حسين بُستانة

1388-1325هـ 1968-1907م

سيرة الشاعر:

حسين بن علي بن حسين الكروي.
ولد في بغداد، وتوفي في بلدة الخالص (من محافظة ديالى - شرقي العراق).
في الخالص دخل الكتّاب وحفظ القرآن الكريم وبدأ يتعلم الكتابة والخط والحساب.
في عام 1918 فتحت المدارس (بنظامها الحديث) في الخالص فقبل في الصف الثالث، ثم انتقلت أسرته إلى بغداد، وبعد عامين في المدارس الابتدائية آثر والده
إدخاله المدارس الدينية، ثم انتسب إلى القسم الثانوي من كلية الإمام الأعظم أبي حنيفة حتى بلغ السنة الرابعة، ثم انقطع إلى الدراسات الخاصة على كبار العلماء، وفي عام 1925 فُتحت جامعة آل البيت ببغداد، فقبل فيها وأكمل سني الدراسة الثلاث المتبقية، وتخرج فيها وعين مدرساً مدة عامين. أرسل بعدهما في بعثة حكومية إلى مدرسة دار العلوم العليا بالقاهرة، وبعد عودته عين مدرساً في متوسطة بعقوبة، ثم شغل عدة وظائف إدارية، وأحيل إلى التقاعد عام 1957 ثم أعيد إلى التعليم، فالتقاعد من جديد، لينصرف إلى التأليف والكتابة، واستقر في الخالص معتمدًا على ميراث أبيه.
عمل مفتشاً للتعليم، ثم أستاذاً للأدب والتفسير في كلية الشريعة بمكة المكرمة مدة عامين.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة: «الدعوة الكبرى» - طبعت في المملكة العربية السعودية في كراس - عام 1967، وله عدة قصائد أثبتتها السعودية في كراس - عام 1967، وله عدة قصائد أثبتتها مصادر الدراسة، وله أشعار متفرقة في الصحف والمجلات.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب «المنتخبات الأدبية» - كتاب مدرسي 1937، وله تمثيلية عنوانها: أبو العلاء المعري في بغداد - أذيعت في حلقات من إذاعة بغداد عام 1938 - لها سمتُ «رسالة الغفران» في مناقشة فنون من الإبداع مناقشة نقدية، وله بحث مخطوط عن «فلسفة الكندي» - مفقود.
تناول شعره عدة أغراض، قد تجري في إطار العلاقات الاجتماعية، وقد تتجاوزه إلى التجاوب مع وقائع وأحداث المرحلة. له قطعة لاذعة في الهجاء السياسي، وقصائد في النسيب تذوب رقة، وتُساق في شكل قصصي تمتزج فيه تجاوبات الطبيعة وانفعال الشاعر.


مصادر الدراسة:
1 - خضر الكيلاني: شعراء ديالى (جـ1) المؤسسة العامة للصحافة والطباعة - دار الجمهورية - بغداد 1968.
2 - قيس عبدالكافي حسين: أدب وأدباء الخالص في القرن العشرين - مطبعة الأزهر - بغداد 1973.
3 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.

صورةُ والهٍ

حبس الغرامُ عليه صوبَ بيانهِ ________________________________________________________________
ونفى لذيذَ النومِ عن أجفانهِ _______________________________________________________________
أسوانُ يرسل في الظلام دموعَه ________________________________________________________________
ويُحدّث الأشباحَ عن أشجانه _______________________________________________________________
متبلبلٌ لا تستقرّ جنوبُهُ ________________________________________________________________
فوق المضاجعِ من وجيب جَنانه _______________________________________________________________
ترك الدُّخَانَ وبات يحرق قلبَه ________________________________________________________________
متسَلّياً عند الكرى بدخانه _______________________________________________________________
قلقُ الخواطرِ كلّما لاحت له ________________________________________________________________
بسّامةٌ بالأفق باح بشانه _______________________________________________________________
يشكو لعين النجمِ وحشةَ روحهِ ________________________________________________________________
وتُعبِّر الآهاتُ عن وجدانه _______________________________________________________________
فعلَ المبتّلِ لجَّ في تسبيحهِ ________________________________________________________________
واسترجعَ الآياتِ من قرآنه _______________________________________________________________
قد علَّم الطيرَ الغرامَ فصفّقتْ ________________________________________________________________
كفؤاده، وتكلّمتْ بلسانه _______________________________________________________________
وأعار ذاتَ الطوقِ بعضَ حنينهِ ________________________________________________________________
فتساجعتْ، وتساجلتْ بحنانه _______________________________________________________________
وسقى النميرَ لطافةً فمشى بها ________________________________________________________________
مُتعطّفًا يهتزّ في شطآنه _______________________________________________________________
وكسا النسيمَ نحولَه فسرى بهِ ________________________________________________________________
مُتهاديًا يروي الهوى لجنانه _______________________________________________________________
فاحمرَّ خدُّ الوردِ من فرط الحَيا ________________________________________________________________
وروى حديثَ الشوقِ عن نعمانه _______________________________________________________________
واستودعَ الغصنَ الرطيب من الأسى ________________________________________________________________
ما قد رواه النايُ في ألحانه _______________________________________________________________
هذا المحبُّ وهذه آلاؤه ________________________________________________________________
سقيًا لحبٍّ جاء بعد أوانه _______________________________________________________________
سحرتْه بنتُ النيلِ فهو متيَّمٌ ________________________________________________________________
لا تطفئ الآهاتُ من نيرانه _______________________________________________________________
لم يُشفهِ عرّافُ نجدٍ من هوًى ________________________________________________________________
والحاذقاتُ السحرَ من نَجرانه _______________________________________________________________
كلاّ ولا يشفيه راقي بابلٍ ________________________________________________________________
والعصبةُ الراقون من رُهبانه _______________________________________________________________
لو أنّ لي كعصا الكليمِ شفيتُه ________________________________________________________________
وغلبتُ فرعوناً على سلطانه _______________________________________________________________
يا بنتَ فرعونَ العصيِّ أما كفى ________________________________________________________________
ما أسبلَ الولهانُ من أجفانه _______________________________________________________________
هلاّ رثيتِ لدمعه وفؤادهِ ________________________________________________________________
فثنيتِ سيفَ اللحظِ عن عدوانه _______________________________________________________________
قد كنتِ أرفقَ فيه من مَسِّ الصَّبا ________________________________________________________________
من ذا الذي أغراكِ في هجرانه؟ _______________________________________________________________
قسمًا بوالدكِ العزيز و صرحهِ ________________________________________________________________
والشامخاتِ الغُرّ من بنيانه _______________________________________________________________
قسمًا بواديكِ السعيد وحسنهِ ________________________________________________________________
والساجعاتِ على ذُرا أفنانه _______________________________________________________________
والسارحاتِ على ملاعب نيلهِ ________________________________________________________________
والأخنس الجاثي على كثبانه _______________________________________________________________
ما حاد ذاك الصبُّ عن شرع الهوى ________________________________________________________________
بل زاد إيماناً على إيمانه _______________________________________________________________

من قصيدة: تحية عيد الفطر

فالنجمُ شاهدَ أعوامًا رأى دولاً ________________________________________________________________
خلتْ ومن عاش فيها ناله الصَّرَعُ _______________________________________________________________
لكنْ تُرى هل رأى ناسًا مجوَّفةً ________________________________________________________________
ما دأبُها غيرُ أكلٍ فهي تبتلع؟ _______________________________________________________________
باللهِ يا نجمُ لا تنقلْ نواقصَنا ________________________________________________________________
رحماكَ رحماكَ فينا أنتَ مطَّلع _______________________________________________________________
وأنتَ يا عيدُ فارجعْ راكضًا عقبًا ________________________________________________________________
إني أراكَ عن الجُهّال ترتجع _______________________________________________________________
لا تهبطنْ أرضَ قومٍ رهنَ تفرقةٍ ________________________________________________________________
واذهبْ لتلقى وئامًا فيه تجتمع _______________________________________________________________
فإن شأنكَ وحداتٌ تكوِّنها ________________________________________________________________
لذا نرى فيكَ كلَّ الناسِ قد ولعوا _______________________________________________________________
ونحن بغيتُنا لا ما وجدتَ له ________________________________________________________________
ونحن من هذه الدنيا سننقلع _______________________________________________________________
وبعدنا ارجعْ لجيلٍ سوف يخلفنا ________________________________________________________________
منه انتفى الخُلْفُ والتَّصديع والصَّرع _______________________________________________________________
إنْ قيل أوطانكم يا قومُ قد غُصبتْ ________________________________________________________________
قالوا اضحكوا إن هذا لهْو مُنصرع _______________________________________________________________
إن قيل يا ناسُ إن السيل مُجرِفُكم ________________________________________________________________
كان الذي قال ما قد قال يُستَمع _______________________________________________________________
لا من مُجيبٍ ولا راجٍ لمعرفةٍ ________________________________________________________________
إن كنتَ أرشدتَه بالرشد ينتفع _______________________________________________________________
فخيرُهم هو مثلُ الطبلِ منتفخاً ________________________________________________________________
إذا أصيب بأدنى الضغطِ ينصدع _______________________________________________________________
نال الزعامةَ لا جاءته عن قدرٍ ________________________________________________________________
لكنّ أحدوثةً في الكون تُرتجَع _______________________________________________________________
لهْفي على وطنٍ أخيارُه ذهبوا ________________________________________________________________
وساده مَنْ مِنَ التصفيق ينفزع _______________________________________________________________

من قصيدة: تحية الرضوان

رمتني العاذلاتُ وقلْنَ خابا ________________________________________________________________
وحاذرْ أن يقال لقد تصابى _______________________________________________________________
وكان بعهدنا جَلْدًا رصينًا ________________________________________________________________
عصِيّاً لا يحابي أو يُحابى _______________________________________________________________
فقلتُ ولي تأسٍّ في جريرٍ ________________________________________________________________
أقلِّي اللومَ عاذلُ والعِتَابا _______________________________________________________________
وما قد كنت صبّاً بالغواني ________________________________________________________________
فلا هندًا عشقتُ ولا الرَّبَابَا _______________________________________________________________
ولكني عشقت كرامَ نجْدٍ ________________________________________________________________
وفيها هِمتُ إذْ فَودايَ شابا _______________________________________________________________
فكم تروي اليمامةُ عن ثَبيرٍ ________________________________________________________________
وعن دهنائها عجبًا عُجَابا _______________________________________________________________
وأهونُ ما بلغنا من هَوَانٍ ________________________________________________________________
إذِ الشُّذَّاذُ تأخذنا اغتصابا _______________________________________________________________
وإسرائيلُ لا كانت وكنّا ________________________________________________________________
تُتيح من السماء لنا انصبابا _______________________________________________________________
وجنَّدْنا المزَاهِرَ والأغاني ________________________________________________________________
وأنْطَقْنَا المزامرَ والرَّبابا _______________________________________________________________
ورحنا نسكب العَبَراتِ جَمْرًا ________________________________________________________________
ومَلأّنا جرائدَنَا سِبَابا _______________________________________________________________
وَرُمْنا العدلَ من أممٍ وأمنٍ ________________________________________________________________
وقد عدنا ولم نأخذ جَوابا _______________________________________________________________
فكان مثالنا كلديغ أفعى ________________________________________________________________
يُرجَّي عند أرقَمها طِبابا _______________________________________________________________
فأين المسلمون وأين منها ________________________________________________________________
خيولُ اللهِ تضطربُ اضطرابا؟ _______________________________________________________________
أعطَّلْنا الجهادَ فلم نُجبْها ________________________________________________________________
لتحملَ خزيةً وتجرّ عابا؟ _______________________________________________________________
تذكِّرني المواقفُ قولَ شوقي ________________________________________________________________
وفيه نصيحةٌ لمن استجابا _______________________________________________________________
فما نَيْلُ المطالب بالتمنِّي ________________________________________________________________
ولكن تُؤخَذ الدُّنْيَا غِلابَا _______________________________________________________________