حامد ضو البيت

1415-1340هـ 1995-1921م

سيرة الشاعر:

حامد ضو البيت حامد.
ولد في قرية «الخلوة» (غربي النيل الأبيض - السودان) وتوفي في مدينة أم درمان.
عاش في السودان.
بدأ في حفظ القرآن الكريم في قريته، ثم واصل ذلك بعد انتقاله مع أبيه إلى جزيرة «أَبَا»، التي أتمّ فيها المرحلة الأولية من تعليمه، ثم التحق بقسم العرفاء بكلية غردون التذكارية، وتخرج فيها.
عين معلمًا بالمرحلة الابتدائية، وظلّ يترقى في مناصبه حتى صار مساعد مفتش تعليم مديرية الخرطوم.
كان عضوًا في كثير من اللجان والهيئات، ومنها: هيئة إحياء النشاط الإسلامي، والمنظمة الشعبية لمحو الأمية وتعليم الكبار، واللجنة الشعبية للتكامل بين السودان وليبيا، والمؤتمر القومي للتعليم الديني والمعاهد الدينية، وغير ذلك الكثير.

الإنتاج الشعري:
- له بعض القصائد المنشورة في مصدر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- كتب وأصدر دراسات في الأدب والنقد والاجتماع، ومنها: «رحلة مع خلاوي القرآن الكريم، و«آثار قلم»، و«نساء مع رسول الله » و«مذكرات جيل»، و«خواطر مسلم» و«إسلاميات» وغير ذلك.
يقع الشاعر في دائرة شعر المناسبات الاجتماعية، ولكنه نحا في قصيدته «آلام الليل» نحو توسيع دائرة تأمله، مما يوحي بموهبته الشعرية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالحميد محمد أحمد: الإخوانيات في الشعر السوداني - الدار السودانية للكتب - الخرطوم 2002.
2 - مقابلة شخصية تمت بين الباحث عبدالحميد محمد أحمد والمترجم له في أم درمان (الحتِّانة) أوائل عام 1995.

عناوين القصائد:

آلام الليل

أثرتَ يا ليلُ همّي واهتدى دوني ________________________________________________________________
وصرتُ خِدنَ الضنى بل كل محزونِ _______________________________________________________________
أَجيرةَ النيل هل لي منكمُ شَبَمٌ ________________________________________________________________
من ماء نيلكمُ الميمونِ يرويني _______________________________________________________________
الشعر عندي حديث النفس أنشده ________________________________________________________________
بين الرياض فتكسوني وترويني _______________________________________________________________
وقد أطير على الأوكار أسمعه ________________________________________________________________
بين الغصون وهاتيك الرياحين _______________________________________________________________
أشدو فيسمعني الغِرّيد منطلقًا ________________________________________________________________
فيستزيد بلحنٍ منه يشفيني _______________________________________________________________
أستعذب اللحن إلا أنني غرِدٌ ________________________________________________________________
أشدو البلابل أبكيها وتبكيني _______________________________________________________________
أشعلتِ يا وُرْقُ جمرًا من محبّتها ________________________________________________________________
«في القلب نارًا وفي الأحشاء [نارين] _______________________________________________________________
تركتنا وبنا من شوقها عللٌ ________________________________________________________________
وهنّ بالأمس بالوادي تناغيني _______________________________________________________________
إن لم أكن في الهوى ريشًا تطايرني ________________________________________________________________
نُجْلٌ لهنَّ فمِمّاذا أصابوني _______________________________________________________________
سلمتِ يا نفسُ ما إن متّ تذكرني ________________________________________________________________
بيضٌ وتندبني في يوم تأبيني _______________________________________________________________
فما حياتي حياة الخير وارفةً ________________________________________________________________
ظلالها فحرامٌ أن يلوموني _______________________________________________________________

رقّ المعلم

رقَّ المعلّمُ واعترفْ ________________________________________________________________
وعلى صحابته عطفْ _______________________________________________________________
الحرُّ ديدنه الوفا ________________________________________________________________
والالتزام بما عرف _______________________________________________________________
أطلبتَ سمعةَ «حاتمٍ» ________________________________________________________________
أم هل حكيت «أبا دلف» _______________________________________________________________
أسخيت بالشاة الوحيـ ________________________________________________________________
ـدةِ أم أبيتَ لها خلف؟ _______________________________________________________________
الشاة سالمةٌ تُرى ________________________________________________________________
أم كان أوهنها العجف؟ _______________________________________________________________
هل شاتكم تكفي الأُلى ________________________________________________________________
قرأوا الوليمةَ في الصحف _______________________________________________________________
أين الذين تمسّكوا ________________________________________________________________
وتحالفوا ضد الصُّدف _______________________________________________________________
أم أين «أصحاب» الحِجا ________________________________________________________________
من بالجزالة قد وصف _______________________________________________________________
إخوان صفوٍ طالما ________________________________________________________________
ملأوا مجالسكم طُرف _______________________________________________________________
إن فاتني أكل المرا ________________________________________________________________
رة والكوارع والكتف _______________________________________________________________
أو فاتني شرب العصيـ ________________________________________________________________
ـرِ ذي المذاق المختلف _______________________________________________________________
فلقد سعدتُ بما شَدَو ________________________________________________________________
تُ من البيان المؤتلف _______________________________________________________________
قلبٌ يجلله التُّقى ________________________________________________________________
نفسٌ يكلّلها الشرف _______________________________________________________________
ربُّ البلاغة والتقى ________________________________________________________________
لم ينحرف أو ينجرف _______________________________________________________________
فاهنأْ بعرسك يا «زهيـ ________________________________________________________________
ـرُ لك التهاني ألفَ ألف _______________________________________________________________