حسين الظريفي

1405-1327هـ 1984-1909م

سيرة الشاعر:

حسين بن علي ظريف بن عبدالمجيد بن الملا أيوب.
ولد في حيّ الأعظمية بمدينة بغداد، وفي بغداد كانت وفاته.
قضى حياته في العراق.
تخرج في كلية الإمام الأعظم سنة 1924 - ثم في جامعة آل البيت 1927، ثم نال شهادة كلية الحقوق العراقية 1933.
عيّن مدرسًا في ثانوية البصرة أول حياته العملية.
انتظم في سلك القضاء فأصبح قاضيًا في الحلة، والناصرية، وعانة، وسنجار، والمحمودية، وبدرة.
حين ترك سلك القضاء زاول مهنة المحاماة، كما عمل محررًا في مجلة «القضاء» لسان نقابة المحامين في العراق، كما زاول الزراعة.
جمع بين الكتابة ونظم الشعر.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان من الشعر الغنائي (شعر القصيدة): الأول «ديوان المراثي» - مطبعة عبدالحميد محمود - بغداد 1980 (وهو في 96 صفحة 25 قصيدة رثاء، في بعضها رثى شبابه)، والثاني ديوان مخطوط، محفوظ عند أسرته، وله عدة أعمال شعرية درامية، لكل منها تشكيله الفني الخاص:«في سبيل الوطن»: تمثيلية شعرية مدرسية،
في فصل واحد - شركة الطباعة والتجارة المحدودة - بغداد 1948، و«الشاعر جميل صدقي الزهاوي في بعض مجالسه في أخريات أيامه» - مسرد روائي يجمع بين الشعر التسجيلي والمؤلَّف، ويصور مجالس الشعر في بغداد - مطبعة الإيمان - بغداد 1968، و«رسول السلام»: تمثيلية شعرية صور فيها البيئة الجاهلية، ودعا من خلال شخوصها إلى التوحيد والوحدة - مطبعة الحوادث - بغداد 1976، و«خداع الفتيان»: رواية شعرية - مطبعة الجامعة - بغداد 1977.

الأعمال الأخرى:
- صدر له «ظرائف الظريفي»: مطبعة الفرات - بغداد 1923، وحاكم التحقيق (قاضي التحقيق) - مطبعة بغداد 1936، كما كتب سيرته الذاتية تحت عنوان: «تاريخي الأدبي، أو: هكذا انقضى عمري» - (مخطوطة).
تتجلى قدرة الابتداع في شعره بأكثر من أسلوب، ففي مراثيه يخرج الرثاء عن طابع الحزن إلى تسجيل المواقف الوطنية، والقومية والإنسانية، ويتجاوز رثاء الأم والوالد إلى رثاء النفس، وفي أعماله الدرامية يمزج شعره بأشعار الآخرين مستكملاً تدبيره الفني وموجهًا طاقته في المجاراة، أو يرحل إلى العصر التاريخي ليعظ عصره الحاضر ويعلي من شأن الوحدة والتوحيد. عباراته رقيقة، ومعانيه راقية، وقوافيه سلسة، وإيقاعاته خفيفة.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع (ط 1) شركة المعرفة - بغداد 1991.
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.

في ذكرى الصِّبا

باتت تحدّثني بملْءِ لسانِها ________________________________________________________________
ذكرى الشبيبةِ وهي في ريعانِها _______________________________________________________________
يا ميعةً ما ظلّلتْ حتى خلتْ ________________________________________________________________
تستعجل الركبانَ في أظعانها _______________________________________________________________
صوّرتُها في خاطري وجلوتُها ________________________________________________________________
في ناظري بزمانها ومكانها _______________________________________________________________
وغدوتُ مرتكضًا على أطرافها ________________________________________________________________
ويدايَ تُرخي الفضلَ من أرسانها _______________________________________________________________
وأقصّ من أخبارها ما تشتهي ________________________________________________________________
ويُدار مثلُ السحرِ في آذانها _______________________________________________________________
لم تبقَ منكَ اليومَ غيرُ بقيّةٍ ________________________________________________________________
محمودةٍ قاربتَ من فقدانها _______________________________________________________________
ذهب الصِّبا إلا بقايا لم أزل ________________________________________________________________
أسقي وأُسقى من رحيق دِنانها _______________________________________________________________
كابدتُ فيها الشوقَ لا يأوي إلى ________________________________________________________________
رمضائِها ويطوف في نيرانها _______________________________________________________________
شوقٌ هززتُ به اليراعةَ في الصِّبا ________________________________________________________________
فسقيتُه من مائها ولبانها _______________________________________________________________
أحييتُ بالآداب قلبًا لم يزل ________________________________________________________________
يُحيي من الآداب سحرَ بيانها _______________________________________________________________
يُمسي ويُصبح في الأصائل والضحى ________________________________________________________________
يستخرج المكنونَ من عِقيانها _______________________________________________________________
عربيّةٌ بدويّةٌ حضريّةٌ ________________________________________________________________
في محض جوهرها وفي ألوانها _______________________________________________________________
وتظلّ ما سَرَتِ العصورُ وما جرتْ ________________________________________________________________
تحيا زمانًا لم يكن بزمانها _______________________________________________________________
لا تكتمنَّ لواعجًا ملْءَ الحشا ________________________________________________________________
فالشرُّ كلُّ الشرِّ في كتمانها _______________________________________________________________
وتغنَّ بالآلام لا تُصبحْ على ________________________________________________________________
شجنٍ - لعَمرُ اللهِ - من أشجانها _______________________________________________________________
كالطير تصدح في الغصون وربما ________________________________________________________________
كانت تصبُّ الدمعَ من أجفانها _______________________________________________________________
ما زلتُ أُفصح عن هوايَ فصاحةً ________________________________________________________________
في «قُسّها» تُزري وفي «سَحبانها» _______________________________________________________________
بقصائدٍ خلاّبةٍ جذّابةٍ ________________________________________________________________
مثل القلائدِ في صدور حسانها _______________________________________________________________
عزّتْ حقيقتُها على طلاّبها ________________________________________________________________
عزَّ الكواكبِ في علوّ مكانها _______________________________________________________________
إني ابنُ بَجْدتها وصاحبُ نجدها ________________________________________________________________
وحجازها وعراقها ويمانها _______________________________________________________________
كلٌّ لديه من الصبابة جذوةٌ ________________________________________________________________
لا يصطلي بسوى لظى نيرانها _______________________________________________________________
يستخرج اللذَّاتِ من آلامها ________________________________________________________________
ويشاهد الأفراح في أحزانها _______________________________________________________________
وتراه لا يروي بغير لسانها ________________________________________________________________
يومًا ولا يهوى بغير سنانها _______________________________________________________________
ملكت عليه لسانَه وجَنَانَه ________________________________________________________________
متقوّمًا بلسانها وجنانها _______________________________________________________________
وغدا بها من غير شِعرٍ شاعرًا ________________________________________________________________
يولي القريحة من فنون بيانها _______________________________________________________________
وتراه يخرج بالمعاني حرّةً ________________________________________________________________
لا في قوافيها ولا أوزانها _______________________________________________________________

من قصيدة: أمي

«فـــــــي رثــــاء والــدتـــه» ________________________________________________________________
رمى البينُ سهمًا لم أجد مثلَه سهما _______________________________________________________________
أصابَ ولم يخطئ به غايةَ المرمى ________________________________________________________________
نودُّ على الأرض البقاءَ وقد طوتْ _______________________________________________________________
«جَديسًا» بأذيال البلى وطوتْ «طَسْما» ________________________________________________________________
تَحُول الليالي دون ما نبتغي بها _______________________________________________________________
وما كان جهلاً ذاك منها ولا حِلما ________________________________________________________________
وما زال هذا الدهرُ يبني لأهلهِ _______________________________________________________________
بناءً إذا ما تمَّ أوسعه هدما ________________________________________________________________
فإن كنتَ من أهل الحجا فارتقبْ له _______________________________________________________________
على عجلٍ هدْمًا إذا كان قد تَمّا ________________________________________________________________
أُصبتُ بأغلى ما ذخرتُ كأنني _______________________________________________________________
فقدتُ به من بين جنبيَّ ما ضمّا ________________________________________________________________
ومن لي بأمٍّ بعد أمّي وقد عدا _______________________________________________________________
عليها الردى من بعد ما نحلَتْ سقما ________________________________________________________________
فديتُكِ يا بنتَ الكرامِ كريمةً _______________________________________________________________
أتتْ بكرامٍ قطُّ لم يعرفوا اللُّؤما ________________________________________________________________
وزاد التياعي بالرزيّة أنني _______________________________________________________________
أحبّكِ حبّاً مثلَ حبّكِ لي جمّا ________________________________________________________________
وأنكِ أُمّاً كنتِ لي وصديقةً _______________________________________________________________
أزيد بها في كل يومٍ لها فهما ________________________________________________________________
يسرّ عيوني أن أراكِ قريرةً _______________________________________________________________
ونفسيَ ألاّ تعرفي الهمَّ والغمّا ________________________________________________________________
وأنكِ في الباقين تأسين كلّما _______________________________________________________________
شكتْ لكِ كَلْمًا من تعاني بها كلْما ________________________________________________________________
وتَكْتَتِمين السخطَ لا عن كلالةٍ _______________________________________________________________
ولا تقطعين الرَّحْمَ إن قطعوا الرحما ________________________________________________________________
عدمتُكِ لكنْ لم أجد عنكِ عائضًا _______________________________________________________________
فيا لكِ أمّاً لم أجدْ مثلَها أُمّا ________________________________________________________________
خُلقتِ مثالاً من حنانٍ ورحمةٍ _______________________________________________________________
وصبرٍ على الغُمّى إذا عَرتِ الغُمّى ________________________________________________________________
جعلتُ رضائي في سبيل رضائها _______________________________________________________________
وشاهدتُ غُنْمي حيثما شاهدتْ غُنما ________________________________________________________________
ولم أدرِ أن الموتَ قد طاف حولها _______________________________________________________________
طوافًا سقاها فيه من كأسه السُّمّا ________________________________________________________________
فديناكِ لو كان الفداءُ بأنفسٍ _______________________________________________________________
عزيزٍ عليها أن تجدّي لها صَرْما ________________________________________________________________
وكيف وحكمُ اللهِ لا حكمَ بعده _______________________________________________________________
إذا ما قضى يومًا على عبده حكما ________________________________________________________________
لئن كنتِ قد جاوزتِ سبعين حجّةً _______________________________________________________________
فما هي إلا الحُلمُ أو تُشبه الحلما ________________________________________________________________
نزلتِ بجنْب الوالدَيْن بمنزلٍ _______________________________________________________________
إذا ريم لم يبلغْه رائمُه عُظْما ________________________________________________________________
وجنْبِ أخٍ أودى بشرْخ شبابه _______________________________________________________________
من الناس لم يُذَمم بيومٍ ولا ذَمّا ________________________________________________________________
من العاملين السابقين إلى المدى _______________________________________________________________
بصالح ما قد قَدَّمتْ يدُه قِدْما ________________________________________________________________
وجاورتِ «نعمانَ بنَ ثابتَ» في البِلى _______________________________________________________________
مجاورةً تستنزل الرحمةَ العظمى ________________________________________________________________