حرمة بن عبدالجليل

1243-1145هـ 1827-1732م

سيرة الشاعر:

محمد حرمة الله بن عبدالجليل.
ولد في ولاية الترارزة (الجنوب الغربي من موريتانيا)، وتوفي فيها.
قضى حياته في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم، ثم درس الأجرومية ونظم ابن عاشر في الفقه ودواوين الشعراء الستة، ثم درس على المختار بن بونة اللغة والنحو والمنطق وعلم الكلام،ثم سافر إلى شنقيط، فدرس القرآن الكريم بقراءاته السبع، والفقه على أحمد بن اخليفة، ثم قصد أحمد بن البشير الغلاوي، وتفرغ للمطالعة في خزانته لمدة سبع سنوات.
مارس التدريس المحضري طوال حياته في مرابع قبيلته في جنوبي موريتانيا بين بلدتي النباغية والركيز.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمعه وحققه الباحث محمدي ولد التجاني - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1985.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفان مخطوطان هما: «رسالة في الفخر»، «فتوى في الحبس».
شاعر سخي الموهبة، واضح المقاصد، نظم في الأغراض المألوفة من مدح ورثاء وغزل ووصف ومساجلات، وبدأ بعض قصائده بالمقدمات التقليدية، وفي سياق آخر عاب فيها البدء بالمقدمة الطللية، على الرغم من أنه أفاد من الموروث الشعري القديم، كما أفاد من ألفاظ القرآن الكريم والحديث الشريف وما فيهما من معانٍ، وضمّن من معاني القدماء وصورهم ما يدل على ثقافته التراثية الواسعة. لغته قوية جزلة، ومعانيه واضحة، وتراكيبه متينة، وبلاغته قديمة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة 1989.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - عبدالله بن أحمد بن حمدي: مختارات من الشعر الإسلامي الموريتاني قبل الاستقلال - دار الضياء للدراسات والنشر (ط1) - نواكشوط 1998.
4 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
5 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.

العقد النّفيس

إذا صاح بازٌ كاسرٌ ترك السَّجْعَا ________________________________________________________________
حمامُ غصونِ الأيْكِ إذ يختشي الفجْعا _______________________________________________________________
عجمتُمْ أساليب الفصاحة فاصطفَتْ ________________________________________________________________
قرائحُكم أسنى أساليبها فرْعا _______________________________________________________________
فأَهديْتَ من حَوْكِ البلاغةِ حُلّة ________________________________________________________________
تُحلّي مجيدًا وشيُها الفكرَ أو دِرعا _______________________________________________________________
يترجم لي عن جودة الطّبع وشيُها ________________________________________________________________
فقد جاء وترًا لا أطيقُ له شفعا _______________________________________________________________
تدبّ حميّاها لذي الذّوق والذّكا ________________________________________________________________
إذا قرعتْ من مُنشديها له سمعا _______________________________________________________________
فأطريتني فيها كأنّك لم تُرد ________________________________________________________________
سواك فما لي في مدارجها مسعى _______________________________________________________________
فلا يَحْسُنُ العقدُ النّفيس جواهرًا ________________________________________________________________
إذا لم يكن في جيدِ غانيةٍ تلعا _______________________________________________________________
فإنكم الأكفا لما قد زففتُمُ ________________________________________________________________
فمَهرٌ يُواتيها أضيقُ به ذرعا _______________________________________________________________
«بنو يُؤْقِبَن الله» مُؤْثلُ مجدهم ________________________________________________________________
تطاول حتى كاد يخترق السّبعا _______________________________________________________________
وخصّ بني «إذ بارك الله» إنهمُ ________________________________________________________________
حمَوا بيضة الإسلام أن تختشي صدعا _______________________________________________________________
فقطبُ رَحاهم وَهْوَ بابُ هداهُمُ ________________________________________________________________
«مَحَمْ» جامِعُ الخيراتِ في بابه جمعا _______________________________________________________________
لقد ولجتْ أبوابَه كلّ حلقةٍ ________________________________________________________________
تعاني أصولَ الدّين والأصلَ والفرعا _______________________________________________________________
فواضلُهُم دأبًا غوادٍ روائحٌ ________________________________________________________________
فشانئهم لا يستطيع لها دَفْعا _______________________________________________________________
مناقبهم تُثني عليهم فمدحُهم ________________________________________________________________
حديثٌ معادٌ لا يزيدهمُ رَفعا _______________________________________________________________
يَغُرّون بالحِلم العدو وربّما ________________________________________________________________
إذا قمعوه عن حِمًى أحسنوا القمعا _______________________________________________________________
إذا اختلف الأقوام في حلّ مشكلٍ ________________________________________________________________
رعى بعضهم ما لم يكن غيره يرعى _______________________________________________________________
فقلْ ما ترَى واتركْ سواك وما يرَى ________________________________________________________________
فتخطئةُ الـمُخطين أو غيرِهم شَنْعا _______________________________________________________________

ديمة الرضوان

ألا فامسكوا عنّا حديثَكُمُ المرّا ________________________________________________________________
قذفتمْ به لا كان في كبدي جَمْرا _______________________________________________________________
تقصون ما لو كنتُ في لُـجج الكرى ________________________________________________________________
أراه مُلمّا لانتبهتُ له ذعرا _______________________________________________________________
أتنعون مولودًا وما انقضّ كوكبٌ ________________________________________________________________
ولا فارق النّورُ الغزالةَ والبدرا _______________________________________________________________
ولا زُلزلت زلزالَها الأرضُ يومَه ________________________________________________________________
وما أبدت الأشراطُ آياتِها الكبرى _______________________________________________________________
وما شغل النّاس البكا عن أمورهم ________________________________________________________________
كأنّ صروف الدهر ما أحدثتْ أمرا _______________________________________________________________
بلى أحدثت ما لو تجسّم فانجلى ________________________________________________________________
لعينيك سدّ الأفق والبرّ والبحرا _______________________________________________________________
لقد غيبت من غاب عند مغيبه ________________________________________________________________
فواضل شتّى لا تطيق لها حصرا _______________________________________________________________
حوى جيبُه ما لو توزّع في الورى ________________________________________________________________
من الفضل ما أبقى بليدًا ولا غُمْرا _______________________________________________________________
تواضع فازداد ارتفاعًا وسعيه ________________________________________________________________
لما يقتني من نيله الأجر لا الوفرا _______________________________________________________________
وأن يشتري الأحرار من كل معشر ________________________________________________________________
بمعروفه والعرف قد يشتري الحرا _______________________________________________________________
يسلّى عن الميْت الشقيق شقيقه ________________________________________________________________
فلو عاشر الخنساء ما ندبت صخرا _______________________________________________________________
إذا جال في مضمار فنّ حسبته ________________________________________________________________
لإتقانه ما جال في غيره فكرا _______________________________________________________________
له بسطة في العلم والحلم قَصرتْ ________________________________________________________________
خطا القوم عنها لا يُجارونه فِتْرا _______________________________________________________________
يعلّل من صوْب العلوم جليسه ________________________________________________________________
ويقطف من أكمام آدابه زهرا _______________________________________________________________
ليندُبه من أعياه حلّ عويصة ________________________________________________________________
وملتمس الذّكر المنزّل والذّكرى _______________________________________________________________
أصيب به يا قرحه كلّ مسلمٍ ________________________________________________________________
يذبّ عن الإسلام يبغي له النّصرا _______________________________________________________________
مضى عمره فاعتاض منه شهادة ________________________________________________________________
ينال بها في حضرة الشّهدا عمْرا _______________________________________________________________
فطوبى لقبرٍ أودعوه عظامه ________________________________________________________________
فياليت أني كان صدري له قبرا _______________________________________________________________
سقاه من العفو المهيمن ديمةً ________________________________________________________________
تسحّ ومن رضوانه ديمةً أخرى _______________________________________________________________

المجتنى الخضر

إلى متى تظهر السلوان والفكرُ ________________________________________________________________
تعلو بقلبك أحيانًا وتنحدرُ _______________________________________________________________
ما أنت أول من أفنى تجلّده ________________________________________________________________
وصبره دعج العينين والحور _______________________________________________________________
لو مرّ أهيف مجدول على حجر ________________________________________________________________
صبا له إن رآه ذلك الحجر _______________________________________________________________
هيف الخصور خدال السّوق قد صرعتْ ________________________________________________________________
قيسًا وقيسًا وغيلانًا وما انتصروا _______________________________________________________________
جرّعْنَ عروة كأس الموت قبلهم ________________________________________________________________
وقال فيهنَّ ما قد قاله عمر _______________________________________________________________
عَرَاكَ منذ شهورٍ ما ألمّ بهم ________________________________________________________________
ردْ مثل ما وردوا واصدر كما صدروا _______________________________________________________________
لا يصدر الطرف عن جيداءَ منْعَمةً ________________________________________________________________
إلا امرؤ لم يكن في وجهه بصر _______________________________________________________________
واجعل سريرك رحْلاً فوق يعملةٍ ________________________________________________________________
من شدّة الخطو لا يبدو لها أثر _______________________________________________________________
ساير براحا عليها كلّ هاجرة ________________________________________________________________
وادلج كما تدلج الجوزاء والقمر _______________________________________________________________
حتى تؤوّب غزلانًا تسامرها ________________________________________________________________
يا حبّذا تلكم الغزلان والسمر _______________________________________________________________
إن شاكلتْ كلّ خضرٍ دمنة زهرًا ________________________________________________________________
يا حبّذا الدمن اللاتي بها الخضر _______________________________________________________________
ماذا تضرّ عروق غير طيّبة ________________________________________________________________
إن طاب للمجتنى أثمارها الثمر _______________________________________________________________

مجمع الخلال النبيلة

وقِّر الشَّيْب عن نداء الطلولِ ________________________________________________________________
وادّكارٍ لساحبات الذيولِ _______________________________________________________________
لبسُ بُرد الصّبا وقد خلعَتْه ________________________________________________________________
عنك أيدي المشيب غيرُ جميل _______________________________________________________________
لا يليقُ النّسيب بالشّيخ إمّا ________________________________________________________________
يتخلّقْ أخلاقَ شرّ الكهول _______________________________________________________________
يتوخّى الطلول يندب منها ________________________________________________________________
طللاً مُحْولاً وغير مُحيل _______________________________________________________________
يصف الظاعناتِ عنه ويبكي ________________________________________________________________
سالفاتِ الذّنوب قبل الرّحيل _______________________________________________________________
ضلّ إنْ ينتدبْ لذلك شيخٌ ________________________________________________________________
جنحتْ شمسُ يومه للأفول _______________________________________________________________
لا تجُلْ في تلك الميادن واسلك ________________________________________________________________
إنْ تكن راشدًا سواء السبيل _______________________________________________________________
واعتبرْ في شخصٍ تجمَّع فيهِ ________________________________________________________________
وهو فردٌ خلالُ كلّ نبيل _______________________________________________________________
سيِّدٌ وهو سادةٌ حين يُدعى ________________________________________________________________
مستغاثًا لكلِّ خَطبٍ جليل _______________________________________________________________
إن «بُلاَّ مشايخٍ» حين تعرو ________________________________________________________________
شارداتٍ تفوت أيدي العقول _______________________________________________________________
من فنونٍ شتّى تُعنّي المعاني ________________________________________________________________
من عويص المنقول والمعقول _______________________________________________________________
يُسعف السائلين عنه بما فيـ ________________________________________________________________
ـهِ لذي غُلّةٍ شفاء الغليل _______________________________________________________________
إن يَسِرْ لانتسابِ مَجْدٍ رعيلٌ ________________________________________________________________
كان بُلاَّ دليلَ ذاك الرَّعيل _______________________________________________________________
شعرُه مُطْرِبٌ حميّاه تسري ________________________________________________________________
في عظام الجليس مثل الشَّمول _______________________________________________________________
ينفث الدرَّ واليواقيت إلا ________________________________________________________________
أنّ للدر قسوةً في التليل _______________________________________________________________
يتحلّى بدرّه كلّ جيدٍ ________________________________________________________________
عاطلٍ من خليلةٍ وخليل _______________________________________________________________
ما نقمنا من شعره غير أنْ قد ________________________________________________________________
نُسب الفضل فيه للمفضول _______________________________________________________________
فيه إطراءُ قاصرِ الباِع عَمّا ________________________________________________________________
يتعاطاه كلّ باعٍ طويل _______________________________________________________________

ذكرى

دِمَنٌ دعتْكَ إلى القريض فإنْ تجب ________________________________________________________________
فلمثلها يُهدَى القريض ويُندَبُ _______________________________________________________________
وإذا سكتّ عن الجواب لشرَّةٍ ________________________________________________________________
فاضتْ فذاك من الإجابة أصوب _______________________________________________________________
أما النّسيب فلا يسوغُك ذكْرُه ________________________________________________________________
عصر التّعلم والمشايخ يعْذب _______________________________________________________________
كنّا مع «البونيِّ» في عَرَصاتها ________________________________________________________________
هالاتِ بدر لم يشبْها غيهب _______________________________________________________________
فيها تجمّع سيبويهُ ويوسفٌ ________________________________________________________________
والكاتبي والأشعريُّ وأشهب _______________________________________________________________
شاقتْكَ أطلالٌ بُليْنَ لهم وما ________________________________________________________________
شاقتْكَ سُعْدى إذ نَأَتْك وزينب _______________________________________________________________