حسين بن نفيسة

1375-1303هـ 1955-1885م

سيرة الشاعر:

حسين بن علي نفيسة.
ولد في قرية ضرماء (غربيّ الرياض) وفيها توفي.
عاش في المملكة العربية السعودية، وقطر، والبحرين، والعراق.
لم ينتظم في مدرسة، ولم يعرف حياة السكون، إذ تلقى العلم عن مشايخ ضرماء، ثم جاب أنحاء الجزيرة العربية طلبًا للرزق، وكان شعره الوسيلة للتكسب.

الإنتاج الشعري:
- يضم كتاب: «تذكرة أولي النهى والعرفان» نحو عشر قصائد من شعره، ويذكر أن له ديوانًا مطبوعًا، ولكن أحدًا لم يطلع عليه، فهو في حكم المفقود.
شاعر مدّاح، يتكسب بمدائحه يوجهها إلى الشخصيات المؤثرة، من ثم تحتفي هذه القصائد بتقاليد القصيدة المادحة من استهلال بالغزل، إلى إضفاء صفات المجد والكرم
على الممدوح. وقد رثى وتغزل كذلك، وقد وجدت المقدمة الغزلية لها مكانًا حتى في مقدمة مرثيته الميمية - على سبيل المثال - أما حفاوته بفن الغزل فإنه من وسائل رواج الشاعر الجوال المتكسب، وقد أجاد في ذلك.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم بن عبيد آل عبدالمحسن: تذكرة أولي النهــى والعــرفان بأيام الواحد الديان وذكر حوادث الزمان - (ط1) - مؤسسة النور - الرياض 1971.
2 - عبدالله الحامد: الشعر في الجزيرة العربية "نجد والحجاز والأحساء والقطيف" خلال قرنين (1150 - 1350هـ) - (ط1) - مطابع الإشعاع التجارية - الرياض 1402هـ/ 1981م.

من قصيدة: لك الحمد

لكَ الحمدُ ما هلَّ السحابُ المركَّمُ ________________________________________________________________
فأنتَ الذي تُؤتي وتُولي وتُكرِمُ _______________________________________________________________
فما أحدٌ إن جدتَ بالفضل مانعٌ ________________________________________________________________
ولا [معطِ] إلا أنتَ بالخلق أرحم _______________________________________________________________
لكَ الشكرُ لا نُحصيه والمجدُ كلُّه ________________________________________________________________
لكَ المنُّ والإحسان ما ذاك يُكتَم _______________________________________________________________
لكَ الجودُ يا معبودُ يا غايةَ المنى ________________________________________________________________
لكَ البِرُّ يا بَرٌّ رحيمٌ مُسلّم _______________________________________________________________
أيا صاحِ حقَّ الوعدُ من ربّنا لنا ________________________________________________________________
وقد بلغ المأمولُ من هو أحزم _______________________________________________________________
إمامُ التقى ليثُ اللقاءِ الذي ارتقى ________________________________________________________________
ذرى المجدِ حتى احتازها وهي سُنَّم _______________________________________________________________
فنادِ جميعَ المفتدين بمدحهِ ________________________________________________________________
وقلْ جدِّدوا أشعارَكم وترنَّموا _______________________________________________________________
فهاكَ نسيبي وهو أزجى بضاعةً ________________________________________________________________
ولكنها بالحمد والشكر تُعلَم _______________________________________________________________
أتعرف أطلالاً «بحَزْوى» دوارسًا ________________________________________________________________
تغيَّرَ منها كلُّ ما كنتَ تعلم _______________________________________________________________
وأضحتْ من السُّمّار قفرًا بلاقعًا ________________________________________________________________
وأقوتْ فما يُنبيكَ عنها مُكلِّم _______________________________________________________________
فلم يبقَ إلاّ مَوقدُ النارِ حولَه ________________________________________________________________
رواكدُ أمثال الحمائمِ جُثَّم _______________________________________________________________
عهدتُ بها الحيَّ الجميع فبدّدتْ ________________________________________________________________
صروفُ النوى سكّانَها فتقسَّموا _______________________________________________________________
وقفنا نسحّ الدمعَ فيها عشيّةً ________________________________________________________________
ونسأل عن أظعانهم أين يمّموا _______________________________________________________________
لياليَ أقتاد الهوى ويقودني ________________________________________________________________
ووصلُ العذارى بيننا ليس يُفصَم _______________________________________________________________
وقد ساعدتْ بالوصل «سُعدى» وأومأتْ ________________________________________________________________
«سُليمى» بأطراف البنانِ تُسلِّم _______________________________________________________________
و«خولةُ» خالت بارقَ الشوقِ فارعوتْ ________________________________________________________________
و«أسما» سمتْ بالودِّ فالودُّ يُعلَم _______________________________________________________________
دقاقُ المثاني والخواطر والحَشا ________________________________________________________________
تعلّقهنَّ القلبُ فالصبُّ مُغرَم _______________________________________________________________
حسانُ الوجوهِ والثغور لآلئٌ ________________________________________________________________
يعزّ على لـمّاحهنَّ التوسُّم _______________________________________________________________
عقائلُ من أبناء «بكرِ بن وائلٍ» ________________________________________________________________
كرامٌ فما أنسابُهنَّ تُذمَّم _______________________________________________________________
فمن لي بتلك الغانياتِ وما جرى ________________________________________________________________
من الأنس والعيش الذي ليس يُسأَم _______________________________________________________________
أُحبُّ شبيهاتِ المها غيرَ أنني ________________________________________________________________
بذكركَ يا بدرَ الزمانِ مُتيَّم _______________________________________________________________
فبشراكَ يا «عبدَالعزيزِ» بهذه ________________________________________________________________
هي المنّةُ العظمى عسى لكَ تسلَم _______________________________________________________________
منيحةُ أقوامٍ كثيرٍ فطمتَهم ________________________________________________________________
عليها بكى تُركٌ، وبدوٌ، وأَرْوم _______________________________________________________________
هنيئًا لكَ الـمُلْكُ الذي قد أتاكَهُ ________________________________________________________________
إلهُ السَّما والأرض من هو أعلم _______________________________________________________________
بما كان تُخفيه الصدورُ من الأذى ________________________________________________________________
فإن أبرموا أمرًا فربُّكَ يُبرم _______________________________________________________________
ولا غروَ إن مُلِّكتمُ «الخطَّ والحَسا» ________________________________________________________________
تلائدُكم كانت نزائعَ منكمو _______________________________________________________________
فعادت كما كانت، فللشكر جَدِّدوا ________________________________________________________________
فأولاكمُ مولاكمُ إذ صبرتم _______________________________________________________________
حلفتُ يمينًا غيرَ ذي مثنويّةٍ ________________________________________________________________
وما كنتُ قبل اليومِ بالحنث أُتْهَم _______________________________________________________________
لـمَا مهدتْ في المهد مثلَكَ حرّةٌ ________________________________________________________________
وما تبع الجيشُ الخميس العرمرم _______________________________________________________________
بأَسطى ولا أمضى على الهول واللقا ________________________________________________________________
وإن نقدوا رأيًا فرأيكَ أعزم _______________________________________________________________
إذا كان ما لا يُستطاع دفاعُه ________________________________________________________________
وحاولتَه نقّضتَ ما منه مُبرَم _______________________________________________________________
إذا هدأتْ عنكَ العيونُ فجأْتَها ________________________________________________________________
فأرويتَ زندَ الحربِ، والناسُ نُوَّم _______________________________________________________________
فأنتَ لعمري فارسُ الخيلِ في الوغى ________________________________________________________________
وأنتَ شهابُ الليلِ، والليلُ مظلم _______________________________________________________________

من قصيدة: لمن طلل

لمن طَلَلٌ أمست بِه الهُوجُ تنسفُ
عفا وخلا ممَّن نحبّ ونألَفُ
وأخنى عليه الحَيْن بعد أنيسهِ
فناح غرابُ البين بالبين يهتِف
فلم نستبنْ من آيةٍ غيرَ أوْرَقٍ
عليه مطايا القِدْرِ جُثْمٌ وعُكّف
كأنْ لم يكن للخُرَّدِ البيضِ مأتمًا
ولا اختلفتْ فيه ظباءٌ وأخشُف
كواعبُ أترابٍ يُشاكلنَ بالبَها
بدورَ شُهورٍ حين أيامِ تُنْصِف
ولاسيّمَا ماءُ الرُّضاب كأنَّهُ
جَنى النَّحل أو أبكارُ كَرْمٍ تُقَطَّف
ثقيلاتُ أعجازٍ دقيقاتُ أخصُرٍ
ويبسمنَ عن منضودِ دُرٍّ يُضعَّف
فروعٌ تحاكي الليلَ والشمسُ تحته
فما الليلُ منحازٌ ولا الشمس تُكسَف
فهيهاتَ لا ما فات بالأمس راجعٌ
فقم نَبْكِ مَنْ بالفضل والبذل يُعْرَف
فآهٍ وآهٍ بعد «قاسِمِ» ذي النَّدى
مجيبِ النِّدا للصَّارخِ اذْ يتلهّف
فيا أيها القُمْريُّ في الدوح غنِّني
فهذا أوانُ النَّوح إن كنت تُسعف
وقائلةٍ ما بالُ دمْعِكَ لم يزل
يَسحُّ على خدّيكَ دأبا ويَذرف
أرى منك حالَ الحالُ عما عهدته
فماذا الشّجى ماذا الأسى والتأسُّف
فقلت لها والقلبُ مني كأنه
بأشْراكِ صيّادٍ به يتصَرَّف
ذريني وما أمّلتِ مِنِّي صبابَةً
عداك هزالي والهوى والتتَرُّف
لكِ الويلُ لا تُلْحِي عليَّ فإنني
رأيتُ العُلا بنيانُها يتقصَّف
دعيني فلا واللهِ ما بعد قاسمٍ
لآملِ جدوى أو طريدٍ يُخَوَّف
إلى من له تأوي العُناةُ وتجْتَري
إلى من تسير اليعمُلاتُ وتُوجِف
إلى من له أهلُ المغارمِ ترتجي
وعانٍ ثوى في قيده فهو يرسف
فكم أدركوا ما أمّلوا غيَر مرّةٍ
إذا قصدوه ثم ولّوا فأتحفوا
تُعَزَّى عليه المكرماتُ لأنه
مدى دهره فيها شجٍ ومكلَّف
بأحيائها في كل حينٍ وساعةٍ
تراه بها مستغبطًا يتشرّف