حمد البيك

1269-1184هـ 1853-1771م

سيرة الشاعر:

حمد بن محمد بن محمود بن نصار بن علي الصغير.
ولد في بلدة تبنين (جبل عامل جنوبي لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان.
تلقى معارفه الأولى في مدرسة بلدته، ثم في مدرسة الكوثرية، وأخذ علوم العربية والمنطق والحساب على عدد من علماء جبل عامل.
عين حاكمًا على جبل عامل من قبل عزت باشا والي الشام، ثم تولى حكم بلاد بشارة التي كانت تضم - بالإضافة إلى جبل عامل - أجزاءً أخرى من لبنان وسورية
وفلسطين، كان ذلك في القرن الثالث عشر الهجري، ثم عزل من قبل الوالي مدة، عاد بعدها إلى حاكميته بمرسوم سلطاني على إثر تدهور الأمور مدة عزله.
جدد بناء قلعة تبنين، واستقر بها حاكمًا فصارت محط رحال العلماء والأدباء والشعراء والأمراء.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «الصالونات الأدبية في تبنين» عددًا من القصائد، وله ديوان مخطوط.
ما أتيح من شعره قليل: قصيدتان إحداهما في المدح اختص بها السلطان عبدالمجيد، وقد بدأها بالنسيب والدعاء بالسقيا، والثانية تشطير لبردة البوصيري الشهيرة في مديح النبي () وقد ضمنها عددًا من النصائح والحكم التي حاكى فيها البوصيري لغة وفكرًا. اتسمت لغته بالطواعية والإحكام، وخياله نشيط.

مصادر الدراسة:
1 - حسن محمد صالح: أنطولوجية الأدب العاملي (جـ3) - دار الجمان - بيروت 1972.
: الصالونات الأدبية في تبنين - دار الجمان - بيروت 2001.
: تاريخ تبنين (مخطوط).
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - (مجلد 6) - دار التعارف - بيروت 1998.
مراجع للاستزادة:
1 - حسن الأمين: مستدركات أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1989.
2 - حسن محمد صالح: جبل عامل في قرن - دار الجمان - بيروت 1998.
3 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.

السالفية

تورَّدَ خدُّ الظبي واخضرَّ سالفُهْ ________________________________________________________________
له «الخالُ» قد أضحى سميرًا يسالفُهْ _______________________________________________________________
ورنَّح قدّاً كالقناةِ بلينها ________________________________________________________________
وأومض برقُ الثغر وانحلَّ سالفه _______________________________________________________________
وراشَ سهامًا من قصيِّ لواحظٍ ________________________________________________________________
كما قد حكى عنه البعيد وسالفه _______________________________________________________________
فأهمى فؤادًا شفَّه حادثُ الندى ________________________________________________________________
إذا ما حدا الحادي أو امتدَّ سالفه _______________________________________________________________
وظبيٍ كحيلٍ كم رشفتُ رضابه ________________________________________________________________
يسالفني طورًا وطورًا أُسالفه _______________________________________________________________
لئن غاب عن عيني فقلبي كناسُه ________________________________________________________________
وحقّك لارْمَضّ العذيبُ وسالفه _______________________________________________________________
حنانيك إنّ العشق صعبٌ مرامُه ________________________________________________________________
له غابرٌ فيه مُعنّىً وسالفه _______________________________________________________________
وفي الحبّ قد نِيطت عليَّ تمائمٌ ________________________________________________________________
ليُرضعني ثدي الغرام وسالفه _______________________________________________________________
ولستُ عن الحبِّ القديم ببارحٍ ________________________________________________________________
وحتى أقيمت فوق جسميَ سالفه _______________________________________________________________
لهُ قد جرى دمعي كماءِ مزادةٍ ________________________________________________________________
تفيض بتسكابٍ إذا قلَّ سالفه _______________________________________________________________
له الله من ربعٍ نعمنا بروضهِ ________________________________________________________________
وغنّى هزارُ الوصل فيه وسالفه _______________________________________________________________
فلم يلهني عنهُ سوى مدح أصْيَدٍ ________________________________________________________________
مليكِ الورى عبدِالمجيد وسالفه _______________________________________________________________
وليُّ أمورِ المسلمين ومن غدا ________________________________________________________________
شبيهًا بكسرى عدله وهو سالفه _______________________________________________________________
مليكٌ لعمري صيَّر الدهرَ عبدَه ________________________________________________________________
وقِيدتْ له الجُرْدُ العتاق وسالفه _______________________________________________________________
أتت طوعَ يمناه العواليَ والظُّبا ________________________________________________________________
وبارودها السّنْكيْ وقوسٌ وسالفه _______________________________________________________________
تسير سباع البرِّ إن سار للوغى ________________________________________________________________
فيفريهِمُ حبُّ العدوِّ وسالفه _______________________________________________________________

من: تشطير بردة البوصيري

أمن تذكُّر جيرانٍ بذي سلمِ ________________________________________________________________
أمسى فؤادك في حرٍّ وفي ضرمِ؟ _______________________________________________________________
أمن ظعونٍ لليلى هجهجتْ وسرت ________________________________________________________________
مزجتَ دمعًا جرى من مقلةِ بدم؟ _______________________________________________________________
أم هبَّت الريحُ من تلقاءِ كاظمةٍ ________________________________________________________________
تنفسَّت بشذا القيصومِ والخُزَم؟ _______________________________________________________________
أم لمحةٌ من سنا خدِّ المليح بدت ________________________________________________________________
وأومض البرقُ في الظلماء من إضم؟ _______________________________________________________________
فما لعينيك إن قلت اكففا همتا ________________________________________________________________
بهاطل الدمع وكْفًا غير منسجم؟ _______________________________________________________________
وما لجسمك من داء الفراق ذوى؟ ________________________________________________________________
وما لقلبك إن قلت استفق يهم؟ _______________________________________________________________
أيحسب الصبُّ أن الحبَّ منكتمٌ ________________________________________________________________
بين الضلوع وفي الأحشاء كالعدم؟ _______________________________________________________________
وفي فؤاد الشجيْ شوقٌ أضرَّ به ________________________________________________________________
ما بين منسجمٍ منه ومضطرم _______________________________________________________________
لولا الهوى لم تُرقْ دمعًا على طللٍ ________________________________________________________________
ولا رعيتَ نجوم الليل في الظُّلم _______________________________________________________________
كلاّ ولولا النوى ما صرتَ في ولهٍ ________________________________________________________________
ولا أرقْتَ لذكر البان والعلم _______________________________________________________________
فكيف تنكرُ حبّاً بعدما شهدت ________________________________________________________________
نيرانُ وجدِ التصابي منك في الضرم؟ _______________________________________________________________
وهل يجوز لك الإنكارُ إن حكمتْ ________________________________________________________________
به عليك عدولُ الدمع والسقم؟ _______________________________________________________________
وأثبت الوجد خَطَّي عبرةٍ وضنًى ________________________________________________________________
حتى خفيت عن الأبصار والشمم _______________________________________________________________
أم كيف تنكر آثارًا قد ارتسمت ________________________________________________________________
مثلَ البهار على خدَّيك والعنم؟ _______________________________________________________________
يا لائمي بالهوى العذريّ معذرةً ________________________________________________________________
فالسمعُ في صممٍ والقلبُ في وصم _______________________________________________________________
كُفَّ الملامَ فلا أصغي لذى عذلٍ ________________________________________________________________
منّي إليك ولو أنصفتَ لم تلم؟ _______________________________________________________________
عَدَتْك حاليَ لا سرِّي بمستترٍ ________________________________________________________________
عن حبّ ليلى ولم أهجَع، ولم أنم _______________________________________________________________
ومن نحولي فجسمي غيرُ منتقمٍ ________________________________________________________________
من الوشاة ولا دائي بمنحسم _______________________________________________________________
محَضْتَني النصحَ لكنْ لستُ أسمعُه ________________________________________________________________
فالصبُّ يأبى بأن يهوى لغيرهم _______________________________________________________________
هيهاتَ يا صاحِ إنّ العذلَ يقنعُهُ ________________________________________________________________
إن المحبَّ عن العذّال في صمم _______________________________________________________________
إني اتهمت نصيحَ الشيب في عَذَلي ________________________________________________________________
والحبُّ في القلب طفلٌ غيرُ منتظم _______________________________________________________________
قد صيَّر الليلَ صبحًا لستُ أنكره ________________________________________________________________
والشيبُ أبعدُ في نصحٍ عن التُّهم _______________________________________________________________
فإنّ أمَّارتي بالسوء ما اتّعظت ________________________________________________________________
عن المعاصي وعن حلوٍ وعن حرم _______________________________________________________________
ولا وعت حقَّها كلاّ ولا انزجرت ________________________________________________________________
عن جهلها بنذير الشيب والهرم _______________________________________________________________
ولا أعدَّت من الفعل الجميل قِرىً ________________________________________________________________
لقاصدٍ غيرِ هيَّابٍ ومنهزم _______________________________________________________________
ولا أرى عندها إسداءَ مكرُمةٍ ________________________________________________________________
ضيفٌ ألمَّ برأسي غيرُ محتشم _______________________________________________________________
لو كنتُ أعلمُ أنّي ما أوقِّره ________________________________________________________________
لم يأتني رغم أنفٍ فاق في الشمم _______________________________________________________________
ولو يسوغ ليَ الإكتام في خُلُقٍ ________________________________________________________________
كتمتُ سرّاً بدا لي منه بالكتم _______________________________________________________________
من لي بردِّ جماحٍ عن غوايتها ________________________________________________________________
لكابر الذنب أو عن كلِّ ذي لحم؟ _______________________________________________________________
تأتي ذلولاً وفي الأيدي شكائمُها ________________________________________________________________
كما تُرَدُّ جماح الخيل باللُّجم _______________________________________________________________