بدوي راضي

1427-1364هـ 2006-1944م

سيرة الشاعر:

بدوي بن السّعيد راضي.
ولد في قرية نشيل (محافظة الغربية - مصر)، وتوفي فيها.
عاش في مصر والسعودية.
تعلم في معاهد مدينة طنطا الأزهرية، والتحق بجامعة الأزهر، وحصل على ليسانس اللغة العربية.
عمل بالتدريس في طنطا والقاهرة، وتدرّج في وظيفته حتى درجة موجه للغة العربية، وأعير للمملكة السعودية لمدة ثمانية أعوام في منطقة الدمام.
كان عضو اتحاد كتاب مصر، وكان له نشاط بالنادي الثقافي الأدبي بالدمام.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «خولة لا تقرأ الشعر» - إيزيس للإبداع والثقافة - القاهرة 2006، وله قصائد نشرتها صحف ودوريات عصره.
يتنوع شعره شكلاً بين التزام وحدة الوزن والقافية، وبين الكتابة
على الشكل التفعيلي بالتزام السطر الشعري، وعلى المستوى الموضوعي يزاوج بين الأغراض التقليدية من غزل ومناسبات، وبين معالجة مستجدات الكتابة الشعرية المعاصرة من استبطان للذات، ورصد بعض انعاكاسات الواقع الراهن، معتمدًا المجاز صيغة تعبيرية تغلب على معظم قصائده، بائيته «دم على هلال محرم» خروج بشعر المناسبات إلى نقد الواقع والسخرية من ادعاءاته، ودعوة إلى تجديد فعل التمرد. تتميز لغته بالدقة في اختيار المفردة والقوة في تصوير المشهد.

مصادر الدراسة:
1 - محمد زيدان: البنية السردية في النص الشعري - الهيئة العامة لقصور الثقافة - القاهرة 2004.
: الراوي في النص الشعري - دار الوثائق الجامعية - شبين الكوم (مصر) 2006.
2 - محمد فكري الجزار: لسانيات الاختلاف - الهيئة العامة لقصور الثقافة - القاهرة 1995.
3 - الدوريات:
- محمد زيدان: بدوي راضي شاعرًا - مؤتمر إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي- الإسكندرية -أبريل 2007.
- محمد الجشي: صدور ديوان بدوي راضي قبل رحيله بأيام - جريدة اليوم - ع12301 - 18 من فبراير 2007.

دمٌ على هلال المحرم

جاء المحرّمُ والهلال مخضَّبُ ________________________________________________________________
بدمٍ على طول المدى لا ينضبُ _______________________________________________________________
لا لست وحدك يا حسين فكلُّنا ________________________________________________________________
في شرعة الطاغين، طاغٍ مذنب _______________________________________________________________
من قال لا هَمْسًا فإنَّ مصيره ________________________________________________________________
بنعال حُرّاس المزابل يُضرَب _______________________________________________________________
وإذا اعتلى السيل الزُّبَى فكبيرنا ________________________________________________________________
من يعتلي ظهر الجياع ويخطب _______________________________________________________________
أقصى الذي نأتيه في أحلامنا ________________________________________________________________
أنفٌ يشَخِّرُ أو لسانٌ يشْجب _______________________________________________________________
ضاعت فلسطين السّليبة كلها ________________________________________________________________
والمسجد الأقصى ينوح ويندب _______________________________________________________________
والضالعون تكتَّموا أسرارَهم ________________________________________________________________
وعن التصبّر في المكاره أطنبوا _______________________________________________________________
قالوا لنا إنَّ الرّياح عنيدةٌ ________________________________________________________________
والبحرُ عاتٍ موجُه لا يُغلَب _______________________________________________________________
هذا زمان الأقوياء وحظكم ________________________________________________________________
طَمْيُ المذلة والمهانة فاشربوا _______________________________________________________________
وتحصَّنوا بالعجز حتى تسْلَمُوا ________________________________________________________________
واحنوا الرؤوس فليس ثمَّةَ مهرب _______________________________________________________________
جعلوا خريطتنا برغم بَرَاحِهَا ________________________________________________________________
سجنًا على جمراته نتقلّب _______________________________________________________________
ما كربلاَؤُكَ يا حسينُ نهايةٌ ________________________________________________________________
عمَّ البلاءُ وكلُّنا مُتكرِّب _______________________________________________________________
فلمن خرجتَ وقد مضى دهرٌ على ________________________________________________________________
رمز الخروج وعزمُنا متذبذب _______________________________________________________________
هل نطلب الطّوفان حتى نرعوي ________________________________________________________________
تَبَّتْ إرادتُنا وبئس المطلب _______________________________________________________________
قِفْ يا محرّمُ فالمصاعب جمةٌ ________________________________________________________________
والصبرُ أصبح - يا محرَّمُ - أصعب _______________________________________________________________
قفْ واستعدْ رمز الخروج لعلنا ________________________________________________________________
نُلْقِي القيود وللكرامة نغضب _______________________________________________________________
ونحطِّم الأوثان فوق عروشها ________________________________________________________________
ونعيدُ شمسًا نورها لا يغرب _______________________________________________________________
شمسُ الحضارة حين كنا أمةً ________________________________________________________________
تعطي لمن طلبوا ومن لم يطلبوا _______________________________________________________________
قفْ وابتعثْ فينا الرجولة علَّنا ________________________________________________________________
حول ابن بنت محمَّدٍ نتكوكب _______________________________________________________________
نحميه من خيل المذلّة والخنا ________________________________________________________________
ونقول نحن سلالةٌ لا تُغلَب _______________________________________________________________
إن طال في ليل المكاره غَمْدُنَا ________________________________________________________________
بالعزم ينسلُّ الحسامُ ويضرب _______________________________________________________________
قف نمحُ غيمًا أنكرته سماؤنا ________________________________________________________________
لا ماءَ فيه، وفيه برقٌ خُلَّب _______________________________________________________________
فإذا اكتملتَ ولم نزل في غيّنا ________________________________________________________________
فاكتبْ ضياع الحلم فيما تكتب _______________________________________________________________
وإذا سُئِلتُ عن الكنانة قل لهم ________________________________________________________________
هِيَ أمّةٌ تلهو وشعبٌ يلعب _______________________________________________________________

خولة لا تقرأ الشعر

لأطلالِ خولةَ ينبعث الشعر صخرًا، يغازلُ
صمتَ الخيام، ويسأل خولةَ أن تخلص الودَّ
خولةُ تحرسها خيمةٌ من نسيج التحوّل لُـحْمتُهَا ما
توارثَه الميتون ودفق الرمال سَداه
وويل لِـمَنْ
وخولةُ تحفظ متن القبيلةِ
تشرح عصيانها بالتسكّع خلف الزجاجِ
الملوّنِ تشربُ رَجْعَ الرّمالِ وتقتل حارسها كلَّ
يومٍ وتُحييهِ ترسمُ منحنيات الزّمَنْ
وخولةُ تعرف أن المؤونة تحت الشموسِ
البعيدةِ عبءٌ
وقد جرَّبت عضّةَ الجوعِ
هل تركل المنَّ ترحل خلف التوحّد بالذات - حتى
وإن عضّها الجوعُ
هل تترك الناعم المستبدَّ وترحلُ خلف عذاب الحوارِ
اصطدامِ الرؤى
وعناقِ النهاياتِ فوق التراب الوَطنْ
لخولةَ نوبةُ نقشٍ على الماءِ يتقنها العابرون
فخولةُ تنظرُ للعابرين بعين القبيلةِ
تغسلُ - إن وطئتهم - بطونُ النعال وتدفن مَنْ
مات دون وداعٍ
ودون كَفَنْ
حنانيكِ يا خولُ، إني أتيتك أحمل طرحَ
العواصفِ، خبزَ الحقولِ الولود وملح البحارِ
وبرديّةَ المفردات العنيدة كنت أريدك جسرينِ
لا حائطًا من رخام الضرورةِ كنت أريدك زادًا
أطولُ به رأسَ جلادنا، وكنت أريدك أن تخلعي
خاتمَ الموتِ أن تلبسي ثوب فطرتك المستِباحة أن
تعلني عن قيام الفصولِ وأن تحضني رجَّةَ
الريحِ أن تشربي البَحْرَ أن تستحمّي بنورِ
القصائِد أن تبرزي من وراء الخباء وأن
تحفظيني وأنْ
لخولةَ في الرحل أقصوصتانِ مغايرتانِ
واحدةٌ تُسعد النمل يمضغ أوهامه في انتظارٍ
وأخرى لمن يعرف الفرقَ بين الترقُّبِ والموتِ
بالله - يا خولُ - أحكي لِـمَنْ؟

تنويعة

اقفزي فوق حدود المنعِ
خُوضي لجّة العجز استردّي
وَهَجَ الشمس وأعياد الحصادْ
كنت غيبًا مرَّ بالخاطر - يومًا - فأضاءَهْ
لهثَ الظل كثيرًا - قبل أن يَسْكُنَ في سحر الفجاءه
كنت أزمعتُ الرّحيلْ
في جرابي قصةُ الأمس، وشيءٌ من تحدّي المستحيلْ
والتقينا
عَرَّشَ الزيتون غَطّى الرمل، شَقَّ النهر مجراهُ
تغنَّتْ فوق شَطّيه البراءه
وزمانُ الأنس عادْ