إبراهيم ناجي

1373-1316هـ 1953-1898م

سيرة الشاعر:

إبراهيم أحمد ناجي القصبجي.
ولد في القاهرة، وفيها توفي، ودفن إلى جوار جده لأمه عبدالله الشرقاوي العالم الأزهري وعضو الديوان في زمن الحملة الفرنسية على مصر - بمسجده بحي الحسين.
عاش في مصر وزار لبنان وإنجلترا وفرنسا وإيطاليا.
التحق في عام 1904 بمدرسة والدة محمد علي (روضة أطفال)، ثم انتقل إلى مدرسة باب الشعرية الابتدائية (1907 - 1911)، لينتقل بعد ذلك إلى المدرسة التوفيقية الثانوية بشبرا حيث أتم مرحلة الدراسة بها محرزًا شهادة البكالوريا، وفي عام 1916 التحق بمدرسة الطب السلطانية (كلية الطب في جامعة القاهرة الآن)، وفيها تخرج عام 1923.
عين - بعد تخرجه - طبيبًا في القسم الطبي لمصلحة السكك الحديدية، ثم افتتح عيادته الأولى في العتبة الخضراء بالقاهرة، وفي عام 1925 نقل إلى العمل بمدينة سوهاج، فافتتح عيادة له هناك، لينتقل بعد ذلك إلى المنيا فالمنصورة (1927)، قضى في المنصورة أربع سنوات كانت ذات أثر بالغ في فنه الشعري، فعلى ضفاف نيلها التقى بالشعراء علي محمود طه، وصالح جودت، والهمشري، وكوّن أربعتهم جماعة متناغمة ذات توجه مميز، وقد اجتمعوا - مرة أخرى في جملتهم - تحت ظلال جماعة أبولو في القاهرة، وفي عام 1931 عاد إلى القاهرة حيث وظيفته في القسم الطبي بمصلحة السكك الحديدية، وفي أخريات حياته عين مديرًا للقسم الطبي في وزارة الأوقاف برغبة من إبراهيم دسوقي أباظة باشا - وزير الأوقاف حينها - وكان أديبًا شاعرًا مؤثرًا للشعراء، وعندما أهلَّ العصر الجمهوري (1952) أحيل إلى التقاعد بناءً على طلبه في عام 1952 ليرحل عن الدنيا في العام التالي.
كان وكيلاً لجماعة أبولو التي أنشأها أحمد زكي أبو شادي، وكان من أبرز محرري مجلتها الشهرية، إضافة إلى إصداره لمجلة «حكيم البيت» مدة ثلاثة أعوام.
كان يجيد الإنجليزية والفرنسية والإيطالية، ويترجم عنها.
اختير رئىسًا لجمعية أدباء العروبة (التي أسسها إبراهيم دسوقي أباظة)، وفي عام 1946 أنشأ رابطة الأدباء بالقاهرة التي خصصها لرعاية الأدباء الشبان وتوجيههم.
يعد من أبرز شعراء جماعة أبولو، ومن أخلص الممثلين لرؤاها، وتوجهاتها الفنية في مجال الشعر.
سافر إلى أوربا وذلك في عام 1934 ليشهد مؤتمرًا طبيًا في لندن، وهناك قرأ نقدًا قاسيًا لطه حسين حول ديوانه الأول، فمر - على إثر ذلك - بأزمة نفسية، وتعرض لحادث سيارة، وحينما عاد إلى القاهرة توقف مدة عن كتابة الشعر شاغلاً نفسه بإصدار مجلة «حكيم البيت»، وكتابة القصة والترجمة، حتى استنهضه طه حسين بمقالة أخرى - كانت بمثابة اعتذار عن قسوة مقالته السابقة، فكان أن عاد إلى الشعر.
تغنى بأشعاره كبار المطربين أمثال: أم كلثوم، ومحمد عبدالوهاب، وغيرهما.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين: «وراء الغمام» - مطبعة التعاون - القاهرة 1934، و«ليالي القاهرة» - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1944 وطبع في مطبعة الفكرة - القاهرة 1950، و«الطائر الجريح» - دار المعارف - القاهرة 1957، و«ديوان ناجي» - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - القاهرة 1961، و«إبراهيم ناجي - قصائد» - اختارها وقدم لها أحمد عبدالمعطي حجازي - دار الآداب - بيروت 1971، و«في معبد الليل» - دار العودة - بيروت 1973، و«ديوان إبراهيم ناجي» - دار العودة - بيروت 1973، و«قصائد مجهولة» - مكتبة مدبولي - القاهرة 1978، و«إبراهيم ناجي» - الأعمال الشعرية الكاملة - المجلس الأعلى للثقافة - تحقيق ودراسة - حسن توفيق - القاهرة 1996، ونشرت له مجلة أبولو عددًا من القصائد منها: «رجوع الغريب» سبتمبر 1933، و«الذكرى» - اكتوبر 1933، و«إلى روح الشاعر» - مارس 1934، و«صخرة الملتقى» - جريدة السياسة الأسبوعية - القاهرة - أغسطس 1927.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات في مجال النقد والقصة والترجمة منها: «مدينة الأحلام» - قصص ومقالات في الأدب والنقد والاجتماع، و«توفيق الحكيم.. الفنان الحائر» - (بالاشتراك) - 1945، و«بودلير وقصائد من ديوانه» «أزهار الشر» (ترجمة) - دار العودة - بيروت 1977، و«أدركني يا دكتور» - مجموعة قصص إنسانية، و«أنشودة الريح الغربية لشللي» (ترجمة)، و«إبراهيم ناجي الأعمال النثرية الكاملة» - جمعها حسن توفيق في مجلدين، وصدرت عن مطابع الراية - قطر 2001.
شاعر ذاتي وجداني وهو - استنادًا إلى ذلك - يعدُّ واحدًا من شعراء التيار الرومانسي في الشعر العربي، يكاد شعره يصبح قصيدة ملحمية مطولة تمجد المحبوب، وتبحث فيه عن المثال الأعلى المنشود للمرأة: يبكي فقدان هذا المثال، وينعى هجره، وتمنعه، يجيء ذلك مشفوعًا بحالة من التوحد بمفردات الطبيعة مسقطًا عليها ذاتيته، ومشاعره، وتعمل هي الأخرى متجاوبة معه تشاركه أحزانه، وتقاسمه أحلامه في عملية تبادل مشروع للمواقع والمنافع بين الذات وهذه المفردات. يشقيه الحنين، وتعذبه الذكرى، تتميز لغته بالسهولة، وعذوبة اللفظ، مع جدة في المعاني، وطرافة في المعجم، وجموح في الخيال، التزم النهج الخليلي في بناء قصائده.
أعدت عن فنه الشعري رسائل وأطروحات جامعية تناولته من رؤى مختلفة، منها: أبو الفتوح حسن إبراهيم عقل: الخصائص الفنية في شعر إبراهيم ناجي - رسالة ماجستير كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر 1981، وشريف سعيد الجيار: الأسلوبية في شعر إبراهيم ناجي - رسالة ماجستير - كلية الآداب - جامعة عين شمس - القاهرة 1990، وعزت محمود عبدالرحيم: ظاهرة الاغتراب في شعر إبراهيم ناجي وعبدالله الفيصل - (عرض وتفسير وموازنة) أطروحة دكتوراه - كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر 1993، وعلي محمد علي الفقي: إبراهيم ناجي وشعره - رسالة ماجستير - كلية دار العلوم - جامعة القاهرة 1966، والقطب يوسف أحمد أبو زيد: المرأة بين الشاعرين إبراهيم ناجي، وعلي محمود طه - رسالة ماجستير - كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر 1980، وكمال كامل محمود صالح: الصورة البيانية في شعر ناجي - أطروحة دكتوراه - كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر (فرع أسيوط) 1990، ومحمد عبدالسلام إبراهيم: إبراهيم ناجي شاعرًا - رسالة ماجستير - كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر (فرع المنصورة) 1981.
نال العديد من الألقاب منها: أمير شعراء العشق، وشاعر الأطلال (تقديرًا فنيًا لقصيدته المغناة - الأطلال).

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم علي أبو الخشب: تاريخ الأدب العربي في العصر الحاضر - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1992.
2 - أنور الجندي: أضواء على حياة الأدباء المعاصرين - دار الإعلام للطبع والنشر - القاهرة 1955.
3 - طه وادي: شعر ناجي الموقف والأداة - مكتبة النهضة المصرية - القاهرة 1976.
4 - عبدالعزيز الدسوقي: جماعة أبولو وأثرها في الشعر الحديث - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية - القاهرة 1971.
5 - علي محمد الفقي: إبراهيم ناجي - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1977.
6 - محمد إبراهيم أبو سنة: آفاق شعرية - الهيئة المصرية العامة للكتاب - المكتبة الثقافية - القاهرة 1995.
7 - محمود فوزي المناوي: حكماء وشعراء من أون إلى قصر العيني - مركز الأهرام للترجمة والنشر - القاهرة 2001.
8 - نعمات أحمد فؤاد: ناجي الشاعر - مكتبة الخانجي بمصر - القاهرة 1954.
مراجع للاستزادة:
- شوقي ضيف: الأدب العربي المعاصر في مصر - دار المعارف - القاهرة 1976.
- صلاح عبدالصبور: على مشارف الخمسين - دار الشروق - القاهرة 1983.
- طه وادي: جماليات القصيدة المعاصرة - دار المعارف - القاهرة 1982.

عناوين القصائد:

الحنين

أمْسَى يُعذّبني ويُضنيني ________________________________________________________________
شوقٌ طغى طغيانَ مجنونِ _______________________________________________________________
أين الشفاءُ؟ ولم يعد بيدي ________________________________________________________________
إلا أضاليلٌ تُداويني _______________________________________________________________
أبغي الهدوءَ ولا هدوءَ وفي ________________________________________________________________
صدري عُبابٌ غيرُ مأمون _______________________________________________________________
يهتاج إن لجَّ الحنينُ بهِ ________________________________________________________________
ويئنّ فيه أنينَ مطعون _______________________________________________________________
ويظلّ يضرب في أضالعهِ ________________________________________________________________
وكأنّها قضبانُ مسجون _______________________________________________________________
ويحَ الحنينِ وما يُجرِّعني ________________________________________________________________
من مُرّه ويبيتُ يسقيني! _______________________________________________________________
ربَّيْتُه طفلاً بذلتُ لهُ ________________________________________________________________
ما شاء من خفضٍ ومن لين _______________________________________________________________
فاليومَ لما اشتدَّ ساعدهُ ________________________________________________________________
وَرَبا كنُوّار البساتين _______________________________________________________________
لم يرضَ غيرَ شبيبتي ودمي ________________________________________________________________
زاداً يعيش به ويُفنيني _______________________________________________________________
كم ليلةٍ ليلاءَ لازمني ________________________________________________________________
لا يرتضي خِلاَّ له دوني _______________________________________________________________
أُلفِي له همْساً يُخاطبني ________________________________________________________________
وأرى له ظِلاًّ يُماشيني _______________________________________________________________
مُتنفِّساً لهباً يهبُّ على ________________________________________________________________
وجهي كأنفاس البراكين _______________________________________________________________
ويضمّنا الليلُ العظيم وما ________________________________________________________________
كالليل مأوىً للمساكين _______________________________________________________________

زازا

أنا وحدي في البِيدِ حيرانُ هائمْ ________________________________________________________________
فمتى تذكرُ القفارَ الغمائمْ _______________________________________________________________
رحمةً يا سماءُ إن فمي جَفْـ ________________________________________________________________
ـفَ، وحَلْقي عن المواردِ صائم _______________________________________________________________
غاض نبعُ المنى ولم يبقَ حتى ________________________________________________________________
وَمْضةُ الحُلم في محاجرِ نائم _______________________________________________________________
أيها الطاعمُ الكرى ملْءَ جفنَيْـ ________________________________________________________________
ـكَ وجفني من الكرى غيرُ طاعم _______________________________________________________________
أبكِني واستبِدَّ بي واقضِ ما شا ________________________________________________________________
ءَ لك الحسنُ فِيَّ واظلمْ وخاصِم _______________________________________________________________
غيرَ هذا النَّوى فإن لياليـ ________________________________________________________________
ـهِ ظلالٌ من المنايا حَوائم _______________________________________________________________
تضمحلُّ الحياةُ فيه وتَنهَدْ ________________________________________________________________
دُ كأنَّ النهارَ مِعوَلُ هادم _______________________________________________________________
لا تكِلْني لذلك الأبدِ الأسْـ ________________________________________________________________
ـودِ في قاع مُزْبدِ اللُّجِّ قاتم _______________________________________________________________
لا تكِلْني لِهُوَّةٍ تعصفُ الأشْـ ________________________________________________________________
ـباحُ في جوفها وتعوي السمائم _______________________________________________________________
لا تكلني إلى جَناحِ عُقابٍ ________________________________________________________________
في ضلوعي مُحلِّقِ الرُّعبِ جاثم _______________________________________________________________
لا تكلْني لضائعٍ في حنايا ________________________________________________________________
ها غريبٍ في مَهْمهٍ من طلاسم _______________________________________________________________
يسألُ الزهر والخمائل والأنـ ________________________________________________________________
ـوارَ عن تُرْبِها الضَّحوك الباسم _______________________________________________________________
ذاقَ ما ذاق في الصبابة إلا ________________________________________________________________
ذبْحَةَ الروح وانفصالَ التوائم _______________________________________________________________
إن تَعُدْ محُسنًا إليَّ فعُدْ بي ________________________________________________________________
للعُهودِ المقدَّسات الكرائم _______________________________________________________________
وإذا ما رأيتَ عزميَ ينها ________________________________________________________________
رُ فثبِّتْ بالذكريات الدعائم _______________________________________________________________
جِئْتَني في الخريف والروضُ عارٍ ________________________________________________________________
فكسَوْتَ الرُّبا عذارَى البراعم _______________________________________________________________
وأجالَ الربيعُ أخضرَ كفَّيْـ ________________________________________________________________
ـهِ، ليمحو اصفرارَه المتراكم _______________________________________________________________
رِحلةٌ للنجوم لم تكُ أَوْها ________________________________________________________________
مًا، وبعضُ النعيم أوهامُ حالم _______________________________________________________________
آهِ كم ليلةٍ أراجعُ أيّا ________________________________________________________________
مي أعدُّ العُلا وأُحصي العظائم _______________________________________________________________
وحسَبْتُ الخسارَ فيها فكان الـ ________________________________________________________________
ـغَبْنُ عندي زمانيَ المتقادم _______________________________________________________________
قبل أن نلتقي فلمّا تلاقَيْـ ________________________________________________________________
ـنا عرَفتُ الغِنى وذقْتُ المغانم _______________________________________________________________
حيثُما أغتدي فإنَّ الدراري ________________________________________________________________
مِلْءُ روحي وفي خيالي بواسم _______________________________________________________________
إن أبِتْ جائعًا فثمَّةَ زادي ________________________________________________________________
أو أبِتْ مُعْسرًا فثمَّ الدراهم _______________________________________________________________
وعجيبٌ قد كنتَ لي حسدَ الحُسْـ ________________________________________________________________
ـسَادِ فيها وكنت أنت التَّمائم _______________________________________________________________
بالذي صنتُ عهدَه لم أخُنْه ________________________________________________________________
ومتى خانتِ الأكفُّ المعاصم؟ _______________________________________________________________
والذي حُكمُه كأقدار عينيـ ________________________________________________________________
ـكِ، فما منهما ولا منه عاصم _______________________________________________________________
أيُّ صوتٍ من الغُيوب يُناديـ ________________________________________________________________
ـني فأطوي له الدُّنا والمعالم _______________________________________________________________
قدرٌ مُشعلٌ على شفةٍ تَدْ ________________________________________________________________
عو، فأخطو على اللَّظَى غيرَ نادم _______________________________________________________________
وفؤادي يحوم بالنار لا يحـ ________________________________________________________________
ـفلُ أنِّي على المنيَّة حائم _______________________________________________________________
الهوى مصْرَعي وكم من حِمامٍ ________________________________________________________________
كان بابًا إلى الخلود الدائم _______________________________________________________________
وطريقًا من الأسنَّةِ والشَّوْ ________________________________________________________________
كِ رَوَتْ أرضَه الدموعُ السَّواجم _______________________________________________________________
شهدَ الله ما قضيتُ الليالي ________________________________________________________________
ناعِمَ الجنْبِ فوق مهدٍ ناغم _______________________________________________________________
أيُّ جَيْشَيْكَ مُغرقي ليليَ الطا ________________________________________________________________
غي، أمِ الشوقُ وحدَه وهْو عارم؟ _______________________________________________________________
آهِ من ربَّما ومن أملٍ يُمْـ ________________________________________________________________
ـسِكُ نفسي رجاءَ يومٍ قادم _______________________________________________________________
قد تجيءُ الأنباءُ من شاطئ النّيـ ________________________________________________________________
لِ غدًا والـمُبشِّراتُ النسائم _______________________________________________________________
وتكونُ النجاةُ في القمرِ السّا ________________________________________________________________
رِي على زورقٍ من النور حالم _______________________________________________________________

الأطلال

يا فؤادي رحمَ اللهُ الهوى ________________________________________________________________
كان صرحًا من خيالٍ فهوى _______________________________________________________________
اسقِني واشرَبْ على أطلالِه ________________________________________________________________
وارْوِ عني طالما الدمعُ روى _______________________________________________________________
كيف ذاك الحبُّ أمسى خبرًا ________________________________________________________________
وحديثًا من أحاديث الجَوَى _______________________________________________________________
وبساطًا من ندامى حُلُمٍ ________________________________________________________________
هم توارَوْا أبدًا وهْو انطَوى _______________________________________________________________
يا رياحًا ليس يهْدَا عَصْفُها ________________________________________________________________
نضبَ الزيتُ ومصباحي انطفا _______________________________________________________________
وأنا أقْتات من وَهْمٍ عفا ________________________________________________________________
وأَفِي العُمرَ لِناسٍ ما وَفَى _______________________________________________________________
كم تقلَّبْتُ على خِنْجرِه ________________________________________________________________
لا الهوى مال ولا الجَفنُ غفا _______________________________________________________________
وإذا القلبُ على غُفْرانه ________________________________________________________________
كلَّما غار به النَّصْلُ عفا _______________________________________________________________
يا غرامًا كان منِّي في دمي ________________________________________________________________
قدَرًا كالموت أو في طعْمِهِ _______________________________________________________________
ما قضينا ساعةً في عُرسِه ________________________________________________________________
وقضَيْنا العمرَ في مأْتمِه _______________________________________________________________
ما انتِزاعي دمعةً من عينه ________________________________________________________________
واغتصابي بسْمةً من فمه _______________________________________________________________
ليت شِعْري أين منه مَهْربي ________________________________________________________________
أين يمضي هاربٌ من دمه _______________________________________________________________
لستُ أنساكِ وقد أغرَيْتِني ________________________________________________________________
بفمٍ عذْبِ الـمُناداةِ رقيقْ _______________________________________________________________
ويدٍ تمتدُّ نحوي كيَدٍ ________________________________________________________________
من خلالِ الموجْ مُدَّت لِغريق _______________________________________________________________
آه يا قِبلةَ أقدامي إذا ________________________________________________________________
شكَتِ الأقدامُ أشواكَ الطريق _______________________________________________________________
وبريقًا يظمأ السَّاري له ________________________________________________________________
أين في عينيك ذيّاكَ البريق _______________________________________________________________
لستُ أنساكِ وقد أغرَيْتِني ________________________________________________________________
بالذُّرَا الشُّمِّ فأدمَنْتُ الطُّموحْ _______________________________________________________________
أنتِ روحٌ في سمائي وأنا ________________________________________________________________
لك أعلو فكأني مَحْضُ رُوح _______________________________________________________________
يا لها من قِممٍ كُنّا بها ________________________________________________________________
نتلاقَى وبسِرَّيْنا نبوح _______________________________________________________________
نستشفُّ الغيبَ من أبراجها ________________________________________________________________
ونرى الناسَ ظلالاً في السُّفوح _______________________________________________________________
أنتِ حُسْنٌ في ضُحاه لم يَزَلْ ________________________________________________________________
وأنا عندِيَ أحزانُ الطَّفَلْ _______________________________________________________________
وبقايا الظلِّ من رَكْبٍ رَحَلْ ________________________________________________________________
وخُيوطُ النورِ من نجمٍ أَفَل _______________________________________________________________
ألمحُ الدنيا بعينَيْ سَئِمٍ ________________________________________________________________
وأرى حوليَ أشباحَ الملَل _______________________________________________________________
راقصاتٍ فوق أشلاءِ الهوى ________________________________________________________________
مُعْولاتٍ فوق أجْداثِ الأمل _______________________________________________________________
ذهبَ العمرُ هباءً فاذهبي ________________________________________________________________
لم يكن وعدُكِ إلا شبحا _______________________________________________________________
صفحةٌ قد ذهب الدهرُ بها ________________________________________________________________
أثبتَ الحبُّ عليها ومَحا _______________________________________________________________
انظري ضِحْكي ورَقْصي فَرِحا ________________________________________________________________
وأنا أحمل قلبًا ذُبِحا _______________________________________________________________
ويراني الناسُ روحًا طائرًا ________________________________________________________________
والجَوَى يطحنُنِي طَحْنَ الرحى؟ _______________________________________________________________
كنتِ تمثالَ خيالي فهَوى ________________________________________________________________
ألمقاديرُ أرادَتْ لا يدي _______________________________________________________________
وَيْحَها لم تدرِ ماذا حطَّمتْ ________________________________________________________________
حطَّمتْ تاجي وهدَّت معبَدي _______________________________________________________________
يا حياةَ اليائسِ الـمُنفرِدِ ________________________________________________________________
يا يبابًا ما بِه من أحد _______________________________________________________________
يا قفارًا لافِحاتٍ ما بها ________________________________________________________________
من نَجِيٍّ يا سكونَ الأبد _______________________________________________________________
أين من عيني حبيبٌ ساحرٌ ________________________________________________________________
فيه نُبلٌ وجلالٌ وحَياءْ _______________________________________________________________
واثقُ الخطوةِ يمشي مَلَكًا ________________________________________________________________
ظالمُ الحسنِ شهيُّ الكبرياء _______________________________________________________________
عَبِقُ السِّحرِ كأنفاس الرُّبا ________________________________________________________________
ساهمُ الطَّرْفِ كأحلام المساء _______________________________________________________________
مُشرقُ الطَّلْعة في منطقِهِ ________________________________________________________________
لُغةُ النورِ وتعبيرُ السَّماء _______________________________________________________________
أين مني مجلسٌ أنتِ بهِ ________________________________________________________________
فِتنةٌ تمَّتْ سناءً وسَنا _______________________________________________________________
وأنا حُبٌّ وقلبٌ وَدَمٌ ________________________________________________________________
وفَراشٌ حائرٌ منك دنا _______________________________________________________________
ومنِ الشوقِ رسولٌ بينَنا ________________________________________________________________
ونديمٌ قدَّمَ الكأسَ لنا _______________________________________________________________
وسقانا فانتفَضْنا لحظةً ________________________________________________________________
لغُبارٍ آدمِيٍّ مَسَّنا! _______________________________________________________________