حسين محمد زغيب

1294-1231هـ 1877-1815م

سيرة الشاعر:

حسين بن محمد زغيب العاملي البعلي.
ولد في قرية يونين (بعلبك - شرقي لبنان) وفيها توفي.
عاش في لبنان والعراق.
تعلم القرآن الكريم واللغة العربية والخطّ في قريته، ثم انتسب إلى مدرسة علي إبراهيم الفقيه في الكوثرية (جبل عامل).
قصد مدينة النجف (العراق) حيث نال إجازة الاجتهاد والفقه (1854).
عاد إلى يونين، وأسس مدرسة دينية، إلى جانب توليه الوعظ والإرشاد وتطبيب المرضى.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «شفاء الداء في رثاء سيد الشهداء عليه السلام» - 1992.
ارتبطت تجربته الشعرية برثاء الإمام الحسين وأهل بيته ومدحهم،وقد رتب قوافي قصائده ترتيبًا هجائيًا (ألفبائيًا) مع تغيير البحر الشعري، والحفاظ على تقاليد القصيدة العربية القديمة، وما درجت عليه في سياق المدح والرثاء، وما تسبغه على الممدوح من صفات الكمال الإنساني، والمكانة العليا. مطولته - في مقدمات مراحلها
- تنطوي على تأملات، وصور، ومواعظ، وخبرات إنسانية حكيمة.

مصادر الدراسة:
1 - حسن عباس نصر الله: تاريخ بعلبك - قمر العشيرة للطباعة والنشر - 2004 (د. ن. م).
2 - مقابلة أجراها الباحث عبدالله سكرية مع بعض أفراد أسرة المترجم له - بعلبك 2004.

لا تعذلِ الصبَّ

لا تعذل الصّبّ إن الصّب مكتئبُ ________________________________________________________________
شبّت بأحشائه الأشْجانُ والكُربُ _______________________________________________________________
لا من هوى غادةٍ أضحى حليفَ أسًى ________________________________________________________________
ولا تخالط أفكارًا له إرْب _______________________________________________________________
ما هام صبٌّ له لبٌّ لذي غَنَجٍ ________________________________________________________________
أللغواني يهيم الحازم الأرِب _______________________________________________________________
ولا توسّم أطلال الديار ولا ________________________________________________________________
لاثت بمئزره الفحشاءُ والرِّيَب _______________________________________________________________
ولا لنجدٍ صَبَت يومًا صبابته ________________________________________________________________
ولا بحزوَى وذي قارٍ له طلب _______________________________________________________________
ولا حجازٌ ولا شامٌ يشمُّ بها ________________________________________________________________
ريح الجآذر بل ما هزّه طرب _______________________________________________________________
بل للدّيار التّي زَمَّتْ بساكنها ________________________________________________________________
حُدْبُ الظهور طواها الكورُ والقتب _______________________________________________________________
مهابط الوحي تُمتارُ النجومُ بها ________________________________________________________________
نورًا فيشرق منها الشُّمُّ والهُضُب _______________________________________________________________
أمست خلاءً بُعَيْد الأنس موحشةً ________________________________________________________________
يجاوب الصّوت منها مُقْفرٌ خرب _______________________________________________________________
كانت مزارًا لأملاك السّما فغدت ________________________________________________________________
من بعدهم عُرضةً زوّارها النُّوب _______________________________________________________________
زَمَّتْ بهم يعملاتُ العيس مسرعةً ________________________________________________________________
لا تشتكي الأيْن كي يستامَها النّصب _______________________________________________________________
حتّى أناخوا على أرضٍ سمت شرفًا ________________________________________________________________
فوق السّماء فدانت عندها الشّهب _______________________________________________________________
يا صاحِ إن كنت ذا ودٍّ لهم وبدت ________________________________________________________________
منك المحبة فارغبْ في الذي رغبوا _______________________________________________________________
وعُجْ على الطَّفِّ من تلك الربوع وقلْ ________________________________________________________________
بعد التّحيّة مع إسداء ما يجب _______________________________________________________________
يا جيرةً في فيافي كربلا طنبت ________________________________________________________________
مُدّتْ لهم فوق هامات العلا طُنُب _______________________________________________________________
بُؤْتُمْ بأوج المعالي فهي نائيةٌ ________________________________________________________________
عمّن سواكم فلا أهلٌ وإنْ خطبوا _______________________________________________________________
سبقتم النَّفر الغُرَّ الألى سبقوا ________________________________________________________________
بل ليس يلحقكم قومٌ وإن طلبوا _______________________________________________________________
بلغتُمُ الغاية القصوى فلا أحدٌ ________________________________________________________________
يرنو لها الطرْف إلا سامَهُ العَطَب _______________________________________________________________
أنتم كغوّاص بحرٍ عبَّ زاخره ________________________________________________________________
آبوا وغُرَّ لآلي قاعِه اجتلبوا _______________________________________________________________

أعيدي النَّوْحَ

أعيدي النَّوْح مُعوِلةً أعيدي ________________________________________________________________
على رُزء الشهيد ابن الشّهيدِ _______________________________________________________________
وجدّي بالمآتم واستهلّي ________________________________________________________________
دموعًا غير قابلة الجمود _______________________________________________________________
وجودي بالمدامع واستمدّي ________________________________________________________________
عيونًا غيرَ سائمة الهجود _______________________________________________________________
وجودي بانسجام الدمع حُزنًا ________________________________________________________________
على ما ناب خيرَ الخلقِ جودي _______________________________________________________________
ونوحي نَوْح ثكلى ذاتِ سَقْبٍ ________________________________________________________________
ونوْح حمائِم الجرعا وزيدي _______________________________________________________________
فبذل النفس فيه غير كافٍ ________________________________________________________________
وإن فطّرتِ قلبًا كالحديد _______________________________________________________________
ولا يشفي غليلَ القلب دمعٌ ________________________________________________________________
ولا يُطفَى بمنهلّ الرّعود _______________________________________________________________
أيمسي خيرُ خلق الله طُرّاً ________________________________________________________________
طريدًا من بني الطاغي الطّريد؟ _______________________________________________________________
ويُقتَل خيرُ من ركب المطايا ________________________________________________________________
ومن ركب المطهَّم فوق عود _______________________________________________________________
فيا للّه من خطبٍ جسيمٍ ________________________________________________________________
ومن رزءٍ مفتٍّ في الكبود _______________________________________________________________
ألا يا عينُ جودي واستهلّي ________________________________________________________________
بدمعٍ واسلبي طيب الهجود _______________________________________________________________