حسين وصفي رضا

1330-1300هـ 1911-1882م

سيرة الشاعر:

حسين وصفي بن علي رضا بن محمد شمس الدين القلموني.
ولد في قرية قلمون (جنوبي طرابلس - شمالي لبنان)، وتوفي في القاهرة.
عاش في لبنان، ومصر.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى تعليمه عن عدد من رجال العلم في بلدته، ثم قصد مصر والتحق بالأزهر وتتلمذ على علمائه.
شارك شقيقه محمد رشيد رضا في تحرير مجلة المنار، واختطفه الموت مبكرًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة: «رثاء حكيم الشرق» نشرت في كتاب تاريخ الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده، وله قصائد نشرت في مجلة المقتبس، منها: «الأمة الشرقية وذكرى المستنصرية والنظامية» - المجلد الأول - جـ2 - شعبان 1324هـ/ 1906م، و«أدعية العرفان» - المجلد الأول - جـ4 - ربيع الثاني 1340هـ/ 1921م، وقصيدة: «عذيري من الإنسان» - مجلة المجلات العربية - أكتوبر 1906، ورسالة إلى صاحب مجلة سركيس - مجلة سركيس - العدد 22، 23 - 1906، وقصيدة: «دروين والإنسان» - مجلة العرفان - الجزء السابع - المجلد الثاني - 8 من يوليو 1910.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات نشرت في مجلة المنار نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.
شاعر مفكر، له منطلقاته الفلسفية وموقفه الاجتماعي من قضايا التحديث، نظم الشعر في مناسبات اجتماعية كالرثاء والتهنئة، وله قصائد في النقد الاجتماعي، مالت قصائده إلى القصر، اتسم أسلوبه بالوضوح والبساطة محافظًا على العروض الخليلي والقافية الموحدة والمحسنات البديعية، لجأ في بعض قصائده إلى استخدام القوافي الغريبة متعللاً بضيق القافية كما في قصيدته «عذيري من الإنسان» وقد يستخدم أساليب التهكم، لكنه في النهاية يسفر عن موقف فكري ينازع شعره وصوره وإيقاعاته.

مصادر الدراسة:
1 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - دار المشرق - بيروت 1991.
2 - محمد رشيد رضا: تاريخ الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده - مطبعة المنار - القاهرة 1906م.

عذيري من الإنسان

ضاق صدري فكم أشاهد قومًا ________________________________________________________________
يدَّعون العرفان والفضل إفكا _______________________________________________________________
يزعمون السّماح لكن إذا تا ________________________________________________________________
حَ لهم يفتكون كالأُسْد فتكا _______________________________________________________________
يرجمون الفتاة إن سقطت لـ ________________________________________________________________
ـكنهم يهتكون الأعراض هتكا _______________________________________________________________
يظهرون السداد حتى إذا ما ________________________________________________________________
طفقوا يعملون ألفيت نَوْكى _______________________________________________________________
ويناجون ربهم حالة الجهـ ________________________________________________________________
ـرِ وهم يشركون في السرِّ شركا _______________________________________________________________
شرعوا الرفق بالبهائم لكن ________________________________________________________________
أوسعوا نوعهم عذابًا ومَهْكا _______________________________________________________________
صفحةٌ من كتابهم تمدح الشو ________________________________________________________________
رى وما بعدها يُقدّسنَ ملكا _______________________________________________________________
ربِّ ماذا يراد من خَلْق قومٍ ________________________________________________________________
نبذوا كل ما نسميه نُسكا _______________________________________________________________
كلُّ فردٍ يسعى لنيل مناه ________________________________________________________________
ومنى الأكثرين إن نيل أبكى _______________________________________________________________
ليس ظلم الذئاب أمرًا فرّيا ________________________________________________________________
إن ظلم الإنسان أدهى وأنكى _______________________________________________________________
يظلم الذئب كي يحصّل قوتًا ________________________________________________________________
إنما المرء يظلم الناس فَنْكا _______________________________________________________________
ربِّ ما السرُّ في نزاع البرايا ________________________________________________________________
ومصير الإنسان حتفًا وهُلكا _______________________________________________________________
أيسوقُ الأب ابنه للرزايا ________________________________________________________________
وإذا لِيم ينبري يتزكّى _______________________________________________________________
وتضير الرؤوم كلَّ بنيها ________________________________________________________________
لا لذنبٍ إلا لما ليس يُحكى _______________________________________________________________
وترى إخوةً إذا تاح للوا ________________________________________________________________
حدِ إيذاءُ آخرٍ ما تلكّا _______________________________________________________________
أيُّ ذنبٍ جناه يوسفُ مع أصنـا ________________________________________________________________
ئهِ حين سِيم ضَيْمًا وضَنْكا _______________________________________________________________
إنَّ عارًا أبناءَ آدمَ أن نبـ ________________________________________________________________
ـقى بعصر العرفان نمحك محكا _______________________________________________________________
إن عارًا أن نسفك الدم ظلمًا ________________________________________________________________
وعليه نختال فخرًا وزيكا _______________________________________________________________
إن فقد الحياة خيرٌ لمن لم ________________________________________________________________
يُؤتَ حب الأنا ولم يؤت مسكا _______________________________________________________________
ليس يجدي تَكَؤُّدَ الخير نفعًا ________________________________________________________________
من به صاك شرّ الأعمال صوكا _______________________________________________________________
كلُّ شرٍّ أحاط بالناس فالنا ________________________________________________________________
سُ هُمُ ناظموه سِلكًا فسلكا _______________________________________________________________
لا إخال اللبيب يجهل هذا ________________________________________________________________
أيكون الإيقان بالشيء شَكَّا _______________________________________________________________
إن في هذه الحياة لسرّاً ________________________________________________________________
لبَّكَ الأمرَ فيه وازداد لَبْكا _______________________________________________________________

دروين والإنسان

عذيري من الإنسان كم يألف الظُّلْما ________________________________________________________________
وكم هو ميّالٌ ليجترحَ الإثما _______________________________________________________________
أينقم من «دروينَ» إن قال إنه ________________________________________________________________
أخو القرد حتى ظل يُوسعه شَتْما _______________________________________________________________
وما هو إلا صنو سِيدٍ عملّسٍ ________________________________________________________________
يجوب الموامي ينفث الحقد والسّمّا _______________________________________________________________
يحنُّ إلى الإيذاء في كلِّ لحظةٍ ________________________________________________________________
ويحنو علي شرب الدما ولها يظمى _______________________________________________________________
أ«دروينُ» قل إن ابنَ آدمَ أصله ________________________________________________________________
ذئاب الأذى أوقل هو الفتنة العظمى _______________________________________________________________
يضير أباه لا لذنبٍ وإنما ________________________________________________________________
هي النفس أضحى كلُّ حيٍّ لها خصما _______________________________________________________________
يعيث فسادًا في البلاد تلذذًا ________________________________________________________________
ويعبث بالقانون من كرهه السّلما _______________________________________________________________
فيا صاحبَ القاموس لو كنت منصفًا ________________________________________________________________
لرمَّجت من قاموسك الرفق والنعمى _______________________________________________________________
وما رحم الإنسان يرحم رحمةً ________________________________________________________________
سوى كلماتٍ أثبتوا رسمها رجما _______________________________________________________________
فما قيمةُ الأوصاف من دون أهلها؟ ________________________________________________________________
وأي مسمّىً ليت شعري لذي الأسما _______________________________________________________________
فتَبّاً لمن لا يرتضي غيرَ خلَّةٍ ________________________________________________________________
يشارك فيها وهو لا يرعوي العُجْما _______________________________________________________________
وبُعدًا لإنسانٍ يسوم الورى أذًى ________________________________________________________________
ويُلفى إذا لم يصنع السوء مهتمّا _______________________________________________________________
يقولون إنسانيّةٌ وهي كِلْمَةٌ ________________________________________________________________
تقالُ ابتغاءَ النفع والجشع الأعمى _______________________________________________________________
وإلا فما سلطان قومٍ تقوّلوا ________________________________________________________________
أقاويلَ شَتّى كان ما أنتجت هضما _______________________________________________________________

ما ساءني

ما ساءني من زماني ________________________________________________________________
إلا بنوه وأهلُهْ _______________________________________________________________
فلا ترى من بنيه ________________________________________________________________
إلا الذي ساء فعله _______________________________________________________________
ومدّعي العلم إفكًا ________________________________________________________________
كأنما العلم جهله _______________________________________________________________
وقائلٌ إنَّ فَضْلي ________________________________________________________________
وفرٌ ولم يَبْدُ فضله _______________________________________________________________
وزاعمٌ أن موت الـ ________________________________________________________________
ـعافين لاشاهُ بذله _______________________________________________________________
وحاكمٌ وهو يتلو ________________________________________________________________
أنا الذي عَمَّ عدله _______________________________________________________________
وفاخرٌ في مزايا ________________________________________________________________
يمتاز فيهنَّ أصله _______________________________________________________________
وقائلٌ إن شعري ________________________________________________________________
حَزْنُ الكلام وسهله _______________________________________________________________
وذو اليراع ينادي ________________________________________________________________
أنا الذي ليسَ مثله _______________________________________________________________
إذا هززت يراعي ________________________________________________________________
رِيعَ الشآم وأهله _______________________________________________________________
وذو التنفُّجِ يهذي ________________________________________________________________
أنَّ السِّماكين نعله _______________________________________________________________