حبيب الله بن المقري

1358-1290هـ 1939-1873م

سيرة الشاعر:

حبيب الله بن المقري بن الأمين بن الحاج الشقروي.
ولد، وعاش، وتوفي في منطقة العقل (ولاية الترارزة - الجنوب الغربي من موريتانيا).
كان والده صاحب محضرة متوارثة، فعلمه فيها القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، كما درس فيها مبادئ العلوم الشرعية والعربية.
التحق بمحضرة الحارث بن محنض بن سيدي عبدالله الشقروي، فتعمق في دراسة النحو واللغة والشعر الجاهلي. ثم اختلف إلى محاضر أخرى في قبيلته.
كان يمتهن تنمية الماشية، والزراعة في موسم الأمطار.

الإنتاج الشعري:
- ضاع شعره بسبب عدم التدوين، وبسبب حريق شب عام 1969 في مكتبة أهل الغزالي في تنبلين، فلم يبق من شعره - حسب الرواية - إلا نصان.
تناول في نصوصه المتاحة المدح والمساجلات، استخدم فيها الطويل والبسيط، والتزم بقالب القصيدة العربية القديمة من حيث البناء الفني. وجاءت لغته سهلة ومعانيه قريبة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن الغزالي: نبذة في أنساب إدا شقرة، ومناقبها (مخطوط).
2 - مخطوطات العلامة أحمد بن محنض أحمد بن زين الشقروي.

عناوين القصائد:

أنشودة المكارم

لميَّةَ ربعٌ عَطَّلَ الدارَ حامِلُهْ ________________________________________________________________
وشالت بأحداج الخرائد جامِلُهْ _______________________________________________________________
به شَوْحَطٌ قد أخدر الليثَ مائِلُه ________________________________________________________________
به الوحشُ قد شدَّ النحورَ ثمائله _______________________________________________________________
به روضةٌ كالجمع شَلّت وصاله ________________________________________________________________
زهت فوقه راياته ووصائله _______________________________________________________________
وقفتُ به «نِضوي» قليلاً أسائله ________________________________________________________________
أقول وجفنُ العين قد سال سائله _______________________________________________________________
أيا خيرَ من قد خلَّفَتْهُ أوائله ________________________________________________________________
ويا خيرَ من يُرجى وتُخشى غوائله _______________________________________________________________
صفوحٌ عن الجاني المسيءِ ونائله ________________________________________________________________
جميعُ الورى إن رامَه، فهو نائله _______________________________________________________________
ذكيُّ الحِجا، حلوُ الجِوار وسائِلُهْ ________________________________________________________________
طبتْه إلى جنب النوال وَسائله _______________________________________________________________
عفيفٌ شريفٌ وافرُ العقل نابلُه ________________________________________________________________
يصيب إذا ما أخطأ الشرعَ نابله _______________________________________________________________
كريمُ المساعي، سالف المجد قائله ________________________________________________________________
وعُذرِي إذا ألفيتُه فهْو قابله _______________________________________________________________
إذا العلمُ أعيا العارفين مَسائلُه ________________________________________________________________
جرت نحوكم قُرْيانُه ومَسائله _______________________________________________________________
أما والذي هبَّت عليكم شمائله ________________________________________________________________
ومن عظُمت آلاؤه وشَمائله _______________________________________________________________
لأنتم أعالي دهركم وأماثله ________________________________________________________________
صغيرُكُمُ ما مِنْ كبيرٍ يماثله _______________________________________________________________
وكم من عَزيبٍ في حماكم يحاوله ________________________________________________________________
يُشاهره طورًا وطورًا يُحاوله _______________________________________________________________
تقاصرَ عنكم كلُّ ما أنا قائله ________________________________________________________________
كما مال رأسُ الظل إذ قال قائله _______________________________________________________________
جوادُ قريضي غيرُ كُزْمٍ مفاصله ________________________________________________________________
لِـحَيٍّ فِصاحٍ في القريض مفاصله _______________________________________________________________

أهل المصاحف

نعوذ بالله من تواتر المحنِ ________________________________________________________________
وجولة الفكر فيما ليس بالحسنِ _______________________________________________________________
ومن هواجسَ لا تنفكّ تُورثني ________________________________________________________________
هجوَ الكرام به مُضيّعًا زمني _______________________________________________________________
أهل المكارم والأحلام بل وهمُ ________________________________________________________________
أهل المصاحفِ والإجماع والسّنن _______________________________________________________________
إن ادّعوا شرفًا فذاك يمنعهم ________________________________________________________________
جهل الجهول وأشعار الورى اللَّسِن _______________________________________________________________
لا سيّما أنهم في متن سلسلةٍ ________________________________________________________________
غرّاءَ تُنمى إلى الحسين والحسن _______________________________________________________________
من كان يشتمهم فذاك يطرده ________________________________________________________________
عن حوض جدّهمُ ذو الفضل والمنن _______________________________________________________________
وعن نعيمٍ إلى مُستوبلٍ وخمٍ ________________________________________________________________
غور المياه بلا ماءٍ ولا لبن _______________________________________________________________
وذاك فاعله أغميّ مذ زمنٍ ________________________________________________________________
فالحالُ تنشُد فيه سائرَ الزمن _______________________________________________________________
يُغمَى على المرء في أيام محنتِه ________________________________________________________________
حتى يرى حسنًا ما ليس بالحسنِ _______________________________________________________________