حسين العلوي

1365-1293هـ 1945-1876م

سيرة الشاعر:

حسين بن محمد علي بن جواد الموسوي العلوي.
ولد في مدينة كربلاء، وفي ثراها كان مثواه.
عاش في العراق.
أخذ الأدب عن أدباء عصره، وظهرت مقدرته الشعرية في إسهاماته في المناسبات الدينية والاجتماعية والوطنية بقصائده.
نظم مدائحه في كبار علماء المدينة فساعده هذا في تنظيم معيشته.
كان له ولد شاعر (إبراهيم) توفي شابًا، وله شعر مروي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط، في حوزة سلمان هادي الطعمة (كربلاء) صورة منه، ونشرت مجلة الغري له قصيدة في افتتاح باب للروضة العباسية - العدد 86 - السنة الثالثة - 3 من فبراير 1942 - النجف.
تشكل المعاني الدينية والأحداث التاريخية جوهر رؤيته الروحية للماضي، وتصنع معجمه اللفظي والصوري، وفي شعره استجابة لأحداث زمانه العامة والخاصة، لغته على قدر من الرصانة، وهو يطيل القوافي ويجهر بالأصوات مما يؤكد نزعته الخطابية أو نغمته النادبة.

مصادر الدراسة:
1 - سلمان هادي آل الطعمة: موسوعة شعراء كربلاء (مخطوط معد للطبع).
2 - موسى الكرباسي: البيوتات الأدبية في كربلاء - مطبعة آل البيت - كربلاء 1968.

مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

عاد الربيعُ وعاد فيه المولدُ ________________________________________________________________
تمّ الهنا يا سعدُ هيّا نُنشدُ _______________________________________________________________
لا نختشي لومَ العواذلِ في الهوى ________________________________________________________________
كلاّ ولا في دينه نتردّد _______________________________________________________________
فقدِ اعتنقنا مذهبَ الحبِّ الذي ________________________________________________________________
للسالكين به يضيء ويُرشد _______________________________________________________________
قُم عاطنيها دونَ سرٍّ جهرةً ________________________________________________________________
صهباءَ لولا نشرُها لا تُوجد _______________________________________________________________
قبل المسيح وعهد عادٍ عُتّقتْ ________________________________________________________________
من يحتسيها في الجنان يُخلَّد _______________________________________________________________
يا سعدُ دعْ عنكَ الوقارَ وقيدَه ________________________________________________________________
وهلمَّ بي باسم الحبيبِ نُغرّد _______________________________________________________________
مهما نردّد بالمسرّة ذكرَه ________________________________________________________________
معنا ملائكةُ السَّماءِ تُردِّد _______________________________________________________________
وُلدَ النبيُّ محمَّدٌ تَمَّ المنى ________________________________________________________________
تمّ المنى ولد النبيُّ محمَّد _______________________________________________________________
فارتاع كسرى مذ غدا إيوانهُ ________________________________________________________________
ينشقّ إعجازًا ويهوي الفرقد _______________________________________________________________
وغدتْ طواغيتُ المجوسِ بدهشةٍ ________________________________________________________________
لخمود نارٍ جمرُها يتوقَّد _______________________________________________________________
وتساقطَ الأصنامُ من أبراجها ________________________________________________________________
قد أخرسَ الفصحاءَ منه المشهد _______________________________________________________________
والماء ُغاض بساوةٍ وبعكسهِ ________________________________________________________________
وادي السماوةِ ماؤه يتصعَّد _______________________________________________________________
آياتُ قدسٍ ما لغير محمدٍ ________________________________________________________________
ظهرتْ وفيها كلُّ شيءٍ يشهد _______________________________________________________________
وله تجلّتْ معجزاتٌ أبهرتْ ________________________________________________________________
كلَّ الأنامِ بها يُقِرُّ الـجُحَّد _______________________________________________________________
فانشقَّ إعجازًا له بدرُ السما ________________________________________________________________
وغدا يكلّمهُ الحصى والجلمد _______________________________________________________________
وكذا الأراكةُ أقبلتْ تسعى له ________________________________________________________________
شوقًا وأغصانٌ لها تتأوّد _______________________________________________________________
ختَم الإلهُ به النبّوّةَ في الورى ________________________________________________________________
إذ لا نبيٌّ بعدَ طه يُولد _______________________________________________________________
وقد اصطفاه ذو الجلالِ لنفسهِ ________________________________________________________________
من خَلْقه فهو الحبيبُ الأوحد _______________________________________________________________
ودعاه للمعراج حتى إنَّه ________________________________________________________________
عن كلِّ مخلوقٍ به يتفرَّد _______________________________________________________________
فرقى البُراقَ مرحّبًا بلقائهِ ________________________________________________________________
ِبشْرًا يكبّر تارةً ويمجّد _______________________________________________________________
وسرى فسبحان الذي أسرى بهِ ________________________________________________________________
حتى دنا إذ لا هناك تَبعُّد _______________________________________________________________
عن قاب قوسين استزاد دنوُّه ________________________________________________________________
وإليه يأتي الصوتُ [اُدنُ] أحمد _______________________________________________________________
كُشِفَ الغطاءُ له وعاد مُؤيَّدًا ________________________________________________________________
من ذي الجلالِ له الشفاعةُ تُسند _______________________________________________________________

هل ناصرٌ للقدس؟

تاللهِ عارٌ عليكم أيها العربُ ________________________________________________________________
إن كان أرضُكمُ يا عُرْبُ تُغتصبُ _______________________________________________________________
ما أنتمُ للإبا أهلٌ إذا اقتُسمتْ ________________________________________________________________
ولا لكم عَلَمٌ للفخر ينتصب _______________________________________________________________
هبّوا غضابًا فكم من حُرّةٍ هُتكتْ ________________________________________________________________
لكم ومُرضعةٍ تدعو وتنتحب _______________________________________________________________
يا للعروبة والإسلام هاتفُه ________________________________________________________________
غوثاه هل ناصرٌ للقدس يُنتدَب _______________________________________________________________
دارت عليه العِدا من كل ناحيةٍ ________________________________________________________________
حتى اليهودُ أذلُّ الخلقِ قد وثبوا _______________________________________________________________
هبّوا غضابًا وصونوا مجدَ عزّكمُ ________________________________________________________________
عارٌ على الأُسْد منها الكلبُ يقترب _______________________________________________________________
ياراكبًا حُرّةً في السير تحسبها ________________________________________________________________
ريحَ الصَّبا وعليها يُدركَ الطلب _______________________________________________________________
عرِّجْ «لموسى» ونادِ عند مرقدهِ ________________________________________________________________
يا فاتحَ الغربِ حلّت بعدكَ النُّوَب _______________________________________________________________
واقصدْ «قتيبةَ» من للدين شاد عُلاً ________________________________________________________________
ينحطّ عنه الورى فخرًا إذا نُسبوا _______________________________________________________________
سيروا بنا للعدا حتى نُذكّرها ________________________________________________________________
يومَ «الرميثةِ» و«الفيحاء» مذ غُلبوا _______________________________________________________________
لم يحمهمْ مدفعٌ منا ولا رصَدٌ ________________________________________________________________
ولا التحصّنُ آواهم ولا الهرب _______________________________________________________________
حتى أذقناهُمُ كأسَ الردى وغدوا ________________________________________________________________
فوق الترابِ ضحايا بالدِّما خُضِبوا _______________________________________________________________

عج بالطفوف

عُجْ بالطفوف ضحًى والدمعُ ينحدرُ ________________________________________________________________
فقد أصيبت بحامي عزّها مضرُ _______________________________________________________________
كان العِصامَ لها من كل طارقةٍ ________________________________________________________________
تطيش من عِظْمها الأحلام والفكر _______________________________________________________________
وغيثُ معروفهِ ينهّل صيّبه ________________________________________________________________
جودًا إذا ظنّ في معروفه المطر _______________________________________________________________
الفاعل الفضل قِدْمًا كله كرمٌ ________________________________________________________________
والقائل القولَ حكمًا كله غُرَر _______________________________________________________________
يا ناشدَ الفضل قد زالت معالمه ________________________________________________________________
بعد الحسين فلا ربعٌ ولا أثر _______________________________________________________________
وأصبح العلم منه فاقدًا علمًا ________________________________________________________________
منه ينابيع علم الله تنفجر _______________________________________________________________
جاءت رزيّته بِكرًا تروع كما ________________________________________________________________
كانت مكارمُه في الناس تُبتكَر _______________________________________________________________
يا غائبًا عن عيونٍ كنت قُرّتَها ________________________________________________________________
قد شُفِّع الدائمان الدمع والسهر _______________________________________________________________
ما ساجلتك غوادي المزن في كرمٍ ________________________________________________________________
إلا الجفون عليك اليومَ تنهمر _______________________________________________________________
حيَّت ثراك وإن حلّ الغمام به ________________________________________________________________
وطفاءُ من كوثر الفردوس تنحدر _______________________________________________________________
وغازلت روضَه المطلول نافحةٌ ________________________________________________________________
من جنة الخلد يسري نشرُها عَطِر _______________________________________________________________
حاشا بني الفضل أن يغشى معاليَها ________________________________________________________________
- وقد حماها سميّ المصطفى - غِيَر _______________________________________________________________
محمدُ الماجد الحامي لغايته ________________________________________________________________
يومَ الحفاظ فلا وهنٌ ولا خَور _______________________________________________________________
جمُّ المناقب لا يُحصى لها عددٌ ________________________________________________________________
حتى تُعَدّ وتُحصى الأنجم الزُّهُر _______________________________________________________________
متى يرد بحره الأحكام يُصدرها ________________________________________________________________
بالريّ يحمد وِردَ الزاخرِ الصدر _______________________________________________________________
وربّ معضلةٍ غاض البيان بها ________________________________________________________________
وفاض في القائلين العيّ والحَصَر _______________________________________________________________
جلَت غياهبَها أنوارُ فكرته ________________________________________________________________
فأسفرت وتجلّت دونها القمر _______________________________________________________________
يعطي العطاء جزيلاً وهو مبتسمٌ ________________________________________________________________
ويمنح الذنب عفوًا وهو مقتدر _______________________________________________________________
فالمجدُ منتظمٌ يومَ الفخار له ________________________________________________________________
يوم الفخار ومجدُ الغير منتشر _______________________________________________________________
به العزاءُ عن الماضي وقد صُدعَتْ ________________________________________________________________
به قلوبٌ على برحٍ وإن جبروا _______________________________________________________________