حبيب الله الشقروي

1270-1195هـ 1853-1780م

سيرة الشاعر:

حبيب الله (آلاّ) بن الأمين بن الحاج الشقروي.
ولد في ضواحي العُقل (ولاية الترارزة - الجنوب الغربي من موريتانيا) - وتوفي في تَنْبلِّين، رقاب العُقل.
قضى حياته في موريتانيا.
تعلم القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم في محضرة والده.
درس في محضرة محنض بن سيدي عبدالله الشقروي المتون العقدية والفقهية، والنحوية والصرفية، كما درس عدداً من دواوين الشعر القديم: ديوان الشعراء الستة الجاهليين، وديوان ذي الرمة، وديوان أبي تمام والمتنبي.
ظل يعلم في محضرة والده بعد وفاته. كما كان يعمل في تنمية الثروة الحيوانية.

الإنتاج الشعري:
- جمع الشاعر محمد ولد ابن ولد أحميدَ - ديوان شعره بعد وفاته، ولكن أغلبه احترق في حريق شب عام 1969 في مكتبة أهل الغزالي في تنبلِّين.

الأعمال الأخرى:
له رسائل ومنظومات (أراجيز) وشروح في موضوعات في العقيدة والفقه.
قال الشعر في أهم أغراضه المعروفة في عصره: في الرثاء والغزل والهجاء، والمساجلات والفخر - وشعره من الموزون المقفى تظهر فيه تضمينات من الشعر القديم، ومفردات من مهجور المعاجم.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة 1989.
2 - أحمد بن عبدالسلام: تحقيق شرح قصيدة «الحرام» لحبيب الله بن الأمين - تأليف الحارث بن محنض بن سيدي عبدالله - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1987.
3 - محمد سالم بن بارك الله: تحقيق «البرهان» لحبيب الله بن الأمين بن الحاج - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1986.
4 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

في أضلعي جمر

على وجنتي ماءٌ وفي أضلعي جَمْرُ ________________________________________________________________
لشمسٍ بدت لي قبل أن يطلع الفجرُ _______________________________________________________________
فبتُّ عن الأصحاب أغفر لوعتي ________________________________________________________________
ونجمِيَ تالي النجمِ لا السَّعد والغَفْر _______________________________________________________________
عفا الله عن سلمى تطاول هجرُها ________________________________________________________________
وفوق ثلاثٍ ما يُباح لنا الهجر _______________________________________________________________
وتحسب وِزْرًا أن تردَّ تحيَّتي ________________________________________________________________
وقَتْلي أشدُّ الوِزر لو يُتَّقى الوِزر _______________________________________________________________
نَعمْ هِيَ خمرٌ حبّها هوَ غُصّتي ________________________________________________________________
وتَسْويغها شرعاً تسوغُ له الخمر _______________________________________________________________
وأيسر ضُرَّيْ شرعنا إن تعارضا ________________________________________________________________
خصوصاً، ونهجي ما يكون به اليُسْر _______________________________________________________________
ولم آتِ إلا نهجَ مَنْ قبلَ عصرنا ________________________________________________________________
ولكنني آتٍ بما يجهل العصر _______________________________________________________________
فأنكرَه من قدَّروا فوق قدره ________________________________________________________________
إذا قَلَّ معلومُ المرا كَثُر النُّكر _______________________________________________________________

تدلَّى الدَّمع مُحمراً

على أطلال مَيَّ قِفُوا وحيُّوا ________________________________________________________________
وإن لم يبقَ بالأطلال حيُّ _______________________________________________________________
ولا تُلْفُوا خليّاً معْ شَجيٍّ ________________________________________________________________
فيهلك دونَ صاحبه الشَّجيّ _______________________________________________________________
مَغانٍ كنتُ فيها ذا فراغٍ ________________________________________________________________
وعن غير المجون أنا الغنيّ _______________________________________________________________
أتت حِجَجٌ عليها وهْي مَأْتًى ________________________________________________________________
لِهُوجِ الرّيح يَخلُفها الأتِيّ _______________________________________________________________
نَأَى عنهنَّ من أهواه إلا ________________________________________________________________
تباريحاً يُهَيِّجها النُّئِيّ _______________________________________________________________
سرت أظعانُ ميَّةَ عن مُروقٍ ________________________________________________________________
سرت وَهْنًا وقائِدُها سَرِيّ _______________________________________________________________
بكل نَدٍ هِبَلٍّ، قَيْسَرِيٍّ ________________________________________________________________
حواليه هِبَلٌّ قَيْسَرِيّ _______________________________________________________________
جعلنَ سَراته حشوَ الحوايا ________________________________________________________________
ونِيطت في جَوانبها الحُشيّ _______________________________________________________________
فتَبَّعنَ السَّمِيَّ ولن تُواصي ________________________________________________________________
كثيراً في مسالكها السَّمِيّ _______________________________________________________________
ولسْنَ وليَّه يرفعنَ يوماً ________________________________________________________________
عن الأثباج ما جافَى الوليّ _______________________________________________________________
ولن ينزلنَ إلا بعدَ لأْيٍ ________________________________________________________________
بحيثُ الخِشْفُ يهجَعُ واللُّؤيّ _______________________________________________________________
وحيثُ الرَّألُ مختضعاً ويربو ________________________________________________________________
كما يربو ويختضع الرَّبِّيّ _______________________________________________________________
فلمَّا رَيْتُ طيَّهُمُ أصيلاً ________________________________________________________________
وبُعْدُ الماءِ للآصال طَيّ _______________________________________________________________
ولُـحْيُ النبع تجعله عِصِيّاً ________________________________________________________________
وشُوِّفتِ الهوادجُ والعِصِيّ _______________________________________________________________
ولم أسْطِعْ وداعاً غيرَ وَحْيٍ ________________________________________________________________
ولا تعْمَى مجالسُها الوُحِيّ _______________________________________________________________
تدلَّى الدمعُ مُحْمَرّاً بنَحري ________________________________________________________________
كما شُنَّت لجدولها الدُّلِيّ _______________________________________________________________
فَبِتُّ بقُرْب ميَّةَ مُستهاماً ________________________________________________________________
ولم ترحم أخا الهَيَمَانِ مَيّ _______________________________________________________________
فهل تُنهيك نيّةُ آل مَيٍّ ________________________________________________________________
نَعوبٌ دَمُّها عامين نَيّ _______________________________________________________________
حنا عن ظهرها وعن البواني ________________________________________________________________
مَرافقُها وأضلُعُها حُنِيّ _______________________________________________________________
صُبَيَّاها ومِشفرها ظِماءٌ ________________________________________________________________
وأُذْناها وبازلها صَبِيّ _______________________________________________________________
لها رِجْلانِ في الدَّيداء رِجْلٌ ________________________________________________________________
نَعَمْ ويدٌ إذا تعدو اليُدِيّ _______________________________________________________________
بِناحِيَتَيْ مُقَلَّدِها رشاشٌ ________________________________________________________________
كما رشحت من العسل النّحِيّ _______________________________________________________________
كأنِّي إذ عدوت لهم عليها ________________________________________________________________
على صَعْلٍ مَراتِعُه عُدِيّ _______________________________________________________________
له في الشَّرْي والتَّنُّوم مَجْنًى ________________________________________________________________
وعافِي الدَّيدمَانِ له جَنيّ _______________________________________________________________
تَرَوَّحَ ميْعةَ الطُّخْرُورِ يعشو ________________________________________________________________
إلى أُدْحِيِّهِ وَدنا العَشِيّ _______________________________________________________________
فَطمَّ وحوله سطْعَاءُ عَدْواً ________________________________________________________________
تُجاوِبُه وكلٌّ طَمْطَمِيّ _______________________________________________________________
تكاد من النَّجا عنه وعنها ________________________________________________________________
بِدارَ الضوء تنخرق النُّجِيّ _______________________________________________________________
ليرقو ما فَرى مرعاهما عن ________________________________________________________________
عَوارٍ مكتساها اليَرْفَئِيّ _______________________________________________________________
قد استسخيْتُ في البلدان حتى ________________________________________________________________
لضنَّ وجاد بالبُخل السَّخِيّ _______________________________________________________________

من قصيدة: حائك ثوب التقى

يدُ الموتِ ما أثأتْه لم يُتداركِ ________________________________________________________________
لعمري ولم تفجعْ بكابن مباركِ _______________________________________________________________
فتًى همّه تشتيت ما هو مالِكٌ ________________________________________________________________
على الناس أو تجميعُ مذهب مالك _______________________________________________________________
وكم حاشكٍ ما صانها ولبانَها ________________________________________________________________
على حين دأبُ الناس صَوْنُ الحواشِك _______________________________________________________________
وتامكةٍ أعطت يداه لمرجلٍ ________________________________________________________________
رغيبٍ ولم يعظم عطاء التوامك _______________________________________________________________
عريكته لانت لكل مُلاينٍ ________________________________________________________________
على أنه صخرٌ لكل مُعارك _______________________________________________________________
وشاركَهُ في ماله كلُّ مُمْلِقٍ ________________________________________________________________
وما إنْ له في قَدْره من مُشارِك _______________________________________________________________
فيا هالكًا هُلْكُ المكارم فقدُه ________________________________________________________________
وأنفع حيٍّ هو أفقد هالك _______________________________________________________________
ويا ضاحكًا للضيف حين زمانهُ ________________________________________________________________
قضى عنه نوءٌ عارضٌ غيرُ ضاحك؟ _______________________________________________________________
ويا حائكًا ثوبَ التقى ومروءةً ________________________________________________________________
لأهلك والجيران أمهر حائك _______________________________________________________________
يفكّ جبين الحرِّ في كل حرّةٍ ________________________________________________________________
وفي القرّ والرمضاء في كل صائك _______________________________________________________________
عفا الله عن أسلاف آل مباركٍ ________________________________________________________________
وباركَ في أخلاف آل مبارك _______________________________________________________________
وأفْرَشَهم في الخلد كلَّ أريكةٍ ________________________________________________________________
إذا فُرِشت أبرارهُ بالأرائك _______________________________________________________________
وحلاّهمُ فيها سبائكَ فضّةٍ ________________________________________________________________
فقد طالما حلّوا جيادَ السبائك _______________________________________________________________