ابن مشرَّف

1285-1203هـ 1868-1788م

سيرة الشاعر:

أحمد بن علي بن حسين بن مشرَّف الوهيبي التميمي المالكي الأحسائي.
ولد في الأحساء (أو في قطر)، وتوفي في الأحساء شرقي الجزيرة العربية.
عاش في الأحساء، ووفد إلى نجد دارساً ومادحاً.
درس في الأحساء ثم قصد «نجد» إبان ازدهار دعوة محمد بن عبدالوهاب، وأخذ عن علمائها، واتصل بإمامها الأمير فيصل بن تركي.
اشتغل بالتدريس، وتولى القضاء إبان حكم الدولة السعودية الثانية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان واحد، نشر ثلاث مرات، وفي كل طبعة تلحق بالديوان قصائد مضافة ليست من طبيعة ديوانه، وربما ليست من شعره: الطبعة الأولى: مطابع العروبة - الدوحة، والطبعة الثانية: مطبعة أم القرى. مكة المكرمة 1355هـ - 1936م، والطبعة الثالثة مؤسسة الفلاح: الأحساء 1400هـ / 1980م.

الأعمال الأخرى:
- له منظومة غرر الفتاوى - مطابع الترقي: الهند 1325هـ - 1907م، وكذلك نظم رسالة ابن أبي زيد القيرواني - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض 1396هـ - 1976م، ومختصر صحيح مسلم.
شعره شعر العلماء، إذ كان عالماً متحمساً للدعوة الوهابية، استهلك طاقته النظمية في ذكر مبادئها والدفاع عنها، له قصائد في مدح الإمام فيصل بن تركي تعد سجلاً لأعماله، وله شعر تعليمي أقرب إلى الإخوانيات والأخلاق، وربما رمز في بعض هذا في شكل قصصي، بالطير أو الحيوان، فيبارح خط التقليد الذي يلتزمه، أو يكاد.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله الحامد: الشعر في الجزيرة العربية، نجد والحجاز والأحساء والقطيف، خلال قرنين (1150 - 1350) - دار الكتاب السعودي - الرياض 1993.
2 - علي جواد الطاهر: معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية - دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر - الرياض 1997.
3 - عمر الطيب الساسي: الموجز في تاريخ الأدب العربي السعودي - تهامة للنشر - جدة 1986.
4 - محمد بن سعد بن حسين: الأدب الحديث في نجد - مطبعة الفجالة الجديدة - القاهرة 1971.
5 - نورية صالح الرومي: الحركة الشعرية في الخليج العربي بين التقليد والتطور - شركة المطبعة العصرية - الكويت 1980.

في ذم الدنيا

وإياكَ والدنيا الدنيّةَ إنها ________________________________________________________________
هي السحر في تخييلِهِ وافترائِهِ _______________________________________________________________
متاعُ غرورٍ لا يدوم سرورها ________________________________________________________________
وأضغاث حلمٍ خادعٍ ببهائِه _______________________________________________________________
فمن أكرمتْ يوماً أهانتْ له غدًا ________________________________________________________________
ومَنْ أضحكتْ قد آذنت ببكائه _______________________________________________________________
ومن تسقِه كأساً من الشَّهدِ غدوةً ________________________________________________________________
تجرِّعه كأسَ الردى في مسائه _______________________________________________________________
ومن تكْسُ تاجَ الملك تنزعْهُ عاجلاً ________________________________________________________________
بأيدي المنايا أو بأيدي عِدائه _______________________________________________________________
ألا إنها للمرء من أكبر العِدا ________________________________________________________________
ويحسَبها المغرورُ من أصدقائِه _______________________________________________________________
فلذّاتها مسمومةٌ ووعودُها ________________________________________________________________
سرابٌ فما الظامي يرى من عنائه _______________________________________________________________
وكم في كتاب الله من ذكْر ذمِّها ________________________________________________________________
وكم ذمَّها الأخيارُ من أصفيائه _______________________________________________________________
فدونك آياتِ الكتابِ تجدْ بها ________________________________________________________________
من العلم ما يجلو الصَّدا بجلائه _______________________________________________________________
ومن يكُ جمعُ المال مبلغَ علمه ________________________________________________________________
فما قلبُه إلا مريضاً بدائِه _______________________________________________________________
فدعْها فإن الزهدَ فيها محتَّمٌ ________________________________________________________________
وإن لم يقم جُلُّ الورى بأدائه _______________________________________________________________
ومن لم يذرْها زاهداً في حياته ________________________________________________________________
ستزهد فيه الناسُ بعد فنائه _______________________________________________________________
فتتركهُ يوماً صريعاً بقبرِه ________________________________________________________________
رهيناً أسيرًا آيسًا من ورائه _______________________________________________________________
وينساه أهلوه المفدَّى لديهمُ ________________________________________________________________
وتكسوه ثوبَ الرخْصِ بعد غلائه _______________________________________________________________
وينتهبُ الورّاثُ أمواله التي ________________________________________________________________
على جمْعها قاسى عظيمَ شقائه _______________________________________________________________
وتُسْكِنه بعد الشواهق حفرةً ________________________________________________________________
تضيق به بعد اتساع فضائه _______________________________________________________________
يُقيم بها طول الزمان وما له ________________________________________________________________
أنيسٌ سوى دودٍ سعى في حشائه _______________________________________________________________
فواهًا لها من غربةٍ ثم كربةٍ ________________________________________________________________
ومنْ تربةٍ تحوي الفتى لبلائه _______________________________________________________________
ومِنْ بعد ذا يومُ الحساب وهْولِهِ ________________________________________________________________
فيُجزَى به الإنسان أوْفَى جزائه _______________________________________________________________
ولا تنسَ ذكر الموت فالموت غائبٌ ________________________________________________________________
ولا بدَّ يومًا للفتى من لقائه _______________________________________________________________
قضى الله مولانا على الخلق بالفنا ________________________________________________________________
ولا بد فيهم من نفوذ قضائه _______________________________________________________________
فخذ أهبةً للموت من عمل التقى ________________________________________________________________
لتغنمَ وقت العمر قبل انقضائه _______________________________________________________________
وإياك والآمال فالعمر ينقضي ________________________________________________________________
وأسبابها ممدودةٌ من ورائه _______________________________________________________________
وحافظ على دين الهدى فلعله ________________________________________________________________
يكون ختام العمر عند انتهائه _______________________________________________________________
فدونك مني فاستمعْها نصيحةً ________________________________________________________________
تضارع لون التبر حال صفائه _______________________________________________________________
مبرَّأةً من كل غشٍّ لأنها ________________________________________________________________
بدت من وديدٍ صادقٍ في إخائه _______________________________________________________________
أصلّي على طول الزمان مسلِّماً ________________________________________________________________
سلامًا يفوق المسك عَرف شذائه _______________________________________________________________
على خاتم الرسل الكرام محمدٍ ________________________________________________________________
وأصحابه والآل أهل كسائه _______________________________________________________________
وأتباعهم في الدين ما اهتزَّ بالربا ________________________________________________________________
رياضٌ سقاها طلُّها بندائه _______________________________________________________________
وما غرَّدتْ قُمْريةٌ في حديقةٍ ________________________________________________________________
فجاوبَها وُرْقٌ بصوت غنائه _______________________________________________________________

من قصيدة: إمام المسلمين

إذا أنت أجمعتَ المسيرَ لتنجدا ________________________________________________________________
فلا تعدُ قصرًا في الرياض مشيَّدا _______________________________________________________________
بناه إمامُ المسلمين ولم يزل ________________________________________________________________
يُؤسّسُ ما يَبني على الدين والهدى _______________________________________________________________
ترى حوله الأضياف تلتمس القِرى ________________________________________________________________
وقومًا يريدون المكارمَ والنَّدى _______________________________________________________________
فيرجعُ كلٌّ نائلاً ما يرومُه ________________________________________________________________
من العدل والإحسان والفضل والجَدا _______________________________________________________________
كريمًا يرى للـمُعْتفين اذا أتوا ________________________________________________________________
ومنْ يطلبُ المعروفَ حقّاً مؤكَّدا _______________________________________________________________
تعوَّد بسْطَ الكفِّ طبعاً، وإنما ________________________________________________________________
لكل امرئٍ من دهره ما تعوّدا _______________________________________________________________
تعيش اليتامى والضعافُ بِنَيْله ________________________________________________________________
ويروي حدودَ المرْهَفات من العِدا _______________________________________________________________
وهل يدرك العلياءَ إلا مهذَّبٌ ________________________________________________________________
أضاف إلى الإحسان سيفًا مجَرَّدا _______________________________________________________________
فأكرِمْ بهذا من إمامٍ لقد حوى ________________________________________________________________
عفافًا وإقدامًا وحزمًا وسُؤْددا _______________________________________________________________
وقد سوَّدَ المختارُ عَمْرًا لجوده ________________________________________________________________
فحقًا لهذا بالندى أن يُسَوَّدا _______________________________________________________________
تراه لفعل المكْرمات مُشمِّراً ________________________________________________________________
إذا الجودُ والإقدام للناس أقعدا _______________________________________________________________
يخوض لظى الهيجاءِ فردًا وكَفُّهُ ________________________________________________________________
سحابُ ندًى يهمي لُـجينًا وعسْجدا _______________________________________________________________
يعامل من يرعى بِرفقٍ ورحمةٍ ________________________________________________________________
ويقمع منهم من طغَى وتمرّدا _______________________________________________________________
إذا اجتاز قومٌ بالنوال أجازهم ________________________________________________________________
فعاشوا بخيرٍ كلَّما راح أو غدا _______________________________________________________________
هو العارضِ البرّاقُ يُخْشَى ويُرْتَجَى ________________________________________________________________
وأنشِدْ به، إن كنتَ للشعر مُنشِدا _______________________________________________________________
هو البحر غُصْ فيه إذا كان ساكنًا ________________________________________________________________
على الدرِّ واحذره إذا كان مزبدا _______________________________________________________________
فإن قِسْتَ أهل العصر لم تَرَ مثله ________________________________________________________________
رئيساً فسائِلْ من أغار وأنجدا _______________________________________________________________
أعدَّ لمن رام الخلاف سليله ________________________________________________________________
أبا النجم «عبدالله» كالليث مرصدا _______________________________________________________________
فكم غارةٍ قد شنها بعد غارةٍ ________________________________________________________________
أصار بها شمل العدو مبدَّدا _______________________________________________________________
وصيَّرهم قسمين هذا مجندلاً ________________________________________________________________
قتيلاً، وهذا في الحديد مصفَّدا _______________________________________________________________