حامد الملا حويش

1382-1316هـ 1962-1898م

سيرة الشاعر:

حامد بن أحمد بن محمد حويش بن محمود العاني.
ولد في مدينة دير الزور (شرقي سورية) وتوفي في بغداد.
تنتسب أسرته إلى مدينة «عانة» العراقية، وكان والده قاضياً اعتزل وظائف الدولة ورعًا، وعمل بالتجارة، ولكن أسرته عرفت قضاة كما عرفت تجاراً وعلماء، وقد تحولت أسرته إلى بغداد عقب وفاة والده بدير الزور، واستقرت بها.
تجلت أنشطته في الوعظ والإرشاد والخطابة الدينية والإمامة في المساجد، وكانت بعض مواعظه تذاع من إذاعة بغداد، كما نشر القليل من شعره الديني في الدوريات.

الإنتاج الشعري:
- جمع ولده محمد حامد الملا حويش ما تيسر له من شعر أبيه، وضمنه كتابًا عنوانه: «الشيخ حامد الملا حويش - حياته وآثاره» مطبعة الأمة - بغداد 1973 ، وله قصيدة في ذكرى ميلاد الرسول الأعظم - ألقاها في احتفال أقامته جمعية الهداية الإسلامية (بغداد) ونشرت في مجلة «الذكرى المحمدية» التي كانت تصدرها الجمعية المذكورة.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مصنفات مطبوعة ومخطوطة في الفقه والعقائد والتجويد.
تحركت موضوعات قصائده بين المديح والرثاء والمناسبات الدينية والإخوانية والوطنية، يغلب عليها طابع النظم والأساليب الخطابية، وكلها من الموزون المقفى.

مصادر الدراسة:
1 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
الدوريات
- صحيفة «الشورى» البغداية - عدد 1954/11/5 .
- لقاء أجراه الباحث زهير زاهد مع مختار المحلة، وهو نجل المترجم له: محمد حامد ملا حويش - بغداد 2002.

ذكرى ميلاد الرسول الأعظم

نُجدّد ذكرى للحبيب ونفرحُ ________________________________________________________________
وفي القلب آلامٌ تجول وتجرحُ _______________________________________________________________
ونذكر عهدًا كان فيه حياتُنا ________________________________________________________________
حياةً لكلّ الناسِ تُجدي وتمنح _______________________________________________________________
فلم تَسِرِ الأفلاكُ إلا لأجلنا ________________________________________________________________
شموسٌ وأقمارٌ تدور وتسبح _______________________________________________________________
ولن تجريَ الأرياحُ إلا لأننا ________________________________________________________________
نُقيم صلاةً حين نُمسي ونُصبح _______________________________________________________________
ونُؤتي زكاةً والصيامُ نصومه ________________________________________________________________
ونأمر في عُرفٍ وننهى ونصفح _______________________________________________________________
ونسعى لبيت اللهِ سعيَ مُشوَّقٍ ________________________________________________________________
ومن قصد المولى فلا شكَّ ينجح _______________________________________________________________
وأمّا جهادُ الكافرين محتّمٌ ________________________________________________________________
علينا وشأنُ المسلمين التسلُّح _______________________________________________________________
لذا كلُّ ما في الكون كان مسخَّراً ________________________________________________________________
إلينا وآياتُ الكتابِ تُوضِّح _______________________________________________________________
فمن هو في الدنيا غريقُ نعيمنا ________________________________________________________________
وإن يكُ جبّاراً يصول ويذبح _______________________________________________________________
ألم يُرفَعِ المسخُ الذي كان قبلنا ________________________________________________________________
وتُستَر أفعالٌ تسوء وتقبح _______________________________________________________________
ويُقبَل قولٌ للمتاب ونيّةٌ ________________________________________________________________
فيُدنيه غفّارٌ يجود ويُصلح _______________________________________________________________
وفيمن مضى قتلٌ وقطعٌ لتوبةٍ ________________________________________________________________
تكون وإلا فالإنابة تطرح _______________________________________________________________
وأُجِّل تأجيلُ العقابِ لمن طغى ________________________________________________________________
لهذا ترى الجهّالَ بالشين تمرح _______________________________________________________________
فتلك كراماتٌ لأفضل مُرسلٍ ________________________________________________________________
تدوم وتبقى ما لهنَّ مُزحزِح _______________________________________________________________
ألا يُشكَر الإسلامُ حيث أمانُه ________________________________________________________________
أمانٌ له جُلُّ العوالمِ تجنح _______________________________________________________________
ولكنَّ من ضلَّ الهدايةَ جاهلٌ ________________________________________________________________
وإن كان طيّاراً يغوص ويسبح _______________________________________________________________
فهذا مرادُ اللهِ أمرٌ محتّمٌ ________________________________________________________________
فإن شاء يُمضيه وإن شاء يسمح _______________________________________________________________
إذا انمحقَ الإيمانُ تنمحق الدُّنا ________________________________________________________________
فلا عالمٌ يبقى ولا من يُسبّح _______________________________________________________________
إليكم تعاليمَ النبيّ محمدٍ ________________________________________________________________
رسولٌ له كلُّ الخلائقِ تمدح _______________________________________________________________
رسولٌ أتى والناسُ في حلك الدُّجى ________________________________________________________________
فلا عالمٌ يُلفى رشيدٌ فينصح _______________________________________________________________
نيامٌ وأمواتٌ عليهم ضلالةٌ ________________________________________________________________
تقودهمُ الأهواءُ والظلمُ يطفح _______________________________________________________________
فجدّدَ دينًا بالمعالم، والتقى ________________________________________________________________
خوارقَ عاداتٍ تنادي وتُصلح _______________________________________________________________
وما زال في أمر الإلهِ مثابراً ________________________________________________________________
إلى أن أنارَ الكونَ والحقُّ يُوضح _______________________________________________________________
فسادَ الورى علمٌ وحلمٌ وحكمةٌ ________________________________________________________________
سلامٌ وإسلامٌ ونصرٌ ومَربح _______________________________________________________________
إلى أن غدا الإيمانُ في كلِّ ملِّةٍ ________________________________________________________________
يُنير قلوبَ العالمين ويشرح _______________________________________________________________
ويجمع شملاً بالغتْ بشتاتهِ ________________________________________________________________
جموعٌ لقول الحقّ لم يتصفّحوا _______________________________________________________________
فضمّهمُ الإيمانُ ضمّةَ مُشفقٍ ________________________________________________________________
فأشفقَ من بالكفر كان يُصرِّح _______________________________________________________________
وصار اعتناقُ الدينِ دينِ رسولنا ________________________________________________________________
مفاتحَ أغلاقِ الحصونِ تُفتَّح _______________________________________________________________
فما فتحَ البلدانَ غيرُ رجالهِ ________________________________________________________________
وتاريخُهم يشدو بذاك ويُفصح _______________________________________________________________
وهل أنزل الباري ملائكةَ السَّما ________________________________________________________________
إلى غيرهم فليلمحِ المتلمِّح _______________________________________________________________
وهل نشرَالعدلَ السويَّ سواهمُ ________________________________________________________________
وهل غيرُهم للبِرّ يُسدي وينفح _______________________________________________________________
تسامتْ فلم تعبأ بوصمة قادحٍ ________________________________________________________________
ودامت لدنيا حيث تقضي وتصبح _______________________________________________________________
وما زال في نصرٍ ذوو الدينِ والتقى ________________________________________________________________
ملوكاً لدنيا والملاقاة أفلح _______________________________________________________________
إلى أنْ ضللنا واتّبعنا نفوسَنا ________________________________________________________________
فجاء البَلا ممّا عملناهُ يكدح _______________________________________________________________
خمورٌ وزورٌ ليس ثمّةَ رادعٌ ________________________________________________________________
قمارٌ سفورٌ كالبهائم تسرح _______________________________________________________________
وحكمًا بما لم يُنزلِ اللهُ أعلنوا ________________________________________________________________
فصاروا حيارى والعدوُّ مبجَّح _______________________________________________________________
إذا لم نكن نصحو ونسعى بديننا ________________________________________________________________
نلاقي بلايا في المنايا تُرجّح _______________________________________________________________
عليكم رجالَ الهاشمّي محمدٍ ________________________________________________________________
بما قد أتى الهادي خُذوه وصحّحوا _______________________________________________________________
وكونوا عباداً مثل ما قال ربُّكم ________________________________________________________________
نُعِدْ مجدنَا نحيا ونرقى ونربح _______________________________________________________________

الأم

لأمّكَ حقٌّ لو علمتَ كثيرُ ________________________________________________________________
كثيرُكَ يا هذا لديه يسيرُ _______________________________________________________________
فكم ليلةٍ باتت بثقلكَ تشتكي ________________________________________________________________
لها من جواها أنّةٌ وزفير _______________________________________________________________
وفي الوضع لو تدري عليها مشقّةٌ ________________________________________________________________
فمن غصصٍ منها الفؤادُ يطير _______________________________________________________________
وكم غسلتْ عنكَ الأذى بيمينها ________________________________________________________________
وما حِجرُها إلا لديكَ سرير _______________________________________________________________
وتفديكَ ممّا تشتكيه بنفسها ________________________________________________________________
ومن ثديها شربٌ إليكَ نمير _______________________________________________________________

المذياع

أفدني جوابًا يا ملاذًا من الخطا ________________________________________________________________
فأنتَ شِفا جسمي ولبّي وأفكاري _______________________________________________________________
سألتَ سؤالاً ليس فيه ملالةٌ ________________________________________________________________
فخذْه جوابًا فيه سرّي وإجهاري _______________________________________________________________
فإن كنتَ تصغي للأغاني ولحنها ________________________________________________________________
ونغمةِ موسيقا وعودٍ ومزمار _______________________________________________________________
وإن يك صوتًا للغواني يبثّه ________________________________________________________________
وما فيه من لهوٍ ودقٍّ بأوتار _______________________________________________________________
وترجيعِ أصوات الدليلات للأذى ________________________________________________________________
ودَقّةِ صنجٍ ثم دفٍّ وزنجار _______________________________________________________________
فهذا حرامٌ واقتناءُ مُحَرَّمٍ ________________________________________________________________
يكون دليلاً للغواة إلى النار _______________________________________________________________
وإن كنتَ للإرشاد والوعظ صاغيًا ________________________________________________________________
وخطبةِ ذي دينٍ بنصحٍ وتذكار _______________________________________________________________
ونشرةِ أخبارٍ تُحيط بعلمها ________________________________________________________________
وترتيلِ قرآنٍ به حكمةُ الباري _______________________________________________________________
فضعْه بدارٍ فَهْوَ هديٌ ونعمةٌ ________________________________________________________________
ويمنح ربَّ البيتِ خيرًا لذي الدار _______________________________________________________________
نصحتكَ صدقًا لا يُهاب بباطلٍ ________________________________________________________________
فأكرمْ بدار اللهِ يا صاحِ من دار _______________________________________________________________
تمسَّكْ برشدي لا تكنْ متلاهيًا ________________________________________________________________
فكم فيه من خيرٍ ويُسرٍ وأسرار _______________________________________________________________
ولا تتّبعْ أهواءَ نفسكَ إنها ________________________________________________________________
تجرّكَ للعصيان والفسق والنار _______________________________________________________________