حبيب عوض الفيومي

1385-1310هـ 1965-1892م

سيرة الشاعر:

حبيب عوض وهبة الفيومي.
ولد في مدينة الفيوم، وتوفي في القاهرة، وحملته وظيفته إلى عدد من المدن الإقليمية في مصر.
عاش في مصر.
عصاميٌّ في تكوينه الثقافي، فقد شُغف بالقراءة، وأعانته ذاكرة واعية، ورغبة متوقدة، حتى قيل إنه حفظ معجم مختار الصحاح، وديوان سقط الزند، وكثيرًا من لزوميات أبي العلاء، كما طالع دواوين فحول الشعراء في الجاهلية وصدر الإسلام.
عمل موظفًا بمصلحة المساحة (وزارة الأشغال) في عدد من مدن الريف، ثم انتهى إلى القاهرة.
كان عضوًا بجماعة أبولو عند تأسيسها (1932) ومع هذا كان يميل إلى العزلة عن مخالطة المجالس الأدبية، وقد لقبه البعض بالشاعر البدوي، وذلك لما في شعره من جزالة اللغة وجهارة المعاني.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان حبيب عوض الفيومي - مكتبة نهضة مصر ومطبعتها - 1962. (صدر في سلسلة الألف كتاب (تحت رقم 409) وكتب مقدمته الشاعر محمود عماد)، كما
نشرت صحف عصره بعض قصائده، منها: «جواب التحية» - جريدة كوكب الشرق (القاهرية) - يناير 1920، و«سعد» - كتاب: دموع الشعراء على سعد زغلول - مطبعة الأمانة - القاهرة 1928، و«أحلامهم» - مجلة أبولو - القاهرة ديسمبر 1934، و«على السجية» - مجلة أبولو - القاهرة ديسمبر 1934.
شاعر يبحث عن الصعب والعَصيّ من اللفظ والقافية والمعنى، ليروضه ويخضعه ويجعله سائغًا، قدوته في هذا أبو العلاء المعري، فكأنه أسقط حاجز الزمن واختلاف المخاطب، وتنوع الأغراض، وصبر المتلقي على استقبال المعاني المركبة والتراكيب الصارمة المكثفة. إنّه نفس جميل من زمن مضى، وصياغة متينة سبحت عبر موجات
من البحث عن الأكثر يسرًا، يملك القدرة على الإطالة حتى تظن أن الاختصار ليس في استطاعته، ويفاجئك بالقطعة المختصرة حتى تظن به العجز عن الإطالة. لقد ذكرت بعض أخباره (القليلة جدًا) أنه نظم سبعة آلاف بيت، لم يحمل ديوانه منها غير ألفين!!.

مصادر الدراسة
1 - دموع الشعراء على الزعيم الخالد سعد زغلول - جمع عويس عثمان - مطبعة الأمانة، بالفجالة - القاهرة 1928.
2 - الدوريات: أعداد من مجلة أبولو، ومجلة كوكب الشرق.

من قصيدة: على السجية

هل آملٌ يُقضَى له نُجْحُ ________________________________________________________________
أم ذاك ليلٌ ما له صُبْحُ؟ _______________________________________________________________
أطلبُ عند الله نيلَ المُنى ________________________________________________________________
واللَّهُ يُرجَى عنده الفتح _______________________________________________________________
لا مثل ما يُعطي الورى مِنّةً ________________________________________________________________
يُعطي ولكن مَنْحُه المنح _______________________________________________________________
وليس همِّي منصبٌ مطْمعٌ ________________________________________________________________
أو غيضةٌ قام بها صَرْح _______________________________________________________________
لكنَّها حسناءُ بهْنانةٌ ________________________________________________________________
وسْنانةٌ وَجْدي بها بَرْح _______________________________________________________________
أعطافُها من ثقل أردافها ________________________________________________________________
تشكو فما بينهما صُلْح _______________________________________________________________
ممشوقةٌ هيفاءُ ممكورةٌ ________________________________________________________________
لفّاءُ لم يُزْرِ بها كدْح _______________________________________________________________
ماجتْ كموج الماء أطرافُها ________________________________________________________________
نضارةً واهتُضم الكشْح _______________________________________________________________
وغلَّقت أجفانَها فَتْرةٌ ________________________________________________________________
من سكرةِ الحسْنِ فما تصْحو _______________________________________________________________
بلهاءُ ما غَضَّنَ من وجهها ________________________________________________________________
عُجْبٌ ولا خامرَها بجْح _______________________________________________________________
لو عَرضتْ والخلدَ في معرضٍ ________________________________________________________________
لناسكٍ قال هي الربح _______________________________________________________________
عاشقها حرباء شمسٍ له ________________________________________________________________
وجهتها من لوعةٍ شبح _______________________________________________________________
شمسٌ على رمحٍ ولكنها ________________________________________________________________
تفعلُ ما لا يفعل الرمح _______________________________________________________________
تُبرقُ كالسَّيف وفي طرْفها ________________________________________________________________
قد كَمَنَ الإثْخانُ والذبح _______________________________________________________________
طلْعَتُها برءٌ، وألفاظُها ________________________________________________________________
طبٌّ ولكنْ صَدُّها جرْح _______________________________________________________________
يظلُّ مسحورٌ بألحاظِها ________________________________________________________________
في غمرة الحبّّ له سبْح _______________________________________________________________
كأنَّ قُرطَيها إذا أشرفت ________________________________________________________________
نجما سماءٍ لهما لَـمح _______________________________________________________________
زادتْ سنًا إذ حجبوا حُسْنَها ________________________________________________________________
والبدرُ لا يحجبه الجِنْح _______________________________________________________________
والروضة الغنَّاءُ إن حُجِّبتْ ________________________________________________________________
أزهارُها نمَّ بها النَّفْح _______________________________________________________________

من قصيدة: رثاء سعد زغلول

رويدكَ قلبي ما الوفاءُ بكاكا ________________________________________________________________
فما كلُّ ميْتٍ قد بكيتَ كذاكا _______________________________________________________________
فما فَقْدُ سعدٍ فقْد فردٍ فتنثني ________________________________________________________________
تبلُّ عليه بالدموع رِداكا _______________________________________________________________
ولكنه دنيا تلاشى كيانُها ________________________________________________________________
ودهرٌ رمتْهُ القارعاتُ دَراكا _______________________________________________________________
وما كنتَ يومًا بعد سعدٍ بسالمٍ ________________________________________________________________
ولكنَّ سهمًا قد رماهُ رماكا _______________________________________________________________
وموتُ الذي يعلو السَّفينةَ واقعٌ ________________________________________________________________
إذا ضلَّ والرُّبّانُ ليس هُناكا _______________________________________________________________
فكونُكَ في قيد الحياة تَلَوُّمٌ ________________________________________________________________
لموتٍ يرى قيدَ الحياة سواكا _______________________________________________________________
فَفَيِّضْ شؤونَ العين إن كنتَ باكيًا ________________________________________________________________
ونُحْ بدمٍ إن العيون تراكا _______________________________________________________________
دموعُ الفتى للناس إن حان حَيْنُهم ________________________________________________________________
ومن يبكِ سعدًا بالدماءِ تباكى _______________________________________________________________
كذاك وقل «للنيل» هل أنتَ عالمٌ ________________________________________________________________
بما كان أم لم تستمعْ أذْناكا _______________________________________________________________
فقدتَ نصيرًا إن تكن قد سقيتَه ________________________________________________________________
نَميرًا فمن ماء الحياة سقاكا _______________________________________________________________
وإن كنتَ قد روَّيتَه بعلالةٍ ________________________________________________________________
فبالباقيات الصالحات رواكا _______________________________________________________________
فكيف قضى لم تكفِه الخطبَ داهمًا ________________________________________________________________
ولو كنتَ فيه واقعًا لكَفَاكا _______________________________________________________________
فلِمْ لم تذبَّ الموتَ عنه مناضلاً ________________________________________________________________
ويا طالما قد ذبَّ عنك عِداكا _______________________________________________________________
قضى عمرَه حتى قضى لكَ حافظًا ________________________________________________________________
فإلاّ رعيتَ العهدَ كيف رعاكا؟ _______________________________________________________________
بلى، قد قضى لم يُغْنِ دفْعُك دونه ________________________________________________________________
فتيلاً ولم تُلغِ القضاءَ يداكا _______________________________________________________________
بكى قلبُكَ المكلومُ من حزنه دمًا ________________________________________________________________
فإنَّا نرى شَوْبَ الدماءِ بِماكا _______________________________________________________________
لئن كانتِ الأنهارُ تجري غوادرًا ________________________________________________________________
فخيرُ خفيٍّ في الأنام وَفَاكا _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى خليل مطران

بكاءُ القوافي حين أودَى خليلُها ________________________________________________________________
طويلٌ وهل يُشفَى بِنوْحٍ غليلُها _______________________________________________________________
غدت نادباتٍ حين زال مقيمُها ________________________________________________________________
ورُبَّ امرئٍ يسمو لها فيُميلها _______________________________________________________________
مولَّهةً شقَّتْ عليه جيوبَها ________________________________________________________________
وقد فتَّ في صُمِّ السِّلام عويلُها _______________________________________________________________
لقد عبّدَ المطرانُ دِحضَ طريقها ________________________________________________________________
فلما ثوى لم يبقَ إلا َزليلها _______________________________________________________________
أقام على التهذيب مُنْهاضَ ركنها ________________________________________________________________
فلما هوى لم يُلفَ إلا مَهيلها _______________________________________________________________
مضى السابقُ الباقي فقوّضَ دولةً ________________________________________________________________
من الشعر لم ينهضْ لها من يُديلها _______________________________________________________________
وغادَرَنا في دولةٍ ليس بينها ________________________________________________________________
أصيلٌ ويلقى كلَّ فوزٍ دخيلها _______________________________________________________________
فإن كان فيها همّةٌ لرشيدةٍ ________________________________________________________________
فَلِمْ ضاع يا للناس فيها أصيلها؟ _______________________________________________________________
تساوى لديها القائلون فأصبحتْ ________________________________________________________________
وقد نال من قدْر السّمين هزيلها _______________________________________________________________
خرائبُ أرواحٍ تُخرِّب عامرًا ________________________________________________________________
لكي يتساوى في الطلول مُحيلها _______________________________________________________________
فقلْ للذي يبغي الخِلالَ حميدةً ________________________________________________________________
لقد جدّ من حسن السَّجايا رحيلها _______________________________________________________________
تكشّفتِ الأخلاقُ من بعد موتهِ ________________________________________________________________
وبُدِّل فينا بالهجيرِ ظليلُها _______________________________________________________________
ولو ظفروا من شِعرهِ بمثيله ________________________________________________________________
لأعوزَ من تلك السَّجايا مثيلها _______________________________________________________________