ربِّ أنت العليمُ بالأسرارِ ________________________________________________________________
في ظلام الدجى وضوء النهارِ _______________________________________________________________
لك في الخلق حكمةٌ وشؤونٌ ________________________________________________________________
ضلّ في فهمها ذوو الأبصار _______________________________________________________________
أنت إن شئتَ للشقيّ شقاءً ________________________________________________________________
عاش بين الأنام بالإعسار _______________________________________________________________
وإذا شئتَ للسعيد هناءً ________________________________________________________________
عاش بالخير والهنا واليسار _______________________________________________________________
سِر بنا قارئَ المجلة حينًا ________________________________________________________________
في وهاد الخيالِ والأفكار _______________________________________________________________
واتبّعني تجدْ قضاءً عجيبًا ________________________________________________________________
وغريبًا بين البرية جاري _______________________________________________________________
ذا قضاءٌ في كُنهه حارَ قومٌ ________________________________________________________________
من كرام الكرام والأخيار _______________________________________________________________
رُبَّ نذلٍ فاق الكريمَ مقامًا ________________________________________________________________
في عيون الأنامِ بالدينار _______________________________________________________________
وكريمٍ يقضي الحياة تعيسًا ________________________________________________________________
بين ذلٍّ وشقوةٍ وعسار _______________________________________________________________
رَبِّ ذا الأمرُ حار فيه جَناني ________________________________________________________________
مثلما حار يونسٌ في البحار _______________________________________________________________
ذاتَ ليلٍ قد طاب فيه الهواءُ ________________________________________________________________
وبدا البدر حوله الوزراءُ _______________________________________________________________
والدراري كأنهنَّ شموسٌ ________________________________________________________________
زاهراتٌ يحفُّهنَّ البهاء _______________________________________________________________
قد صفا الجوُّ والثريا تلالتْ ________________________________________________________________
وجمالٌ قد زانها وضياء _______________________________________________________________
كل هذي مناظرٌ مُبهجاتٌ ________________________________________________________________
كم تغنَّت بوصفها الشعراء _______________________________________________________________
فمسكتُ اليراعَ للنظم لكنْ ________________________________________________________________
كان في النفس عزّةٌ وإباء _______________________________________________________________
وكأني بالنفس صاحت وقالت ________________________________________________________________
ليس في الشعر رفعةٌ أو علاء _______________________________________________________________
هل رأيت «الحَدّاد» كيف تُوُفِّي ________________________________________________________________
بسقام حارت به الحكماء _______________________________________________________________
كان للشعر حجّةً وإمامًا ________________________________________________________________
ومن الشعر قد أتاه البلاء _______________________________________________________________
قلت للنفس قد صدقتِ فهذا الـ ________________________________________________________________
ـقولُ حقٌ وليس فيه مِراء _______________________________________________________________
ليس في الشرق للأديب هناءٌ ________________________________________________________________
إنما الشرقُ للأديب شقاء _______________________________________________________________
يا يراعي قفْ وانكسْر وتحطَّمْ ________________________________________________________________
إن جوَّ العلوم في الشرق أظلمْ _______________________________________________________________
خَلِّ عنك الإنشاءَ والنظم حتى ________________________________________________________________
يُصلحَ الدهرُ صرحَ مجدٍ تهدّم _______________________________________________________________
بئس يومٍ درستُ فيه دروسًا ________________________________________________________________
وتلقّيتُ عن أبي ما تعلَّم _______________________________________________________________
إنما العلم للأديب شقاءٌ ________________________________________________________________
وشقاءُ الأديبِ أمرٌ محتّم _______________________________________________________________