جورج غانم

1413-1343هـ 1992-1924م

سيرة الشاعر:

جورج عبدالله غانم.
ولد في بلدة بسكنتا (لبنان) وتوفي في لبنان.
قضى حياته في لبنان.
تلقى دروسه في مدرسة راهبات المحبة (البيزنسون) في بسكنتا، ثم في معهد الحكمة، ثم في المدرسة العلمانية الفرنسية (اللاييك).
تلقى تعليمه العالي في الأكاديمية اللبنانية في بيروت، ونال شهادة الماجستير في العلوم السياسية والاقتصادية، وإجازة في الآداب، ودبلومًا في التخطيط التربوي.
قام بتدريس اللغة العربية والأدب في المؤسسة اللبنانية الحديثة، وفي معهد الحكمة، ودرّس المذاهب الأدبية والفنية الكبرى، والأدب العربي في بعض كليات الجامعة اللبنانية.
كان مديراً لدائرة الفنون الجميلة، في وزارة التربية الوطنية طوال خمس عشرة سنة، استقال سنة 1985 وتفرغ للنشاط الثقافي والإبداعي، وأصدر مع بعض رفقائه مجلة «الثريا»، وتسلّم رئاسة تحرير صفحات أدبية في عدة صحف لبنانية وعربية كان مسانداً لعدة جماعات ثقافية: الرابطة الأدبية في بسكنتا - حلقة الثريا - مجلس المتن الشمالي للثقافة - اتحاد الكتاب اللبنانيين - بيت الفنان اللبناني - أكاديمية الفكر اللبناني - المجلس الثقافي الوطني - الصالون الأدبي - مجمع الحكمة العلمي. وقد ترأس بعض هذه الجماعات.
حصل على جائزة الشعر سنة 1947 - ووسام الأرز من رتبة فارس.

الإنتاج الشعري:
- له من الدواوين المطبوعة: «أزهار في الخريف» - 1955، و«نداء البعيد» - 1957، و«مجامر - المطبعة المخلصية» - صيدا 1960، و«سفر الكلمات» - مطبعة بيبان، جونيه 1966، و«حجر الحب وقصائد الفرح» - مطبعة بيبان - جونيه 1968، و«آتٍ بلا رياح» (كلمات وأناشيد) مطبعة بيبان - جونيه 1973، و« على حدود النسيان» - 1980، و« مرايا غبار» - 1982، و« قصائد الحب» - 1984، وله من الدواوين المخطوطة: مجموعة شعرية (بالفصحى)، و مجموعة شعرية (بالعامية)، ومختارات من الشعر العالمي.

الأعمال الأخرى:
- له ثلاثة مؤلفات: أصوات وراء الحدود: دراسات في القصيدة وأضواء على الأدب والأدباء - دار الفرح - بيروت 1963، وشعراء وآراء (جزآن) 1971، والـدرة الغــانميـة فـي الحـرب الكــونية: المطبــعة التجــارية الســورية الأميركية - نيويورك، ولـه مقــالات ورسائــل متنــوعة، وخطب في مناسبات مختلفة، كلها مخطوطة.
يصف الشاعر أدونيس (على أحمد سعيد) تجربة جورج غانم الشعرية بقوله: إنه يعد ألمع ممثلي الرمزية اللبنانية بين أبناء جيله، وأكثرهم حيوية ونضارة وفتوة.
شعره يحمل طبيعة الجمال، ويرسم الواقع المشرق، فضلاً عن شعور بالتمزق بين الواقع الذي يحده، واللانهاية التي يصبو إليها. لغته نقية فرحة حتى حين يغنّي الحزن
والكآبة، فهو يزيد وعينا بالحاجة إلى الفرح. «أدونيس - 1966 - في قاعة محاضرات وزارة التربية - بيروت».
ترجمت قصائد له إلى اللغات الفرنسية، والإسبانية، والأرمنية.
أعدت عن شعره وأدبه: رسائل لنيل درجة الماجستير من الجامعة اليسوعية والجامعة اللبنانية.

مصادر الدراسة:
1 - ريمون شبلي: جورج غانم في حجر الحب وقصائد الفرح - بيروت 1974 (د. ن).
2 - محمد خير رمضان يوسف: تتمة الأعلام - دار ابن حزم - بيروت 1998.
3 - نزار أباظة ومحمد المالح: إتمام الأعلام - دار صادر - بيروت 1999.
4 - وليم الخازن ونبيه إليان: كتب وأدباء - المكتبة العصرية - بيروت 1970.

شهبٌ لا تغيب

أشعلتِ بي للحب مجمرةً ________________________________________________________________
فأنا على دين الهوى باقِ _______________________________________________________________
فعلى الهوى شرَّعتُ أشرعتي ________________________________________________________________
ومن الهوى غذَّيتُ أشواقي _______________________________________________________________
وغداً متى همَد الرمادُ على ________________________________________________________________
جمري وجفّتْ بعضُ أرماقي _______________________________________________________________
وجنائنٌ في الريف ذابلةٌ ________________________________________________________________
أوراقها صفرٌ كأوراقي _______________________________________________________________
ستظلّ من خفق الهوى شُهُبي ________________________________________________________________
إشراقُها يُومي لإشراق _______________________________________________________________
ويظلُّ بي عصَبُ الهوى نضِراً ________________________________________________________________
يخضرُّ في مُقَلٍ وأحداق _______________________________________________________________

كلمات للحب

يا حبُّ أَنقرُ بابَكْ ________________________________________________________________
يا حبُّ أَنشدُ غابَكْ _______________________________________________________________
غيَّبتَ وجهَكَ عني ________________________________________________________________
وقد أطلتَ غيابَك _______________________________________________________________
يا حبُّ خُذني وَطِرْ بي ________________________________________________________________
أهوى الضبابَ ضبابَك _______________________________________________________________
أنا رسولُكَ هذي ________________________________________________________________
يدي تضمُّ كتابك _______________________________________________________________
أنا نديمُك هذا ________________________________________________________________
فمي يعبُّ شرابك _______________________________________________________________
أنا إليك يمامٌ ________________________________________________________________
يا حبُّ قيِّدْ غُرابك _______________________________________________________________
أضناك في الناس شرٌّ ________________________________________________________________
أصابني ما أصابك _______________________________________________________________
يا حبُّ يا حبُّ إِغفِرْ ________________________________________________________________
يا حبُّ جَدّدْ شبابك _______________________________________________________________
يا ديمةَ الأرض أخصِبْ ________________________________________________________________
ترابَنا وترابك _______________________________________________________________
لكَ القلوبُ فأنشِدْ ________________________________________________________________
في كلِّ قلبٍ عتابك _______________________________________________________________
لكَ العيونُ فأوقِدْ ________________________________________________________________
في كلِّ عينٍ شهابك _______________________________________________________________
لكَ السواعدُ تبني ________________________________________________________________
فشِدْ عليها قِبابك _______________________________________________________________
يا حبُّ يا حبّ خفِّفْ ________________________________________________________________
عذابَنا وعذابك _______________________________________________________________
إن غاب وجهُك عني ________________________________________________________________
فلم أضيِّع سرابك _______________________________________________________________

تَلفَّتي

تلفَّتي تخضرُّ بي حقولْ ________________________________________________________________
تجري ينابيعٌ وغُدرانُ _______________________________________________________________
تعبُرُ في المدائنِ الفصولْ ________________________________________________________________
تنعمُ في البيداءِ قطعانُ _______________________________________________________________
وآنَ لا جمرٌ ولا رمادْ ________________________________________________________________
وآن لا ضوءٌ وبعض زيتْ _______________________________________________________________
يمتزجُ البياض بالسوادْ ________________________________________________________________
تلفَّتي يضيءُ كلُّ بيتْ _______________________________________________________________
تلفَّتي تلفَّتي اللَّيالْ ________________________________________________________________
نهرٌ من الأفراحِ ينسابُ _______________________________________________________________
تضاحكتْ من وَشْيِها التلالْ ________________________________________________________________
وأُشْرعَتْ للنورِ أبوابُ _______________________________________________________________

صوت الخطيئة

يدقّ بابي شبحٌ
والحقدُ في ضميري
والإثمُ مرتاحٌ على سريري
وطارقٌ ينادي
«أنا من الليل من الغمامْ
اِفتحْ ففي عينيَّ ألفُ عامْ
من الظلامْ
اِفتحْ أريد أن أنامْ»
يدٌ عظيمةٌ تدقُّ بابي
خُيِّلتُها طويلةَ الأصابعْ
مسنونةَ الأظافرْ
لاهبةً كالنار في إهابي
ورعبةٌ في صوتِها الأبحِّ
في صمتها الملحِّ
تهزُّ بي جوارحي الطريئَهْ
تقول لي «أنا يد الخطيئهْ
اِفتحْ ولا تنمْ
تمقتُني كأنني عدمْ»!
رأيتُ من شبّاكيَ المضاءِ
أسرابَ غربانٍ على المساءِ
تنذرني بالرعب والفناءِ
كأنْ تهدّمتْ ذرىً عليَّا
كأنْ شممتُ الموتَ في دمائي
كأنْ هزمتُ العمر في يديَّا
وقوةٌ تنهالُ فوق بابي
تشلُّني تئنُّ في ثيابي
تسأَم من جداريَ المنْهارِ
تكتنِهُ الإبهامَ من أسراري
تصرخ كالرياح في كياني
«اِفتحْ ألمْ تسمعْ صدى رجائي
ألمْ تحسَّ الحبَّ في ندائي»؟
على فراشي الصامت المسهَّدِ
أناملٌ رفيقةُ التودُّدِ
تدبُّ في إنسانيَ الواهي
وتنحني السماءُ فوق منزلي
وأسمع الصدى العلا يقول لي
«أنزلتُها خطيئةً عليكْ
لما رأيتُ الإثمَ تيّاهاً بأصغريكْ
وها أنا أعود في تشوّقي إليكْ
فَمُدَّ لي يديكْ»
رحابةٌ تموج في شعوري
وزائرٌ في بيتيِ الصغيرِ
تلفُّه ضبابةٌ بنورِ
أنا هنا، أنا هنا يا رائعَ اليدِ
رفرفْ على مشيئتي واسهرْ على غدي
يا ذا الذي جُبلتُ في يديهِ
وثرتُ في غيبوبةٍ عليهِ
نوِّرْ على ترابي
وافتحْ جناحيكَ على شبابي
يا ذا الذي تطير بي غمامةٌ إليهِ

حــــب

يخيَّلُ أنكِ حقلٌ وعيناك كوثرْ
وأنهلُ أنهلُ من ديمتين وأسكرْ
وأُبحرُ أشرعةً فوق صدركِ
أجذِّفُ في العاجِ في قُبّتيْ أرجوانٍ
وأنأى على شاطئيك وأصغر بين يديكِ وأكبرْ
وأنك قدسُ
وتغرب شمسٌ على وجنتيك وتشرقُ شمسُ
أخاف يُساء إليكِ ويرفق زندٌ بخصرِ
وتلوينَ يوجعُ دلَّكِ لمسُ
أخاف، ويُزهر عمري
ويُسمعُ منك بواحٌ
تقولين إني أحبُّ وصوتكِ همسُ
وأنكِ حبٌّ وأمُّ
وطفلٌ على ساعديكِ يهمُّ
ويُغوَى نبيذٌ على شفتيكِ وتُعصر كرمَهْ
وأهفو إليك وقرب سريرك أُشعلُ نجمَهْ
وأجثو وملءَ يديكِ أُضَمُّ
يخيَّل أنكِ غربهْ
وأنيَ رحّالةٌ في قصيِّ المدائنِ يعبر دربَهْ
مع الريح أُغمض عينيَّ أحمل زادي
وأجهل أيَّ الدروبِ دروبي وأيَّ بلادٍ بلادي
وأصْحو، وأضمد بالياسمين جراحي
وأسمع صوتكِ يدنو يقول
«أنا عدتُ فانفضْ غبارَ جناحي»
ويرفع قلبيَ عَتْبَهْ
لأنكِ قُربَهْ

مزمور حزين

آتيهُ في الدروبِ لا أَلتقي ________________________________________________________________
وعدًا وبابُ الوعدِ موصودُ _______________________________________________________________
سكرانُ من يأْسٍ ولا خمرةٌ ________________________________________________________________
جفَّتْ بكاساتي العناقيدُ _______________________________________________________________
ما للجراحِ الحُمْر فوّارةً ________________________________________________________________
تموجُ فيها أَدمعٌ سودُ _______________________________________________________________
محوتُ إسمَ الحبّ لا غابتي ________________________________________________________________
ظلٌّ ولا صدري أَناشيدُ _______________________________________________________________
حتى إذا عادتْ ليالي الهوى ________________________________________________________________
تموتُ في بالي المواعيدُ _______________________________________________________________