حامد محمد السري

1396-1310هـ 1976-1892م

سيرة الشاعر:

حامد بن محمد بن سالم السري.
ولد في سنغافورة، وتوفي في مدينة «المالانغ» - بإندونيسيا.
عاش في مدينة تريم (حضرموت - اليمن)، من صباه حتى عام 1935، ثم تنقل بعد أداء مناسك الحج في بعض بلدان شرقي إفريقيا، واستمر في تطوافه حتى وصل
جاوا الشرقية، فاستقر بمدينة المالانغ.
درس على العلماء في تريم الدين واللغة العربية: كالفقه والحديث والتفسير، والنحو والصرف، والبلاغة والبيان.
تولى التدريس في رباط تريم المشهور بتدريس اللغة العربية والعلوم الدينية، وبمدرسة جمعية الحق، بتريم أيضًا.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «الغصن الطري من حدائق الفكر الثري» - مطابع المكتب المصري. القاهرة 2000 (الناشر: علي حامد السري وأولاده).
شعر يستهدي البنية التقليدية للقصيدة القديمة، ويدور في أغراضها: المدح والمساجلة، والمعارضة، والشوق والحنين، والوصف، والمناسبات التاريخية والحاضرة، جزل الألفاظ، متين التراكيب، قصائده متوسطة الطول، وبعضها غير كامل الرواية.

مصادر الدراسة:
- ديوان: الغصن الطري من حدائق الفكر الثري، ومقدمته.

إنا بنوك

لنوركَ قبل الخلقِ للكون إيجادُ ________________________________________________________________
سرى منه للكونين سِرٌّ وإمدادُ _______________________________________________________________
تقدّمتَ في الكونَيْن من قبل آدمٍ ________________________________________________________________
فسُدتَ على من بالرِّسالة قد سادوا _______________________________________________________________
فلولاكَ ما كانوا ولا كانتِ الدُّنا ________________________________________________________________
ولا أُطِّدتْ فيها رواسٍ وأوتاد _______________________________________________________________
فشأوكَ شأوٌ لا انتهاءَ لشأوهِ ________________________________________________________________
بكَ الرتبةُ العلياءُ تسمو وتزداد _______________________________________________________________
وذكرُكَ يُتلى في الكتاب مع اسمهِ ________________________________________________________________
وفي الفضل تشريفاً لذكركَ يزداد _______________________________________________________________
ترفُّ بكَ الأملاكُ في رفرف العلا ________________________________________________________________
لها بكَ تشريفٌ وفخرٌ وإسعاد _______________________________________________________________
إلى قاب قوسين انتهيتَ مخاطباً ________________________________________________________________
فأولاكَ ما أولى، دنوٌّ وإشهاد _______________________________________________________________
فأنتَ المنادى المفردُ العلمُ الذي ________________________________________________________________
إلى الرُّتبة العلياء تسمو وتزداد _______________________________________________________________
خصوصيّةٌ لا العقلُ يدرك كنهَها ________________________________________________________________
وليستْ لأرباب التصوّرِ تنقاد _______________________________________________________________
فللعقل سُورٌ لا يُجاوَزُ حدُّهُ ________________________________________________________________
ومن ثَمَّ أغوارٌ تَدِقُّ وأنجاد _______________________________________________________________
بكَ الرتبُ العلياء تختال رفعةً ________________________________________________________________
كساها بهاءً منكَ علمٌ وإرشاد _______________________________________________________________
إليكَ اللّجا يومَ الزِّحامِ ومنكَ يا ________________________________________________________________
شفيعَ الورى في الحشر غوثٌ وإسعاد _______________________________________________________________
وغيرُكَ في كَرْبٍ يُساق لفصلهِ ________________________________________________________________
وتغشاه أهوالٌ هناك وأنكاد _______________________________________________________________
وأنتَ الذي لله تسجد سجدةً ________________________________________________________________
وأنتَ الذي في موقف الحشرِ حمّاد _______________________________________________________________
يُقال لكَ ارفعْ ثم سلْ تُعطَ ما تشا ________________________________________________________________
فتُمنحُ ما ترجوه فضلاً وتزداد _______________________________________________________________
فتشفع يومَ الفصلِ في موقف القضا ________________________________________________________________
وتحت اللِّوا المحمود مَنْ بالتُّقى سادوا _______________________________________________________________
فحاشاك تنسى من لِذاتكَ ينتمي ________________________________________________________________
لبَضعتكَ الزهرا بنوكَ وأحفاد _______________________________________________________________
شفيعَ الورى إنا بنوكَ فما لنا ________________________________________________________________
سواكَ يُرجّى منه عطفٌ وإنجاد _______________________________________________________________
ففي كفّكَ الميمونِ قد سبَّح الحصى ________________________________________________________________
ونادتكَ تكريماً جبالٌ وأطواد _______________________________________________________________
وحنَّ إليكَ الجذعُ شوقاً كأنما ________________________________________________________________
لنار اشتياقِ الجذعِ في الجوف إيقاد _______________________________________________________________
وبالضمّ منكَ قد هدا مِن حنينهِ ________________________________________________________________
بسرٍّ له تهفو قلوبٌ وأكباد _______________________________________________________________
وفي يوم بدرٍ فاز منكَ «عُكاشةٌ» ________________________________________________________________
بعُودٍ به بانت رؤوسٌ وأجساد _______________________________________________________________
ففي كفّه قد عاد سيفاً مهنّداً ________________________________________________________________
ولا بِدْعَ إن نابت عن السَّيف أعواد _______________________________________________________________
فقد مسّه كفُّ الحبيبِ محمدٍ ________________________________________________________________
فصار له في الهام والنَّحْر إغماد _______________________________________________________________
وجبريلُ في قلب الكتائبِ مُقْدِمٌ ________________________________________________________________
بجيشٍ سماويٍّ لأمركَ منقاد _______________________________________________________________
ويومَ حُنينٍ ساعدتكَ إرادةٌ ________________________________________________________________
بزحفٍ له من عالم الغيبِ إمداد _______________________________________________________________
وكم أظهرَ الميلادُ منكَ خوارقاً ________________________________________________________________
ومن قبلُ ليستْ للنبيّين تُعتاد _______________________________________________________________
فقد أُخمدتْ للفرس نارٌ ولم يكن ________________________________________________________________
لنيرانهم لولا بروزكَ إخماد _______________________________________________________________
وقد جاش من بين الأصابع كفُّكَ الْـ ________________________________________________________________
كريمُ بماءٍ فهْو للقوم مِيراد _______________________________________________________________
ثلاثُ مئينٍ قد كفى لوضوئهم ________________________________________________________________
جحاجحةٌ من قادة الصَّحبِ أمجاد _______________________________________________________________
ألا يا رسولَ اللهِ إنّي نزيلكم ________________________________________________________________
وحاشا نزيلَ الجودِ يعروه إبعاد _______________________________________________________________
فأنتَ حبيبُ اللهِ أكرمُ خلقهِ ________________________________________________________________
وأرحمُ راجٍ منه يُطلَب إنجاد _______________________________________________________________
ففي سورة «الشورى» طلبتَ لنا الجزا ________________________________________________________________
ومِنْ «والضحى» نرجو العطاءَ ونرتاد _______________________________________________________________
توجَّهْ بغَفْر الذنبِ واشفعْ لمذنبٍ ________________________________________________________________
على قلبه قد ساد رانٌ وإفساد _______________________________________________________________
فلي ولشيخي صالحٍ بكَ نسبةٌ ________________________________________________________________
كذلك أولادٌ وأهلٌ وأحفاد _______________________________________________________________
توجَّهْ لهم بالعفو والغَفْر والرِّضا ________________________________________________________________
فنحن لكم يا أكرمَ الرسلِ أولاد _______________________________________________________________
وبالدعوات المنجيات تولَّنا ________________________________________________________________
فإنكَ بالإحسان والجود عَوّاد _______________________________________________________________
عليكَ صلاةُ اللهِ ما هبّتِ الصَّبا ________________________________________________________________
وما ماسَ غصنٌ بالنّسائم مَيّاد _______________________________________________________________

من قصيدة: الحنين إلى تَرِيم

أحرقتْني لواعجُ الزَّفراتِ ________________________________________________________________
علَّ خيراً يجيء في الخاتماتِ _______________________________________________________________
إن لي في الحبيب خيرَ خصالٍ ________________________________________________________________
باقياتٍ من الهوى صالحات _______________________________________________________________
يعشق الحسنَ والملاحة قلبي ________________________________________________________________
كيف لا والجميلُ من عاداتي _______________________________________________________________
ليت شعري هل ستمحون بوصلٍ ________________________________________________________________
يا أُحيْبابُ قد ملكتم حياتي _______________________________________________________________
كيف أسلو ولي فؤادٌ كئيبٌ ________________________________________________________________
لم يزل في الوقيد والنازعات _______________________________________________________________
أنتمُ راحتي وروحي وراحي ________________________________________________________________
في حياتي هنا وبعد الممات _______________________________________________________________
وإذا ما النَّسيمُ هبَّ لنا يَوْ ________________________________________________________________
ماً ذكرتُ حميدَ تلك الصِّفات _______________________________________________________________
من ربوع الغَنّا تَريمٍ وحَيّا ________________________________________________________________
ما مضى لي بها من الأوقات _______________________________________________________________
كُلَّما أهدتِ النسيمُ أريجاً ________________________________________________________________
من حِماها أجودُ بالعَبَرات _______________________________________________________________
فكأني مع الحَمام الثكالى ________________________________________________________________
نائحٌ من تواتر الأنّات _______________________________________________________________
زاد شوقي إلى منازل علمٍ ________________________________________________________________
حبُّها واجبٌ كفرض الصَّلاة _______________________________________________________________
لستُ أنسى أنّاتِ شحرورِ غصنٍ ________________________________________________________________
في رُباها يبوح بالنَّغَمات _______________________________________________________________
ولياليَّ في «السحيل» حوتْ فيـ ________________________________________________________________
ـما اشتهتْ أنفسٌ من اللذّات _______________________________________________________________
منزلٌ للوفود رحبٌ بأوطا ________________________________________________________________
نٍ، تجلّتْ أسرارُه باهرات _______________________________________________________________
قد حباها الإلهُ عزّاً ومجداً ________________________________________________________________
قبل خلق الآباءِ والأمّهات _______________________________________________________________
جنّةٌ للدُّنا تريمٌ حقيقاً ________________________________________________________________
وبها اضْحتْ جواهرُ الطيّبات _______________________________________________________________
صحَّ سكّانُها جميعاً من الدّا ________________________________________________________________
ءِ، فهم يرتعون في جَنّات _______________________________________________________________
وإذا ما أردتَ علماً فسلْ عن ________________________________________________________________
نسلِ أبناء سيّدِ السّادات _______________________________________________________________
بلدةٌ تُنبت الأماجدَ حقّاً ________________________________________________________________
وصفاتٌ بها أجلُّ الصِّفات _______________________________________________________________
أسأل اللهَ يجمع الشَّمْلَ في أَحْـ ________________________________________________________________
سَنِ حالٍ يعمّ بالخيرات _______________________________________________________________