حَمّادي نوح

1325-1235هـ 1907-1818م

سيرة الشاعر:

حمادي بن سلمان بن نوح الحلّي.
ولد في مدينة الحلَّة (جنوبي بغداد)، وفيها توفي.
قضى حياته في العراق، فأقام في «عفك» زمنًا للتجارة، كما سافر إلى عربستان موطن آبائه.
كان يشتغل بتجارة المنسوجات، ويتلقى العلم عن أساتذة عاصرهم، وعنه أخذ كثيرون.
رثاه كثير من الشعراء، وقد وردت هذي المراثي في كتاب «شعراء الغري».

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط ضخم (في نحو 550 صفحة) دوّنه في حياته وسماه: «اختيار العارف ونهل الغارف» - كتبه في الحلّة - آنذاك - عبدالله المعروف بالوزان، والأشعار المتاحة من كتاب «شعراء الحلّة».
كان مغرى بغريب اللغة وشواردها. وهاتان الخصلتان نجدهما في حال من التآلف في قصائده سواء الغزلية (الرمزية) أو العرفانية (ذات المنزع الصوفي الفلسفي)
أو المدحية. يملك الشاعر القدرة على جلب القوافي الصعبة، والإطالة فيها، كما يملك معرفة متوسعة بأساليب التراث الشعري وإشاراته ورموزه.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الحلة (جـ2) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
2 - محمد علي اليعقوبي: البابليات (جـ3) - المطبعة العلمية - النجف 1955.

اللحظ الفاتر

فتورةُ اللحظِ تتلو آيةَ الوسنِ ________________________________________________________________
أمِ الظبا أنجلتْها سَوْرةُ الفتنِ _______________________________________________________________
وقُرطكِ انتثرتْ دلاً سلاسلُه ________________________________________________________________
أمِ اتّخذتِ الثريّا حليةَ الأذن _______________________________________________________________
يبين فيه صفاءُ الخدِّ منطبعًا ________________________________________________________________
ومن سنا الخدِّ إن عاينتِه يَبن _______________________________________________________________
ووجنةُ الخدِّ تُبدي القرطَ متّضحًا ________________________________________________________________
ورونقُ القُرطِ يُبدي وجنةَ الوثن _______________________________________________________________
يا ريّقي منزل الشكلين زانَهما ________________________________________________________________
سنا القرينين مرهونًا بمرتهن _______________________________________________________________
لا يستخفّكما أشرقتُما سَحَرًا ________________________________________________________________
وقد تبلّجَ جنحُ الغاسقِ الدّجن _______________________________________________________________
الشمسُ إن أشرقتْ وامتدَّ شارقُها ________________________________________________________________
على الدّجى سِيمَ نجمُ الليلِ بالوهن _______________________________________________________________

سيوف العيون

سيوفُ الهندِ تصقلها العيونُ ________________________________________________________________
أمِ الألحاظُ تُصلتها الجفونُ _______________________________________________________________
ونفثةُ ساحرٍ سلبتْكَ لبسًا ________________________________________________________________
أمِ استلبتْ حشاشتَكَ الجفون _______________________________________________________________
فواتكُ بالرزين فإنْ عداها ________________________________________________________________
لغاية رغبةٍ جهلَ الرزين _______________________________________________________________
غزونَ لحيّهنَّ شُبولَ غِيلٍ ________________________________________________________________
فنلنَ الفوزَ وانتُزعَ العرين _______________________________________________________________
وأُبنَ حواليَ الأثمانِ جِيدًا ________________________________________________________________
إذا ما عُطِّل الجِيدُ الثمين _______________________________________________________________

قطيع الريم

جلا ومضُ رقراقِ السرابِ لكَ السِّربا ________________________________________________________________
به ضاع منكَ القلبُ فالتمسِ القلبا _______________________________________________________________
وهذا قطيعُ الريمِ يعطو إلى «الكبا» ________________________________________________________________
يُجاذبه من فرعه الغصنَ الرطبا _______________________________________________________________
أغنّكَ في ظل «الكبا» مُتوسّدٌ ________________________________________________________________
ترائبَه فليلتثمْ صَبُّه التربا _______________________________________________________________
وعرِّفْ حواشيه بمهجة ساهرٍ ________________________________________________________________
إلى سربكم طارت أُحاشيكمُ الغصبا _______________________________________________________________
أظنّكَ إن يستجدِ قلبُكَ شادنًا ________________________________________________________________
ترعْكَ الأفاعيِ السود آذنةً حربا _______________________________________________________________
إذا «شِعبُ بوّانِ» المها قلبُ عاشقٍ ________________________________________________________________
متى تفصلِ الغزلانُ مرتعَها الخصبا _______________________________________________________________
توصّل إلى «الوند» الذي أنبتَ الكِبا ________________________________________________________________
وأنهلَ مرعى الريم سلسالَه العذبا _______________________________________________________________
يخولكَ شعبًا رَاضَ سالبةَ الحشا ________________________________________________________________
وبوانَ فنّاخُسْرَ إذ ملك الشِّعبا _______________________________________________________________

خِدر أروى

إذا اللهوُ أصبا في هواكَ الكواعبا ________________________________________________________________
فصفْ خِدرَ أروى إن وصفتَ الركائبا _______________________________________________________________
وإن شمتَ برقًا من خلال سُجوفها ________________________________________________________________
فقد شمتَ بدرَ التمّ في الخدر غاربا _______________________________________________________________
على خدِّ أروى لو حَنَا الصبُّ لهوَه ________________________________________________________________
رأى صنمًا لا يستظلّ الملاعبا _______________________________________________________________
يُعرّض للعشّاق إيماضَ شادنٍ ________________________________________________________________
ويمنع صَبّاً ملمسَ الخِدرِ جانبا _______________________________________________________________
ويبسم عن لألاء دُرٍّ كأنه ________________________________________________________________
أُتيحَ لأسحار المحاقِ كواكبا _______________________________________________________________
ينفّر لحظُ الريبِ مزجةَ دلّهِ ________________________________________________________________
فيرتدّ عن طيف المعنّى مُجانبا _______________________________________________________________
ويألف طوعًا للعفاف فلم يخفْ ________________________________________________________________
قريبًا يُحاشي أو يُحاشي مُراقبا _______________________________________________________________
جليُّ انهماكِ الوصلِ يُضني حسودَه ________________________________________________________________
إذا كنتَ عنه لحظةَ الطرفِ غائبا _______________________________________________________________

المشوق والرقيب

أقِلاكِ يَجْرعه المشوقُ تصنُّعا ________________________________________________________________
حذرَ الرقيبِ أمِ الملالُ توسُّعا _______________________________________________________________
وتدلّلاً أم عن قِلاً مُستبدلاً ________________________________________________________________
ماءَ النخيلِ بذي الأثيلِ ولعلعا _______________________________________________________________
إن تحذرِ الرقباءَ تصدعْكَ الهوى ________________________________________________________________
فعليكَ سِرّاً للهوى أن تَصْدعا _______________________________________________________________
وإذا الجبالُ الكيذبان معلّلٌ ________________________________________________________________
فذرِ السرابَ تَخرُّصًا أن يلمعا _______________________________________________________________
يا وصلَ مهدٍ في أثيلات النقا ________________________________________________________________
أَوَ ما قضى فرطُ النوى أن ترجعا _______________________________________________________________
ألمنكرٍ تركَ الغزالُ كِناسَه ________________________________________________________________
وسلا الظلالَ مُنفَّرًا ومُفَزَّعا؟ _______________________________________________________________
فلشدَّ ما أوردتُ معمودَ الظبا ________________________________________________________________
بدلَ الرضابِ من الجفون الأدمعا _______________________________________________________________
وتركتُه يطوي الضلوعَ على الجوى ________________________________________________________________
وعلى نعيمكِ كان يطوي الأضلعا _______________________________________________________________
من مُنصفي من قول زينبَ ليته ________________________________________________________________
بـ «الجامعين» تَعلُّلاً أن يقنعا _______________________________________________________________
وتصدّه عن ريم نجدٍ غِيدُها ________________________________________________________________
فيعود عن نجدٍ بـ «بابلَ» مُولعا _______________________________________________________________
يا تغلبَ ابنةَ وائلٍ غربَ القلا ________________________________________________________________
وقضى لشمل تواكِ أن يتصدَّعا _______________________________________________________________
فصِلي المولَّعَ في هواكِ وحاذري ________________________________________________________________
بسواكِ في الروحين أن يتولَّعا _______________________________________________________________
بأوانسٍ وافت تُبرقع وجهَها ________________________________________________________________
قمرَ الدجى وتُزيل عنه البُرقعا _______________________________________________________________
المنهجاتُ أخي الصبابةِ وصلَها ________________________________________________________________
والمبرزاتُ له الحرونَ الأطوعا _______________________________________________________________
حيث الدعابةُ نصبَ أعينِ قومِها ________________________________________________________________
في حِجره ونُلام أن لا نسمعا _______________________________________________________________
حيٌّ من الأتراك تأنف صِيدُهم ________________________________________________________________
وَتْرَ الحسانِ هنيئةً لن يشفعا _______________________________________________________________
وعلى الفرات أهلّةٌ مضريّةٌ ________________________________________________________________
أمسى لهنَّ عِراصُ «بابلَ» مطلعا _______________________________________________________________
يحمينَها طولَ الرنوِّ كواكبٌ ________________________________________________________________
بزغتْ لديهنَّ احتفاظًا لُـمَّعا _______________________________________________________________
إن يسرقِ العفريتُ سمعَ سمائها ________________________________________________________________
لهجومه حرسًا تهاوتْ وُقَّعا _______________________________________________________________
فأهلّةٌ وهي العقائلُ بهجةً ________________________________________________________________
وكواكبٌ وهي الأسنّةُ مَشرعا _______________________________________________________________
تلك الكرائمُ يا ظبيّاتِ النَّقا ________________________________________________________________
منهنَّ لم يجدِ المتيّمُ مَطمعا _______________________________________________________________
عَوَّدْنَها بشَبا العواسلِ غِلمةً ________________________________________________________________
أخذتْ بأطراف المكارمِ أجمعا _______________________________________________________________
أتغرُّكُنَّ وجوهُهنَّ بوارزًا ________________________________________________________________
للناظرين تألُّقًا وتَشعشُعا _______________________________________________________________
فلعمرُ فتيةِ قومهنَّ إذا اصطلتْ ________________________________________________________________
بِلَظى الكريهةِ حاسرين ودُرَّعا _______________________________________________________________
وأليّةٌ بنداهمُ الجمِّ الذي ________________________________________________________________
عمّتْ فواضلُه الأنامَ تولُّعا _______________________________________________________________
لئنِ ابتدلنَ وجوهَهنَّ فلمسُها ________________________________________________________________
أبدًا يراه المستهامُ مُمَنَّعا _______________________________________________________________
المبدياتُ جلا الحنادسِ للورى ________________________________________________________________
والكائناتُ من الكوانس أفزعا _______________________________________________________________
والمستفزّاتُ العقولَ صبابةً ________________________________________________________________
والمستعيراتُ القلوبَ الأضلعا _______________________________________________________________
من كلّ لاعبةِ العشاءِ تهاونًا ________________________________________________________________
إن يعثرنَّ بها العذولُ فلا لَعا _______________________________________________________________