بَابَه بن أحمد بَيْبَه

1276-1209هـ 1859-1794م

سيرة الشاعر:

بَابَه بن أحمد بَيْبَه بن عثمان.
ولد في بادية مقاطعة الركيز، وتوفي في ضواحي الركيز (جنوبي موريتانيا).
عاش في بوادي قبيلته في منطقة الركيز، وقام برحلات قليلة إلى منطقة تَكانِتْ (وسط موريتانيا).
بدأ وعيه الثقافي مبكراً، وعلّم نفسه عن طريق استنساخ الكتب واقتنائها، كما تلقى بعض العلوم على علماء عصره حتى تكونت له دراية جيدة، ومكتبة كبيرة.
اشتغل بالتدريس، ومارس التصوف، ونظم الشعر، وكان ينفق على الفقراء.
كانت له علاقة قوية مع إمارة أهل اسْوَيْد أحمدْ في منطقة تكانت، كان يزورهم ويعود بالهدايا.
كان صوفياً على الطريقة التجانية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر جمعه وحققه الباحث مَحَمْدِي بن خَيْرِي، للحصول على شهادة الكفاءة في التدريس من المدرسة العليا للأساتذة والمفتشين: 1985- نواكشوط (مرقون)، وله شروح ومنظومات لفتاوى وأخبار ومتون- مخطوطة.
تناول شعره أغراضاً تقليدية جاءت متداخلة أحياناً: الرثاء والمديح النبوي والتوجيه والمساجلات، والمدح، والغزل. كان الشعور الديني القوي ظهيراً لمعظم شعره،
وكانت القصيدة العربية بنسقها التراثي نموذجه المرتجى. استخدم في شعره خمسة بحور خليلية: الكامل، والمتقارب، والبسيط، والخفيف، والطويل، وهي أميل إلى الرصانة، وهذا مؤشر على أسلوبه.

مصادر الدراسة:
1- أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط (ط 4) - مكتبة الخانجي - القاهرة 1989 .
2- الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987 .
3- محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987 .
4- الدوريات: مجلة الفكر - عدد 23 - نوفمبر 1977- تونس (خاص بالأدب الموريتاني).

من قصيدة: أقول للنفس

لآل أسماءَ بالجَفْرين أطلالُ ________________________________________________________________
ألوى بها من رياح الصيفِ مِجفالُ _______________________________________________________________
ألوتْ بها عُصَفُ الأرواحِ تنسجها ________________________________________________________________
ومُدجِنٌ من زوايا المزنِ هَطّال _______________________________________________________________
دعْ ذا ففيما أصابَ الدينَ من وهنٍ ________________________________________________________________
عن الصِّبا لذوي الألبابِ أشغال _______________________________________________________________
أقول للنفس إذ أعيتْ مذاهبَها ________________________________________________________________
ولم يُجبها من الإخوان بطّال _______________________________________________________________
دعيهمُ وابتغي نصرَ المهيمنِ لا ________________________________________________________________
نصرَ الذين همُ عُزْلٌ وأكفال _______________________________________________________________
لعل ذا الدينَ يوماً أن يُتاح له ________________________________________________________________
قومٌ عليه لهم حرصٌ وإقبال _______________________________________________________________
يا للإلهِ لعهد الدينِ خاس بهِ ________________________________________________________________
خَلْفٌ تَولاّه يا رَبّاه أنذال _______________________________________________________________
يأيّها الناسُ قوموا فانصروه فما ________________________________________________________________
من بعده لكمُ أهلٌ ولا مال _______________________________________________________________
إن تنصروا اللهَ ينصرْكم فلا تهنوا ________________________________________________________________
وافى بذاك له بالوحي إنزال _______________________________________________________________
تُعذّرون بلا عذرٍ وعندكمُ ________________________________________________________________
زعماً حُلومٌ وإيمانٌ وأموال _______________________________________________________________
كم عندكم عند جمع المالِ من عددٍ ________________________________________________________________
وكم عليه لكم شُحٌّ وإقبال _______________________________________________________________
وكم لديكم إلى الأطماع من سَرَعٍ ________________________________________________________________
هَلْعٌ ووقعٌ وإيضاعٌ وإيغال _______________________________________________________________
ولو تشاؤون عن عزٍّ لكان لكم ________________________________________________________________
للخيل رَبْطٌ وللمُرّان إعمال _______________________________________________________________
وعندكم لو على الإسلام غيرتُكم ________________________________________________________________
حزمٌ وعزمٌ وللأعداء تَقتال _______________________________________________________________
وتحكمون بلا حكمٍ لأنفسكم ________________________________________________________________
بقول من قولُه غيٌّ وإضلال _______________________________________________________________
قد أكملَ اللهُ دينَ المؤمنين فما ________________________________________________________________
ذا ينظرون وفيمَ القِيلُ والقال _______________________________________________________________
فليس بعدَ كتابِ اللهِ من عُذُرٍ ________________________________________________________________
وليس بعد رسولِ اللهِ إرسال _______________________________________________________________

ليس في الموت عار

يا خليليَّ عَرّجا بالقبابِ ________________________________________________________________
واسألا عن معاهد الأحبابِ _______________________________________________________________
وإلى جانب «الأضيَّةِ» دُورٌ ________________________________________________________________
ما عليهنّ لو رجعنَ جوابي _______________________________________________________________
كُنَّ أُنْساً لكل من رام أُنساً ________________________________________________________________
من كرامٍ أعزّةٍ أنجاب _______________________________________________________________
كان عبدُ الإلهِ إذ ذاك فينا ________________________________________________________________
وهو غوثُ الضَّريكِ والمنتاب _______________________________________________________________
إنما هذه الحياةُ غرورٌ ________________________________________________________________
مثلُ لمعِ السرابِ فوق الهضاب _______________________________________________________________
ليس في الموت أيها الناسُ عارٌ ________________________________________________________________
ما على المَيْتِ إن يمتْ من عتاب _______________________________________________________________
إنّ عبدَالإلهِ لو كان يُفدى ________________________________________________________________
لفديناه بالألوف الرِّغاب _______________________________________________________________
وفديناه بالنفوس وقلنا ________________________________________________________________
عزَّ هذا المصابُ كلَّ مُصاب _______________________________________________________________
كان عبدُ الإلهِ بَرّاً تَقيّاً ________________________________________________________________
نَزِهَ النفسِ طاهرَ الأثواب _______________________________________________________________
صحبَ الصالحين وهو صغيرٌ ________________________________________________________________
لم ينل منه عنفوانُ الشباب _______________________________________________________________
كان بَرّاً بأمه وأبيهِ ________________________________________________________________
ورفيقاً بجاره ذي الجناب _______________________________________________________________
وهو في لزبة الزمانِ ربيعٌ ________________________________________________________________
ذو جِفانٍ كأنهنّ جوابي _______________________________________________________________
كلَّ يومٍ تراه يدرس علماً ________________________________________________________________
وهو بالليل قائمُ المحراب _______________________________________________________________
مثلَ ما كان جدُّه وأبوه ________________________________________________________________
وجدودٌ كريمةُ الأحساب _______________________________________________________________
أهلُ علمٍ وسؤددٍ وفخارٍ ________________________________________________________________
ووقارٍ وعزّةٍ واحتساب _______________________________________________________________
علويّون قد نماهم عليٌّ ________________________________________________________________
ونماهم مُجمِّعُ بن كِلاب _______________________________________________________________
وإذا رُمتَ نسبةً لطريقٍ ________________________________________________________________
فله بالطريق خيرُ انتساب _______________________________________________________________
أخذَ الوِرْدَ عن شيوخٍ كرامٍ ________________________________________________________________
أخذوه عن سيّد الأقطاب _______________________________________________________________
رَبِّ فاجعلْ له النبيَّ مُجيراً ________________________________________________________________
من عذاب الجحيمِ يومَ الحساب _______________________________________________________________
وإذا أوتيَ الكتابَ فلا كا ________________________________________________________________
نَ له بالشمال أخذُ الكتاب _______________________________________________________________
ربِّ أنزلْه في قرارٍ مكينٍ ________________________________________________________________
بين حُورٍ كواعبٍ أتراب _______________________________________________________________

إني لعمرك سابق السُّبَّاق

ألوى بصبرك لا عجُ الأشواقِ ________________________________________________________________
إن الأحبّة آذنوا بفراقِ _______________________________________________________________
قد آذنوا بتفرُّقٍ من بعدما ________________________________________________________________
خضبوا الأنامل من دم العشاق _______________________________________________________________
ظعنوا بآسيةٍ فبتّ خلافَهم ________________________________________________________________
أبكي الربوع بدمعيَ المهراق _______________________________________________________________
إني أقول وإن ألحَّ عواذلي ________________________________________________________________
يا دارَ «آسيةٍ» سقاك الساقي _______________________________________________________________
وعسى المهيمنُ أن ينفّس كربتي ________________________________________________________________
من بعدُ بين أحبّتي بتلاق _______________________________________________________________
إني سقمت فشفَّ جسمي سقمُه ________________________________________________________________
وبكيت حتى لا تجفّ مآق _______________________________________________________________
ولقد أَرِقْتُ لبارقٍ متألّقٍ ________________________________________________________________
يخفو بُعَيدَ الهدْء كالمخراق _______________________________________________________________
ناديته لما استهلّ ربابه ________________________________________________________________
«ذات القدوم» بصيِّبٍ غيداق _______________________________________________________________
يا من يجادلني ويطلب عشرتي ________________________________________________________________
إني لعمرك سابق السُّبّاق _______________________________________________________________
وإذا قرنتَ ابنَ اللبون وبازلاً ________________________________________________________________
ملَّ القرينُ ولم يزل بخِناق _______________________________________________________________
إن الزئير من الضراغم لم يكن ________________________________________________________________
مثلَ الصياح وليس كالتشهاق _______________________________________________________________
ولقد عكفت على العلوم ونشرها ________________________________________________________________
في الناس بالإصغاء والإطراق _______________________________________________________________
وإذا المسائلُ أعرضتْ وتمنَّعت ________________________________________________________________
وأبت مسائلها على الحُذّاق _______________________________________________________________
أعملتُ سيفَ الفكر نحو عويصها ________________________________________________________________
فحَنَتْ إليَّ خواضعَ الأعناق _______________________________________________________________
فتبوح لي بسرائرٍ مكتومةٍ ________________________________________________________________
حتى عن الأسطار والأوراق _______________________________________________________________
كيف القضاءُ بما يخالف حكمه ________________________________________________________________
واللهُ يحكم فوق سبع طِباق _______________________________________________________________
إني حلفتُ بربّ مكةَ والصفا ________________________________________________________________
والرمْي يومَ النَّحْر والتَّحْلاق _______________________________________________________________
ما قلت إلا بالجليَّة بينهم ________________________________________________________________
والحقُّ يبدو يومَ كشف الساق _______________________________________________________________