جواد محمد جواد

1424-1341هـ 2003-1922م

سيرة الشاعر:

جواد بن محمد جواد آل جواد.
ولد في قرية الفوعة (محافظة إدلب - شمالي سورية) وتوفي فيها.
عاش في سورية ولبنان والعراق.
درس في قريته الفوعة على أستاذه أحمد رشيد مندو علوم العربية والنحو والصرف والبلاغة وترتيل القرآن، ثم رحل إلى لبنان لطلب علوم الدين فأخذ عن حسن اللواساني، وحبيب آل إبراهيم.
انتقل إلى حوزة النجف (العراق)، فأخذ عن عبدالصاحب العاملي، وعيسى الحويزي، غير أن ظروف حياته المادية أجبرته على العودة إلى قريته الفوعة.
عمل إمامًا وواعظًا في مسجد الحي الشرقي بقريته.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان «أزهار وثمار في رياض الأشعار» - دار المودة - بيروت 1995.
شاعر فقيه، نهج بشعره نهج الخليل، في قصائده مسحة دينية تتنوع بين المديح النبوي، وذكر سيرته، وسيرة آل البيت، والاحتفال ببعض المناسبات الدينية كذكرى الإسراء والمعراج، وقدوم شهر رمضان، ويمكن أن يوصف بأنه شاعر السيرة النبوية.
وصف نقاده شعره بأن فيه تكلفًا وصنعة، ونسبوه إلى شعر العلماء.
أقام له أهل قريته حفل تكريم في حياته (1993) اعترافًا بفضله.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث أحمد هواش مع أسرة المترجَم له - الفوعة 2004.

من قصيدة: من مثل أحمد

بذكر محمدٍ طربي وأنسي ________________________________________________________________
ودفعُ الغمِّ عنّي والملالِ _______________________________________________________________
محبّته لقد شغفت فؤادي ________________________________________________________________
فأُشغل عن محبّة كلّ غال _______________________________________________________________
أفضِّله عَلى نفسي ولاءً ________________________________________________________________
وأوثره على أهلي ومالي _______________________________________________________________
أليس المصطفى أولى البرايا ________________________________________________________________
بأنفسهم بقولة ذي الجلال _______________________________________________________________
فإن يحكم على أحد بأمرٍ ________________________________________________________________
فليس إلى اختيار من مجال _______________________________________________________________
أليس هو الرؤوف بنا جميعًا ________________________________________________________________
يريد لنا النجاة من النّكال _______________________________________________________________
يعزّ عليه ما في الله نلقى ________________________________________________________________
من الأهوال والمحن الثّقال _______________________________________________________________
وفي إصلاحنا عانى خطوبًا ________________________________________________________________
تنوء بحملها شمُّ الجبال _______________________________________________________________
ولم يك للتبرُّم من سبيلٍ ________________________________________________________________
عليه ولا لوهنٍ أو كلال _______________________________________________________________
فما القدر المحتّم في مضاءٍ ________________________________________________________________
حكاه ولا المحدَّدة النّصال _______________________________________________________________
نبيٌّ ما له في الرُّسْل نِدٌّ ________________________________________________________________
يباريه بأوصاف الكمال _______________________________________________________________
إلى أعلى المراتب قد تناهى ________________________________________________________________
فأضحى الوِتْر ما بين الرجال _______________________________________________________________
براه الله نورًا كان قِدْمًا ________________________________________________________________
بساق العرش مرتفعًا يُلالي _______________________________________________________________
وبعد وجود آدمَ كان يبدو ________________________________________________________________
بجبهته الكريمة كالهلال _______________________________________________________________
وراح النّور يسري في بروج ________________________________________________________________
تفوق بروج شمسٍ في العوالي _______________________________________________________________
بأصلابٍ وأرحامٍ حَصانٍ ________________________________________________________________
مطهَّرةٍ ممجَّدة الخلال _______________________________________________________________
هو المبعوث من قومٍ كرامٍ ________________________________________________________________
لهم نسبٌ على الأنساب عالي _______________________________________________________________
بني عمرو العلا سادات فِهْرٍ ________________________________________________________________
عناوين المفاخر والمعالي _______________________________________________________________
لكلِّ الخَلْق من جنٍّ وإنسٍ ________________________________________________________________
ليرشدهم سبيل الاعتدال _______________________________________________________________
ويغمر ذا الوجود بنور علمٍ ________________________________________________________________
وإيمانٍ يزيح دجى الضّلال _______________________________________________________________
بنور شريعةٍ غرّاءَ ليست ________________________________________________________________
تُضاهى في الإحاطة والجمال _______________________________________________________________

من قصيدة: بمحمد شَرُف الوجود

بمحمّدٍ شرُف الوجودُ وطابا ________________________________________________________________
ومن البهاء قد ارتدى جلبابا _______________________________________________________________
لـمّا بدا في الكون نورُ جبينه ________________________________________________________________
غمر البسيطة سهلها وهضابا _______________________________________________________________
زينُ البريّة بل سراجُ الأنبيا ________________________________________________________________
قُطْبٌ علا في فضله الأقطابا _______________________________________________________________
حاز الجلالة والجمال كليهما ________________________________________________________________
فاهتزّتِ الدّنيا له إعجابا _______________________________________________________________
اللّهُ شرَّفَهُ وأعلى قدره ________________________________________________________________
وحباه منه حكمةً وكتابا _______________________________________________________________
وبه لقد ختم النبوّة فاغتدى ________________________________________________________________
لعلوم كلِّ المرسَلين البابا _______________________________________________________________
وبشرعه نسخ الشرائع كلّها ________________________________________________________________
كالشّمس إن طلعت سواها غابا _______________________________________________________________
شرعٌ حوى أسمى المبادئ واحتوى ________________________________________________________________
نُظُمًا تصون العدل والآدابا _______________________________________________________________
يعطي العلاج لكلّ مشكلةٍ كما ________________________________________________________________
عن كلّ مسألة يجيد جوابا _______________________________________________________________
فإذا أجلْتَ الطّرْفَ في أحكامه ________________________________________________________________
لم تلقَ إلا حكمةً وصوابا _______________________________________________________________
ألغى الفوارق فالعبادُ جميعهم ________________________________________________________________
شرَعٌ فلا ألوانَ لا أحسابا _______________________________________________________________
خيرُ الورى في حكمه أتقاهمُ ________________________________________________________________
بُشرى إذن لمن اتّقى وأنابا _______________________________________________________________
وكتابه القرآن أفضلُ بلسمٍ ________________________________________________________________
يشفي السّقام ويُذهب الأوصابا _______________________________________________________________
فيه الهدى للمتقين ومن يزغْ ________________________________________________________________
عن نوره لقيَ البوار وخابا _______________________________________________________________

من قصيدة: ثم كان العروج

لنبيّ الهدى ورمز النقاءِ ________________________________________________________________
خاتم الرُّسل سيّدِ الشُّفَعاءِ _______________________________________________________________
معجزاتٌ عظيمةُ الشأن فاقت ________________________________________________________________
غيرها من معاجز الأنبياء _______________________________________________________________
أيُّ فضلٍ هي الشّموس وضوحًا ________________________________________________________________
آيُ مجدٍ جلّت عن الإحصاء _______________________________________________________________
كيف لا وهو غاية الله حقّاً ________________________________________________________________
هو سرُّ الإيجاد للأشياء _______________________________________________________________
أمعِنِ الفكر وانظرَنَّ بعقلٍ ________________________________________________________________
في حديث المعراج والإسراء _______________________________________________________________
حين أسرى ربّ العباد بطه ________________________________________________________________
في دجى الليل بعد وقت العشاء _______________________________________________________________
من مكانٍ مقدَّسٍ وحرامٍ ________________________________________________________________
لمكانٍ مقدّس الأرجاء _______________________________________________________________
حيث صلّى خيرُ الأنام إمامًا ________________________________________________________________
بجموع الأملاكِ والأصفياء _______________________________________________________________
وقف الكلّ خلفه في خشوعٍ ________________________________________________________________
وابتهالٍ وبهجةٍ واستواء _______________________________________________________________
يا لَها من عبادةٍ لا تضاهى ________________________________________________________________
روعةً بل وفي عظيم الجزاء _______________________________________________________________
ثم كان العروج نحو الأعالي ________________________________________________________________
فارتقى أحمدٌ لأسمى العلاء _______________________________________________________________
وغدا من إلهه قابَ قوسيـ ________________________________________________________________
ـنِ وقد فاز بانكشاف الغطاء _______________________________________________________________
حيث ناجى الحبيب أغلى حبيبٍ ________________________________________________________________
وانتشى المصطفى بطيب اللّقاء _______________________________________________________________
وتلقّى من وحي ربّ البرايا ________________________________________________________________
ما تلقّى ببالغ الإصغاء _______________________________________________________________
وهناك المليكُ أوجب لطفًا ________________________________________________________________
صلواتٍ خمسًا على العقلاء _______________________________________________________________
هنّ قربانُ كلِّ عبدٍ تقيٍّ ________________________________________________________________
هنّ كفّارةٌ من الأخطاء _______________________________________________________________
تَعْرُجُ الرّوحُ بالصلاة إلى البا ________________________________________________________________
ري فتسمو وتزدهي بالصّفاء _______________________________________________________________
تربط العبد بالسّماء وتنهى ________________________________________________________________
عن جميع الشّرور والفحشاء _______________________________________________________________