بدر بن الإمام الجكني

1402-1326هـ 1981-1908م

سيرة الشاعر:

بدر بن الإمام الجكني.
ولد في ولاية العصابة وتوفي في العفيرة (موريتانيا).
عاش في موريتانيا.
تلقى معارفه على يد عدد من علماء عصره أمثال عبدالله بن البناري الفلالي الجكني، ومحمد الحسن بن سيد أبراح اليوسفي الجكني، وغيرهما.
عمل مدرسًا في محضرة عائلته أهل الإمام، إلى جانب قيامه بالإمامة بين عشيرته.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط في مكتبة أهل الإمام (باركيول - موريتانيا)، ومنه نسخة أخرى في المعهد العالي للدراسات الإسلامية (نواكشوط).

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من المنظومات التعليمية في الفقه والتوحيد، إضافة إلى عدد من الرسائل في مجال التصوف، وجميعها مخطوط، بمكتبة أهل الإمام.
المتاح من شعره قليل. يدور معظمه حول مديح النبي () صاحب الشفاعة، وجامع شمائل الخير، والمؤيد بوحي السماء. وهو شاعر تقليدي يبدأ مديحه بالنسيب على
عادة أسلافه الأقدمين، وله شعر في التوسل والتضرع والدعاء، كما نظم المعارضة الشعرية، خاصة معارضة معلقة عمرو بن كلثوم الشهيرة. تتسم لغته باليسر، مع استثمارها للمعجم اللغوي الموروث، وخياله مجلوب. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر.

مصادر الدراسة:
1 - مخطوطات مكتبة أهل الإمام في باركيول - ولاية العصابة (موريتانيا).
2 - دراسة قام بها الباحث السني عبداوة - نواكشوط 2005.

قطب رحى الدنيا

نأت هِنْدُ فاعتاد الفؤادَ بلابلُ ________________________________________________________________
دهته وهمٌّ لا يكاد يزايلُ _______________________________________________________________
نأت فاعترتني من نواها وساوسٌ ________________________________________________________________
وسُدَّتْ عليَّ الآنَ منها الوسائل _______________________________________________________________
نأت فتلظّى جمرُ نار فراقها ________________________________________________________________
وذابت له العينان والدمعُ سائل _______________________________________________________________
فأصبحت مشغوفَ الفؤاد بذكرها ________________________________________________________________
وما ليَ عن ذكر الحبيبة شاغل _______________________________________________________________
يكلّمني فيما يريد مكلّمي ________________________________________________________________
فلم أدرِ ما يعني وما هو قائل _______________________________________________________________
وما خلتني أصحو من الشَّجْو والهوى ________________________________________________________________
ولو صدّقتْني في هواه العواذل _______________________________________________________________
وما مثل هند اليوسُفيَّةِ خِلّةٌ ________________________________________________________________
عَروبٌ تباهيها الظباءُ الخواذل _______________________________________________________________
سوى أن لذّاتِ الحياة ستنقضي ________________________________________________________________
ولو طالتِ الأيّام والنحسُ غافل _______________________________________________________________
وموعدنا يومَ القيامة واقعٌ ________________________________________________________________
وكلٌّ غدًا يُجزى بما هو فاعل _______________________________________________________________
وقطب رحى الدنيا جميعًا وأختها ________________________________________________________________
محمّدٌ الماحي له الفضل كامل _______________________________________________________________
وإيمانُ ذي الإيمان سرُّ يمينه ________________________________________________________________
وليس لسرِّ اليُمن والخير عاضل _______________________________________________________________
شفاعتُهُ أمُّ الفضائل كلها ________________________________________________________________
ولا فضلَ عن أم الفضائل فاضل _______________________________________________________________
شمائله فاقت شمائل غيره ________________________________________________________________
وقد أُيِّدتْ بالوحي منه الشمائل _______________________________________________________________
وأخلاقه في الفضل لا خُلْقَ مثلها ________________________________________________________________
جمالٌ وإقدامٌ وعلمٌ ونائل _______________________________________________________________
يحاشي كلام السوء في كل موطنٍ ________________________________________________________________
ومجلسه لم تُؤتَ فيه الرذائل _______________________________________________________________
وإقدامُه ما رِيء قَطُّ نظيرُهُ ________________________________________________________________
ولو أن أهل الأرض كُلاً جحافل _______________________________________________________________
ويصفح عن سوء الورى وهو قادرٌ ________________________________________________________________
وكم واجهته بالقبيح الأراذل _______________________________________________________________
ونائله للمعتفين مُهيَّأٌ ________________________________________________________________
وسيّان إتيان الورى والرسائل _______________________________________________________________
يُيَمِّمه العافون من كل بلدةٍ ________________________________________________________________
وتنتابه في النائبات الأرامل _______________________________________________________________
محيّاهُ بدرُ التِّمِّ والقَدُّ ربعةٌ ________________________________________________________________
وعيناه زهراوان والرأس حائل _______________________________________________________________
رأت أمه في الحمل خِفَّةَ حمله ________________________________________________________________
وتجهد من حمل الجنين الحوامل _______________________________________________________________
ودلَّ ارتفاع الرأس في الوضع أنه ________________________________________________________________
به خيرُ من أفضت إليه القوابل _______________________________________________________________
ولـمّا أتاه الوحي جلّت أموره ________________________________________________________________
وغابت عن العينين والصدق حاصل _______________________________________________________________
بدت معجزاتٌ لا تكون لكاهنٍ ________________________________________________________________
ولا ساحرٍ فالحقُّ للإفك قاتل _______________________________________________________________
فمنهنَّ جَعْلُ الترب في أرؤس العدا ________________________________________________________________
ولم يُبصروا والنصرُ للمكر خاذل _______________________________________________________________
ومنها كلامُ الضبِّ إذ قال شاهدًا ________________________________________________________________
لأنت رسول الله فيك الفضائل _______________________________________________________________
ومنها كلام الذئب إذ قال شاكيًا ________________________________________________________________
حُرمنا ودون الشاء قد حال حائل _______________________________________________________________
ومنها مقال الظبي إذ قال مثله ________________________________________________________________
فسرّحَه إذ أوثقتْه الحبائل _______________________________________________________________

من قصيدة: عذاب الهجر

شَطَّتْ سُليمَى فأمسى القلب مكتئبَا ________________________________________________________________
والوصل منصرمًا والدمع منسكبَا _______________________________________________________________
شطّت فظل جحيم الحزن متّقدًا ________________________________________________________________
شوقًا وظلَّ سعير الهمِّ ملتهبا _______________________________________________________________
شطت فعمّ الأسى من بعدها قِطعًا ________________________________________________________________
يأتي وعَذْبُ الكرى من بعدها سُلبا _______________________________________________________________
شطّت فلا وصْلَ يُرجَى بعد غربتها ________________________________________________________________
إلا الأمانيَّ والأحلام والوصبا _______________________________________________________________
حوراءُ أمْلَحُ مَنْ حاورْتُه كَلِمًا ________________________________________________________________
طبعًا وأظرف من ناولْتُه الأدبا _______________________________________________________________
تُرضي الجليسَ ولم تسأمْ مجالسَه ________________________________________________________________
ولا ترى الصرمَ قصدًا للجفا سببا _______________________________________________________________
هل تُلْحقنّي بها قَيدودُ يَعْمُلةٌ ________________________________________________________________
وجناءُ لا دَبَرًا تشكو ولا نَقَبا _______________________________________________________________
تعدو وخُرطومها بالكور مقترنٌ ________________________________________________________________
عَدْوَ الخُفَيْددِ خاف الطاردَ اللجبا _______________________________________________________________
تسعى على وفق ما يبغيه راكبُها ________________________________________________________________
النَّصَّ والسَّتْبَ والتَّقريب والخَبَبَا _______________________________________________________________
أو أجْردٌ مثلُ عيرِ الوحش فزّعه ________________________________________________________________
ضُمْرُ الجياد تحوط الغَوْرَ والحَدَبا _______________________________________________________________
طاوٍ توجّسَ صوتًا ناصبًا أذنًا ________________________________________________________________
حتى تَيقَّنه فانسلَّ منسلبا _______________________________________________________________
يهوي بضَبْعيه مجتازًا لروعته ________________________________________________________________
ويكنف الإِبِطين الرِّجْلَ والعقبا _______________________________________________________________
يا ليت شعريَ هل بالوعد وافيةٌ ________________________________________________________________
سلمى وإنْ نزحت عن خِلِّها حقبا _______________________________________________________________
أم عهدها بعدما شطّ المزار بها ________________________________________________________________
يومَ استبدّت بها أيدي النوى انقلبا _______________________________________________________________

كذاك الدهر

ألا جُودي بنَيْلكِ فانعشينا ________________________________________________________________
ولا تُبدي الصّدودَ فتُهلكينا _______________________________________________________________
محاسنك البدائع قاضياتٌ ________________________________________________________________
بما شاءت من التصريف فينا _______________________________________________________________
فإن تُحْييِ النفوسَ فمنك منٌّ ________________________________________________________________
وإن تُصمي فلستِ تطالبينا _______________________________________________________________
وإنا في يديك رهان ملكٍ ________________________________________________________________
وكُنّا بين ذاك مذبذبينا _______________________________________________________________
كما كان الذين لهم سبيلٌ ________________________________________________________________
تخلّفَ عن سبيل المؤمنينا _______________________________________________________________
لهم وجهٌ يوافق ذا وهذا ________________________________________________________________
لهم وجهٌ يصيّره قرينا _______________________________________________________________
فربَّ مذمّمِ الأبوين نذلٍ ________________________________________________________________
يظلُّ من المذلّة مُستكينا _______________________________________________________________
تقلّبَ عن سفالته وأضحى ________________________________________________________________
يصولُ بصولةَ المتجرّئينا _______________________________________________________________
وربَّ ممجَّدِ الأبوين شهمٍ ________________________________________________________________
كريمٍ من أكارمَ أشرفينا _______________________________________________________________
يؤمّل من مُجاوره أمانًا ________________________________________________________________
ويخشى صولةَ المتغلّبينا _______________________________________________________________
كذاك الدّهر ليس له ثباتٌ ________________________________________________________________
على حالٍ لطالب ذاك حينا _______________________________________________________________