حسين المرتضى الحسيني

1258-1185هـ 1842-1771م

سيرة الشاعر:

حسين بن حسن الموسوي البعلي.
ولد في مدينة بعلبك (شرقي لبنان)، وتوفي في دمشق.
عاش في لبنان وسورية.
تلقى علومه الأولى في مدينة بعلبك، ثم انتقل إلى دمشق، وهناك أتم دراسته في مدارسها، وعلى يد علمائها، إضافة إلى ملازمته علي بن محمد الأمين في جبل عامل الذي أخذ عنه العلوم العقلية والنقلية.
عمل مدرسًا في مدارس دمشق ومعاهدها طوال حياته، وكان قد عمل في مجال التجارة مدة قصيرة من الزمن.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «أعيان الشيعة» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية، وله ديوان مخطوط في بعلبك.
يدور ما أتيح من شعره حول المدح الذي اختص به العلماء والأمراء في زمانه، وكتب المراسلات الشعرية الإخوانية التي لا تخلو من المدح أيضًا، وهو شاعر تقليدي يبدأ قصائده - أحيانًا - بالدعاء بالسقيا على عادة أسلافه الأقدمين، الذي بدا تأثره بهم على مستويات اللغة والخيال والبناء.

مصادر الدراسة:
- محسن الأمين: أعيان الشيعة - (مجلد 5) - دار التعارف - بيروت 1998.

عليّ الاسم والقدر

حيَّا الحيا شقرا وحلَّ رباعَها ________________________________________________________________
خصبٌ يعمُّ وهادَها ويفاعَها _______________________________________________________________
وأتاحها الرحمنُ جلّ جلالُه ________________________________________________________________
أبدًا من النعمِ الوساعِ وساعها _______________________________________________________________
وأصار أيامَ السرور بأسرها ________________________________________________________________
وقفًا على تلك الطلول وساعها _______________________________________________________________
بلدٌ سمت كلَّ البلاد وحلَّةٌ ________________________________________________________________
مَدَّت إلى نيل المحامد باعها _______________________________________________________________
جلّ الذي جمعَ المحاسنَ كلَّها ________________________________________________________________
فيها وزيَّن بالجمال صقاعها _______________________________________________________________
أشتاقُها وأودُّ لو أُلْقِي العصا ________________________________________________________________
فيها وأسكنُ ما حييتُ رباعها _______________________________________________________________
كيما أحاورَ سيِّدًا سادت به ________________________________________________________________
إذ حلَّ فيها «عاملاً» وضياعها _______________________________________________________________
وفتًى إذا ضنَّ الحيا وكفتْ ندى ________________________________________________________________
كفَّاه أو يكفي نداه جياعَها _______________________________________________________________
أعني عليَّ الإسمِ والقَدْرِ الذي ________________________________________________________________
نشر العلوم بها ومدَّ شراعها _______________________________________________________________
فرعُ الخضارمةِ الذين تقمَّصوا ________________________________________________________________
قُمصَ العلا وتدرَّعوا أدراعها _______________________________________________________________
عقدَتْ على تخصيصِه أهلُ النُّهى ________________________________________________________________
بالفضل من دون الورى إجماعَها _______________________________________________________________
ما نازلتهُ كماةُ فضلٍ مرَّةً ________________________________________________________________
إلا وألزمها وكان شجاعها _______________________________________________________________
وفوارسُ الآدابِ ما عَرضت له ________________________________________________________________
تبغي مقارعةً وهابَ قراعها _______________________________________________________________
سلْ «عكَّةً» عنه وسلْ علماءها ________________________________________________________________
في البهجة الفيحا وسلْ أتباعها _______________________________________________________________
أعليُّ يا بنَ الأكرمين ومن له ________________________________________________________________
وجهٌ يفيض على الشموس شعاعها _______________________________________________________________
لله درُّك ماجدًا حملت به ________________________________________________________________
أمُّ العلاء وأوسعته رضاعها _______________________________________________________________
قسمًا بمن أولاك كلَّ فضيلةٍ ________________________________________________________________
دون الأنام وفي الأنام أشاعها _______________________________________________________________
إني إليك لشيِّقٌ وحشاشتي ________________________________________________________________
حرَّى لبعدك كابدتْ أوجاعها _______________________________________________________________
ولديَّ أضيافٌ تتوق نفوسُهم ________________________________________________________________
للقاك يا سيفَ العلا وذراعها _______________________________________________________________
أبدًا تُشَدُّ إلى لقاك مطيُّهم ________________________________________________________________
تبغي المسيرَ ولم أزلْ منّاعها _______________________________________________________________
ووعدتهم منك القدومَ وإنهم ________________________________________________________________
قبلوا الوعودَ وحاولوا إنجاعها _______________________________________________________________
فامننْ علينا بالزيارة راكبًا ________________________________________________________________
يا بنَ الحبيب من المطيّ سراعَها _______________________________________________________________
أنعشْ بقربك أنفسًا من نزعها ________________________________________________________________
للقاك لاقت يا عليُّ نزاعها _______________________________________________________________

من قصيدة: سلام على عليٍّ

سلامٌ كنشر الروض أو عاطرِ النَّدِّ ________________________________________________________________
على ماجدٍ في الفضل منقطع النِّدِّ _______________________________________________________________
فتًى صاغه الباري من الفضل والنُّهى ________________________________________________________________
وحلّى به الآداب تحلية العِقد _______________________________________________________________
وألبسهُ بُردًا من الفضل لم يزلْ ________________________________________________________________
يُزَرُّ على التقوى ويُطوَى على الزهد _______________________________________________________________
أخو راحةٍ وطفاءَ أندى من الحيا ________________________________________________________________
وذو همَّةٍ أمضى من الصارم الهندي _______________________________________________________________
وذو طلعةٍ أبهى من البدر كاملاً ________________________________________________________________
وذو مِقْولٍ أحلى وأشهى من الشهد _______________________________________________________________
به افتخرت «شقرا» على أرض «عاملٍ» ________________________________________________________________
وأضحت بهِ تزهو على جنَّةِ الخلد _______________________________________________________________
أتاني قريضٌ منه ما حلَّ دونَهُ ________________________________________________________________
«لبيدٌ» ولا منهُ دنا «طرفةُ العبدي» _______________________________________________________________
وطيدُ المباني يسلب اللبَّ رقَّةً ________________________________________________________________
فريدُ المعاني يؤذن الهمَّ بالطرد _______________________________________________________________
هو الروضُ حيّاه الحيا فتفتَّحت ________________________________________________________________
كمائمُهُ عن أقحوانٍ وعن ورد _______________________________________________________________
وما كان تأخيري لردِّ جوابهِ ________________________________________________________________
جفاءً ولا ميلاً إلى جانب الصدّ _______________________________________________________________
وكيف أجاري سيِّدًا أحرز العلا ________________________________________________________________
وغُذِّيَ من ألبانها وهْو في المهد _______________________________________________________________
لذلك أغفلتُ الجوابَ ولم أزلْ ________________________________________________________________
أعلِّله بالمطل طورًا وبالوعد _______________________________________________________________
إليه الوفا ينمى إذا خفر الورى ________________________________________________________________
ذمام الوفا غدرًا ومالوا عن العهد _______________________________________________________________
بهِ جمَّع اللهُ العلومَ وخصَّه ________________________________________________________________
بكلِّ كمالٍ منه كالسيِّد المهدي _______________________________________________________________
نماهُ إلى المختار من آل هاشمٍ ________________________________________________________________
كرامٌ سمت أبياتُهم في ذرا المجد _______________________________________________________________
همُ القومُ ما منهم - وسلْ عنهم الورى - ________________________________________________________________
سوى عالمٍ يهدي إلى منهج الرشد _______________________________________________________________
وكلٌّ كريمُ الراحتين نوالُه ________________________________________________________________
شبيهُ الغوادي يجعلُ الوفد بالرِّفد _______________________________________________________________
مساعيهمُ في الناس بيضٌ وإنها ________________________________________________________________
كمثل النجوم الزُّهرِ تأبى على العدّ _______________________________________________________________
عليٌّ لقد حزت المعالي فقل لمن ________________________________________________________________
يحاولها أقصرْ عن الكدح والكدّ _______________________________________________________________
فإن العلا حظّي وإني ورثتُها ________________________________________________________________
بأجمعها عن خير هذا الورى جدّي _______________________________________________________________
عليٌّ وأيم الله إنّ صبابتي ________________________________________________________________
لرؤياك في الأحشاء دائمةُ الوقد _______________________________________________________________
فما شوقُ يعقوبٍ ليوسفَ إذ نأى ________________________________________________________________
كشوقي لكم كلاّ ولا وجدُهُ وجدي _______________________________________________________________
فلست أرى يُطفي لهيبَ جوانحي ________________________________________________________________
ويرمي فؤادي غيرُ قربك بالبَرد _______________________________________________________________

مولاي

مولايَ من يهواك في حبِّكمْ ________________________________________________________________
صيّرهُ بُعدُك مثل الخِلالْ _______________________________________________________________
من وحشةٍ يشكو وحرّ الجوى ________________________________________________________________
ولا قُوًى يَقْوى بها للوصال _______________________________________________________________
لم يستطعْ صبرًا ولا سلوةً ________________________________________________________________
فهل إلى لقياكمُ من منال _______________________________________________________________
يا ماجدًا قد حاز سبقَ العلا ________________________________________________________________
وفاق أرباب النُّهى والكمال _______________________________________________________________
قد زارني شرواكمُ ماجدٌ ________________________________________________________________
كان إلى قصدك شدَّ الرحال _______________________________________________________________
ثنيتُه عن عزمه راجيًا ________________________________________________________________
عفوًا عن المذنب في كلِّ حال _______________________________________________________________
كم مجلسٍ بتنا نشاوى بهِ ________________________________________________________________
من طيب ذكراكم وحسن الخِلال _______________________________________________________________
فجُدْ علينا كالحيا عاجلاً ________________________________________________________________
في يوم عيدٍ أنت فيه الهلال _______________________________________________________________
إن عُقود الشعرِ يا سيِّدي ________________________________________________________________
صيغت إلى جيدِك جيدِ الكمال _______________________________________________________________
جاءت ولا تبغي جوابًا لها ________________________________________________________________
بعد الدعا غيرَ دنوِّ الوصال _______________________________________________________________
فلا تبعْ شعرًا بشعرٍ فما ________________________________________________________________
بيعُ قريضٍ بقريضٍ حلال _______________________________________________________________
واسلمْ ودمْ يا خيرَ هذا الورى ________________________________________________________________
تهدي إلى الإرشاد أهلَ الضلال _______________________________________________________________
تطلعُ يا بدرَ التُّقى والحجا ________________________________________________________________
في دارة السعد وبرج الجمال _______________________________________________________________