاعد البغدادي، وموشحات الحبوبي.
في شعره القليل عبق التراث ونَفَس الفحول وقدرة المثقف المدرب على تصريف القول، قد يعمد إلى تقنيات مثل التكرار، والتقسيم، والتضمين، لتصب في تدعيم
الإيقاع، وهو إذ يؤكد رحابة علاقته بالألفاظ واجتلاب القوافي يلجأ إلى التنويع حين يرتجز فيدل على مهارة أخرى ىؤكدها تباعد المحتوى بين القصيدتين.

مصادر الدراسة:
1 - صباح نوري المرزوك: جواد أحمد علوش، حياته وأدبه: (كراس) طبع في الحلة 1998.
2 - الدوريات:
- مجلة كلية الآداب (جامعة بغداد) العدد 18 - 1974 - إصدار خاص بأربعينية فقيد الوطنية والأدب الدكتور جواد أحمد علوش - مطبعة المعارف - بغداد 1975.
- مجلة كلية الآداب (جامعة بغداد) العدد 20 - ملحق خاص بأربعينية الفقيد الدكتور جواد أحمد علوش - مطبعة الجاحظ - بغداد 1976.

من قصيدة: فتى ثورة العشرين

ألا إنما الدنيا تُنيلُ وتسلبُ ________________________________________________________________
وفي نَيْلها الإنسان يلهو ويلعبُ _______________________________________________________________
ولا يرعوي عن غيِّه متمادياً ________________________________________________________________
بما هو فيه والغوايات تُطْرب _______________________________________________________________
وكم أعطتِ الدنيا وغرَّتْ وأغدقتْ ________________________________________________________________
ولكنها سرعان ما تتنكَّب _______________________________________________________________
فتأخذ ما أعطت وتهدم ما بنتْ ________________________________________________________________
وتُشقي الذي قد أسعدتْ وتعذِّب _______________________________________________________________
وتستأصل الحرْثَ النضير بنكبةٍ ________________________________________________________________
تعود على النسل الكثير فيذهب _______________________________________________________________
بداهيةٍ دهياءَ خاب غريمُها ________________________________________________________________
تَخطَّفُ أرواحَ الأنامِ وتنصب _______________________________________________________________
تساوَى لديها جاهلٌ ومُحَمَّلٌ ________________________________________________________________
بعلمٍ غزيرٍ ذو شمائلَ تُعْجب _______________________________________________________________
تساوَى لديها خائرٌ ذو فهاهةٍ ________________________________________________________________
وصلبٌ شجاعٌ باسلٌ متوثِّب _______________________________________________________________
تَساوَى لديها ذو ثراءٍ ونعمةٍ ________________________________________________________________
وخالي وفاضٍ مُدقع الفقرِ مُتْرِب _______________________________________________________________
تساوى لديها ذو شبابٍ وهمّةٍ ________________________________________________________________
وآخرُ من شيخوخة العمرِ ينصب _______________________________________________________________
تساوى لديها الغِرُّ في شطحاتهِ ________________________________________________________________
وذو الخبرِ الفذُّ القدير المجرِّب _______________________________________________________________
تساوى لديها هادئٌ ليس يزدهي ________________________________________________________________
بما عنده والطائشُ المتقلِّب _______________________________________________________________
تساوى لديها من تناهَى ببخله ________________________________________________________________
وآخرُ ذو جودٍ كريمٌ مُنسَّب _______________________________________________________________
تساوى لديها فارهُ الطول باذخٌ ________________________________________________________________
وقزمٌ قميءٌ لا يُرى حين يقْرب _______________________________________________________________
فما تلكمُ العشواءُ تضرب في الدجى ________________________________________________________________
فتقضي على المضروب أيّانَ تضرب _______________________________________________________________
هي الموتُ، جبّارٌ يذلُّ لحُكْمه ________________________________________________________________
جبابرةٌ راعوا الأنامَ وأرهبوا _______________________________________________________________
يُذلُّ الأُلى شادوا الحصونَ وجنَّدوا ________________________________________________________________
جنوداً أخافوا العالمين وأرعبوا _______________________________________________________________
ويستنزلُ العِقبان من وُكناتها ________________________________________________________________
فلا مِنْسرٌ يُجدي ولا صال مِخْلب _______________________________________________________________
ويأتي ليوثَ الغاب وهْي عزيزةٌ ________________________________________________________________
فيتركها صرعى تُهان وتُسحب _______________________________________________________________
ويهوي بوعلٍ لاذَ في شاهق الذُّرى ________________________________________________________________
فلا تمنع الصمُّ الصِّلابُ وتحجب _______________________________________________________________
وكم فحَّ في البيداء أسودُ سالخٌ ________________________________________________________________
فأدركَه فاصطكَّ لا يتسرَّب _______________________________________________________________
فأين الملوكُ الصِّيد؟ أين قصورُهم؟ ________________________________________________________________
وجندُهمُ في الصبح والليلِ جُوَّب _______________________________________________________________
فلم تحمِهم حرّاسُهم وكنوزهم ________________________________________________________________
وما نفعَ التاجُ العظيم المذهَّب _______________________________________________________________
مضَوا ومضت أعمالهم وفضائلٌ ________________________________________________________________
حوَتْها وأمجادٌ إذا سار موكب _______________________________________________________________
وأهلُ التقى والبِرِّ؟ أنهمُ مَضوا ________________________________________________________________
على عجلٍ لبّوا النداءَ فغُيِّبوا _______________________________________________________________
وأين رسولُ الله خيرُ عبادِه ________________________________________________________________
وكان لآي الذكرِ يتلو فيُعرب _______________________________________________________________
هو الموت نقّادٌ يريد نفائساً ________________________________________________________________
فرائسُه للعلم والخير تُنسب _______________________________________________________________
أجل هو يختار الكرامَ ويصطفي ________________________________________________________________
ذوي الفضلِ وهْو الناقد المتدرِّب _______________________________________________________________
لذا انتزعَ «المهديَّ» من بين أهله ________________________________________________________________
وأصحابِه وهو الشّهاب المثقَّب _______________________________________________________________
وواسطةُ العقدِ التي يُزدهَى بها ________________________________________________________________
لها حسناتُ العقدِ والحسنُ يُنسَب _______________________________________________________________
هو الأريحيُّ الماجد الشهم لم يزلْ ________________________________________________________________
بأفعاله يجني الفخارَ ويجذب _______________________________________________________________
رزينٌ عظيم الصبر يومَ كريهةٍ ________________________________________________________________
عفيفٌ أبيٌّ طاهر الذيل طيّب _______________________________________________________________
شجاعٌ جريءٌ باسل القلب والنُّهى ________________________________________________________________
وَفِيٌّ كثير الجود، في الخطب أغلب _______________________________________________________________
أديبٌ أريبٌ شاعرٌ متفنّنٌ ________________________________________________________________
ونِعْمَ المربّي للبنين المؤدِّب _______________________________________________________________
أخو مجلسٍ بادي الوداد مهذَّبٌ ________________________________________________________________
رقيق الحواشي بالجميع يُرحّب _______________________________________________________________

من أسطورة: «عدالة الجان»

حدَّثني جدِّيَ عن أبيهِ ________________________________________________________________
بسندٍ محقَّقٍ يرويهِ _______________________________________________________________
يرفعه عنه عن الثقاتِ ________________________________________________________________
عن «علوشٍ» معتمَدُ الرواةِ _______________________________________________________________
حكايةً مُحْكمةَ الأطرافِ ________________________________________________________________
تخلو من التدليس والإرجافِ _______________________________________________________________
فيها دروسٌ وعظاتٌ وعِبَرْ ________________________________________________________________
لكل ِّمن فكَّر من بني البشرْ _______________________________________________________________
حكايةً أقربَ للخرافهْ ________________________________________________________________
مليئةً بالنفع والظرافهْ _______________________________________________________________
تهتزُّ من بهجتها القلوبُ ________________________________________________________________
والهمُّ من عالمها يؤوبُ _______________________________________________________________
قال رجعتُ بعد كدٍّ وعملْ ________________________________________________________________
في عصر يومٍ باسمٍ حلوِ الأملْ _______________________________________________________________
إذ ساق ربِّي رزقَه الحلالا ________________________________________________________________
وكان كسبي صحّةً ومالا _______________________________________________________________
وحين جاءت رسلُ المساءِ ________________________________________________________________
وانتشرتْ كتائبُ الظلماءِ _______________________________________________________________
أدَّيتُ فرضَ اللهِ بالتمامِ ________________________________________________________________
من قبل أن يُحضَرَ لي طعامي _______________________________________________________________
واحضر العشاء في خِوانه ________________________________________________________________
والخيرُ ما يجيء في أوانه _______________________________________________________________
يجفنةٍ قد مُلئت ثريدا ________________________________________________________________
وطُبِّقت لحمًا فلن تبيدا _______________________________________________________________
وهذه مائدة الكرامِ ________________________________________________________________
يأكل منها أكرم الأنامِ _______________________________________________________________
شمّرت للأكل عن السواعدِ ________________________________________________________________
مبتدئًا باسم الإله الواحدِ _______________________________________________________________