حافظ أحمد الحكمي

1378-1342هـ 1958-1923م

سيرة الشاعر:

حافظ بن أحمد الحكمي.
ولد في قرية السلام، (التابعة لبلدة المضايا، جنوبي مدينة جازان - الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية) وتوفي في مكة المكرمة.
عاش في المملكة العربية السعودية، متنقلاً بين جازان وسامطة، لينتهي به المطاف في مكة المكرمة حيث كانت وفاته وهو لا يزال في شبابه.
حفظ القرآن الكريم برعاية والديه، ثم تلقى علومه على الداعية القرعاوي النجدي الذي قدم إلى منطقة تهامة ليقوم بالإرشاد (1939م)، وقد أجاد في النظم والنثر مبكراً، وألف في علوم مختلفة، أهلته لأن يكون مساعداً للشيخ القرعاوي في التدريس.
عمل مدرساً بمدارس الشيخ القرعاوي ومشرفاً عليها، ثم مديراً لثانوية جازان حين افتتحتها المعارف السعودية (1953م)، ثم مديراً لمعهد بمدينة سامطة في العام
التالي.

الإنتاج الشعري:
- له منظومات كثيرة، وطويلة.

الأعمال الأخرى:
وله أراجيز، في التوحيد، والعقيدة عامة، وفي الوصايا والآداب، والفقه، ومصطلح الحديث، و له مجموعة خطب للجمع والمناسبات.
فقيه نظّام لم يتجاوز إطار عقيدته وقضايا بحثه، لم يعرف الخيال ولا تطلع إلى الجمال، غير أن جانباً من منظوماته يتطرق إلى التاريخ والأبطال، فيسري فيه طرف من خيال.

- مصادر الدراسة:
1 - حجاب بن يحيى الحازمي: لمحات عن الشعر والشعراء في منطقة جازان خلال العهد السعودي - نادي جازان الأدبي 2001.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - الدوريات:
- أحمد بن حافظ الحكمي - مجلة العرب (جـ7) - ص229 .
- محمد بن علي السنوسي - مجلة المنهل (جـ1) من المجلد 19 .

من قصيدة: لك الحمد

لك الحمدُ يا من بالهداية أنعما ________________________________________________________________
وللفضل أولى والمحامدَ ألهما _______________________________________________________________
لك الحمدُ يا ربّي كما أنت أهله ________________________________________________________________
كثيرًا دوامًا يملأ الأرض والسَّما _______________________________________________________________
على نعمٍ قد أُسبغت كلَّ لحظةٍ ________________________________________________________________
فسبحانك اللهم مولىً ومنعما _______________________________________________________________
بعثت ختام الأنبياء محمدًا ________________________________________________________________
بشيرًا نذيرًا هاديًا ومعلّما _______________________________________________________________
وآتيتَه الفرقان نورًا مبيّنًا ________________________________________________________________
هدًى وشفاءً للقلوب من العمى _______________________________________________________________
وأيّدته بالنصر والرعب في قلو ________________________________________________________________
بِ أعدائه من سير شهرٍ متمَّما _______________________________________________________________
إلى أن له أكملت دينًا رضيتَه ________________________________________________________________
لكل الورى من ساكني الأرض والسما _______________________________________________________________
وأسفر صبح الحق بالحق وانجلت ________________________________________________________________
دياجيرُ كفرٍ بعد أن كان أظلما _______________________________________________________________
ومن بعده ولّى الخلافة صحبَه ________________________________________________________________
أئمّة حقٍّ كالبدور فأنعما _______________________________________________________________
أبو بكرٍ الصدّيق في الغار ثانيًا ________________________________________________________________
ومن بعده الفاروقُ بالفضل قد سما _______________________________________________________________
وعثمانُ ذو النورين حقًا وآله ________________________________________________________________
عليًا أبا السبطين أكرمْ وأكرما _______________________________________________________________
وسائر أصحاب الرسول على هدًى ________________________________________________________________
فكلهمُ قد كان بالحق قائما _______________________________________________________________
ومن بعدهم فالتابعون توارثوا ________________________________________________________________
جميع علوم الدين صِرفًا مسلَّما _______________________________________________________________
حفظتَ بهم دين الهدى وحميته ________________________________________________________________
وكل عدوٍّ عاد بالغيظ مُرغما _______________________________________________________________
وما زال منصورًا مصونًا مؤيّدًا ________________________________________________________________
بنصرك يا ربي لك الحمد دائما _______________________________________________________________
وما زالتِ الأهواء تُضرِم نارها ________________________________________________________________
فتُطفي بنور الحق ما كان أُضرما _______________________________________________________________
وطائفةُ التوحيد بالحق لم تزل ________________________________________________________________
مؤيّدةً منصورةً لن تقاوما _______________________________________________________________
يُقيَّض منهم كلَّ وقتٍ عصابةٌ ________________________________________________________________
لكشف ضلالٍ خصّ أو كان عُمِّما _______________________________________________________________
ولم تخلُ أرض الله منهم بحمده ________________________________________________________________
إلى أن يجي أمرٌ من الله حُتِّما _______________________________________________________________

دعوة الإمام محمد عبدالوهاب

فأتى الإمام محمدُ الحَبْر الذي ________________________________________________________________
محق الضلالة صارخًا بدعاءِ _______________________________________________________________
يدعو إلى دين الهدى ببصيرةٍ ________________________________________________________________
وكمال علمٍ كاشفًا لغطاء _______________________________________________________________
يتلو براهين الكتاب وسنة الـ ________________________________________________________________
ـهادي لنهج الملة السمحاء _______________________________________________________________
بأتمّ تِبيانٍ وأخلص نيّةٍ ________________________________________________________________
وأشدّ عزمٍ بل وحسن بلاء _______________________________________________________________
مازال بين الناس هذا دأبه ________________________________________________________________
ودعاؤه بالصبر والإخفاء _______________________________________________________________
حتى استنار وأشرق التوحيد في ________________________________________________________________
تلك العصور الخُمَّل الظلماء _______________________________________________________________
لكن أتى من بعد ذلك محنةٌ ________________________________________________________________
وزعازعُ الأعداء واللؤماءِ _______________________________________________________________
فالنورُ تاراتٍ يُضيءُ ويختفي ________________________________________________________________
أخرى فبين إضاءةٍ وخفاء _______________________________________________________________
حتى له ابتعث الإلهُ إمامَنا ________________________________________________________________
«عبدَالعزيزِ» الأكرم الآباء _______________________________________________________________
فأشاد للإسلام أعلى منبرٍ ________________________________________________________________
وأذلَّ ما للدين من أعداء _______________________________________________________________
وأعانَ طلابَ العلومِ منادياً ________________________________________________________________
لهمُ هلمّوا معشرَ القُرّاء _______________________________________________________________
قوموا بتبيان الكتابِ فإنه ________________________________________________________________
ميثاقُ خالقنا على العلماء _______________________________________________________________

العاهل العربي

أهلا ففي ظلك الممدود والرحبِ ________________________________________________________________
ومرحبًا من بني بِرٍّ بخير أبِ _______________________________________________________________
كُفيت من تعبٍ عوفيت من نصبٍ ________________________________________________________________
وُقيت من نصبٍ وافيت من خصب _______________________________________________________________
زهت تهامةُ وازدانت بمقدمكم ________________________________________________________________
كما ترنَّح إعجابًا ومن عجب _______________________________________________________________
لا غروَ أن غرَّدت تلك البقاع بها ________________________________________________________________
ورجَّعت بلسان الحال وا طربي _______________________________________________________________
بالعاهل العربيْ ابن العاهل العربيْ ابْـ ________________________________________________________________
ـنِ العاهل العربيْ ابن العاهل العربي _______________________________________________________________
الباعثِ المجدَ في أنحاء أمته ________________________________________________________________
والوارثِ المجدَ من آبائه النُّجُب _______________________________________________________________
طابت أصولٌ فطاب الفرع ثم علت ________________________________________________________________
به المعالي معًا في ما عليه رُبي _______________________________________________________________
تنازعَ المجد أقوامًا ففزت بها ________________________________________________________________
في حلبة السبق إذ أحرزت للقصب _______________________________________________________________
سُدتَ العروبة بل حُيّيت سؤددها ________________________________________________________________
بما به سادتِ الأجيال في الحقب _______________________________________________________________
حُبيتَ عدلاً وأمنًا شاملاً ورخًا ________________________________________________________________
فزال بالعدل شرُّ الخوف والشغب _______________________________________________________________
وما اكتفيت بأكفاءٍ وثقت بها ________________________________________________________________
ممن رضيت علاهم أي منتخب _______________________________________________________________
حتى تفقَّدت من ترعى مباشرةً ________________________________________________________________
مستعذبًا كلَّ ما تلقى من النصب _______________________________________________________________
فاسعدْ «سعودُ» لك الإسعاد تمَّ كما ________________________________________________________________
حزت اشتقاق مسمّىً بالسعود حُبي _______________________________________________________________

فضائل العلم

العلم أعلى وأحلى ما له استمعت ________________________________________________________________
أذنٌ، وأعرب عنه ناطقٌ بفمِ _______________________________________________________________
العلم أشرف مطلوبٍ وطالبُه ________________________________________________________________
لله أكرم من يمشي على قدم _______________________________________________________________
العلم نورٌ مبينٌ يستضيء به ________________________________________________________________
أهل السعادة والجهّال في الظُّلَم _______________________________________________________________
العلم واللهِ ميراثُ النبوّة لا ________________________________________________________________
ميراثَ يشبهه طوبى لمقتسم _______________________________________________________________
لأنه إرث حقٍّ دائمٍ أبدًا ________________________________________________________________
وما سواه إلى الإفناء والعدم _______________________________________________________________
العلم ميزان شرع الله حيث به ________________________________________________________________
قِوامُه وبدون العلم لم يقم _______________________________________________________________
ويذهب الدين والدنيا إذا ذهب الـ ________________________________________________________________
ـعلمُ الذي فيه منجاةٌ لمعتصم _______________________________________________________________
والسالكون طريق العلم يسلكهم ________________________________________________________________
إلى الجنان طريقًا بارئُ النَّسَم _______________________________________________________________