حمد راشد الغيثي

سيرة الشاعر:

حمد بن راشد بن سليم الغيثي.
ولد في قرية المضيرب زنجبار (شرقي إفريقيا) في أوائل القرن الرابع عشر الهجري - وتوفي في الجزيرة الخضراء (شرقي إفريقيا).
عاش في عمان وزنجبار والجزيرة الخضراء (أحد إقليمي دولة تنزانيا حاليًا).
تلقى اللغة العربية والعلوم الدينية على يد أبيه الذي كان من كبار علماء زنجبار، وعلى يد عبدالله بن عامر العزري الذي طلبه أبوه من عمان لتدريس أولاده.
عمل مزارعًا، حيث كان يملك عددًا من المزارع، ولم يتولَّ أي منصب، وقد عرف بتضلعه في علم المواريث.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «جهينة الأخبار في تاريخ زنجبار» نماذج من شعره، وله قصائد شعرية ضمن كتاب «الدر النظيم من أجوبة أبي مالك بالمناظيم».
يدور ما أتيح من شعره - وهو قليل - حول المدح الذي اختص به أولي الفضل من العلماء والحكام. كتب المراسلات الشعرية الإخوانية التي تتضمن ردودًا على أسئلة في مجال الفقه والشريعة، وله مطولة بمناسبة إنشاء مسجد امتزج فيها الوصف بمدح القائمين على المشروع. يتميز بنفس شعري طويل، ولغة طيِّعة. يميل إلى البث المباشر الذي يغلب جانب المعنى، وخياله قريب. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر.

مصادر الدراسة:
1 - سعيد علي المغيري: جهينة الأخبار في تاريخ زنجبار - (تحقيق محمد علي الصليبي) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1986.
2 - عامر بن خميس بن مسعود المالكي: الدر النظيم من أجوبة أبي مالك بالمناظيم - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1982.
3 - لقاء أجراه الباحث سالم العياضي مع بعض أقارب المترجَم له - عمان 2005.

عناوين القصائد:

من قصيدة:سليل الأماجد

بهمّة ذي العليا سليلِ الأماجدِ ________________________________________________________________
وذاك «سعيدٌ» من سعى للمحامدِ _______________________________________________________________
لقد ظهرتْ للمسلمين بأرضهم ________________________________________________________________
مصالحُ شتّى كالبِنا للمساجد _______________________________________________________________
وإلمامِ شعْث المسلمين بُعيدَ ما ________________________________________________________________
تفرّق تفريق الظِّبا في الفدافد _______________________________________________________________
فتًى لا يرى غيرَ المكارم حرفةً ________________________________________________________________
فحالفَها حلفَ الوفا بالمواعد _______________________________________________________________
حريصٌ عليها ما عرتْه سآمةٌ ________________________________________________________________
وما انفكَّ عنها في الرَّخا والشدائد _______________________________________________________________
مدى عمرِه ما زال فيها مشمّرًا ________________________________________________________________
على ساق عزمٍ فالقٍ للجلامد _______________________________________________________________
فقام بعون الله حَيَّا مُرامَه ________________________________________________________________
وما قد نواه من أهم المقاصد _______________________________________________________________
ومَنْ قام صدقًا للمهيمن مظهرًا ________________________________________________________________
شعائره قامتْ على رغم حاسد _______________________________________________________________
بعاصمة الخضرا النضيرةِ «ويتةٍ» ________________________________________________________________
بنى مسجدًا لله أزكى المساجد _______________________________________________________________
بناه كما يبني «الخليلُ» وشبلُه ________________________________________________________________
لدى البيت إذ قاما لرفع القواعد _______________________________________________________________
ترى إسمَه فوق البسيطة قد رسا ________________________________________________________________
ولكنْ سماه فهو فوق الفراقد _______________________________________________________________
ووسَّعه طولاً وعرضًا وهكذا ________________________________________________________________
سماءً به يعلو لخير المشاهد _______________________________________________________________
ونظّمه تنظيمَ «داود» إذ بنى ________________________________________________________________
لمسجده القدسيِّ أسنى المساجد _______________________________________________________________
وحفَّ عليه بالمساكن بعضُها ________________________________________________________________
لمن شا ارتياحًا أو رُقادًا لراقد _______________________________________________________________
ومنها لتعليم الكتاب وسنةِ النْـ ________________________________________________________________
ـنَبيِّ وآدابٍ وعلمِ العقائد _______________________________________________________________
فمغتسلٌ فيه لأحيائنا كذا ________________________________________________________________
لأمواتنا فانعِمْ بها من موارد _______________________________________________________________
وأجرى له ماءً بحوضٍ كأنه ________________________________________________________________
هو النيل نفعًا للورى والمعاهد _______________________________________________________________
وأولاه هديًا بالغًا في محلّه ________________________________________________________________
وأنسكه لله إنساكَ حامد _______________________________________________________________
وأطعمه أهلَ الخصاصة قُربةً ________________________________________________________________
لمولاه كي يجزيه خير الموائد _______________________________________________________________
ونادى بذي الدين الحنيفيّ ساعدوا ________________________________________________________________
أخاكم بهذا الأمر أهلَ التعاضد _______________________________________________________________
فلبّاه منهم مَنْ تدرَّع بالتُّقى ________________________________________________________________
رجالٌ بأموالٍ وأيدٍ وساعد _______________________________________________________________
ومن عرشِ ذي السلطان جاءته وصلةٌ ________________________________________________________________
بها ارتفع البنيانُ فوق القواعد _______________________________________________________________
وما ذاك من عجزٍ وقلَّةِ ماله ________________________________________________________________
ولكنْ لتأليف الورى والمعاهد _______________________________________________________________
وكم مرّةٍ يدعوهمُ بعد مرةٍ ________________________________________________________________
فرادى وجمعًا لازدياد التوادد _______________________________________________________________
فينصحهم في الله في أمر دينهم ________________________________________________________________
ودنياهمُ نصحَ الشفيق كوالد _______________________________________________________________
يقوم خطيبًا فيهمُ ناشرًا لهم ________________________________________________________________
بيانًا يفوق السحر جمَّ الفوائد _______________________________________________________________
بيانٌ من القرآن مقتبسٌ ومن ________________________________________________________________
أحاديثِ مَنْ قد جاءنا بالمراشد _______________________________________________________________
وكم قد سعى للمسلمين بجاهه ________________________________________________________________
فتمَّتْ مساعيه بدرك المقاصد _______________________________________________________________
وما فيه من حُسن السريرة آمرًا ________________________________________________________________
بعُرْف وناهٍ عن جميع المفاسد _______________________________________________________________
يُرى واحدًا عند الرخاء كغيره ________________________________________________________________
ولكنه كالألف عند الشدائد _______________________________________________________________
كذا فليكنْ من رام مجدًا مؤثّلاً ________________________________________________________________
وذكرًا جميلاً باقيًا غير بائد _______________________________________________________________