حسين العرشي

سيرة الشاعر:

حسين بن أحمد صالح مصلح العرشي
ولد في هجرة الكبس (خولان - اليمن) وتوفي في بلدة الليث (تهامة اليمن).
عاش في اليمن.
تلقى العلم بعد انتقاله إلى «ذمار»، حيث درس على علمائها.
كان كاتبًا للإمام المنصور، كما عمل في القضاء، واشتغل بالتأريخ.

الإنتاج الشعري:
- له بعض المدائح والمراسلات الشعرية المنشورة في مصادر دراسته، وله قصيدة من 60 بيتًا بعنوان: «مسك الختام» نشرها في القاهرة أنستاس الكرملي عام 1358هـ/ 1939م.

الأعمال الأخرى:
- له بعض المؤلفات، ومنها: «بهجة السرور في سيرة الإمام المنصور»، و«بلوغ المرام شرح مسك الختام فيمن تولى اليمن من ملك وإمام»، وله كتاب: «الدر المنظم فيما كان بين أهل اليمن والعجم».
شاعر طويل النفس قوي النّظم يميل إلى الحكمة واستخلاص العبر، لغته قويّة، وديباجته ناصعة، وبنيته الشعرية متماسكة.

مصادر الدراسة:
1 - مجموعة من المؤلفين: الموسوعة اليمنية - مؤسسة العفيف الثقافية - (ط2) - صنعاء 2004م.
2 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: «نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - تحقيق ونشر مركز الدراسات والأبحاث اليمنية - (ط1) - صنعاء1979.

من قصيدة: مسك الختام

في صورة الدهر ما أغنى عن العِبَرِ ________________________________________________________________
لذي فؤادٍ وذي فهمٍ وذي نظرِ _______________________________________________________________
وفي لياليه والأيامُ ناصحةٌ ________________________________________________________________
قد لقّنت قلبَ مُغترٍّ ومُعتبر _______________________________________________________________
وما بدنياك إلا أنها عُمِرتْ ________________________________________________________________
لكي تكون خرابًا آخر الأُخَر _______________________________________________________________
خدّاعةٌ وهي في التحقيق شِيمتها ________________________________________________________________
مكّارةٌ وهو عيبٌ غير مستتر _______________________________________________________________
إن سالمتك فقد أبدت محاربةً ________________________________________________________________
أو واصلتك فوصلٌ غيرُ معتبر _______________________________________________________________
تُريك، وهي إلى الإدبار مائلةٌ ________________________________________________________________
إقبالها، وتلوك الشّهد في الصَّبِر _______________________________________________________________
والمستجيرُ بها والليلُ يطرقه ________________________________________________________________
واليومُ يدهمه والعمرُ في سفر _______________________________________________________________
كالمستجيرُ بعمرٍو عند كربته ________________________________________________________________
والمستجير من الرّمضاء بالشّرر _______________________________________________________________
قد زُيِّنت غايةَ التزيين حجرتُها ________________________________________________________________
لكي تكون بسمع المرء والبصر _______________________________________________________________
وكان سلطانُ مَهْواها وقوته ________________________________________________________________
عند الملوك بهدي الغيّ والغَرر _______________________________________________________________
وخصّتِ اليمن الميمون لو عرفتْ ________________________________________________________________
بعد النبيّ وبعد السادة الغُرر _______________________________________________________________
بعارضٍ من خُطوب في صواعقها ________________________________________________________________
هدمُ القصور ونفي البدو والحضر _______________________________________________________________
وكلُّهم غير أهل البيت مشتغلٌ ________________________________________________________________
إلا الأقلّين بالكاسات والوتر _______________________________________________________________
وقد رأيتُ لها فيمن مضى ومضى ________________________________________________________________
ملكًا عليها مصابًا غير مفتقر _______________________________________________________________
وما ألمَّ بصَنْعا الأمّ من رَمدٍ ________________________________________________________________
يُصَيّر اليمن الميمون في عَوَر _______________________________________________________________
وهاك مني أموراً كنتُ أحفظها ________________________________________________________________
عن الثقاتِ وأرويها عن الزُّبُر _______________________________________________________________

الدّهرُ والأيّام

أَبالدهرِ والأيام يا صاحِ تغترُّ؟ ________________________________________________________________
وتفترّ إِن هيْ ضاحكْتك وتسترُّ _______________________________________________________________
وما أضحكتْ حتى أرتك نواجذًا ________________________________________________________________
فمنها وعنها يصدر الهمّ والشرّ _______________________________________________________________
وهل أضحكتْ يومًا فلم تُبكِ بعده ________________________________________________________________
ويستأنف اللذاتِ مطعمها المرّ _______________________________________________________________
ومن ينظر الدنيا بعين احتقاره ________________________________________________________________
يهون عليه الأمرُ لو عَظُم الأمر _______________________________________________________________
لكلّ زمانٍ ملبسٌ لا كملبسٍ ________________________________________________________________
وكربٌ وتفريجٌ وعسرٌ به يُسر _______________________________________________________________
وللدين والدنيا رجالٌ نعدّهم ________________________________________________________________
فواحدهم كلٌّ وكلّهمُ القطر _______________________________________________________________
وما المجدُ إلا رايةٌ مستويّةٌ ________________________________________________________________
سيدركها من كان في رأيه الصّبر _______________________________________________________________
متى يبلغنَّ المجدَ قومٌ تأخَّرتْ ________________________________________________________________
سوابقُهم عن همّة العزّ واغترّوا _______________________________________________________________
ولولا الظُّبا ما كان للعزّ منبتٌ ________________________________________________________________
ولا للعلا المحكيّ بيتٌ ولا وكر _______________________________________________________________
لحا الله ذي الدنيا رمت كلَّ ماجدٍ ________________________________________________________________
بأهوالها حتى استبان بها الحقر _______________________________________________________________
ومن عجب الأيام والدّهرُ كلّه ________________________________________________________________
عجيبٌ وإنْ أنكرتَ أمراً فلا نُكْر _______________________________________________________________
أسيفُ العلا والمجد «أحمدُ» خير من ________________________________________________________________
مشى، ودهاه الدّهر بالقسر يا دهر _______________________________________________________________
أمثل الذي نادى العلا فأجابه ________________________________________________________________
سميعًا مطيعًا يُودَع الجدث القبر _______________________________________________________________
وكم أودعت أرماحُه الموتَ فانقضت ________________________________________________________________
ليالي عِداه ما لها أبدًا فجر _______________________________________________________________
وكم وقعةٍ أسقاهمُ الحتف كفُّه ________________________________________________________________
كؤوسًا لحتى قيل «وقعته بِكر» _______________________________________________________________
أتاح لهم من كفّه ما أبادهم ________________________________________________________________
فلم ندرِ أفنى الكلّ أم بعضهم فرّوا _______________________________________________________________
بعزمٍ يردّ العزمَ والعزمُ صادقٌ ________________________________________________________________
وحزمٍ يردّ الحزم والحزمُ مفترّ _______________________________________________________________
وضربٍ يكاد الصخرُ من عظم وقعهِ ________________________________________________________________
ينادي ألا يا قومُ قد أسلَم الصّخر _______________________________________________________________
ويومٌ كأن النقعَ ليلٌ وسيفُه ________________________________________________________________
هلالٌ يراه الجيشُ والكوكبُ السُّمْر _______________________________________________________________
تطاولَ ميدان الوغى في سمائه ________________________________________________________________
فساعاتُه في عين أعدائه شهر _______________________________________________________________
لهم وله في مَعرك الحرب عادةٌ ________________________________________________________________
فعادتهم فرٌّ وعادته كرّ _______________________________________________________________
لئن مات ما ماتت مآثره التي ________________________________________________________________
بناها ولا مات العلا لا ولا الفخر _______________________________________________________________
ولو علم السّهمُ الذي جاء أنه ________________________________________________________________
إليه سيدنو ما يُجيب ولا شِبر _______________________________________________________________
ولو قيل ها هو ذاك قبل اتصاله ________________________________________________________________
لذاب فلا بردٌ لديه ولا حَرّ _______________________________________________________________
جلالاً وإكرامًا وخوفًا وهيبةً ________________________________________________________________
ومَن مِثلُه حتى يُقاسُ به حُرّ؟ _______________________________________________________________
ثوى إذ ثوى لا واهنًا في فعاله ________________________________________________________________
ولا طائشًا، كلاّ ولا مُترفٌ نزر _______________________________________________________________

طرق الفناء

طُرُقُ الفناء إلى دار البقا السُّبُلُ ________________________________________________________________
واليومُ يبدله من بعده البدلُ _______________________________________________________________
وحادثاتُ الليالي غيرُ عاجزةٍ ________________________________________________________________
ألا تقرّ على أنظارها القُلَل _______________________________________________________________
وكلُّ حادثةٍ في النّاس قد نزلتْ ________________________________________________________________
بعد الإمام إلى يحيى العلا الجلل _______________________________________________________________
بعد الذي كان يمشي في مهابته ________________________________________________________________
مشيَ الليوث، وتمشي حوله الحلل _______________________________________________________________
بعد الذي طاول الشّمّ الجبالَ وقد ________________________________________________________________
طال الجبال وقد طالتْ به الطِّيل _______________________________________________________________
بعد الذي كان للعزم الصحيح أخًا ________________________________________________________________
من دونه تقصرُ الأوهامُ والحِيَل _______________________________________________________________
بعد الذي كان درعًا للهدى، ويدًا ________________________________________________________________
وساعدًا ثم كفّاً سَيْبُها يصل _______________________________________________________________
بعد الذي جرّع الأعداءُ كلّهمُ ________________________________________________________________
كأسًا به في بلاد الله قد قُتلوا _______________________________________________________________
بعد الذي كان ركنًا غير منصدعٍ ________________________________________________________________
للقاصديــن وقرنًا ليس ينتقل _______________________________________________________________
مضى سعيدًا حميداً في تصرّفه ________________________________________________________________
«محمدًا» خيرَ من يحفى وينتعل _______________________________________________________________
ومات وهو فريدٌ في محاسنه ________________________________________________________________
بالعزّ معتجرٌ للمجد محتمل _______________________________________________________________
فارقتنا يا أميرَ المؤمنين فكم ________________________________________________________________
عينٌ تسيح وقلبٌ كلّه شُعَل _______________________________________________________________
وناصحًا غبت عنّا في رياض رضًا ________________________________________________________________
ممن على أمره نبقى وننتقل _______________________________________________________________
وقد بكتك مغانٍ أنت صاحبُها ________________________________________________________________
وأهلها وفيافي الأرض والطلل _______________________________________________________________
وحكَّم المؤمنون الصّبر وهو لهم ________________________________________________________________
ركنٌ وعنه فما حادوا وما عدلوا _______________________________________________________________
واللهُ يجزيك عنا كلّ مكرمةٍ ________________________________________________________________
لقد نصحتَ بما يبقى ويُنتَحل _______________________________________________________________