حبيب اليازجي

1287-1249هـ 1870-1833م

سيرة الشاعر:

حبيب بن ناصيف اليازجي.
ولد في قرية كفر شيما (جنوبي شرق بيروت) وتوفي في بيروت، التي كانت مسرح حياة ليست طويلة.
عاش في لبنان.
هو الابن البكر للعلامة اللغوي ناصيف اليازحي، وقد تأثر بموته، فأودى به حزنه بعد رحيل ولده بعدة أشهر.
أخذ العربية عن أبيه، واتصل ببعض الأساتذة حتى كوّن لنفسه - باجتهاده - ثقافة مميزة، إذ درس اللغات الأجنبية، فأتقن الفرنسية وترجم عنها، وألمّ بالإنجليزية، والإيطالية، واليونانية، والتركية.
عمل بالتجارة في بيروت، وبدأت مقالاته تُنشر في صحفها، كما انتسب عضوًا في «الجمعية المشرقية» التي أنشأها الآباء اليسوعيون (1850) لخدمة اللغة العربية، وعضوًا في الجمعية العلمية السورية.
مات بمرض السل، وهو يتأهب للزواج.

الإنتاج الشعري:
- شعره قليل، لم يصلنا منه غير مرثية في البطريرك مكسيموس الحلبي - المتوفى 1855، وتقريظ لكتاب: روضة الأدب في طبقات شعراء العرب، لإسكندر إبكاريوس - المطبوع سنة 1858 في بيروت.

الأعمال الأخرى:
- ترجم عن الفرنسية قصتين: «عاد ليده برنزويك»، و«وقائع تليماك»، لفنلون. (لم تطبعا)، وله شرح بعنوان: «اللامعة في شرح الجامعة» وهو شرح لأرجوزة والده «الجامعة» في العروض - المطبعة الوطنية - بيروت 1869.
شعره شديد الندرة، ومبكر بالنسبة لمواقعه في سياق حياته، بما يشعر بأن المفقود منه غير كثير، على أن صلته «الموضوعية» بالمناسبات تدل على اتجاهه العام، والقليل (جدًا) الذي بين أيدينا سهل الفهم، سلس قريب المعاني، وإن ختم مرثيته بالتأريخ بالشعر على طريقة الشعراء في عصره.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ2) مطبعة الاتحاد - دمشق 1958.
2 - إسماعيل البغدادي: هدية العارفين - وكالة المعارف - المجلد 1 - إسطنبول 1951.
3 - خليل مردم: أعيان القرن الثالث عشر في الفكر والسياسة والاجتماع - لجنة التراث العربي (ط 1) - بيروت 1971.
4 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة (ط 1) - بيروت 1993.
5 - لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر - مطبعة الآباء اليسوعيين،، (ط2) بيروت 1926.
6 - يوسف أسعد داغر - مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
7 - الدوريات: مقال بعنوان: «الشيخ حبيب» - مجلة الآثار (البيروتية) لصاحبها عيسى إسكندر المعلوف - ديسمبر 1912.

ويبقى وجه ربك

يسرُّ المرءَ إقبالُ الليالي ________________________________________________________________
وينسى أن ذلك للزوالِ _______________________________________________________________
ويحسَب أنَّ في الدنيا خلودًا ________________________________________________________________
ويجهل أن ذاك من المحال _______________________________________________________________
غوى الصُّغَراءُ والكبراء طرّاً ________________________________________________________________
ولم يخطر لهم موتٌ ببال _______________________________________________________________
وكم من عِبْرةٍ في كلِّ يومٍ ________________________________________________________________
تمرُّ وليس فيهم من يبالي _______________________________________________________________
تُرى أين الذين تَقدّمونا ________________________________________________________________
ومَنْ قد كان في الحقبِ الخوالي؟ _______________________________________________________________
رأينا الكلَّ قد صاروا ترابًا ________________________________________________________________
وقد أضحوا مواطئَ للنعال _______________________________________________________________
ومن كانت له الأرواحُ عرشًا ________________________________________________________________
توسَّدَ حفرةً في سوء حال _______________________________________________________________
ومن كانت له الأكبادُ قوتًا ________________________________________________________________
غدا للدود قوتًا في الرمال _______________________________________________________________
كذا الدنيا تزول ومن عليها ________________________________________________________________
«ويبقى وجهُ ربك ذو الجلال» _______________________________________________________________
دعِ الدنيا الغرورَ وكنْ مُجدّاً ________________________________________________________________
كحَبْرِ الشرق في طلب الكمال _______________________________________________________________
هو المظلوم في تاجٍ رواه ________________________________________________________________
وفضَّل عنه أكفانًا بوالي _______________________________________________________________
لقد ضُربتْ به الأمثالُ لما ________________________________________________________________
غدا بين الرُّعاةِ بلا مثال _______________________________________________________________
تُرى يأتي الزَّمانُ ببطريركٍ ________________________________________________________________
يُضاهيه بفعلٍ أو مقال _______________________________________________________________
فلو يُفدى امرُؤٌ يومًا بمالٍ ________________________________________________________________
فديناه بأرواحٍ ومال _______________________________________________________________
لقد فاقتْ على الأقطار مصرٌ ________________________________________________________________
غداةَ استودعتْ كنزَ النوال _______________________________________________________________
وفي الإسكندريّة دُكَّ طودٌ ________________________________________________________________
فلم تنفكَّ فاقدةَ الجبال _______________________________________________________________
ثوى في تُربها بدرًا منيرًا ________________________________________________________________
فقد حسَدتْه أفئدةُ الرجال _______________________________________________________________
رئيسٌ كان في دنياه بحرًا ________________________________________________________________
فكانت تُجتنَى منه اللآلي _______________________________________________________________
فعاش كما نؤرّخه سعيدًا ________________________________________________________________
وفي الدارين قد بلغ المعالي _______________________________________________________________

تقريظ كتاب (روضة الأدب)

للهِ روضةُ آدابٍ قد انتشرتْ ________________________________________________________________
في الأفْق ريحُ الشَّذا، من عَرْفِها انتشرا _______________________________________________________________
إسكندرُ الجامعُ الآدابِ أنشأها ________________________________________________________________
يومًا فكانت لأصداف النُّهَى دُرَرا _______________________________________________________________
أهدى لنا نبذةً عمَّتْ فوائدُها ________________________________________________________________
مثلَ السَّحابة إذ تُهدي لنا المطرا _______________________________________________________________
دلَّتْ على فضل مُهديها الكريم كما ________________________________________________________________
دلَّتْ على طبقاتِ الشعرِ والشُّعَرا _______________________________________________________________