حسين فخر الدين

1384-1298هـ 1964-1880م

سيرة الشاعر:

حسين بن علي فخرالدين.
ولد في قرية السلطانية (جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي فيها.
عاش في العراق ولبنان.
تلقى تعليمه الأولي في مدرسة شقراء «جنوبي لبنان» متتلمذًا على علماء عصره، انتقل بعدها إلى مدينة النجف «العراق» حاضرًا الدروس التخصصية.
عمل مأذونًا شرعيًا يوثق عقود الزواج، وخطيبًا وقارئًا للقرآن الكريم في المناسبات الدينية والتعازي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات نشرت في كتاب: «مستدركات أعيان الشيعة»، وله ديوان شعر مخطوط.
تنوعت أغراض قصائده بين المدح والرثاء والغزل والوصف، واتسم أسلوبه بالمبالغة، ولغته بالخطابية والميل إلى كثرة استخدام الصور البيانية وبخاصة الفخم منها، معتمدًا منهج القصيدة العربية التقليدية عروضًا وموسيقا وقافية موحدة، خصّ مدائحه بمطالع غزلية رسمت صورًا تراثية للجمال الأنثوي دلّت على اتصاله الواسع بالشعر القديم، وقدرته على رسم المشهد ودمجه بمعاني المديح.

مصادر الدراسة:
- حسن الأمين: مستدركات أعيان الشيعة - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1987

جاءتك ترفل

جاءتك ترفل في قبًا وبُرودِ ________________________________________________________________
عذراءُ تهزأ بالعذارى الرّودِ _______________________________________________________________
تختال تيهًا في غُلالة دلِّها ________________________________________________________________
وتميل شبه البانة الأملود _______________________________________________________________
وجبينها كالبدر ليلة تِمِّهِ ________________________________________________________________
يبدو ويخفَى في ظلام جُعود _______________________________________________________________
وَسْناءُ لو نظرت إليك لخلتها ________________________________________________________________
نشوانةً أو كُحّلت بهجود _______________________________________________________________
وبقُرطها شادٍ حكت نغماته ________________________________________________________________
عند التردّد نغمتَيْ داوود _______________________________________________________________
هيفاءُ ترشق من نبال لحاظها ________________________________________________________________
وتصيد أفئدةَ الكُماة الصِّيد _______________________________________________________________
وبوجنتَيْها جمرةٌ وبثغرها ________________________________________________________________
شَهْدٌ، فيُسكر كابنة العنقود _______________________________________________________________
وتريك برقًا إن تبسَّم ثغرُها ________________________________________________________________
فكأنّه عن لؤلؤٍ منضود _______________________________________________________________
تهتزُّ مثل الخيزرانةِ إن مشت ________________________________________________________________
تمشي الهُوَينى مشيةَ المصفود _______________________________________________________________

ولقد ذكرتكِ

ولقد ذكرتكِ عند آخر نظرةٍ ________________________________________________________________
كانت ختام الزاد للمتزوِّدِ _______________________________________________________________
وسواكِ لم أقصد - سلمْتِ - بدعوة ________________________________________________________________
مني لقومي والحِمام مهدِّدي _______________________________________________________________
فبكى الجميع وكنتُ أبسمُ بينهم ________________________________________________________________
جذلاً كأني منه في روضٍ ندي _______________________________________________________________
وذُهِلْت عن يومي وما ألقى به ________________________________________________________________
أملاً بأنكِ حول نعشي في الغد _______________________________________________________________
خالستُكِ النظر الأخير ومعشري ________________________________________________________________
حولي وجومٌ والحِمام مهدّدي _______________________________________________________________
يبكون من حزنٍ عليَّ وإنني ________________________________________________________________
فرِحٌ بأنكِ بينهم من عُوَّدي _______________________________________________________________

هجرت الكرى

هجرْتُ الكرى لما علمت بأنها، ________________________________________________________________
على غير جُرمٍ قد صفت للعواذلِ _______________________________________________________________
وقد لامني الواشون فيها سفاهةً ________________________________________________________________
وأنّى لها بين الورى من مُماثل _______________________________________________________________
تصيدُ قلوبَ العاشقين بنظرةٍ ________________________________________________________________
إذا ما رنت في طرف أحورَ ذابل _______________________________________________________________
وما البِيضُ إلا من سواجي جفونها ________________________________________________________________
ومن قدِّها الميّاس سمرُ العوامل _______________________________________________________________
وما الشَّعر إلا كوثرٌ فيه لؤلؤٌ ________________________________________________________________
فذاك لأهل العشق عذبُ المناهل _______________________________________________________________
وجيدٌ كجيد الريم ليس بعاطلٍ ________________________________________________________________
ولونٌ كلون الورد وسْط الخمائل _______________________________________________________________
فإن لامني العذّال فيها فإنّني ________________________________________________________________
مدى الدهر، لن أصغي إلى قول عاذل _______________________________________________________________

ربع الأحبّة

أهلْ أنت في ربع الأحبّة سائلُ ________________________________________________________________
فتُنبيك أطلالٌ لهم ومنازلُ _______________________________________________________________
فإنّ بذاك الحيِّ عذراءَ ناهدًا ________________________________________________________________
لها من سواجي الطرف بِيضٌ قواتل _______________________________________________________________
وفرعٌ كجُنح الليل أسودُ فاحمٌ ________________________________________________________________
ووجهٌ كبدر التِّمِّ في الشهر كامل _______________________________________________________________
وجيدٌ تحلَّى لا بعِقدٍ وإنما ________________________________________________________________
بحسنٍ تلالا نوره لا يُطاوَل _______________________________________________________________
إذا خطرت فالقرطُ أصبح ناطقًا ________________________________________________________________
وتخرس عند الخطو منه الخلاخل _______________________________________________________________
تمشّت إلى نحوي تجرُّ وراءها ________________________________________________________________
عقائصَ شَعرٍ ما نمتها الغلائل _______________________________________________________________
تقول لقد أصبحتَ بالهجر مُتلفي ________________________________________________________________
فما لك عن وصل الأحبّة ذاهل _______________________________________________________________
فقلت لها كُفّي الملامة واقصري ________________________________________________________________
فلي شُغُلٌ في نعت غيرك شاغل _______________________________________________________________
هُمامٌ نَمَتْه للمعالي أكارم ________________________________________________________________
وليث عرينٍ أنجبَتْه بواسل _______________________________________________________________
تسلْسَلَ من أعراق قومٍ نَداهمُ ________________________________________________________________
بُحور عطاءٍ ما لها قطُّ ساحل _______________________________________________________________
بلى أنت في ذا العصر سيّدُ عاملٍ ________________________________________________________________
وما لك في ذا الدهر نِدٌّ مماثل _______________________________________________________________
فأنت عماد الفخر والعز والعلا ________________________________________________________________
وفي الجدب للعافين عَونٌ وكافل _______________________________________________________________
وأنت بأفق المجد بدر سنائه ________________________________________________________________
مقيمًا على أن البدور أوافل _______________________________________________________________
ويا من له فوق الأثير مَضاربٌ ________________________________________________________________
تسامت على متن النُّهَى ومنازل _______________________________________________________________
نَبتَّ على الجوزاء مجدًا مشيّدًا ________________________________________________________________
دعائمه بيضٌ وسُمرٌ عواسل _______________________________________________________________